الرضاعة

أهم تطورات حواس الطفل حديث الولادة وكيفية تحفيزها طبيعيًا

الآن قد قمتِ بإنجاب طفلك التي طالما انتظرتيه في رحمك طوال الشهور الماضية، متحملة الكثير من التعب والإجهاد في سبيل هذه اللحظة، ولكنك عند القيام برضاعته تتسائلين هل حواس الطفل حديث الولادة تعمل منذ ولادته؟؟ أم ما زالت لم تكتمل بعد؟ من خلال هذه المقالة سوف نقوم بالإجابة على جميع تساؤلاتك بخصوص حواس رضيعك، حتى تستطيعين تفهم ما يحدث معكِ، فتابعي معنا.

حواس الطفل حديث الولادة

عند غنائك لطفلك وتحدثك معه أثناء الرضاعة هل يستمع لكِ؟ هل يراكي مثلما تريه أنتِ؟ هل يستطيع أن يشم رائحتك ويميزها عن جميع من حوله؟ والإجابة عن كل هذه الأسئلة هي نعم، ولكن بمقادير معينة ليست مثلك تمامًا في جميع الحواس الخمسة المختلفة، وعن حواس الطفل حديث الولادة فتكون كالآتي:-

حاسة البصر

يوجد بعض المعلومات التي يجب إدراكها عن الطفل حديث الولادة من ناحية حاسة الإبصار، حيث أنه لا يستطيع أن يرى جميع من حوله بوضوح إذا تخطت المسافة 40 سنتيمتر، أي قبل هذا يستطيع الرؤية ولكن بشكل ضعيف، وأن رؤيته لبعد ذلك تكون مشوشة.

كما أنه لا يستطيع أن يميز ما حوله إلا إذا كانت الأشياء كبيرة وتدعم ألوان براقة، هذا إذا كان الطفل عمر شهر، ولكن إذا أتم الشهرين من عمره، فيستطيع أن يتتبع جميع الأشياء الملونة من حوله مثل الهاتف الجوال الخاص بكِ، وعن مراحل تطور حواس الطفل الرضيع حتى الثلاثة أشهر الأولى من عمره ما يلي:

عند الولادة

عند الولادة

لا يستطيع طفلك أن يفرق ما بين المسافات والألوان، وذلك نتيجة بأن شبكة العين لا تدعم كم كافٍ من المادة الملونة التي تجعله يميز ما بين الألوان المختلفة حوله، مما يجعله يرى اللونين الأسود والأبيض فقط.

الشهر الثاني من عمر طفلك

عن حواس الطفل حديث الولادة في هذه المرحلة يستطيع التمييز جيدًا ما بين الألوان المختلفة حوله، ولكن تكون مسافة بصره محدودة للغاية أي لا تتجاوز ال 60 سم طوليًا وعرضيًا، كما يمكنه أن يبحث عن نظرات الأشخاص الموجودة حوله.

 الشهر الثالث من عمر طفلك

هذا الشهر من عمر طفلك يستطيع أن يتعرف جيدًا على بعض الأشياء المألوفة حوله والتي يراها باستمرار، مثل الدمية الموجودة معه دائمًا، والرضاعة التي يستخدمها باستمرار.

حاسة السمع

نكمل رحلتنا معًا حول تطور حواس الطفل حديث الولادة، ومن أهم الحواس التي تعمل لدى الطفل عندما كان برحمك هي حاسة السمع، خاصةً في شهور الحمل الأخيرة، وبالتالي يتعرف الجنين على صوت أمه وأبيه، بل ويحب سماعهما باستمرار وهو بداخلك وذلك لكونه يشعر بالأمان والدفء عند سماع هذا الصوت، وعند ولادته لا يستطيع أن يستجيب للأصوات الموجودة حوله، بل يقوم بالنظر إليها فقط.

تعد هذه الحاسة هي أقوى حاسة يتعرض لها بعد الولادة مباشرةً، مما يجعله يعتمد عليها في التعرف على صوتك والتعامل مع العالم من حوله مقارنةً بحاسة البصر، وعند إتمامه الخمس سنوات من عمره يستطيع السمع مثل الكبار، كما يوجد بعض الأصوات التي يحب أن يستمع إليها رضيعك باستمرار، مثل صوت المكنسة الكهربائية وصوت المياه، وذلك لكونه يتذكر بها الأصوات التي يستمع إليها عندما كان برحمك.

تطور هذه الحاسة يكمن في قدرته على التعرف على أصوات معينة وتمييزها جيدًا، ومنها صوته الذي يسمعه عند الولادة مباشرةً، وعندما يصل لنهاية الشهر الثالث يمكنه أن يحدد مصادر الأصوات الموجودة حوله والقيام بتميزها خاصةً صوتك وسرعان ما يبتسم له، كما يفعل ذلك مع الألعاب التي يصدر منها صوت، وعند تطور حاسة السمع من خلالها يستطيع تطور لغته أيضًا، وذلك لكون الأذن هي الوسيلة الأولى للاكتشاف خلال الشهور الأولى من ولادته.

حاسة الشم

من أهم حواس الطفل حديث الولادة هي حاسة الشم، إذ يستطيع أن يميز رائحتك عند ولادته ورائحة اللبن، ونجد بأن الأطفال مثلهم مثلنا يميلون للروائح الطيبة وينزعجون من أي رائحة غير محببة لنا، وبالتالي نقترح عليكِ سيدتي بأن تستخدمي هذه الميزة لتوطيد العلاقة مع رضيعك، من خلال الأمور التالية:-

حاسة الشم

  • استخدمي نفس وسائل الاستحمام التي تستعمليها لطفلك، حيث أن الطفل يحب الروائح المألوفة حوله.
  • لكي يرتبط طفلك بأبيه، اقترحي عليه أن يستخدم نفس وسائل الاستحمام من بلسم وشامبو.
  • يمكنكِ وضع قطعة من ملابسك تحمل رائحتك بجانب طفلك، لكي يشعر بالأمان وبأنكِ موجودة معه.
  • إذا كان طفلك غير جائع، ولكن يبكي وأنتِ لم تنوي إرضاعه، يمكنكِ جعل زوجك يتولى مهمة تهدئته، لكون رائحة اللبن ستقلقه أكثر.

مراحل تطور حاسة الشم لدى حديثي الولادة

يستطيع الطفل خلال الشهور الثلاثة الأولى تمييز الروائح خاصةً المعتاد عليها كما ذكرنا سابقًا، وبالتالي يجب عليكِ سيدتي بأن لا تستخدمي أي عطور أخرى مختلفة عن الرائحة المعتاد عليها طفلك، كما أن طفلك ستجدينه ينفر من الروائح الكريهة، ويميز أيضًا بين الأشخاص الموجودة حوله، وذلك إذا دخلت عليه رائحة لشخص غريب عليه مما يجعله يزداد خوف وقلق.

حاسة التذوق

من أهم حواس الطفل حديث الولادة التي تولد معه هي حاسة التذوق، حيث تجدين بأن طفلك يتذوق الأشياء المسكرة عن المرة، وفي بداية إرضاعه تكون نكهة اللبن مسكرة، وعند الوصول للشهر السادس وإعطائه مأكولات صلبة سوف تجدينه يحبذ الفواكه والسكريات عن الخضراوات.

تطور حاسة التذوق عند الطفل حديثي الولادة

في الشهور الثلاثة الأولى من عمر طفلك يستطيع من خلالهما أن يميز ما بين المذاق الحلو والمر، كما أن حليب الرضاعة يكون ذات طعم مسكر له قبل أن يتناول المأكولات الصلبة، مما يجعله المذاق الأفضل لديه.

حاسة اللمس

هي من أكثر الحواس التي يشعر بها رضيعك، نتيجة وجوده بوسط سائل في رحمك، مما تجدينه يبكي عند التعرض لملابس خشنة أو أي شيء متشابك حوله، كما أنه سيشعر بكِ عند حمله وملاعبته، ولذلك ننصحك سيدتي عند إرضاعه القيام بتدليك ظهره برقة كبيرة، كما يفضل حمله وملامسة خدك لخده والقيام بمساج لطيف له.

تطور حاسة اللمس عند حديث الولادة 

الطفل يتمتع ببشرة حساسة جدًا خلال الثلاثة شهور الأولى من عمره، مما يجعله يستجيب لدرجات الحرارة المختلفة التي يتعرض لها، وأكثر ما يميز هذه المرحلة هي مص أصابعه، كما أنه يستجيب لعمليات الدغدغة إذا ما قمتِ بها بمنطقة القدم.

كيفية تحفيز حواس الأطفال الرضع

الكثيرات من الأمهات تبحثن عن طرق تحفز بها حواس طفلها، ويمكنها فعل ذلك من خلال فهم النظم الحسية الخاصة بالجنين والرضع، حتى تتمكن من تحفيزها، حيث أن التركيبات الحسية الخاصة بالأذنين والعينين يتم تطويرها بشكل مبكر من الحمل، وذلك خلال الأسبوع السادس عشر من الحمل حتى الأسبوع العشرين، وأيضًا يتم تطوير الدماغ والأجهزة الحركية والمهارات الحركية والاجتماعية والمعرفية للجنين، وللإجابة على كيفية تطور حواس الطفل حديث الولادة فيكون بما يلي:-

التواصل مع طفلك

من بداية إنجاب الطفل يجب أن تحافظي على التواصل الفعال مع طفلك، حتى يتم تطوير مهاراته الحسية والحركية، ويمكنكِ فعل ذلك من خلال وضع الجنين بجانبك والتحدث إليه والغناء له، حتى يتم تحفيز حاسة السمع لديه، كما يمكنك بذلك تطوير حاسة البصر لديه عند رؤيته لوجهك عندما يستيقظ من النوم، وعندما يبلغ شهرين من عمره ابتسمي أمام وجهه حتى يفعل مثلك.

إثارة حواس طفلك

عندما يجتاز طفلك الشهرين من عمره، يستكشف البيئة الموجودة حوله، ويمكنكِ مساعدته في ذلك من خلال جعله يلتمس الأسطح الموجودة حوله، كما يتم إثارة حاسة الشم لديه من خلال تعريضه لبعض الروائح المختلفة، كما يمكن تطوير حاسة اللمس من خلال وضع يديه على أشياء ناعمة وخشنة أو باردة ودافئة.

التحدث مع طفلك

ننصحك سيدتي بالتحدث إلى طفلك بعد الولادة، وذلك حتى يتم تطوير لغته بعد ذلك، حيث يمكنكِ أول شهرين من عمره أن تقومي بصوت المناغاة، والتحدث بابتسام وبصوت هادئ. 

كيفية اختبار نمو حواس الطفل حديث الولادة

قد تعاني بعض الأمهات من قلق وخوف وتتساءل هل حواس طفلي تعمل بشكل طبيعي؟؟ أم أنه يعاني من مشكلة ما؟ يمكنكِ الاطمئنان على حواس طفلك من خلال القيام ببعض التجارب المختلفة على طفلك، ومن أهم هذه التجارب ما يلي:

كيفية اختبار نمو حواس الطفل حديث الولادة

  • تابعي طفلك هل يتبع لعبته المفضلة أم لا؟
  • هل يستمع للأصوات الصاخبة الموجودة حوله أم لا؟
  • إذا شعرتِ بوجود مشكلة ما في رؤيته، فيمكنكِ استشارة الطبيب المختص، حتى يقوم باختباره من خلال بعض المعدات الخاصة.
  • ركزي على ردات فعله المختلفة التي يقوم بها من خلال تعرضه للضوء أو الضوضاء.

قدمنا لكِ سيدتي من خلال هذا الموضوع كل الأمور المتعلقة بحواس الطفل حديث الولادة، وذلك حتى تتمكنين من التعرف على تطور حواس طفلك من بداية ولادته وحتى العام الأول من عمره، وكيفية تطوير هذه الحواس والاطمئنان عليه من خلال بعض العوامل التي ذكرناها لكِ سابقًا.

المصادر:

بيرانتج ساينس

بيرانتس

كيدز هيلث

زر الذهاب إلى الأعلى