أعراض الحمل

هل يحدث حمل بعد الغسل من الدورة بيوم؟ إليك الإجابة

نظرًا لشغف الكثيرات لتحقيق حلم الأمومة والربط بين حدوثه ومواعيد الدورة الشهرية وانتظاره بكل شوق، فتصبح منهنّ من لديها الشك الذي يدفعها تتساءل هل يحدث حمل بعد الغسل من الدورة بيوم؟، ولكن للإجابة على هذا السؤال لابد وأن تكونين على علم بكافة الطرق التي تساعدكِ في تحديد موعد الإباضة، وما يساعدكِ في تسريع حدوث الحمل في تلك الفترة، لذا عليكِ بمتابعة السطور التالية لسد كافة الفراغات التي تدور في عقلك حول إمكانية تحقيق حلمك.

هل يحدث حمل بعد الغسل من الدورة بيوم؟

يعد حدوث الحمل عقب انتهاء الدورة الشهرية كطبأيام  قلائل ليس بالفرصة المؤكدة وإنما من النادر حدوثه، ولكن هل لكِ من إدراك السبب، إذ أن لكل امرأة فترة تبويض تنحصر في الفترة ما بين اليوم الثاني عشر للدورة الشهرية واليوم السادس عشر، وعادةً ما يحدث الحمل خلال فترة التبويض إذ تكون البويضة على أتم الاستعداد فور خروجها من المبيض متجهة لبطانة الرحم للتخصيب بلقاء الحيوان المنوي، لكن من الضروري إتمام عملية التخصيب خلال 48 ساعة، فهذه هي المدة التي تظل فيها البويضة حية.
في بعض الحالات قد تكون هناك فرصة ولو نادرة لحدوث الحمل بعد الانتهاء من الدورة بيوم، فهناك بعض النساء التي تمتلك دورة شهرية غير منتظمة كل 21 يوم فتكون في هذه الحالة فترة التبويض مبكرة عن السابق، مع وجود حيوانات منوية حية لمدة قد تصل لأسبوع داخل الرحم، الأمر الذي يعزز من حدوث الحمل بصورة كبيرة، وبذلك فلا داعي للقلق والتساؤل هل يحدث حمل بعد الغسل من الدورة بيوم أم لا.

إمكانية حدوث الحمل بعد انتهاء الدورة

تنحصر أيام الإباضة في أغلب الأحيان لدى الكثيرات في الفترة بعد مرور 11 يوم من الدورة الشهرية، وتكون البويضة في هذه الحالة صالحة للتخصيب لمدة تصل إلى 48 ساعة منذ لحظة خروجها من المبيض، لذا فاحرصي على ممارسة العلاقة الجنسية بكثرة في فترة التبويض يوميًا لمدة تصل إلى 6 أيام، إذ تكون لديكِ الفرصة في حدوث الحمل بنسبة مؤكدة في هذه الفترة.

أساليب متنوعة لتحديد ميعاد الإباضة

هل لا زال سؤال “هل يحدث حمل بعد الغسل من الدورة بيوم” يتأجج بداخلك؟، لا بأس بذلك، فإذا كنتِ تريدين حدوث الحمل وتنتظرينه بشوق فلابد لكِ من اتباع النهج الصحيح لذلك، بدايةً من تحديد فترة الإباضة وموعدها، إذ تتمثل طرق تحديدها فيما يلي:
أساليب متنوعة لتحديد موعد الإباضة

إجراء اختبار البروجسترون

يُطلق هرمون البروجسترون في الجسم عقب حدوث عملية الإباضة، لذا فإن إجراء الاختبار الخاص به يساعد في الكشف عن نسبته في الجسم وعن إمكانية إنتاج الجسم له من العدم، الأمر الذي يؤدي بدوره في الوصول لتحديد ماهية عملية الإباضة.

متابعة درجة حرارة الجسم

تعد متابعة درجة حرارة الجسم أحد أهم الأساليب البدائية التي يقومنّ بها النساء للتأكد من التواجد خلال فترة الإباضة، والتي يكون فيها نسبة تخصيب البويضة ذو احتمال كبير، لذا عليكِ بملاحظة درجة حرارة الجسم ومتابعتها دوريًا إذ تأتي بارتفاع طفيف في درجة الحرارة.

اختبارات منزلية لتوقع التبويض

هناك بعض الاختبارات المنزلية التي تساهم بدور فعال في كشف نسبة هرمون اللوتيني الـ (LH)، وهذا الأخير تزداد نسبته في الجسم قبل حدوث الإباضة بيوم أو يومين.

تطبيقات الخصوبة

يمكنكِ تحديد فترة التبويض بسهولة من خلال الاطلاع على تطبيقات حاسبة التبويض الخاصة بالخصوبة ومتابعة الإباضة شهريًا، بالاعتماد على عدة عوامل مثل درجة الحرارة للجسم والإفرازات المهبلية، الأمر الذي يجعلكِ على دراية بوقت الإباضة فعليًا.

نصائح لحدوث الحمل بعد انتهاء الدورة الشهرية 

ليس هناك ما يشير إلى استحالة حدوث الحمل بعد انتهاء الدورة الشهرية ولو قلت النسبة فلم تنعدم، لذا عليكِ باتباع بعض النصائح التي تساعدكِ في تعزيز فرصة حدوث الحمل وعيش تجربة الأمومة التي لا يفارق شعورها أيٍ منا.
نصائح لحدوث الحمل بعد انتهاء الدورة الشهرية 
  • احرصي على التوقف عن وسائل منع الحمل بكافة طرقها بفترة ليست بقليل، حتى تساعد في استقرار الهرمونات وتنظيمها.
  • ابتعدي عن التوتر والقلق إذا كنتِ تريدين التنعم بفرصة الأمومة واحتضان جزءًا منكِ بين يديكِ.
  • استنادًا لما تم إثباته في العديد من الأبحاث العلمية، فقد تم التوصل إلى ارتكاز أحد العوامل المؤثرة في تأخر الحمل على تناول المشروبات التي تتشبع بالكافيين، لذا فلا تتناوليها.
  • ابتعدي عن تناول الزيوت والنشويات وكل ما يؤثر في زيادة الوزن يسبب السمنة، وهذه الأخيرة أحد أهم العوامل التي قد تعوق الحمل وتأتي بالنتيجة العكسية في فترة التبويض.
  • بإمكانك الفرصة للتحفيز من معدل التخصيب بعد الدورة الشهرية، بالاعتماد على كثرة حدوث العلاقة الحميمة.
  • كما ذكرنا في السابق فعليكِ بالانتباه لفترة التبويض لإقامة العلاقة الجنسية والتعزيز من فرصة حدوث الحمل.
  • الحرص على نظافة المهبل والتأكد من عدم تعرضه للالتهابات، الأمر الذي قد يكون عائقًا أمام دخول الحيوانات المنوية.
ختامًا، فلقد أصبحتِ الآن بصّدد كافة الإجابات حول سؤالك الذي جاء متضمنًا “هل يحدث حمل بعد الغسل من الدورة بيوم”، فكل ما عليكِ فقط هو إدراك فترة الإباضة التي سرعان ما يحدث فيها عملية التخصيب وتستقبلين البشرى السعيدة في جملة واحدة “مبروك أنتِ حامل”.

المصادر:

كلومبيا 

امريكان بريجنانسي

بيبي سنتر

زر الذهاب إلى الأعلى