fbpx
العناية بالحامل

حناء الشعر للحامل ما بين فوائدها وأضرارها وأفضل أنواعها

اهتمام المرأة الحامل بنفسها لا يقتصر على تناولها الطعام الصحي الذي يحتوي على المعادن والفيتامينات فقط؛ بل يتعدى إلى ضرورة تجنب استخدام المواد الضارة التي تؤذي الجنين، ولذلك تتساءل العديد من السيدات عن مدى أمان استخدام حناء الشعر للحامل، وهل لها تأثير على الجنين؛ هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال.

حناء الشعر للحامل

مما لا شك فيه أن هناك الكثير من التغيرات النفسية والجسمانية التي تطرأ على المرأة الحامل؛ نتيجة تغير مستويات الهرمونات في جسمها، ولذلك فإنها قد تلجأ إلى استخدام بعض المستحضرات التجميلية حتى تحسن من مزاجها وتستعيد انتعاشها.

والحناء أحد أشهر المساحيق التجميلية التي تستخدمها السيدات سواء للشعر أو للجسم، وهي عبارة عن نبتة تنمو في قارة أوروبا وآسيا، تعمل على إنتاج بعض المواد الصبغية حمراء اللون، وكانت تستخدم منذ قديم الزمن في كثير من الاستخدامات الطبية كعلاج الجروح، ولأغراض تجميلية كصبغة الشعر.

فوائد الحناء للحامل

فوائد الحناء للحامل

تعتمد درجة أمان استخدام حناء الشعر للحامل على نوع أو مصدر المنتج الذى تستخدمه، لذلك يفضل قراءة التعليمات المدونة على العبوة والتأكد من مناسبتها للحمل، كما يفضل استخدام الحناء الطبيعية الخالية من الإضافات الكيميائية؛ لما لها من فوائد عديدة؛ مثل:

تقوي خصلات الشعر

تعمل الحناء الطبيعية المشتقة من النباتات على تقوية بصيلات الشعر وتعزز من نموه، كما أنها تحد من تساقطه، وتحسن من صحة فروة الرأس وتحافظ عليها؛ بسبب خصائصها المبردة.

خصائص علاجية

كذلك من أهم فوائد الحناء للحامل أنها تعمل على علاج الشعر التالف وتغذيته، وتساعد في تهدئة الالتهابات الفطرية، وتعمل كمضاد للبكتيريا، ناهيك عن أنها تساهم في منع الشيب المبكر وتعزز من لون الشعر.

تعالج الشعر

تظهر فائدتها أيضًا في أنها تخفف من الإجهاد التأكسدي الناتج عن حدوث خلل في إفراز الجذور الحرة والتي تتسبب في تلف الشعر وتساقطه، وتعمل على ترطيب الشعر وتحافظ على رونقه.

تعادل فروة الرأس

تعادل فروة الرأس

أحد أهم فوائد الحناء الطبيعية أنها تعمل على توازن الرقم الهيدروجيني للشعر, وتساعد في تحفيز الغدد الدهنية لإنتاج الزيوت الطبيعية التي تمنحه اللمعان والبريق الصحي.

كيفية التمييز بين الحناء الآمنة وغيرها

يعتقد الخبراء أن نوع الحناء الذي تحصلين منه على لون بني هو النوع الطبيعي للحناء والخالي من الإضافات الصبغية الضارة، على عكس الحناء السوداء التي تعتبر من المنتجات غير الآمنة على الإطلاق؛ وذلك لاحتوائها على بعض المواد الكيميائية، كما أن جسم كل امرأة يختلف في درجة حساسيته عن الآخر، وذلك يعني أن درجة الأمان للمنتج الواحد تختلف من شخص لآخر.

وإذا كان هناك رغبة ملحة في استخدام حنة الشعر للحامل يجب أن تتذكري أن جسمك خلال شهور الحمل قد يتفاعل بشكل مختلف عن السابق؛ نتيجة التغيرات الهرمونية الطارئة عليه، لذلك ينصح الخبراء بضرورة التأكد من مصدر الحناء وكونها طبيعية تماماً وخالية من أي إضافات، وإجراء اختبار على جزء بسيط من الجسم أو الشعر قبل استخدامها؛ لتجنب الإصابة بالالتهابات أو الحساسية.

هل الحناء تؤثر على الحامل؟

كما ذكرنا أن أضرار استخدام حناء الشعر للحامل تعتمد على النوع المستخدم، ويعتقد بأن الجلد لا يمتص إلا كمية محدودة من صبغة الشعر، وطمع ذلك يفضل تجنبها في حالة إذا كان الجلد ملتهباً أو مصاباً بالفطريات، ولا تزال هناك العديد من الأبحاث التي يتم إجراؤها حول استخدام الحناء لصبغ الشعر.

ويفضل تأجيل صبغ الشعر خلال الحمل؛ نظراً لقلة الأدلة المتاحة حول درجة أمانه، ويجب أخذ احتياطات السلامة العامة التي تم إصدارها من إدارة الغذاء والدواء التي تتلخص فيما يلي:

  • اتباع التعليمات المكتوبة على العبوة بعناية فائقة.
  • ارتداء القفازات عند استخدام حناء الشعر للحامل.
  • عدم ترك الصبغة على الشعر أكثر من الوقت المحدد.
  • يجب غسل فروة الرأس جيداً بعد استخدام الحناء.
  • ينبغي استشارة الطبيب للحصول على كافة الإرشادات والتأكد من سلامة المنتجات ومناسبتها للحمل.

هل الحناء الأسود يضر الحامل؟

هل الحناء الأسود يضر الحامل؟

يؤكد الخبراء أنه لا توجد حناء طبيعية سوداء اللون؛ حيث يتم إضافة الكثير من المواد الكيميائية الصبغية لاكسابها اللون الأسود الداكن، فالحنة السوداء تحتوي على مادة تسمى بارافينيلين ديامين والتي حذرت منها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية؛ لأنها تسبب تهيج البشرة وتحسسها، بالإضافة إلى الكثير من أضرار الحناء للحامل المتمثلة فيما يلي:

  • حدوث التهابات جلدية شديدة.
  • ترك ندبات دائمة وعميقة في الجلد.
  • تضر البشرة وفروة الرأس على المدى البعيد.
  • قد تتسبب في الإصابة بالحساسية؛ فالكثير من المنتجات التجميلية تحتوي على مادة (PPD).

ماذا عن استخدام حناء فاتيكا للشعر للحامل؟

لا شك أنه يتم تدوين كافة المكونات التي يحتوي عليها كل منتج على عبوته، لذلك يجب قراءتها بعناية تامة، والتأكد من خلوها من المواد الكيميائية التي تدمر الشعر، حينئذ يمكننا القول بأن هذا المنتج من المنتجات الآمنة والطبيعية التي يمكن استخدامها لصبغ الشعر.

من هذه المنتجات حناء فاتيكا للشعر؛ إذ تتميز بأنها لا تحتوي على مادة الأمونياك التي تدخل في تصنيع أغلب منتجات صبغة الشعر، وهي المادة التي تعمل على سحب اللون الأسود من الشعر ليمتص اللون الجديد بسهولة، كما أنها تحارب إنتاج مادة الميلانين التي توجد في فروة الرأس والتي تكسب الشعر اللون الأسود الطبيعي.

مكونات المنتج

ومن أهم مكونات حناء فاتيكا للشعر ما يلي:

  • النسبة الأكبر تكون من بودرة أوراق الحناء الطبيعية 100% التي يتم استخلاصها من الأشجار.
  • بروكسيد الكالسيوم، وهو من المعادن الموجودة في جسم الإنسان، ويستخرج أيضاً من الكثير من المصادر الطبيعية.
  • حمض الطرطريك، ويوجد في العديد من النباتات، مثل: العنب والموز والتمر، وهو من المكونات الآمنة على الجلد تماماً ولا تيسبب له تهيجًا أو تحسسًا.
  • صمغ السليلوز،  ويستخلص من لحاء النباتات وهو من المواد الآمنة، ويستخدم في صناعة العلكة أيضاً.
  • بيرافينيلين دايامين-2(PPD)، وهو من المواد التي يجب استخدامها بنسبة ضئيلة جداً، وهذا ما اعتمدته الشركة المصنعة.
  • مغنسيوم كربونيت، ويعتبر من المكونات الآمنة، ولا يسبب أي أضرار على الشعر والبشرة.
  • بودرة ثمرة الأكسيا التي تكسب الشعر اللون البني الفاتح وتعمل على تغذيته.

حناء فاتيكا للشعر

شراء المنتج من مصر

تجربتي مع حناء فاتيكا للشعر

أثبتت العديد من التجارب لبعض السيدات أن حناء فاتيكا للشعر من أفضل المنتجات التي استخدموها في تلوين شعرهن وأكدن على عدم تسببها في أي تلف أو ضرر للشعر، لذلك تعتبر من المنتجات البديلة عن صبغات الشعر الصناعية وأفضل أنواع حناء الشعر للحامل؛ لما تحتويه من مكونات طبيعية وآمنه على الجلد وفروة الرأس، كما أنها تكسب الشعر النعومة والانسيابية، وتحافظ على مظهره ولمعانه، وتزيد من طراوته ولا تتسبب في تقصفه وهيشانه.

بدائل الحناء للحامل

هناك بعض المواد الطبيعية التي يمكن للحامل الاستعانة بها كبدائل للحناء أثناء شهور الحمل؛ وذلك لأنها تتمتع بدرجة أمان عالية دون الشعور بالقلق أو الخوف على الجنين، ويمكن تلخيصها فيما يلي:

عصير الجزر

من بين العناصر الطبيعية الآمنة التي يمكن استخدامها لصبغ الشعر أثناء شهور الحمل عصير الجزر، الذي يكسب الشعر اللون البرتقالي المائل للحمرة، وذلك من خلال خلطه بزيت جوز الهند ثم توزيعه على الشعر جيداً، والانتظار لمدة ساعة، ثم يشطف بخل التفاح، وتكرر العملية أكثر من مرة للحصول على لون قوي.

البابونج

كذلك عشبة البابونج يمكنها أن تكسب شعرك لوناً أشقراً جذاباً، وذلك من خلال إضافة 4 أكياس من شاي البابونج إلى كوب من الماء المغلي، ثم يترك 5 دقائق، بعدها تبلل به خصلات الشعر باستخدام قطنة، ويترك على الشعر لمدة نصف ساعة، ويفضل تعريضه لأشعة الشمس أو تجفيفه بالمجفف، ثم يغسل جيداً ويرطب بالبلسم.

أهم النصائح عند وضع حناء الشعر للحامل

أهم النصائح عند وضع حناء الشعر للحامل

إذا كنت مضطرة لاستخدام الحناء خلال فترة الحمل، يجب مراعاة عدة أمور وأخذها بعين الإعتبار من أهمها أن تكون درجة حرارة الغرفة معتدلة ويفضل تهويتها جيداً أثناء استخدام الحناء، بالإضافة إلى ما يلي:

  •  لا ينصح بالنوم على الرأس أثناء وضع الحناء على الشعر.
  • ينبغي عدم رفع درجة حرارة المكان بهدف الحصول على نتيجة سريعة، بل يفضل اعطاؤها وقتها الطبيعي؛ حتى لا تشعري بالدوار والدوخة من درجة الحرارة العالية.
  • إذا شعرت بالصداع أو الدوخة أثناء استخدام الحناء على الشعر يجب التوقف على الفور وأخذ نفس عميق في الهواء الطلق.
  • تجنب استخدام الحنة السوداء؛ لما لها تأثير سلبي على صحة الأم وجنينها.

وختاماً؛ نعلم جيداً أن اهتمامك بمظهرك أمر ضروري ورغبتك في إضافة اللمسات الجمالية لشعرك أمرٌ ملح، لكن تذكري أن استخدام حناء الشعر للحامل قد يحتمل بعض الخطورة إذا كانت من مصدر غير موثوق، لذا ننصحك بتأجيل استخدامها لما بعد الولادة، وكذلك أي نشاط تجميلي من شأنه أن يؤثر على صحتك وصحة جنينك؛ لتنعمي بطفل سليم معافى.

زر الذهاب إلى الأعلى