تغذية الحامل

فوائد دبس التمر للحامل وللجنين | هل تناول دبس التمر آمن على الحمل؟  

هل تعاني من نقص المعادن والفيتامينات وتبحثي عن أغذية طبيعية مفيدة؟ فإليك دبس التمر، فإن فوائد دبس التمر للحامل كثيرة، كما أنه يندرج تحت قائمة أكثر الأغذية المفيدة للحامل، ولكن بسبب استخراجه من التمر فتشعر العديد من النساء بالقلق تجاه تناوله، لهذا السبب سوف أعرض لكِ من خلال هذه المقالة فوائده وأثره على الحامل والجنين.

فوائد دبس التمر للحامل

يُعتبر دبس التمر للحامل في الشهور الأولى من الأغذية الطبيعية الواجب على كل امرأة حامل تناوله، فهو  يُعتبر من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم للحامل وليس ذلك فقط فإنه يمد الحامل أيضاً بمزيد من عنصري الحديد والبروتين كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تفيد الحامل والجنين وتساعد في نموه والحفاظ على صحة جيدة للأم، كما أن فوائد دبس التمر للحامل عديدة ومنها:

  • يساعد دبس التمر على تقوية الأسنان والحفاظ عليها من التسوس والضعف؛ لأنه يحتوي على مادة الفلور.
  • يقي الجسم من السموم ويعمل على توازن السوائل بداخل الجسم؛ لأنه يحتوي على الصوديوم وفيتامين ج للحامل والبوتاسيوم الذي يقوم بدوره في الحفاظ على مستوى ضغط الدم ويُرخي العضلات.
  • يحتوي مشروب دبس التمر على الكثير من المواد المفيدة للجسم؛ مثل مادة البكتين التي تساعد الجسم في التخلص من الكولسترول المتراكم في الدم.
  • يقلل من خطر الإصابة بالبواسير ويساعد في علاجها.
  • يمنح الجسم الحيوية والطاقة، كما يخلصه من الإرهاق والتعب.
  • مفيد جدًا للجهاز الهضمي لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف؛ مما يُسهل عملية الهضم ويقلل من خطر الإصابة بـ الإمساك عند الحامل.
  • كما أنه ينقي الجسم من السموم ويقي من الإصابة بأمراض القولون والبواسير.
  • يعالج دبس التمر الحموضة التي تؤرق الكثير من السيدات خلال أشهر الحمل وخاصةً في الثلث الأول منه.
  • يعتبر مصدر هام من مصادر الكالسيوم، لذلك فإنه يقي من الإصابة بألم في المفاصل ويقوي العظام.
  • عندما تتناوله الحامل بشكل دائم فإنه يساعد في ترطيب البشرة ويعالج التشقق والجفاف.
  • كما أنه يجعل عضلات البطن قادرة على تحمل التمدد الذي يحدث كلما تقدمت المرأة الحامل بشهور حملها.
  • يُسهل عملية الولادة، وربما ينصح الأطباء به النساء المُقبلات على الولادة ليزيد من شدة الطلق ويلين منطقة الرحم.
  • كما أن له العديد من الفوائد على صحة الجنين فيعتبر مصدر للبروتينات والأحماض الأمينية التي تساعد في نمو عضلاته وتجديد خلاياه.
  • يقلل من خطر إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، لأنه يحتوي على حمض الفوليك الذي يحمي من التشوهات والذي يصفه الطبيب للحامل خلال الثلاث أشهر الأولى من الحمل.
  • يمد الجنين بفيتامين ك الذي يحد من التعرض للنزيف خلال الأيام التالية للولادة.
  • مصدر من المصادر التي تمُد الجسم بالحديد، لذلك فهو يساعد في الوقاية من فقر الدم عند الحامل والحفاظ على نسبة الهيموجلوبين الموجودة بالجسم.

طريقة تناول دبس التمر للحامل

يجب عليكِ أن تحرصي على تناول دبس التمر مع الوجبات المختلفة وأيضًا بين الوجبات، فهو عبارة عن مشروب مستخلص من التمر يحتوي على نسبة عالية من السكر وسهل الهضم، كما أنه يحتوي على المعادن والفيتامينات والألياف والحديد والصوديوم والبوتاسيوم والمعنسيوم بنسب مختلفة، ونسبة الدهون به منخفضة جدًا، لذلك فسوف تستمتعين بتناوله كأنكِ تأكلين قطعة من الحلوى، وإليكِ طريقة تناول دبس التمر.

طريقة تناول دبس التمر للحامل

من الأفضل أن تقومي بتحضيره في المنزل لضمان خلوه من أي مواد حافظة أو مكسبات طعم ولون ورائحة، وذلك لكي تحصلي على أقصى استفادة لكِ ولجنينك عند تناوله، كما أن طريقة تحضيره سهلة فيُمكنك تحضيره بخطوات وبسيطة في المنزل، مع مراعاة إحضار أجود أنواع التمور للحصول على الفائدة من المعادن والفيتامينات الموجودة به.

يُمكنك تناوله بإضافة ملعقة كبيرة إلى بعض منتجات الألبان مثل الزبادي أو الحليب، وكوني حريصة على تناوله بين الوجبات، وهنا يتم تحضير وجبة غنية بالعناصر الغذائية المفيدة بإضافة الطحينة إلى دبس التمر ومزجهم ببعض، ثم إحضار نوع الخبز الذي تُفضليه ووضعه عليه.

كما ينصح الأطباء بتناول دبس التمر للحامل في الشهور الأولى بحيث تأخذي ملعقة من دبس التمر في كل صباح على الريق وقبل النوم، حيث أثبت أن له قدرة هائلة في تهدئة وارتخاء الأعصاب وتجنب الإصابة بالأرق.

هل تناول دبس التمر آمن على الحمل؟  

بالطبع نعم، فإنه آمن تمامًا بل أنه يساعد في حل الكثير من المشكلات الصحية لدى الأم والجنين، كما أن تناوله خلال فترات الحمل الثلاث آمن للغاية إلا في حالة أن تكون الأم مصابة بمرض سكر الحمل، وسوف أعرض لكِ الأمر بالتفصيل كما يلي:

في الثلث الاول من الحمل

تناول دبس التمر للحامل في الشهور الأولى له العديد من الفوائد من بينها مساعدة الأم في التغلب على أعراض الحمل أو التخفيف منها؛ مثل تحسين حركة الأمعاء وتسهيل الهضم، فتقلل من معدل الإصابة بالحموضة، والتغلب على مشكلة الإمساك، كما أنه يمُد الجسم بحمض الفوليك الذي يحافظ على الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية، والذي يشدد الطبيب على ضرورة تناوله خلال الثلاث أشهر الأولى من الحمل.

في الثلث الثاني من الحمل

يجب عليكِ أن تتجنبي تناول دبس التمر خلال هذه الفترة إذا كنتِ مصابة بمرض السكري وفي مرحلة متقدمة منه، لأن دبس التمر يحتوي على نسبة عالية من السكر، فربما يرتفع لديكِ نسبة السكر في الدم عندما تتناوليه ويضر بصحتك وصحة جنينك، ولهذا السبب يجب عليكِ استشارة الطبيب أولاً قبل تناوله خلال هذه الفترة.

في الثلث الثالث من الحمل

ينصح الأطباء بتناول دبس التمر خلال هذه الفترة لأنه يعمل على تسهيل عملية الولادة وخاصةً خلال الشهر الثامن من الحمل حتى يبدأ جسم الأم يتهيأ ويستعد لخروج الجنين.

أطعمة مفيدة أثناء الحمل

يأتي دبس التمر على رأس هذه الأطعمة لأن فوائد دبس التمر للحامل كثيرة جدًا، لكن لا تهملي تناول الفواكه والخضروات المفيدة للحامل لاحتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات، كذلك يجب عليكِ التنوع بين الأطعمة المختلفة للحصول على أقصى فائدة؛ مثل تناول الأرز والمكرونة والبطاطا التي تحتوي على الكربوهيدرات والألياف وحمض الفوليك.

كذلك الأطعمة التي تُسمى بالحبوب الكاملة مثل الشوفان والذرة والقمح والشعير، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في تسهيل حركة الأمعاء، وأيضًا فيتامين “ه” للحامل الذي يساعد في تكوين الخلايا والأعصاب لدى الجنين، كما تساعد الأم في الحصول على الطاقة اللازمة.

احرصي على تناول منتجات الألبان؛ فعلى سبيل المثال يُمكنك تناول 5 كوب من الحليب يومياً لكي تساعدي جنينك في تكوين عظامه، واللحوم الحمراء الطازجة والمطهية جيدًا تُعد مصدر ممتاز وغني بالبروتين مع مراعاة التخلص من الدهون.

أطعمة مفيدة أثناء الحمل

تناول البقوليات بمختلف أنواعها مثل العدس والحمص والفاصوليا واللوبيا والبازلاء التي تعتبر مصدر من مصادر البروتين النباتي والذي تحتاجه الحامل في نمو عظام جنينها، كما أن الأسماك تعتبر مصدر جيد للبروتين ولأوميجا 3 وخاصةً سمك السلمون للحامل لأنه يحتوي على نسبة قليلة جدًا من الزئبق مقارنةً بسمك التونة والماكريل الذي يُعد أخطر أنواع السمك على الحامل.

البيض للحامل بشرط المطهو جيدًا يعد مصدر هام للبروتين اللازم لنمو خلايا الجنين ويُعوضك عن نقص الفيتامينات؛ بسبب اعتماد الجنين عليكِ بشكل أساسي في نموه وتكوين عظامه.

وأخيرًا فإننا قد تعرفنا من خلال هذه المقالة على فوائد دبس التمر للحامل، لذلك حاولي أن تجعليه على رأس الأطعمة اليومية التي تتناوليها وادرجيه ضمن النظام الغذائي الخاص بكِ، ولا تنسي أن تنتبهي إلى المأكولات والمشروبات المفيدة لكِ ولجنينك لضمان صحة أفضل لكما.

المصادر:

نانال 

ميديسن نت

بيرانتج فيرست كراي

زر الذهاب إلى الأعلى