الطفولة

كيفية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس وما هي الآليات؟

تعتبر أطروحة كيفية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس من أكثر التحديات التعليمية التي حازت على إعجاب شريحة كبيرة من العاملين في المجال التعليمي، هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال وليس في المدارس فقط وإنما طرق وأساليب الدمج في المجتمع بشكل عام.

كيفية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس

تعريف دمج ذوي الاحتياجات الخاصة يعني؛ أن فئة ذوي الاحتياجات الخاصة تحصل على جميع الحقوق التي يحصل عليها الأفراد العاديون، ليس فقط من حيث التعليم، ولكن أيضًا من الناحية المهنية والطبية والاجتماعية وغيرها من الحقوق، وسنوضح كيفية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس ولكن سنتعرف في البداية على شروط تحقيق  الاندماج:

  • حضور الطفل في الفصل العادي لجزء من اليوم الدراسي.
  • الاختلاط الاجتماعي المتكامل وهذا يتطلب أن يكون هناك تكامل وتخطيط تعليمي مستمر.
  • أن يوضع مع أقرانه العاديين أي دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس.
  • الحصول على خدمات خاصة في الفصول العادية.
  • التفاعل المستمر مع أقرانهم العاديين في أقل البيئات تقييدًا.

دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

يعتبر الدمج فرصة قوية لمساعدة الأشخاص ذوي الهمم، حيث يساعد في منحهم العديد من المهارات الحياتية الجديدة من خلال تفاعلهم مع الناس الطبيعيين، كما يزيد من ارتقاء المجتمع واحترامه للقوانين الدولية لذوي الاحتياجات الخاصة؛ لذا لابد من معرفة كيفية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس؛ لتحقيق العدل والمساواة بين المواطنين قدر المستطاع، ولكن دعونا نتعرف على الكثير حول الإجراءات المناسبة عند تطبيق مبدأ دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية:

  • تشريع القوانين هو افتراض أنه سيكون هناك قانون يحمي هذا الاتجاه، حيث يحدد آليات التنفيذ فيما يتعلق بجودة الخدمات المقدمة في مدارس الدمج.
  • تجهيز مدرسة الدمج وهي توفير بيئة آمنة وخالية من العوائق.
  • توفير التسهيلات الهيكلية اللازمة لنجاح فكرة التكامل، مثل التعديلات داخل الفصول الدراسية من الكراسي والطاولات والأجهزة الخاصة والحواسيب والكتب الناطقة والمواد التعليمية.

تقييم الطلاب المرشحين للتحويل لبرنامج الدمج في المدارس النظامية؛ تعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل في إجراءات كيفية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس النظامية؛ لأنه بناءً عليه سيتقرر إحالة الطالب إلى تلك المدارس أو إبقائه في مدرسة تنفذ برنامج التعليم العام.

ما هي آليات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس؟

يعد الدمج من أحدث التطورات في التربية الخاصة، والذي يتضمن إلحاق الأطفال المعاقين عقليًا بالمدارس الابتدائية التقليدية إلى حد ما، مع اتخاذ خطوات لضمان استفادتهم من البرامج التعليمية المتاحة ومن أجل تحقيق الاندماج في المدارس، يجب أولاً تحقيق عدد من المتطلبات الأساسية حول ماهي أساليب دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع والمدارس أيضًا؟، بما في ذلك:

ما هي آليات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس؟

تحديد نوع الإعاقة

تحديد نوع وشدة الإعاقة، وكذلك الاستعداد النفسي للطالب للاندماج، الأمر الذي يستلزم التربية الأسرية المبكرة لمساعدتهم في أداء الوظائف الأساسية مثل التعبير عن الذات، والانتقال من مكان إلى آخر، والاعتماد على الذات في أداء مهمة بسيطة.

التدرب على التعامل معهم

تدريب معلمي المدارس النظامية على كيفية التعامل معهم في الفصل، بشرط أن يكون حجم الفصل مناسبًا لحرية الحركة؛ لتحقيق أهداف التعليم التعاوني والتنوع في الأنشطة، وأن يكون عدد الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصل مناسبًا لا تتجاوز اثنين.

الأدوات المناسبة

إنشاء غرفة مصادر تتوفر فيها جميع الأدوات اللازمة للتعامل مع التلاميذ من أهم طرق دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس، وتكون تحت إشراف معلم التربية الخاصة المختص من المهم أيضًا إشراك أولياء الأمور في جميع مراحل التخطيط وتنويرهم حول الأسس التي يجب مراعاتها أثناء تنفيذ برامج الاندماج.

تدعم إدارة المدرسة وهيئة التدريس والطلاب في المدارس كافة برامج دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية ويؤمنون بها، لكن هذا لن يحدث حتى يتم توضيح أهمية الدمج لكل من إدارة المدرسة والمعلمين وأولياء أمور الطلاب.

دور المنظمات لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة

  • الاختيار المناسب للأطفال من ذوي الاحتياجات الاستثنائية الذين يستفيدون فكرياً واجتماعياً وعاطفياً من هذا البرنامج
  • توفير كافة متطلبات برامج دمج المعاقين في المدارس العادية من أجل إنشاء نظام تسجيل مستمر يمكنه متابعة تطور الطالب في مجالات متعددة.
  • يجب أن يبدأ المعلمون الذين يرغبون في تنفيذ برامج التكامل وبناء فصول دراسية للتكامل في البداية.
  • التعاون ومشاركة الجميع في التخطيط والتنفيذ حتى يتم دمج المعاقين في المدارس.
  • تثقيف المدربين من خلال توفير المعرفة والتخطيط وإجراء البرامج التدريبية.
  • توفير الموارد للمدرسة، بما في ذلك الإدارة الإجرائية، وكذلك المساعدة المادية والبشرية.
  • يتم دمج المعاقين بشكل تدريجي مع منحنى انتقال واقعي.
دور المنظمات لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة
  • السماح للمدربين باتخاذ قرارات مهنية بشأن تعديلات المناهج وإضافات البرامج.
  • خدمات تأهيلية نفسية وتربوية تساعد علي التربية النفسية للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة.
  • يتعرف على الخصائص والصفات للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة ومشاكلهم.
  • تحديد الفترة الزمنية للإدراج سواء كانت تشمل طول اليوم الدراسي أو في فترات زمنية محددة.
  • تصميم سجلات لتسجيل المعلومات عن تطور ونمو الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة

مميزات دمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

هناك العديد من مميزات دمج المعاقين في المدارس العادية وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور التالية، وسنوضح أهم النقاط عن كيفية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس ومنها:

خوض التجارب

السماح للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بتلقي مجموعة متنوعة من التجارب الواقعية أثناء التعامل مع القضايا المجتمعية والتعامل مع أقرانهم العاديين، ومن ثم خلق مفاهيم أكثر واقعية عن أنفسهم والحياة والبيئة التي يعيشون فيها، وبالتالي الاستعداد لتنشئة اجتماعية قوية.

الاندماج

يسمح للأطفال العاديين بمراقبة أقرانهم من ذوي الاحتياجات الخاصة عن كثب في الظروف المدرسية والاجتماعية، مما يحسن مواقف الأطفال العاديين تجاه أقرانهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، ونتيجة لذلك، يزيد قبولهم في المدرسة وبعد ذلك في الحياة.

تحمل المسؤولية

لقد غرست هذه الطريقة التعليمية في الأطفال العاديين قيمًا إنسانية عالية مثل تحمل المسؤولية، وتقبل الآخرين، والتسامح، وتجاهل العواقب التي قد تترتب على هؤلاء الطلاب المختلفين في الفصل، فضلاً عن التعاطف مع أولئك غير القادرين ومساعدتهم في تحقيق أهدافهم، وكلها تساهم في تنمية شخصٍ واعٍ ومسؤول ومهتم في المجتمع.

ما هي أساليب دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع؟

يعتبر دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية وكذلك في المجتمع من أكثر المراحل تقدمًا والتي تعتبرها برامج إعادة التأهيل المختلفة مؤخرًا هدفًا رئيسيًا؛ لتأهيلهم ويشير لتحقيق عدة أمور وهي:

  • تقديم جميع الخدمات والرعاية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في بيئة ليست معزولة، مثل الفصل الدراسي العادي في مدرسة عادية.
  • اندماج الأشخاص غير العاديين مع الناس العاديين، وكذلك الاندماج في العديد من البرامج والأنشطة والأحداث في المجتمع.
ما هي أساليب دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع؟
  • يسعى هذا النوع من الاندماج إلى توفير فرص مناسبة للتواصل الاجتماعي وحياة اجتماعية طبيعية للأشخاص العاديين والمتميزين.
  • التكيفات المطلوبة في بيئة التعلم من خلال نهج التكامل لتلبية الاحتياجات الأساسية لذوي الاحتياجات الخاصة؛ سواء أكانت أكاديمية أم اجتماعية أم نفسية أسهل وأكثر إفادة من التعديلات التي تتطلبها طريقة العزل.

متطلبات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس

أثناء مراحل تنفيذ كيفية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس يجب وضع عدة متطلبات مثل إنشاء سجلات لتسجيل المعلومات حول نمو الطفل ونموه وتشمل هذه السجلات:

  • سجل محدد لتسجيل ملاحظات المعلم حول مدى استفادة الطفل من برنامج الدمج، ومدى ملاءمة البرنامج لقدرات الطفل وقدراته ، ومدى التزام الطفل بالاندماج المتطلبات.
  • سجل بحالة الطفل قبل الاندماج.

ونكون قد قدمنا لكم كيفية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس، وتعرفنا على الكثير من فوائد فهو يوضح لجميع أفراد المجتمع كافة حقوق المعاق  وعلى المجتمع اعتباره من أفراده، وأن الإصابة أو الإعاقة وليس هناك مبرر لعزل الطفل عن أقرانه العاديين كما لو كان غير مرغوبًا فيه.

المصادر:

ستدي دوت كوم

ليباري دوت داون

إي إي نت دوت أورج

زر الذهاب إلى الأعلى