تغذية الحامل

دبس الرمان للحامل | فوائد، أضرار، قيمته الغذائية

يعطي دبس الرمان للحامل قيمة غذائية هي بحاجة إليها في فترة الحمل، حيث أنه من مشتقات الرمان الذي يحتوي على نسب كبيرة من الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم، ولعلك تهتمين بالتغذية الجيدة واختيار الأطعمة الصحية التي تفيدك وتساهم في نمو جنينك، إذ يمكنك إضافة الرمان ومشتقاته في نظامك الغذائي الصحي الذي يجب عليك الالتزام به أثناء الحمل للحصول على فوائده.

دبس الرمان

هو سائل سميك حامض جدًا ولونه أحمر غامق وله الكثير من الفوائد والاستخدامات، حيث يتم إضافة السكر إلى حبة الرمان لصنع دبس الرمان، بحيث تتضمن كل ملعقة 40 سعرة حرارية، فهو العصير المكثف للرمان، يمكن أن يبقى صالحاً للاستخدام لمدة طويلة على عكس عصير الرمان ويتم استخدام دبس الرمان في الأطعمة مثل السلطات أو عند طهي الطعام.

يعد من العناصر الغذائية الطبيعية التي ينصح بها الأطباء لاحتوائه على نسبة جيدة من العناصر الضرورية التي تحتاجينها أثناء الحمل، فهو يضمن لك ولادة طبيعية سهلة ونمو صحي وسليم وبدون تشوهات الجنين أو عيوب خلقية، حيث يحتوي دبس الرمان على فيتامينات ومعادن وأحماض ومضادات أكسدة طبيعية ضرورية وتعويض النقص، حيث من الممكن أن يسبب هذا النقص مضاعفات غير مرغوب فيها في هذه المرحلة.

فوائد دبس الرمان للحامل

يحتوي الرمان على مستويات عالية من الفيتامينات والمعادن والألياف والبروتينات ومضادات الأكسدة، ولأن دبس الرمان مشتق منه، فإن تناول دبس الرمان أثناء الحمل له فوائد مشابهة لفوائد تناول حبات الرمان أو عصيره كالأتي:-

خفض ضغط الدم

تعاني بعض السيدات الحوامل من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، مما يؤدي إلى بعض المخاطر مثل تسمم الحمل والولادة المبكرة والإجهاض، فإذا كنت تعانين من ارتفاع ضغط الدم، يعمل دبس الرمان على خفضه عن طريق عمل توازن بين سوائل الجسم.

تحسين صحة القلب

يعمل تناول حبات الرمان وعصيره ودبس الرمان على خفض نسبة الكوليسترول في الدم لاحتوائه على نسب كبيرة من مضادات الأكسدة، مما يسهم في تقوية عضلة القلب وتحسين وظائفه.

حماية مخ الجنين

يحتوي الدبس على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب التي تساعد على حماية مخ الجنين من الإصابات ومشاكل في المخ ومنها انخفاض تدفق الدم ونقص الأكسجين، كما يقلل من تلف أنسجة مخ الجنين والحد من حدوث التشوهات الخلقية.

يمد الجسم بالعناصر الغذائية

يساعد على ترطيب جسمك ويزوده بالعديد من العناصر المهمة مثل فيتامين سي الذي يمتص الحديد، وفيتامين ك الذي يعمل على قوة عظام الجنين، وحمض الفوليك الذي يقلل من حدوث عيوب الأنبوب العصبي للجنين والبوتاسيوم الذي يؤثر على سلامة أعضائك وعضلاتك.

تقوية العظام

يساهم تناول حبوب الرمان وعصيره ودبس الرمان أثناء الحمل في تقوية العظام عن طريق زيادة كمية الكالسيوم فيه لاحتوائه على مستويات عالية من الكالسيوم الضروري لصحة عظامك ولجنينك، حيث يمتص جنينك الكالسيوم من جسمك وتكوني بحاجة إلى تعويضه من خلال الأطعمة الغنية بالكالسيوم لنمو العظام وتقويتها.

الوقاية من بعض مشاكل الحمل

قد تعاني بعض السيدات الحوامل من مشاكل أثناء الحمل مثل مشاكل المشيمة التي يمكن أن تؤدي إلى الولادة المبكرة أو ولادة أطفال ذات الوزن المنخفض، وتحدث هذه المشاكل بسبب الأكسدة، فتناول الرمان بجميع مشتقاته أثناء الحمل، الذي يحتوي على مضادات الأكسدة يحميك من هذه المشاكل الصحية.

تقوية المناعة

أثناء الحمل، تضعف مناعتك وتصبحين أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية، فتكونين بحاجة إلى الأطعمة التي تزيد من قدرتك على مواجهة الأجسام الغريبة ومقاومة الأمراض، حيث يعمل دبس الرمان على تقوية مناعتك وبالتالي مقاومة الأمراض لاحتوائه على مضادات الأكسدة والفيتامينات المختلفة.

الحفاظ على صحة الأسنان

الحفاظ على صحة الأسنان

من فوائد دبس الرمان للحامل أنه يقوي أسنانك والحد من التعرض لالتهابات اللثة وعلاج آلام الفم والأسنان ويمنع التسوس بسبب احتواء الرمان على مادة الفلور، فهو مهم أيضًا لنمو أسنان الجنين.

التقليل من أعراض الحمل

يحتوي الرمان على فيتامين ب الذي يساهم في تقليل من حدة أعراض الحمل مثل الغثيان والقيء، إضافة إلى احتوائه على فيتامين ب 6 الذي يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء واستهلاك البروتين في الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بتسمم الحمل.

علاج الإمساك

يحتوي دبس الرمان على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على الوقاية من الإمساك عند الحامل وتحسين وظائف الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء، كما أنه يقلل من انتفاخات البطن والغازات التي تتعرضين لها باستمرار.

علاج فقر الدم والأنيميا

تتعرضين للإصابة بفقر الدم في الشهور الأخيرة من الحمل بسبب زيادة استهلاك الجنين الغذاء منك، ولأن الرمان غني بالحديد، فإن تناول دبس الرمان للحامل يساعد في علاج فقر الدم عند الحامل وارتفاع نسبة الهيموجلوبين في الدم.

تحسين الصحة النفسية والعقلية

يساعد دبس الرمان للحامل على تحسين المزاج وعلاج اكتئاب الحمل والتوتر والقلق الذي تتعرضين له نتيجة التغيرات الهرمونية، كما أنه يساعد على الاسترخاء والتخلص من التعب والأرق وضيق التنفس، ما عليك سوى وضع ملعقة كبيرة من دبس الرمان في كوب الحليب في الصباح الباكر ويعمل على تحسين مزاجك.

الوقاية من تمدد الجلد

يحتوي دبس الرمان على مادة البوليفينول، الذي يساعد على تقليل ظهور آثار التمدد والتشققات على الجلد نتيجة كبر حجم وتمدد البطن وكذلك يساهم في الحد من تمدد الأوعية الدموية.

تحسين عمل أجهزة الجسم

يحتوي الرمان على فيتامين “ب1” الذي يساعد جسمك على إنتاج الطاقة ويدخل في تكوين إنزيم يساعد العضلات والجهاز العصبي والجهاز الدوري على العمل بشكل جيد، كما يحتوي على فيتامين “ب 3” الذي يحافظ على صحة الجهاز الهضمي والجهاز العصبي.

التخفيف من الآلام الحمل والولادة

يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تقلل من الآلام المصاحبة للحمل والولادة، كما أنها تقلل من متاعب الحمل المتكررة أثناء الحمل والحد من تشنجات الرحم التي تحدث أثناء الحمل، إضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد على تخفيف الشعور بالضعف الدائم والتعب العام، كما يعمل على تسهيل الولادة.

الحد من الإصابة بالالتهابات

يلعب دبس الرمان دور مهم في علاج الالتهابات التي تصيب كلًا من الأغشية المخاطية والشفايف وتجويف الفم بأكمله لاحتوائه على فيتامين B2 وأيضاً يحتوي على فيتامين النياسين الذي يساهم في علاج الالتهابات الجلدية التي تزداد بشكل ملحوظ أثناء الحمل.

يساعد على إنقاص الوزن

يساهم الرمان ومشتقاته في إنقاص الوزن وينصح بتناوله أثناء الرجيم وبعض النساء أثناء الحمل يتعرضن لزيادة الوزن المفرط ويبحثن عن طرق غير ضارة لإنقاص الوزن أثناء الحمل والحل هو تناول الرمان بجميع مشتقاته، حيث يتضمن سعرات حرارية قليلة ويحتوي على كل الفيتامينات التي تحتاجينها وفي نفس الوقت يجعلك تشعرين بالشبع.

يحسن صحة الجهاز الدوري

من فوائد دبس الرمان للحامل أنه يحتوي على الألياف التي تساعد على تثبيط الكوليسترول الضار والبوتاسيوم الذي يحسن لمعدل تدفق الدم، والحديد الذي يقلل من معدل إنتاج الهيموجلوبين ومضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة.

يقوي صحة المعدة والأمعاء

يحتوي كوبًا واحدًا من الرمان على 5 جرامات من الألياف، حيث تعمل على تحسين قدرة الخلايا في الجهاز الهضمي على العمل، وقد أوصت الأبحاث بضرورة الحامل تناول من 25 إلى 30 جرامًا من الألياف يوميًا.

يحد من النزيف

من أهم فوائد دبس الرمان للحامل احتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين “ك” الذي يساعد على منع النزيف ويقوي نسبة تجلط الدم عند الحامل.

القيمة الغذائية لدبس الرمان

يعتبر الرمان من المغذيات التي تحتوي على العديد من القيم الغذائية المتنوعة وفيما يلي القيمة الغذائية لمعلقة دبس الرمان كبيرة:

  • السعرات الحرارية 1.6 سعرة حرارية.
  • الدهون 0.2 جرام.
  • الدهون المشبعة 0.1 جرام.
  • السكريات 14 جرام.
  • البروتين 0.1 جرام.
  • البوتاسيوم 134 ملجم.
  • الكربوهيدرات 14 جرام.
  • الصوديوم 5.9 ملجم.
  • الألياف الغذائية 0.1 جرام.

الفوائد العامة لدبس الرمان

بالإضافة إلى فوائد دبس الرمان للحامل التي تحدثنا عنها ، هناك العديد من الفوائد العامة الأخرى التي تشمل:

الفوائد العامة لدبس الرمان

  • يقوي الذاكرة والحد من الإصابة بمرض الزهايمر.
  • يساعد على إنقاص الوزن والقضاء على الدهون المزعجة.
  • يحسن صحة البشرة لاحتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين C الضروريين لنضارة البشرة.
  • تحسين صحة الشعر، حيث تساعد المعادن والفيتامينات الموجودة في الرمان على تقوية بصيلات الشعر وزيادة لمعانه وبريقه.
  • تحسين وظيفة الجهاز الهضمي والأمعاء، مما يساعد على تقليل من الإصابة بالإمساك أو غازات البطن للحامل.
  • تعمل مضادات الأكسدة التي تحتويه دبس الرمان على تقليل من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية.
  • يساهم فيتامين c في تقوية جهاز المناعة ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة.
  • يساعد على خفض نسب الكوليسترول في الجسم، مما يقلل من التعرض لأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • بسبب احتوائه على مواد مضادة للالتهابات يعمل على الحد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل والروماتويد.
  • يساعد البوتاسيوم في حماية الجهاز العصبي والنواقل العصبية.
  • يساعد الصوديوم والبوتاسيوم أيضًا على التخلص من السموم من الجسم والحماية من تكوين حصوات الكلى.
  • يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب الذي يساعد الجسم في الحصول على الطاقة التي يحتاجها ويحفز الإنزيمات ويفيد الجهاز العصبي بشكل كبير.
  • يساعد في الحفاظ على صحة العيون لاحتوائه على فيتامين ب.
  • يقوي خلايا الدم الحمراء.
  • يستخدم لعلاج التهابات الفم واللثة.
  • يخفض ضغط الدم الشرياني.
  • يقلل الحموضة ويعالج النقرس ويحافظ على صحة الجهاز الهضمي.

أضرار دبس الرمان للحامل

يحتوي دبس الرمان على عصير الرمان والسكر والليمون كما أن له فوائد كثيرة فهو أيضاً له أضرار، خاصة عند تناوله بكميات كبيرة ومنها:

الولادة المبكرة أو الإجهاض

الإفراط في تناول دبس الرمان للحامل يؤدي إلى حدوث الولادة المبكرة أو الإجهاض، وذلك لاحتوائه على مواد تسبب انقباض عضلات الرحم، لذا يجب تناوله بكميات معتدلة تفادياً للمخاطر والاستفادة من فوائده.

الإصابة بالسمنة

يحتوي دبس الرمان على مستويات عالية من السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن أثناء الحمل، فإذا كنت تعانين من السمنة أو لديك قابلية لزيادة الوزن، فإن دبس الرمان ليس خيارًا مناسبًا لك.

الإصابة بسكري الحمل

من أضرار دبس الرمان للحامل أنه يعرضك للإصابة بـ سكر الحمل بسبب احتوائه على مستويات عالية من السكر مما يؤدي إلى زيادة إفراز الأنسولين في الدم والإصابة بسكر الحمل والتعرض لمخاطر لإصابة بغيبوبة السكر.

الإصابة الإسهال

أحد أضرار دبس الرمان للحامل أنه يسبب الإصابة بـ الإسهال عند الحامل إذا تم تناوله بكميات كبيرة، لذلك ينصح لكل من تعاني اضطرابات القولون العصبي أو مشاكل في الجهاز الهضمي بالابتعاد عنه تمامًا.

التعارض والتفاعل مع الأدوية

قد يتفاعل دبس الرمان مع بعض الأدوية التي تتناولينها أثناء الحمل، فإذا كنتِ تأخذين دواء معين، تجنبي دبس الرمان قريب من وقت تناول الدواء، ومن الأفضل استشارة الطبيب قبل تناوله.

استخدامات دبس الرمان

  • يتم إضافة دبس الرمان لأنواع مختلفة من اللحوم الحمراء والبيضاء لإعطاء نكهة خاصةً عند الشوي.
  • يستخدم مع السلطات كبديل الليمون أو الخل.
  • يمكن خلطه بزيت الزيتون وإضافة الخضار المشوية لإعطاء نكهة مميزة.
  • يمكن عمل عصير دبس الرمان عن طريق تخفيفه بالماء وشربه بارداً أو إضافته مع الشاي المثلج.
  • إضافته إلى الحمص المطحون كبديل لليمون.
  • يتم إدخاله في تحضير العديد من الأطباق مثل الكفتة والمحاشي والبامية واليخنة.

طريقة تحضير دبس الرمان في المنزل

طريقة تحضير دبس الرمان في المنزل

  • انتقاء حبوب الرمان الطازجة والناضجة.
  • عصر الرمان بعد إزالة الشوائب من الحبوب.
  • تصفيته بمصفاة سلك ثم يصفى بقطعة من الشاش.
  • وضع لترًا من عصير الرمان على النار ويضاف إليه نصف كوب سكر ونصف كوب عصير الليمون، وتستمر التحريك حتى يتماسك القوام، ويصبح حجم الخليط أقل ويكون غامق اللون.
  • يتم تركها لمدة 45 دقيقة حتى تبرد، ثم حفظها في وعاء محكم الغلق، ثم توضع في الثلاجة لحين استخدامها.
  • يمكن استهلاكه في غضون ستة أشهر من حفظه في الثلاجة فقط.

يفضل تجنب تناول دبس الرمان للحامل بشكل مفرط، وذلك للحد من الآثار الجانبية التي تؤثر سلباً على صحتك وصحة جنينك، وتناوله باعتدال، حيث يفضل تناوله طبيعياً الذي يتم تحضيره في المنزل لضمان خلوه من المواد الحافظة.

المصادر:

بيرانتج فيرست كراي

ميديكال نيوز توداي

ويبميد

زر الذهاب إلى الأعلى