الفيتامينات للحامل

خميرة البيرة للحامل | ما بين الفوائد والأضرار تعرفي الآن عليها

تمكنت خميرة البيرة للحامل من أن تحصل على مكانة مرموقة من بين الكثير من المكونات الغذائية الأخرى خلال الحمل، لذا تتساءل الكثيرات من الحوامل عن سر هذا المكون السحري، وكيف يمكن له تحقيق فوائد مرجو منها تُجدي نفعًا كبيرًا للروح البريئة التي أخذت أحشائها مكانًا لها، وهل يسبب أي نتائج غير مرغوب فيها، وماذا عن استخدام الخميرة كحبوب، كل هذا وأكثر سنتناوله خلال السطور القادمة.

القيمة الغذائية لخميرة البيرة 

هذه لائحة لأبرز العناصر الغذائية التي تتوفر في حوالي ثلاثين جرامًا من خميرة البيرة: 

  • حمض الفوليك: 205 ميكروجرام.
  • البروتين: 13 جرام. 
  • الكربوهيدرات: 13 جرام. 
  • النياسين: 5.7 ملليجرام. 
  • الطاقة: 110 سعرة حرارية. 
  • الصوديوم: 25 ملليجرام. 

كل هذه القيم الغذائية بما فيها مجموعة فيتامينات ب المعقدة والتي تتضمن (فيتامين ب1، ب2، ب3، ب4، ب5، ب6، ب7) كفيلة لإدراج خميرة البيرة ضمن النظام الغذائي للحامل شرط الاعتدال، وبعد معرفة القيم المرتفعة التي تشتمل عليها خميرة البيرة للحامل، سيقودنا الحديث نحو فوائدها لكلًا من الحامل وصغيرها، تابعي معنا لمعرفة المزيد. 

فوائد خميرة البيرة للحامل 

تساهم الخميرة بشكل كبير في تحسين صحة الحامل بشكل عام، إذ تحرص الكثير من مصانع الخميرة بتدعيمها بحمض الفوليك، الذي لا يخفى على أحد مدى فائدته للحامل خلال الشهور الأولى من الحمل ونمو الجنين بشكل سليم، لذا سنسرد إليكِ أبرز فوائدها لتحفيزكِ على إدخالها ضمن وجباتكِ اليومية ولو بكمية بسيطة:

تحسين مستويات الطاقة 

تتضمن خميرة البيرة للحامل على فيتامين ب12 الذي ينتج عن انخفاض نسبته إلى الإرهاق والضعف الشديد، لذا فإنه خيار جيد للغاية للحوامل اللاتي يعانين من نقص هذا الفيتامين، فضلًا عن أنه مفيد لهؤلاء الذين يتبعون حمية غذائية. 

تعزيز حساسية الجلوكوز

تعزيز حساسية الجلوكوز

يظن الكثيرين أن خميرة البيرة تعزز من حساسية الجلوكوز لهؤلاء الحوامل اللاتي يعانين من مرض سكر الحمل من النوع الثاني، ولكن لم يثبت حتى الآن صحة هذا التأثير، في حين أن هناك بعض الأبحاث والدراسات التي أجريت وأثبتت مدى فعالية الخميرة في مساهمتها في قلة مستويات السكر والكوليسترول في الدم، نظرًا لغناها بمادة الكروم.

دعم جهاز المناعة 

أوجدت بعض الدراسات أن خميرة البيرة مشبعة ببعض المركبات التي من دورها تقوية الجهاز المناعي لدى الحامل، إضافة إلى منع الإصابة بالالتهابات التي تنتج عن العدوى البكتيرية، فضلًا عن دوره في معالجة الإسهال. 

تحسين صحة الجلد والشعر والأظافر

أكدت الكثير من الدراسات أن خميرة البيرة للحامل من شأنها مقاومة تكسر الأظافر ومنع تساقط الشعر والحد من انتشار حب الشباب، ومعالجة الكثير من المشكلات الجلدية الأخرى. 

أهمية خميرة البيرة للحامل في إنقاص وزيادة الوزن 

الكثيرات من الحوامل لديهن الرغبة المستمرة خلال فترة الحمل في الحصول على جسم رشيق ومثالي، لذا يمكنكِ استخدام ملعقة صغيرة من الخميرة وذوبانها في كوب من الماء أو أي مشروب تفضلينه، وتناوله قبل الأكل ليمنحكِ الشعور بالشبع وامتلاء المعدة، وبالتالي الحفاظ على وزن صحي ومثالي خلال الحمل، وإذا رغبتِ في زيادة وزنكِ بطريقة صحية وآمنة، يمكنكِ تناول خميرة البيرة بعد الأكل بشكل مباشر. 

هل تناول خميرة البيرة تسبب إجهاض؟ 

علاوةً على الفوائد الجمة للخميرة والتي لها أثر إيجابي على كلًا من الحامل والجنين، نذكركِ عزيزتي الحامل أن أي مكون غذائي عند الإفراط في تناوله قد ينعكس سلبيًا على متناوله، لذا يفضل الاعتدال عند شرب خميرة البيرة أو حتى تناولها، لأن الإكثار منها بشكل مبالغ فيه، قد ينتج عنه ارتفاع بعض المعادن في جسم الحامل، وبالتالي يتأثر الصغير بذلك وقد يصل الأمر إلى حد الإجهاض غير المقصود، لذا يتحتم عليكِ توخي الحذر عند استهلاكها. 

خميرة البيرة والخميرة الفورية أيهما أفضل؟ 

حقيقةً لا يوجد فرق كبير بين كلا النوعين، ولكن يمكن القول بأن خميرة البيرة نشطة بشكل كبير عن الخميرة الفورية، ولكن إذا تعمقنا بشأن فوائدهما وتأثيرهما على الحامل والجنين، فنجد أنهما يؤديان نفس الهدف، فالفرق الوحيد بينهما لا يتجاوز الشكل فقط، تماثل الخميرة الفورية في شكلها السكر وملمسها ناعم، وتتوفر في المحلات التجارية، أما بالنسبة لخميرة البيرة، توجد على هيئة مكعبات ومتوفرة في المخابز. 

أضرار الإفراط في تناول خميرة البيرة للحامل

كما ذكرنا فوائد خميرة البيرة للحامل، وجب علينا سرد أهم الآثار الجانبية التي قد تظهر في حال الإفراط في استهلاكها بأى شكل، وذلك حفاظًا على سلامة وصحة صغيرك الذي لم يرى الدنيا بعد، وكذلك تحسين صحتكِ بشكل عام، ضعي في اعتباركِ هذه الأضرار عند عزم النية على استخدامها، ومن أهمها ما يلي:

الصداع 

تشتمل خميرة البيرة على مركب يطلق عليه اسم “التيرامين” والذي يتسبب في الإصابة بـ الصداع عند الحامل، إلى جانب تضمنها غلوتامات أحادي الصوديوم، والتي يتم استخدامها في تحسين النكهة، وعند استهلاك قدر كبير منها، سيؤثر بالسلب على الخلايا العصبية في الدماغ، وبالتالي الإصابة بالدوخة ونوبات الصداع بشكل مستمر. 

مشاكل الجهاز الهضمي 

تدخل خميرة البيرة ضمن المكونات الغذائية التي تتضمن نسبة مرتفعة من الألياف الطبيعية، وعند الانتظام على مصدر غذائي مشبع بالكثير من الألياف، سينتج عن ذلك عرقلة حركة الأمعاء، وجدير بالذكر أن كمية الألياف المتناولة يجب أن تُستهلك تدريجيًا، لأن الإكثار منها وبشكل سريع للغاية، قد تؤدي إلى اضطرابات هضمية كالتشنج والإسهال عند الحامل.

التفاعلات الدوائية 

يجب العلم سيدتي الحامل أن خميرة البيرة قد تتعارض مع بعض العقاقير الطبية، لذا ينبغي توخي الحذر والحيطة بشأن هذه العقاقير من أبرزها مضادات الاكتئاب، والتي كثيرًا ما تلجأ إليها الحامل بسبب ما ينتابها من سوء الحالة النفسية، ينتج عنها هذه المجموعة الدوائية منع جسم الحامل من تحليل مادة التيرامين، الأمر الذي ينتج عنه تراكم هذه المادة وبالتالي حدوث ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم، والذي يطلق عليه نوبة ارتفاع ضغط الدم.

كما تحدثنا عن خميرة البيرة على شكل مسحوق، حان الوقت لسرد بعض المعلومات الهامة بشأن تناولها على هيئة كبسولات، والتي تفيد الحامل والصغير وتمده بالعناصر الغذائية اللازمة لنموه وتشكله، كل هذا وأكثر سنسرده خلال السطور التالية. 

كبسولات خميرة البيرة للحامل 

كبسولات خميرة البيرة صنف من ضمن أصناف عديدة من الكبسولات الدوائية والمكملات الغذائية، والتي يتم تناولها من خلال الفم، إذ يتم تصنيعها من الخميرة الطبيعية، وتتمتع باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي تجعلها تعزز صحة الحامل وجنينها، وذلك لغناها بالعناصر الآتية: 

كبسولات خميرة البيرة للحامل 

  • فيتامين ب1، يلعب دورًا فعالًا في أكسدة الحوامض في المركبات الفحمية المتواجدة في الجسم، فضلًا عن فاعليته في نمو الجنين بشكل سليم وتحسين عملية الهضم لدى أمه. 
  • فيتامين ب6 للحامل، من دوره تنظيم عملية الأيض للمركبات البروتينية في الجسم. 
  • فيتامين ب15، لا يمكن أن نتغافل عن مثل هذا الفيتامين الذي يعزز من محاربة جسم الحامل للسموم. 
  • فيتامين ب9، يعمل على تعزيز مظهر الجلد وجعله أكثر صحة وإشراقًا. 

لا تقتصر كبسولات خميرة البيرة للحامل على هذه الفيتامينات، بل إنها غنية بكمية لا بأس بها من الكالسيوم، البروتينات، الفسفور والمغنيسيوم. 

حان الآن التعرف على أهم فوائد هذه الكبسولات السحرية للحامل وكذلك المرضعات، تعرفي عليها أدناه. 

فوائد حبوب الخميرة للحامل والمرضع

كما ذكرنا أعلاه أن مسحوق الخميرة ذو قيمة غذائية عالية، ينطبق الحديث أيضًا عند تناولها كحبوب، والتي ترجع بأثر إيجابي على صحة الجنين، الأمر الذي يحفز على تناولها خلال فترة الحمل ولكن بكميات معتدلة تجنبًا لأي آثار سلبية غير مرغوب فيها، إليكِ أهم فوائدها:

  • كبسولات الخميرة غنية بالعناصر الغذائية كما ذكرنا سابقًا، لذا فهي خيار جيد للمساهمة في معالجة فقر الدم عند الحامل أو الأنيميا. 
  • المساهمة في تحديد المركبات الأساسية التي تتطلبها الأم أثناء الرضاعة الطبيعية. 
  • ضبط الحالة النفسية والمزاجية لدى الحامل، والتخلص من الأرق الذي ينتابها خلال الحمل والحصول على نوم هادئ وعميق. 
  • التخلص من معدلات الكوليسترول الضار في الدم. 
  • التخفيف من نوبات الصداع التي كثيرًا ما تزعج الحامل بشكل لا يحتمل. 
  • التقليل من الآلام والالتهابات. 

كبسولات الخميرة وهرمون الحليب

تطمع الكثيرات من الأمهات اللاتي يرضعن أطفالهن بالاستفادة من كبسولات الخميرة لإدرار الحليب الطبيعي، ويجدر بنا الإشارة إلى أن المرضع يمكن أخذ كبسولات الخميرة أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، إذ تعد إضافة رائعة لها وتحقيق الاكتفاء الذاتي من العناصر الغذائية وكذلك الهدف المرجو منه ألا وهو إدرار حليب الثدي، وفي حال عدم ظهور نتائج مرضية خلال أسبوع من تناولها، يُحبذ التوقف عنها واستشارة طبيب مختص.

أعراض استخدام كبسولات الخميرة

نؤكد مرةً أخرى على أن هذه الكبسولات غير مضرة في حال تناولها باعتدال وتحت إشراف الطبيب المعالج، ولكن قد يرافقها مجموعة من الأعراض الخفيفة في البداية يجب الانتباه إليها جيدًا، حرصًا على سلامة الجنين، من هذه الأعراض ما يلي: 

  • الشعور بصداع مؤقت وسرعان ما يتلاشى بمرور الوقت. 
  • تقلبات المعدة وخروج بعض الغازات. 
  • الشعور بالدوخة والدوار.

الكمية المسموح بتناولها من خميرة البيرة خلال الحمل

كما نعلم جميعًا أن الخميرة تؤخذ على هيئة مسحوق أو كبسولات، إذ تتوافر بجرعات ما بين 250 إلى 1000 ملليجرام، وجدير بالذكر أنه لم يتوافر إلى الآن قواعد متبعة لاستخدام خميرة البيرة بشكل آمن وأكثر فاعلية، ولكن يوصى بتناول كميات صغيرة خلال الحمل، وبناءً على استشارة الطبيب المتابع لحالتكِ، ويجب التنويه باتباع القواعد الإرشادية المرفقة بالخميرة التي توجد على هيئة كبسولات، أما تلك التي تتوفر على هيئة مسحوق، فغالبًا ما تُمتزج بالماء أو أي مشروب تفضلينه.

محاذير استخدام خميرة البيرة للحامل

هناك مجموعة من الحوامل اللاتي يجب عليهن الامتناع عن استخدام خميرة البيرة بتاتًا سواء على هيئة كبسولات أو مسحوق، حتى لا يتفاقم الوضع ويحدث مخاطر غير مرضية، وينطبق هذا الكلام على المرضعات أيضًا، وفيما يلي حالات يتوجب عليهم عدم تناول خميرة البيرة: 

محاذير استخدام خميرة البيرة للحامل

  • الحوامل اللاتي يعانين من انخفاض معدلات السكر في الدم، باعتبار أن الخميرة ينتج عنها انخفاضًا إضافيًا به. 
  • أصحاب الحساسية من الخميرة بشكل عام.
  • الأشخاص المصابون بمرض الأمعاء الالتهابية، لأن تناول الخميرة في مثل هذه الحالة يزيد هذا المرض سوءًا. 
  • مصابو العدوى الخمائرية. 

ختامًا، تحدثنا عن خميرة البيرة للحامل وكيف يمكن أن تستفيد منها وتحققًا نفعًا كبيرًا لها وصغيرها خلال رحلة الحمل، ولكن نريد أن نؤكد على ضرورة استهلاكها باعتدال، واستشارة الطبيب قبل تناولها لأنه الشخص الوحيد القادر على تحديد ما يجب تناوله وما ينبغي الابتعاد عنه.

المصادر:

هيلث لاين

فيري ويل هيلث

ميديكال نيوز توداي

زر الذهاب إلى الأعلى