الزيوت للحامل

خل التفاح للحامل فوائد قليلة وأضرار خطيرة جدًا

خل التفاح من أكثر أنواع الخل استخدامًا وفوائده عظيمة، لكن ماذا عن خل التفاح للحامل هل مفيد أم ضار؟ هذا ما سنتناوله بالتفصيل في هذا المقال، فهو ينتج من خلال تخمر المواد السكرية الموجودة فيه حتى يتحول إلى هذا المحلول الحامض، وله نوعين نوع مبستر والنوع الآخر غير مبستر وهو الآمن لبعض السيدات الحوامل وضار جدًا للبعض الآخر مما يحتم استشارة الطبيب قبل البدء في استخدامه، فهذا النوع ينتج بكتيريا تسمى بروبيوتيك، تابعي معنا المقال لتعلمي كل شيء عن خل التفاح ونسبة آمانه لكِ ولجنينك.

خل التفاح للحامل

حتى الآن لم نتوصل إلى أي بحث أكد أنه آمن أو غير آمن على صحة الحامل، ويُعرف بقدرته على القضاء على البكتيريا الضارة ويترك البكتيريا النافعة فقط، ولكن أكد الأطباء على السيدات الحوامل بالحذر الشديد عن استخدامه لأنه غير مبستر وهذا قد يسبب بعض أنواع البكتيريا شديدة الضرر على الجنين مثل السالمونيلا والتوكسوبلازما والليستيريا.

فوائد خل التفاح للحامل

يمكن للحامل أن تستخدمه إذا كان مبستر، ولكن إذا تعرض لعملية البسترة يفقد كثير من العناصر الغذائية التي تحتاج لها الحامل والجنين، ومن ضمن هذه العناصر مكملات بروبيوتيك وهذه المكملات آمنة للحامل ولا تؤدي إلى أضرار خطيرة، فله قدرة على علاج كثير من المشكلات التي تعاني منها وعلى رأسها أعراض الحمل الشديدة، وفوائده كالتالي:

علاج الغثيان

له قدرة كبيرة على علاج مشكلة غثيان الحمل والقيء التي تعانين منه خاصة في أشهر الحمل الأولى، وذلك عن طريق قدرته على علاج الاضطرابات المعوية المتسببة في شعورك بالقيء، ويستخدم خل التفاح بنوعيه المبستر وغير المبستر في علاج هذه المشكلة فالأمر يتعلق بحموضة الخل وليس بنوع البكتيريا الموجودة فيه.

علاج حرقة المعدة

يعتبر علاج حرقة المعدة للحامل الذي تعاني نسبة كبيرة من السيدات خاصة في الثلث الثاني من الحمل أي بداية من الشهر الرابع حتى الشهر السادس، وتم إجراء دراسة عام 2016 للتأكد من تلك المعلومة، وبالفعل تم التأكد منها خاصة لدى السيدات الآتي لا يبدين أي تحسن من استخدام مضادات الحموضة التي تم تناولها دون وصف من الطبيب.

علاج مشكلات المسالك البولية

لخل التفاح قدرة كبيرة على التخلص من إلتهاب البول للحامل وفطريات وبكيتيريا الجهاز التناسلي، وذلك لأنه كما ذكرنا يقضي على البكتيريا الضارة والتي تتسبب في كل هذه المشكلات.

علاج مشكلات البشرة

تصاب الحامل بسبب التغيرات الهرمونية المختلفة التي تحدث لها طوال فترة الحمل بمشاكل البشرة المتعددة وعلى رأسها حب الشباب، فأثبتت الدراسات أن له قدرة كبيرة على علاج هذه المشكلة بفضل احتوائه على حمض الخليك بتركيزات عالية، وفي هذه الحالة يمكن استخدام الخل المبستر وغير المبستر لأنه سيطبق على البشرة وهذا لا يسبب مشكلات للحامل.

يحارب الدوالي

يوفر خل التفاح للحامل وقاية كاملة من تكون الدوالي

دوالي الساقين للحامل مشكلة تؤرق الكثيرات منهم، وهذه المشكلة تنتج عن ضعف الدورة الدموية في هذه الفترة، ووجد أن خل التفاح مفيد جدًا في هذه الحالة فتناوله آمن تمامًا لأنه يُطبق على الجلد أي يستخدم بصورة خارجية، كل ما عليكِ هو وضع قطعة من القطن في محلول خل التفاح المخفف بالماء وتدليك المنطقة المصابة بالدوالي به 3 مرات باليوم، وفي نفس الوقت يقضي على تصبغات الجلد والبقع الداكنة والآثار الناتجة عن لدغ الحشرات.

التخلص من زيادة الوزن

معروف ومشهور بنتائجه الإيجابية في التخلص من الوزن الزائد، فهو يستهدف محاربة الدهون ويزيد من نسبة حرقها، وتوجد العديد من التجارب التي أشادت بنجاحه في فقدان الوزن، ولكن بالنسبة لكِ استشيري الطبيب أولاً ليحدد إذا كان تناوله آمن بالنسبة لكِ أم لا، فلا تجازفين بشيء قد يضر بجنينكِ.

تنظيم ضغط الدم

يحتوي على المعادن المسئولة عن تنظيم ضغط الدم الذي يرتفع خصوصًا في الثلث الثاني والثالث من الحمل، كالبوتاسيوم والماغنسيوم، ويعمل على تنظيم عمل الدورة الدموية وهذا له مردود إيجابي على صحة الحامل فيخلصها من الخمول والكسل ويمدها بالطاقة والنشاط.

تنظيم السكر في الدم

أثبتت العديد من الدراسات التي تحتاج إلى التأكد من صحتها إلى أنه يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم، وذلك عندما يتم تناول الأطعمة الكربوهيدراتية كالأرز والمكرونة والخبز، وذلك يرجع إلى قدرته على تقليل قدرة الجسم على امتصاص الكربوهيدرات التي يحولها إلى سكريات، ولكن هذا يسبب نقص شديد في مستوى السكر مما يعد خطر على الحامل وكذلك الجنين.

أضرار خل التفاح على الحامل

يحتوي على بكتيريا شديدة جدًا وخاصة النوع غير المبستر منه، فالأمر غير ضار بالنسبة لغير الحامل لأن جهازها المناعي قوي وقادر على مهاجمة تلك البكتيريا والاستفادة من الخل فقط، أما بالنسبة لكِ فالأمر مختلف تمامًا فجهازك المناعي مجهد خلال فترة الحمل ولا يقوى على مهاجمة تلك البكتيريا، لذا فيعد ضار بالنسبة لكِ ومن أضراره:

  • يتسبب في نقص البوتاسيوم في الجسم بشكل كبير مما يسبب مشاكل في ضغط الدم، وأضرار أخرى بالغة على صحة الجنين.
  • نسبة الحموضة فيه عالية وهذا يتسبب في تآكل طبقة المينا التي تحمي الأسنان، لذا لابد من شرب الماء بعده (المضمضة)، كما يتسبب في تصبغ الأسنان باللون الأصفر ويتسبب في تكوين حفر تحتاج إلى حشوات.
  • يتداخل مع بعض الأدوية مما ينتج عنه آثار سلبية جدًا كالأدوية المدرة للبول، الأنسولين، والديجوكسين.
  • يحتوي على حمض الاسيتيك المسبب لمشكلات الجهاز الهضمي وعسر الهضم، ويسبب حرقة في المريء.
  • يتسبب في وفاة الجنين والولادة المبكرة بسبب تحفيزه لعضلات الرحم فيصدر الطلق، كما يتسبب في إصابة الحامل بالنزيف في حالة تناوله على معدة فارغة بسبب حموضته الزائدة.
  • يؤثر على نمو الجنين فيجعل حجمه صغيرًا عن الحجم الطبيعي، ويعمل على سد الشهية وبالتالي النقص في عدد السعرات الحرارية المفترض على الحامل تناولها.
  • من أقوى أضرار خل التفاح للحامل أنه يؤثر على الخصوبة، فقد تتناوله بعض السيدات بهدف تنشيط المبايض ولكن يحدث عكس ذلك فيسبب فقدان البويضات مع التهاب شديد في الرحم.
  • يتسبب في هشاشة العظام وضعفها، وأنتِ تعانين من هذه المشكلة أصلاً لذا تحتاجين لكميات كبيرة من الكالسيوم سواء من الأطعمة أو المكملات الغذائية، لذا ابتعدي عنه طوال فترة الحمل.

أضرار خل التفاح على الثدي

له العديد من الأضرار على صحة الثدي وشكله ولونه، فتعاني معظم السيدات الحوامل من كبر حجم الثدي بسبب التغيرات الهرمونية وتستخدم خل التفاح ليقلل من حجمه، ولكن في الحقيقة لا يعالج كبر الحجم ولكنه يؤدي للمشكلات الآتية:

أضرار خل التفاح على الثدي

  • يتسبب في حرق جلد هذه المنطقة ويصبح لونه داكن ومليء بالبقع الداكنة، مع تهيج واحمرار شديد به.
  • إصابة الثدي بالحفر مع الشعور بوخز شديد.
  • النزيف الدموي للثدي وهذا لأن هذه المنطقة رقيقة جدًا ولا تتحمل حموضة خل التفاح عليها، وعلاج هذه المشكلة يأخذ وقتًا طويلاً.

أضرار خل التفاح على المهبل

تستخدمه بعض السيدات الحوامل كنوع من أنواع المطهرات للتخلص من البكتيريا الضارة التي تسبب رائحة كريهة، ولكنه يؤدي لما يلي:

  • يتسبب في حرق الجلد المحيط بالمهبل وجفاف شديد به، مع إصابة هذه المنطقة بالتصبغات واللون الداكن.
  • إصابة المهبل الالتهابات شديدة تحتاج إلى وقت طويل لعلاجها، ويسبب انقباضات شديدة بالرحم تلاحظها الحامل بعد استخدامه بوقت قليل.
  • يؤثر على وظائف الكبد والمشكلة تكمن في أنه قد تصل هذه المشكلة إلى الجنين فيتضرر أشد الضرر.

أضرار خل التفاح على الكلى

يُستخدم بهدف طرد السموم من الكلى، ولكنه يؤدي إلى مشاكل خطيرة خلال فترة الحمل كالحصوات، وأضراره ما يلي:

  • يقلل نسبة البوتاسيوم في جسم الحامل، وهذا يؤثر على الكلى بشكل كبير فيتسبب في إصابتها بالفشل الكلوي.
  • يحتوي على مواد قلوية تتحول داخل الجسم إلى مواد ضارة تضر بجميع أعضاء، ومن ضمن ذلك الرحم الذي يعيش بداخله الجنين، فتخيلي ماذا يحدث له.
  • يتسبب في إصابة الحامل بحصوات الكلى، وذلك ينتج عنه تحفيزه للأحماض الكلوية فيزيد إنتاجها.

بدائل خل التفاح للحامل

بعدما علمتِ كم الأضرار التي يصيبك خل التفاح بها، نعرض لكِ البدائل لكي تتجنبي أضراره، فلاحظتِ أن له أضرار على الأسنان، الجهاز الهضمي، الجهاز العظمي (هشاشة)، الرحم، المهبل، الجلد، ضغط الدم، السكر، نقص الوزن الزائد، مع مجموعة من الأضرار شديدة الخطورة على صحة الجنين ،والبدائل كالتالي:

خل الأرز

يعد من أخف أنواع الخل الأخرى، وحموضه بسيطة لا تؤثر عليكِ، ويتم إعداده من خلال تخمير الأرز واستخراج النبيذ، ويستخدم في الوصفات الخاصة بالمطبخ الأسيوي والصيني على وجه خاص.

خل البلسم

تكلفته بسيطة ويدخل ضمن العديد من الوصفات ليضيف لها نكهة طيبة ومميزة، وسعره يتوقف على طول عمره ومدى جودة إنتاجه، لذا استبدليه مكان خل التفاح الضار.

الخل العشبي

عبارة عن خل مضاف له مجموعة من الأعشاب التي تعطيه المذاق المميز وتعلي من قيمته الغذائية، وبعد أن علمتِ بأنواع الخل المختلفة عليكِ أيضًا باقتراحها على الطبيب واستشريه في إمكانية استخدامها أم لا حتى تعلمي مدى أمانها على صحتك وصحة جنينك.

خل الفراولة

خل الفراولة بديل خل التفاح للحامل

يتميز بأنه مفيد وفي نفس الوقت يعطيكِ نفس النكهة الخاصة بخل التفاح أو الخل الأبيض العادي، غير معروف في مصر أو لا يستخدم في إعداد الوصفات لكنه متوفر في السوبر ماركت.

طرق تفادي أضرار خل التفاح

عرضا لكِ أضراره الخطيرة، وفيما يلي طرق التقليل من منها أو تفاديها، ولكن هذا يقرر من الأضرار ولا يمنعها:

  • تجنبي أن يلامس أسنانك، وذلك من خلال استخدامهم شفاط.
  • استخدمي ملعقة صغيرة على كوب من الماء الفاتر، وذلك للتقليل من حموضته وتأثيره، وتناوليه بعض الوجبة وليس على معدة فارغة.
  • أدخليه ضمن الوصفات أي استخدميه كتوابل، فيمكنك إضافته على أنواع السلطات المختلفة، والأطعمة، وبعض العصائر.

خل التفاح للحامل كان موضوع مقالنا، وأكدنا أكثر من مرة على ضرورة التوجه إلى الطبيب وسؤاله عن مدى آمانه وهل يمكن استخدامه أم لا، مع ضرورة استشارته أيضًا قبل استخدام البدائل، فحالة كل حامل تختلف عن الأخرى، فيمكن أن يكون مفيد لواحدة وضار جدًا بالنسبة لحالتك، وإذا كنتِ تتناولي أدوية خلال فترة الحمل فهذا سبب أولى لتستشيري الطبيب عن إمكانية استخدام خل التفاح مع هذه الأدوية.

المصادر:

هيلث لاين

بيرانتنج فيرست كراي

كيدز هيلث

زر الذهاب إلى الأعلى