fbpx
مشروبات وعصائر للحامل

فوائد حليب الصويا للحامل وللجنين وهل تناوله يعتبر آمن خلال الحمل

إن الحرص على تناول المشروبات الصحية أمر هام خلال الحمل، وتناول حليب الصويا للحامل من الخيارات الصحية التي يجب الاعتماد عليها، لأنه يحتوي على الكثير من العناصر الهامة للحفاظ على صحتكِ وصحة الجنين، فإدخاله ضمن النظام الغذائي يضمن لكِ الحصول على البروتين، الدهون الصحية والمعادن الهامة مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم وغيرها، تابعي معنا لنطلعكِ على أهم فوائده خلال رحلة الحمل. 

القيم الغذائية الهامة في حليب الصويا

توجد الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة بفول الصويا، فكل كوب واحد من فول الصويا يحتوي على ما يلي:

  • السعرات الحرارية 830 سعرة حرارية.
  • الماء: 15.9 جرام.
  • الدهون: 37.1 جرام.
  • البروتين: 67.9 جرام.
  • الكربوهيدرات: 56.1 جرام.
  • الألياف: 17.3 جرام.
  • الحديد: 29.2مليجرام.
  • الكالسيوم: 515 مليجرام. 
  • الفسفور: 1310 مليجرام.
  • المغنيسيوم: 521 مليجرام.
  • الصوديوم: 3.72 مليجرام.
  • البوتاسيوم: 3340 مليجرام.
  • النحاس: 3.08 مليجرام.
  • الزنك: 9.1 مليجرام.
  • المنغنيز: 4.68 مليجرام.
  • السيلينيوم: 33.1 ميكروجرام.

أهم الفيتامينات الموجودة بحليب الصويا

  • الفولات: 698 ميكروجرام.
  • فيتامين ج: 11.2 مليجرام.
  • فيتامين أ: 461 وحدة دولية.
  • فيتامين ب: 1 1.63 مليجرام
  • فيتامين ب3: 3.02 مليجرام.
  • فيتامين ب5: 1.48 مليجرام.
  • فيتامين ب6: 0.701 مليجرام.
  • فيتامين ب2: 1.62 مليجرام.

أهمية تناول حليب الصويا للحامل

تعتبر التغذية السليمة من الأمور الهامة التي يجب أن تحرصي عليها خلال مراحل الحمل بشكل عام، وقد يساعدكِ تناول حليب الصويا في الحصول على الكثير من العناصر الغذائية اللازمة لتحسين صحتكِ، وتساعد أيضًا على نمو خلايا جسم الجنين بشكل طبيعي، إضافة لذلك فإن فول الصويا يعد من النباتات الطبيعية التي تحتوي على العديد من العناصر المفيدة مثل البروتين، والألياف الغذائية الطبيعية، ويحتوي أيضًا على الأحماض الأمينية الأساسية لصحة الجسم منها البروتين النباتي الذي يساعد على بناء خلايا وأنسجة الجسم، وتطور الأعضاء، والتقليل من معدل الكوليسترول الضار بالجسم، والحد من الإصابة بـ سكر الحمل وغيرها.

ولذلك سنوضح لكِ أهم فوائد حليب الصويا للحامل، ومدى أهميته في الحفاظ على صحتكِ وصحة الجنين خلال الحمل، إضافة إلى أهم المحاذير التي يجب مراعتها قبل تناوله عند متابعتكِ للسطور القادمة.

فوائد حليب الصويا للحامل

يوجد الكثير من فوائد حليب الصويا للحمل حيث أنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة للمرأة خلال الحمل ومن أهمها ما يلي:

فوائد حليب الصويا للحامل

غني بالبروتين

يوجد بحليب الصويا بعض أنواع البروتينات المفيدة منها الثريونين، الأرجينين، الجلايسين، اللايسين والأيزوليوسين، وكلها عناصر هامة كثيرًا لصحتكِ خلال مراحل الحمل، بالإضافة إلى أنها تساعد في تطور ونمو أعضاء الجنين. 

غني بالكربوهيدرات

تعتبر الصويا من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، وشرب حليب الصويا خلال الحمل قد يمنحكِ قدر عالٍ من الطاقة، مما يساعدكِ في مواصلة نشاطاتكِ اليومية دون الشعور بإرهاق وتعب الحمل.

مصدر غني بالفيتامينات

يحتوي فول الصويا على قدر كبير من الفيتامينات الهامة المفيدة خلال مراحل الحمل منها فيتامين أ للحامل و ه وفيتامين ب1، مما يساعد على توفير الغذاء والطاقة اللازمة لكِ في شهور الحمل، ويساعد على تحسين صحتكِ بشكل كبير.

غني بحمض الفوليك

يحتوي حليب الصويا على حمض الفوليك الذي يعتبر أحد العناصر الهامة للحامل، فهو يساعد على نمو الجنين بشكل صحي، ويحمي من الإصابة بـ تشوهات الجنين، كما أنه يساعد في نمو خلايا الجهاز العصبي لدى الجنين بشكل صحيح.

يحتوي على الدهون النباتية الصحية

يتوافر في حليب الصويا العديد من الدهون النباتية المفيدة كثيرًا للمرأة خلال الحمل، وتساعد على نمو الجنين، ويحتوي أيضًا على الأحماض الدهنية الهامة التي لا يمكن للجسم أن ينتجها بمفرده، والتي تعتبر هامة لنمو الجنين وتطور خلايا المخ، وتحسين حاسة الإبصار، وإضافته إلى النظام الغذائي قد يساعدكِ في الحصول على القدر الكافٍ من الدهون الصحية.

يناسب الأشخاص النباتيين

يحتوي فول الصويا على قدر هائل من البروتينات النباتية التي تتساوى مع البروتينات الموجودة في حليب البقر، ولذا فإن تناول حليب الصويا يعد مناسب كبديل نباتي صحي عن حليب البقر للحامل خلال الحمل لمن تتبع نظام غذائي نباتي، وهذا يساهم في الحصول على التغذية الكاملة والمناسبة لكِ وللجنين.

مصدر غني بالألياف

تناول الأطعمة الغنية بالألياف من الأمور الهامة خلال مراحل الحمل خاصةً مع ظهور مشاكل الحمل من إمساك عند الحامل واضطرابات هضم وغازات والإنتفاخ، وحليب الصويا أحد الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، مما يساعد في الوقاية من مشاكل الهضم، ويمنحكِ الشعور بالراحة خلال اليوم.

غني بالكالسيوم

إن تناول كوب من حليب الصويا يوميًا خلال الحمل يمنح جسمكِ حوالي 25 مليجرام من حاجتكِ اليومية للكالسيوم، الذي يعتبر أحد العناصر التي لا غنى عنها في بناء أسنان وعظام الجنين وجعله بصحة جيدة.

يقلل ضغط الدم

يقلل ضغط الدم

يحتوي فول الصويا على كمية مناسبة من الكربوهيدرات والبروتينات التي تعمل على خفض معدل ضغط الدم أثناء الحمل، وبالتالي مساعدة الكثير من السيدات اللواتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم خاصةً بعد الأسبوع العشرين من الحمل على علاج هذه المشكلة، وبالتالي يعتبر درع واقي من التعرض لمشكلة تسمم الحمل الناتج عن إرتفاع ضغط الدم المستمر للحامل.

فوائد حليب الصويا للجنين

تناول حليب الصويا خلال الحمل يساعد على توفير الكثير من العناصر الغذائية الهامة، الفيتامينات والمعادن التي تساهم في نمو الجنين وتطوره، ومن أهم فوائده للجنين ما يلي:

يساعد على نمو الجنين

تناول فول الصويا للحامل يمنح الجنين الكثير من العناصر الهامة لبناء الخلايا، ويساعد على إمداده بالفيتامينات اللازمة للنمو بشكل صحي، بجانب بناء عظامه ونمو خلايا المخ، وبالتالي ولادة طفل يتمتع بقدر عالٍ من الذكاء.

يحمي من تشوهات الأجنة

يحتوي حليب الصويا على كافة العناصر الهامة التي تقلل من الإصابة بتشوهات الأجنة، والتي يعتبر تناولها للحامل من الأمور الجيدة خلال الحمل منها حمض الفوليك والزنك اللذان من شأنهم حماية الجنين من الإصابة بأي عيوب خلقية مثل التهاب الأنبوب العصبي وغيرها.

الكمية الموصى بها من حليب الصويا

حليب الصويا مفيد للحامل بشكل كبير إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية غير المرغوبة، ولذلك يجب عليكِ الاعتدال في تناوله، والكمية المناسبة بحيث ألا تزيد عن 2 كوب من حليب الصويا يوميًا حتى تصبح آمنة تمامًا، ولا تسبب أي مشاكل صحية.

طريقة تحضير حليب الصويا للحامل

يمكنكِ تحضير حليب الصويا بطريقة بسيطة في المنزل، وبشكل صحي يضمن لكِ الحصول على كافة العناصر الغذائية والفيتامينات الموجودة به، مثل البروتين والكالسيوم والألياف الطبيعية المساعدة على نمو الجنين بشكل صحي ووقايتكِ من مضاعفات الحمل، وهي كالتالي:

المكونات

  • كوب من فول الصويا.
  • 2 كوب من الماء النقي.

طريقة التحضير

اغسلي حبوب الصويا جيدًا بماء نظيف، ثم انقعيه في كمية من الماء لمدة 24 ساعة حتى يتضاعف حجمه، ثم احضري وعاء الخلاط الكهربائي وضعي به فول الصويا مع الماء، واخلطيه إلى أن يصبح متجانس، ويمكنكِ أن تخففيه بالماء لتحصلين على قوام متوسط، وبعدها صفي الخليط بداخل مصفاة ضيقة الثقوب للحصول على سائل دون أي شوائب، ضعيه على النار، وحركيه بشكل مستمر إلى أن يغلي، وبذلك يكون حليب الصويا جاهز لتتناوليه، ويمكنكِ أيضًا تركه إلى أن يبرد بشكل تام، ثم تعبئته بزجاجة نظيفة ووضعه في الثلاجة إلى حين الاستخدام فهو يعتبر صالح ومناسب للاستعمال لمدة خمس أيام متتالية من تاريخ تحضيره.

أهم محاذير تناول حليب الصويا للحامل

على الرغم من فوائد حليب الصويا للحامل إلا أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانين من بعض الحالات المرضية، ويجب عليهم الحذر عند تناول حليب الصويا وهذه الحالات سنوضحها فيما يلي:

حالات سرطان المثانة

يمنع تناول حليب الصويا وكافة منتجاته لمن يعانين من سرطان المثانة أو الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة به، وإن كنتِ بمرحلة الحمل، وتعانين من هذا المرض يجب الابتعاد تمامًا عن تناوله أو إدراجه ضمن النظام الغذائي ولو بكمية بسيطة. 

الفشل الكلوي

فول الصويا أحد النباتات المحتوية على هرمون الإستروجين، وهو أحد المركبات النباتية، وتناولها بكثرة يعتبر سام، ويمثل خطر لدى المصابين بمشاكل في الكلى، وإن كنتِ حامل يجب الحذر عند تناوله، وعدم الإفراط في ذلك خاصةً إن كانتِ تعانين من أي مشكلة بالكلى لأنه يرفع من نسبة الإستروجين في الدم، ويمكن أن يشكل خطر على حياتكِ خلال الحمل.

حساسية الحليب

إن كنتِ تعانين من حساسية تجاه حليب البقر، يجب عليكِ الابتعاد عن تناول حليب الصويا، إذ قد يسبب نفس أعراض حساسية حليب البقر، مما يسبب بعض المشاكل الصحية خلال الحمل.

قصور الغدة الدرقية

إن كنتِ تعانين من قصور بالغدة الدرقية خلال الحمل قد يؤدي تناول حليب الصويا إلى تفاقم حالتكِ، وزيادة المشكلة مما يؤثر على صحتكِ وصحة الجنين، ولذلك يجب عليكِ الابتعاد عن تناوله في حالة معاناتكِ من قصور الغدة الدرقية.

مرضى السكري

مرضى السكري

تزيد منتجات فول الصويا من انخفاض معدلات السكر في الدم، وخاصةً لدى من يتناولون أدوية لعلاج السكري مما يسبب مضاعفات، لذا فهو ليس مناسبًا للحوامل اللواتي يعانين من هذا المرض، فالأفضل تجنبه للحد من آثار سلبية غير مرغوب فيها. 

مرضى الربو

إن كنتِ بمرحلة الحمل وتعانين من الربو، يجب عليكِ الابتعاد تمامًا عن تناول منتجات الصويا، فقد تؤدي إلى الإصابة بحساسية وتؤثر على صحتكِ وصحة الجنين بشكل عام.

أهم أضرار حليب الصويا على الحامل

على الرغم من فوائد حليب الصويا للحمل والتي سبق ذكرها إلا أن هناك بعض الأضرار التي يمكن أن تظهر عند تناوله بنسبة كبيرة، وهي كالتالي:

  • يمكن أن يؤدي إلى رد فعل تحسسي لدى بعض السيدات، مما يسبب طفح جلدي أو التهابات.
  • يوجد به مادة الأيزوفلافون النباتية المؤثرة سلبيًا على نمو الجنين.
  • تناول حليب الصويا بإفراط قد يؤدي إلى الإصابة بحدوث أورام للجنين عند الولادة، وذلك وفقًا لما وضحته إحدى الأبحاث الحديثة.
  • مادة الأيزوفلافون الموجودة بحليب الصويا قد تؤدي إلى الإصابة بصداع نصفي متكرر لدى الحوامل.
  • يوجد به حمض الفيتيك الذي يعيق من امتصاص المعادن المفيدة في الجسم مثل الحديد، الكالسيوم والزنك مما يؤثر سلبيًا على الحامل.

هل تناول حليب الصويا للحامل في الشهور الأولى آمن

حليب الصويا للحامل في الشهور الأولى يعتبر من المشروبات البديلة للحليب العادي، إلا أنه يحتوي على حمض الفيتيك، وهو أحد الأحماض المساعدة على عدم امتصاص المعادن الضارة في الجسم مثل الرصاص، والزئبق اليورانيوم، لكنه بذات الوقت قد يؤثر كثيرًا على امتصاص المعادن المفيدة لجسم المرأة مثل المغنيسيوم، الحديد والزنك وغيرها، مما قد يؤثر على صحة الأم، وعلى نمو الجنين إن تم تناوله بشكل مبالغ فيه، ويمكننا القول بأن حليب الصويا آمن جدًا خلال الحمل بشكل عام إن تم تناوله بالنسب المعتدلة، ودون إفراط حتى لا يسبب ظهور أي أعراض جانبية.

نصائح يجب مراعتها قبل تناول حليب الصويا للحامل

حليب الصويا للحامل يعتبر من الأشياء المفيدة، وتناولها  أمر جيد خلال الحمل في حصولكِ على قدر عاليٍمن البروتينات والفيتامينات الهامة، ولذا يجب مراعاة بعض الأمور الهامة عند شراء فول الصويا لضمان الحصول على حليب جيد، وصحي خلال الحمل، وهي كالتالي:

نصائح يجب مراعتها قبل تناول حليب الصويا للحامل

  • يجب شراء فول الصويا المزروع عضويًا وغير المعدل وراثيًا، حيث أنه من أفضل الأنواع التي يجب استهلاكها.
  • يفضل الحصول على فول الصويا المخمر، لأن التخمير أحد الأشياء التي تساهم بإزالة حمض الفيتيك.
  • يجب تخزين فول الصويا المستخدم لعمل حليب الصويا في مكان نظيف وبارد منعًا لنمو الحشرات.

وفي نهاية موضوعنا، نتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم كافة المعلومات الهامة حول فوائد تناول حليب الصويا للحامل، وأهميته في الحفاظ على صحة الأم، ونمو الجنين بشكل صحي، ولكن يجب التنبيه إلى ضرورة عدم الإفراط في تناوله حتى لا يؤدي إلى أي آثار جانبية قد تؤثر عليكِ، وعلى صحة جنينكِ.

المصادر:

زا سونيك

بارك وسيط 

زاومانز

زر الذهاب إلى الأعلى