الولادة

دروس ما قبل الولادة | تعرفي على فوائد الالتحاق بالدروس وكيفية الحجز

” أخشى ألا أتحمل آلام الولادة، كيف أتصرف أثناء المخاض؟ وكيف أعتني بطفلي بعد الولادة مباشرة وأنا ليس لدي خبرة كافية؟ ” تساؤلات عديدة تطرحها الحامل خاصة إذا كان هذا أول حمل بالنسبة لها، لا داعي لتلك التساؤلات والمخاوف التي ستتغلبين عليها فور الالتحاق بالفصول التي تقدم دروس ما قبل الولادة التوعوية؛ إذ تمنحكِ خلاصة تجربة الولادة، وكيفية التعامل مع آلام المخاض، والكثير من الفوائد التي تتمنى أن تحصل عليها كل حامل قبل الولادة.

ما هي دروس ما قبل الولادة ؟

يمكننا تعريف تلك الدروس على أنها عدة مواضيع متنوعة يكون جل تركيزها فترة الحمل وصولاً للمخاض والولادة، والهدف الأساسي منها توعية الآباء والأمهات وتثقيفهم بأمور الولادة وتقديم النصائح لهم حول كيفية التعامل مع الطفل حديث الولادة، وتقدم لهم كافة المعلومات التي تؤهلهم للاختيار بين الطرق المثلى لخوض تجربة المخاض والولادة.

يرى معظم النساء أنهن في غير حاجة إلى دروس ما قبل الولادة بسبب وجود وفرة من المعلومات التي يريدون الاطلاع عليها على شبكة الإنترنت، ولكن الأمر ليس بتلك البساطة، حيث يوجد بعض المعلومات المغلوطة التي يجب التحقق منها عن طريق استشارة المتخصصين، وبما أن الأمر يحتاج إلى الاستشارة من الوهلة الأولى فالالتحاق بصفوف دروس ما قبل الولادة هو أمر في غاية الأهمية لما ستقدمه لكِ من دعم نفسي ونصائح إذا طبقتيها ستكون تجربة ولادتك شيقة وفي غاية المتعة.

فوائد صفوف ما قبل الولادة

فوائد صفوف ما قبل الولادةما الحاجة المُلحة لالتحاق المرأة الحامل بصفوف ما قبل الولادة؟ يمكن أن تكون الحامل بأول طفل متفهمة للأمر لأنها ليست لديها الخبرة الكافية وغير ملمة بأعراض المخاض وما يمكن أن يحدث أثناء الولادة، فهل هذا معناه أن دروس ما قبل الولادة مخصصة للحوامل لأول مرة فقط؟

بالطبع لا، إن كنتِ حاملاً بطفلك الأول أو الرابع حتى لا يوجد أي فرق، فالعلم في تطور كل يوم ويجب أن تكوني على اطلاع دائم بطرق الولادة المختلفة، والأساليب التي يجب اتباعها عند التعامل مع طفلك بعد الولادة، وستساعدك صفوف ما قبل الولادة على تعلم أشياء جديدة لم يكن لكِ علم بها، ومنها ما يلي:

تعلم التغيرات الجسدية والنفسية الحادثة قبل الولادة

حضورك لتلك الفصول ستكون في غاية الأهمية لأنها ستعرفك على الأعراض التي تحدث قبل الولادة، وكيف سيكون رد فعل جسمك حينما يصل طفلك إلى عالمه الجديد لأول مرة، وما هي المشاعر التي ستشعرين بها قبل الولادة وبعدها.

كيفية مواجهة المخاوف

كثيرًا ما تساور النساء عدة شكوك وهواجس عن الولادة سواء كانت حاملاً لأول مرة أو خاضت التجربة سابقًا، والتي تكون نتيجة المعلومات الخاطئة غير المبنية على أسس علمية، وهذا ما ستزيله المدربة أثناء وجودك في الفصل، حيث ستتحدث عن المعلومات التي ليس لها أساس من الصحة والشائعات حول الولادة، وستزودك بالمعلومات الصحيحة لتريح عقلك من عناء التوتر والتفكير الزائد، كما أنكِ ستكوّنين صداقات مع حوامل مثلك، ويمكنكِ إخبارهم بما تشعرين به من قلق وتوتر وستجدين الدعم والتفهم منهن بسبب مرورهن بالتجربة نفسها.

أظهرت الدراسات أن النساء اللواتي حضرن دروس ما قبل الولادة يصبحن واعيات بأمور المخاض والولادة، كما تقل نسبة تعرضهن للتوتر والضغط النفسي؛ إذ يصبحن على استعداد كامل لضبط مشاعرهن على عكس النساء اللاتي لم يلتحقن بالصفوف، كما أن شعور المشاطرة ومقاسمة الأوجاع والهموم والتعرف على من لهن نفس العوائق أو الملابسات يزيد من الدفعة التي يحصلن عليها لاستكمال الحمل وتكوين نظرة إيجابية.

تحسين عملية التواصل بينك وبين زوجك

تقدم تلك الدروس معلومات في غاية الأهمية عن الولادة لكِ وزوجك حتى يتفهم التغيرات التي ستحدث لكِ، وكيف ستشعرين قبل الولادة وبعدها كما يحسن جودة التواصل بينك وبينه، فتجعله مهيئًا لتقديم الدعم أثناء المخاض والولادة.

تعلم كيفية التعامل أثناء الشعور بالألم

قبل الانضمام لصفوف قبل الولادة ستشعرين بالتوتر حيال الألم الذي سيصيبك أثناء الولادة، ولكن بعد الالتحاق ستكونين متسلحة بالأساليب التي تعينك على تخفيف الألم والتقلصات وعدم التفكير في الأمر كطرق الاسترخاء والتنفس الصحيح والتأمل والمساج، وبناءًا على هذا الأمر سيكون لديكِ ثقة بجسدك وما يمكنكِ فعله للتأقلم على الوضع الجديد.

التعرف على المضاعفات المحتمل حدوثها والتدخل الطبي

لكي تكوني على أتم الاستعداد بعد الولادة سيكون من المفيد التعرف على المضاعفات التي ستحدث لكِ بعد الولادة وكيفية التعامل معها، وكذلك يجب أن تتعرفي على دور أسس التدخل الطبي في تلك المضاعفات، على سبيل المثال مضاعفات الولادة الطبيعية تختلف عن الولادة القيصرية وهكذا.

تثقيف الحامل بشأن تربية الأطفال حديثي الولادة

في دروس ما قبل الولادة ستتعلمين كيفية الاعتناء بطفلك بعد الولادة، ومن الأمور الشائعة التي يتم التدريب عليها هي تغيير الحفاضات للطفل والاستحمام، وكيفية تختارين طبيب الأطفال بعناية، ويتم تناول موضوع الرضاعة الطبيعية أيضًا، وما هي البدائل التي يمكن اللجوء إليها.

تنمية مهارات التواصل الاجتماعي

كثيرًا ما تنطوي الحامل على نفسها بسبب شعورها بالخوف مما سيواجهها لاحقًا وتكون حالتها النفسية في حالة يرثى لها، ولكن مع الانضمام لتلك الفصول ستجد المرأة صديقات في نفس حالتها ويبدأن في التعرف على بعضهن البعض، وفي معظم الحالات يصبحن أعز أصدقاء على مدار سنوات عديدة يتشاركن فيها أحداث حياتهن.

أنواع صفوف الولادة

هناك العديد من المناهج التي يعتمد عليها كل صف، فهناك بعض الدورات التدريبية التي تثقفك بشأن الولادة المهبلية والفتح القيصري، وتتناول أنواع الولادات الأخرى، كما يوجد بعض الدروس الأخرى التي تنعش المعلومات للآباء والأمهات الذين يودون مراجعة الأساسيات فقط، في حين تركز صفوف أخرى على طرق معينة للولادة، فنجد مثلاً طريقة لاماز تهدف إلى زيادة ثقة المرأة في قدرة جسدها على الولادة.أنواع صفوف الولادةيتم توضيح لكِ كل ما يتعلق بطرق التعامل مع الألم لتيسير عملية الولادة من خلال التركيز على التنفس والتدليك، أما طريقة برادلي فتؤكد على أن الولادة عملية طبيعية يمكنكِ التحكم بها من خلال وسائل الاسترخاء ودعم الأشخاص من حولك كزوجك والمدرب، وهناك فصول أخرى تركز على مناهج مختلفة كالولادة بالتنويم المغناطيسي الذاتي، أي التي تعتمد على الجانب الإيجابي في الولادة وطريقة التحكم في آلامها، فأيًا كان ما تودين الانضمام إليه من الفصول احرصي على تطبيق كل التمارين التي تتعلمينها في الفصل كي تقومين بها أثناء الولادة.

المواضيع التي تتناولها دروس ما قبل الولادة

كما أوضحنا لكِ أن كل فصل يتبنى منهجًا محددًا للتركيز عليه، ولكن هناك بعض الموضوعات المشتركة التي يمكنكِ الاستفادة منها في أي فصل سنذكرها لكِ في النقاط التالية:

  • تتناول مراحل نمو الطفل.
  • التغيرات التي ستمرين بها قبل الولادة.
  • مرحلة الولادة ومقابلة رضيعك لأول مرة.
  • كيفية العناية بالطفل حديث الولادة.
  • العناية بصحتك بعد الولادة.
  • تقنيات التغلب على القلق والتوتر.
  • كيف يكون المخاض والولادة في غاية السهولة دون أي تعقيدات.
  • الوضعيات الخاصة بالمخاض والولادة.
  • مهارات التنفس الصحيح والتدليك أثناء المخاض.
  • التوعية بمسكنات الألم متضمنًا حقنة الإيبيدورال.
  • معرفة كيفية عمل الطلق الصناعي ومتى يتم اللجوء إليه.
  • المضاعفات التي ستحدث بعد عملية الولادة القيصرية.
  • التغيرات النفسية والجسمانية بعد الولادة، وكيفية مراقبة صغيرك إلكترونيًّا.
  • ورش تنمية الرابطة الوثيقة والرضاعة الطبيعية.

متى يجب عليكِ الحجز في دروس ما قبل الولادة

إن كنتِ في بداية حملك وترغبين في الانضمام إلى صفوف ما قبل الولادة سيكون هذا رائعًا لضمان بناء ثقتك بنفسك طوال فترة الحمل؛ حتى تعتادي على ممارسة التقنيات الصحيحة للتخفيف من التوتر، ولا مانع إن كانت ولادتك قد اقتربت فما زالت هناك فرصة لتعلم المزيد عن ولادتك وطفلك المستقبلي، الأهم هو معرفة الفصول المتاحة في المنطقة السكنية الخاصة بكِ، وبادري بالسؤال عن تفاصيل الحجز وكوني مستعدة.

كيفية العثور على مكان دروس ما قبل الولادة ؟

كيفية العثور على مكان دروس ما قبل الولادة ؟إن لم تكوني على دراية كافية بالأماكن التي تقدم تلك الدروس، فيمكنكِ إيجادها في مراكز التوليد ومعظم المستشفيات، كما تكون متوفرة على الإنترنت بشكل مجاني أو مدفوع، ولكي تتحققي من جودة الدورة التدريبية اسألي مقدم الرعاية الخاص بكِ عن الفصول المتوفرة في منطقتك، كما يمكن أن يقدم التأمين الصحي عدة مقترحات للأماكن الملائمة، أو يمكنكِ سؤال الأمهات اللاتي رزقن بأطفال من فترة قريبة.

ما الذي يجب عليكِ البحث عنه داخل الفصل؟

هناك بعض المعايير التي يمكنكِ تحديد جودة الدورة التدريبية على أساسها، حيث يجب أن يكون المدرب فيه معتمد في مجال الولادة، كما يجب أن تكون الصفوف بها أعداد قليلة بحيث لا تزيد عن ثمانية أو عشرة أشخاص حتى تقومي بالمشاركة والمناقشة والسؤال عن أي تفاصيل لا تفهمينها، فيعتبر تعليم شخصي أكثر من تعليم جماعي، وتأكدي من الاستفسار عن الجدول الزمني والموقع والسعر.

خاتمة

تذكري أن دروس ما قبل الولادة غير إلزامية ولكنها ضرورية جدًا إن كنتِ ترغبين في الاهتمام بصحتك وصحة طفلك، و معرفة الطرق المبدئية لتربية صغيرك كما ينبغي، وسيكون من المفيد أن تقنعي زوجك بالالتحاق معكِ في الصف كي يلتحم رباط علاقتكما، وسيكون هذا مفيدًا في تعزيز المشاعر الإيجابية لدي الصغير.

المصادر:

بيبي ليست

إن إتش إس

مايو كلينيك

زر الذهاب إلى الأعلى