الجنين

أين يكون رأس الجنين في الشهر الثامن؟ | دليلك لمعرفة وضعية الجنين

لقد كانت رحلة شاقة، ولكنها شيقة أيضًا، في انتظار صغيرك الذى يبدأ معه العد التنازلي للولادة في انتظار اليوم المرجو، وها نحن في الشهر الثامن وقد بدأ الجنين في اكتمال النمو، وفي السطور القادمة سنتعرف على شكل الجنين ونموه وتطوره.

تطور ونمو الجنين في الأربعة أسابيع من الشهر الثامن

تورم القدمين وانتفاخهما، أحد أعراض الدخول في الشهر الثامن، والضغط على المثانة واتساع حجم عضم الحوض أحد علامات دوران الجنين للاتجاه السفلي من ظهر الأم استعداداً للولادة، فوضع رأس الجنين في الشهر الثامن يأتي بالأسفل استعداداً للخروج من عنق الرحم، الشهر الذي يهتم الأطباء بحالة الأم والجنين معًا، وفي التالي سوف نتعرف على الأسابيع الأربعة من الشهر الثامن التي توضح وضعية الجنين.

الأسبوع الأول

  • يستمر الجنين في الدوران في رحم الأم، ليصل حجمه إلى 2 كيلو ويبلغ طوله 44 سم، ويبدأ الصغير فى استبدال الوبر بالشعر، وتنمو أظافره سريعاً لتصبح أكثر حده، لذا ينصح بقص أظافر الطفل بعد الولادة حتى لا يقوم بجرح ذاته.
  • تقوم الرئة بنشاطها وشروعها فى العمل حيث تقوم باستنشاق السائل الأمنيوسي، ويشرب الصغير ما يقارب من النص لتر من هذا السائل ويبول على نفسه من هذه الكمية.

الأسبوع الثاني

  • يدور الجنين حتى يصل إلى الأسفل استعداداً للخروج، ويصل حجمه في هذا الأسبوع حوالى 2.4 كيلو وطوله حوالي 46 سم.
  • لا داعي للقلق إذا حدث للأم ولاده مبكرة في هذا الأسبوع، يظل الطفل في حالة صحية جيدة، مع مراعاة تلقيه الرعاية الصحية اللازمة له في المستشفى.
  • يكتمل في هذا الأسبوع الذراعين والقدمين، حيث تراكم الشحوم والدهون، وأيضًا العيون والجفون فيستطيع غلق العيون وفتحها.
  • يوجد أجسام مضادة تعمل داخل المشيمة، وظيفتها تقوية الجهاز المناعي لدى الطفل، وتعمل على تحسين بشرة الطفل لتكون أكثر نعومة، كما أنها تعالج الإلتهابات الغير قوية .
  • تظل رأس الطفل طرية، لذا فعند الولادة وخروج الطفل من قناة عنق الرحم يعرض الجنين للخطر، لذا فإن الولادة الطبيعية في هذا الأسبوع تشكل خطراً، فيلجأ الأطباء لـ الولادة القيصرية.

الأسبوع الثالث

  • كما ذكرنا من قبل، تتراكم الدهون والشحوم حول الأذرع والقدمين لاكتمال نموهم مما يؤدى في هذا الأسبوع إلى دوران جسم الطفل بسبب طبقات الدهون.
  • ونلاحظ أن تراكم الدهون يحافظ على درجة حرارة الجنين ولكن لا تزال الدهون غير متواجدة تحت طبقات الجلد مما يعرض الجنين إلى الدخول لحضانة، إذا تمت الولادة في هذا الأسبوع حيث أن الجنين لا يستطيع الحفاظ على درجة حرارته بنفسه ، وهنا يتدخل الأطباء.
  • يبلغ حجم الجنين حوالى 2.7كيلو ، وطوله يصل الى 47 سم.

الأسبوع الرابع

  • سيكون وضع الجنين في هذا الأسبوع كالأتي، رأسه لأسفل وقدميه لأعلى وذلك استعدادًا للولادة، فتشعر الأم حينها ببعض الانقباضات التي تدل على استعداد الجنين للولادة، يبلغ طول الجنين في هذا نحو 8سم، ووزنه حوالى 207 كيلو.
  • يستقر الطفل هذا الأسبوع في قناة الولادة، ويحدث السقوط، ولكن إذا لم يكن الجنين هذا هو أول جنين، فلا يحدث نزول للجنين في قناة الولادة إلا قبل الولادة مباشرة.
  • يستمر نمو الجنين في هذا الأسبوع ليصل إلى اكتساب دهون في الرقبة والرسغ، ونمو أعضاء جسمه عدا الرئتين، ونمو الكليتان والكبد وبهذا يستطيع أن يقوم بعملية إخراج الفضلات .

وضعية رأس الجنين فى الشهر الثامن وعوامل تساعد على الوضع الصحيح

في هذا الشهر، يتخذ الجنين العديد من الوضعيات وأبرزهم الوضع الطولي والوضع العرضي، وإذ أتخذ الجنين الوضع العرضي، فعلى الأم ممارسة بعض الأنشطة الرياضية حتى يتخذ الجنين الوضعية الطبيعية له، ويصبع وضع رأس الجنين في الشهر الثامن لأسفل، وإذا لم يفلح الأمر، فيجب التوجه مباشرة لمتابعة الطبيب لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وضعية رأس الجنين فى الشهر الثامن وعوامل تساعد على الوضع الصحيح

كما تحدثنا من قبل على وضعية الجنين في هذا الشهر وأين يكون رأس الجنين فى الشهر الثامن، حيث أنه يكون على أتم الاستعداد للولادة، فرأسه للأسفل، وقدميه للأعلى، ويكتمل نمو الجنين في هذا الشهر، حيث تكتمل أعضائه وعظامه، وهذا يثقل من رحم الأم وفيه تزداد الأم وزنآ، وتصبح عظام الدماغ قوية.

يمكن للمرأة تغير وضع الجنين عن طريق السجود، ووضع رأس الجنين فى الشهر الثامن أسفل منضده، كما يمكنها ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يومياً، وكما ذكرنا من قبل أن ولادة الطفل طبيعي في أحد أسابيع الشهر الثامن تشكل خطرآ عليه، لذا فيتم التدخل عن طريق الولادة القيصرية وهذا أيضاً يحدث إذا لم تستطيع الرياضة تغير وضعية الجنين.

فيلجأ الطبيب إلى استخدام يده والضغط على الرحم من أجل تغيير رأس الجنين في الشهر الثامن، فإن لم يتغير وضعية الجنين يلجأ الأطباء حينها للولادة القيصرية للحفاظ على حالة الأم والجنين، ويمكن للأم الاستعانة بكرة الولادة لتغير رأس الجنين في الشهر الثامن، ولكن يجب أن تكون الأرداف أعلى من الركبتين.

للموسيقى عامل فعال في تغير وضعية الجنين، حيث أن سماع الأصوات المختلفة يعمل على تحفيز الجنين على الحركة، وللمرأة ممارسة السباحة، حيث يمكن للماء المساهمة في تغير رأس الجنين في الشهر الثامن للوضع الطبيعي بسهولة، كما أن السباحة تعمل على تسهيل الولادة.

تمارين اليوغا للحامل من الرياضات التي تساعد في تغيير وضع رأس الجنين في الشهر الثامن في مكانها الصحيح، فلها فوائد في الثلث الأخير من الحمل، ولكنك لا تستطيعي ممارستها قبل الولادة خاصة إذا كنتى مبتدأه في الممارسة، كما أنه يجب عليكى تجنب أي رياضيات شاقة ومتعبة.

أين يكون رأس الجنين فى الشهر الثامن ؟

رأس موجهه لقناة الولادة، وقدم موجه للقفص الصدري، هذه الوضعية الأفضل والأصح لرأس الجنين في الشهر الثامن، ولكن هناك خمسة وضعيات لرأس الجنين في هذا الشهر ف أين يكون رأس الجنين فى الشهر الثامن؟ هذا وسوف نجاوب عليه فى السطور التالية.

الوضعية المقعدية

يكون رأس الجنين في الشهر الثامن في اتجاه الرحم الأعلى، وقدميه في اتجاه قناة الولادة، مما يدل على أن رأسه آخر جزء يتم استخراجه عند عملية الولادة، ونسبة تعرض الأطفال إلى هذه الوضعية حوالى 4%، وهذا وقد ينتج عنه بعض المشاكل إذا تمت الولادة طبيعية، لذلك فينصح بالولادة القيصرية في حالة الوضعية المقعدية.

الوضعية العرضية

وضع رأس الجنين في الشهر الثامن يكون بشكل عرضي وليس أفقي، مما يؤدى إلى وجود الرأس في أحد جانبي المعدة الأيسر منها أو الأيمن، ونسبة حدوث الوضعية تعد منخفضة جدآ، حيث أنها تحدث نتيجة إضطرابات في رحم المرآه .

الوضعية الخلفية

في هذه الوضعية توجد رأس الجنين في الشهر الثامن في الأسفل اتجاه قناة الولادة، والأقدام لأعلى، ولكن تعد هذه الوضعية عكس الوضعية الطبيعية المتوقعة للولادة، ففي الوضعية الطبيعية، يواجه الطفل ظهر الأم أما في هذه الوضعية يواجه الطفل بطن الأم، مما يدل على احتمال زيادة فرصة الإحساس بالألم لدى الأم من الظهر وحينها تزيد مدة الولادة.

الوضعية الأمامية

الوضعية الأكثر شيوعًا، حيث يكون رأس الطفل فيها نحو الأسفل، ومؤخرته تجاه وجه الأم.

الوضعية المستعرضة

يكون فيها الجنين موجود بشكل أفقي في رحم الأم، وكتفه بالقرب من فتحة المهبل، مما يستدعي تدخل الولادة القيصرية.

معرفه نزول رأس الجنين للأسفل فى الشهر الثامن

يمكن للمرآه معرفة موضع رأس الجنين في الشهر الثامن إذا كانت للأسفل ام لا عن طريق:-

معرفه نزول رأس الجنين للأسفل فى الشهر الثامن

  •  الركلات والنبضات التي يفعلها الجنين في منطقة الحوض، فهذا يدل على أن الجنين قد أتخذ وضعية الولادة.
  •  يجب على الأم الذهاب لمعرفة موضع الجنين قبل الولادة، تجنباً لحدوث مضاعفات خطيرة على صحتها وصحة طفلها، فوضعية الجنين غير الصحيحة قد تؤدى إلى اختناق الجنين وموته أثناء عملية الولادة.
  •  الشعور بالتبول بسبب ضغط الجنين على المثانة بالإضافة إلى حدوث إمساك يتسبب لها بألم في البواسير، وصعوبة المشي بسبب ضغط الجنين على الحوض كلها علامات على نزول رأس الجنين لأسفل.
  •  حدوث هبوط فى انتفاخ البطن إلى أسفل، مما يسهل عملية التنفس.
  •  تناول كميات كبيرة من الطعام، خلال الوجبة الواحدة.
  •  الإحساس بدوران الجنين عندما يريد أن يتحرك من أعلى للأسفل.
  •  الشعور بوخزات أسفل الرحم.
  •  في بداية المخاض يبدأ نزول رأس الجنين للأسفل.
  •  في بعض الحالات عند الولادة تدفع الأنقباضات العضلية الجنين نحو الأسفل وتخرجه من الرحم.

الولادة المبكرة في الشهر الثامن

فالولادة المبكرة عامة، قد تصيب ببعض من المشاكل سواء كانت في السابع أو الثامن، ومن أهمها:-

  • مشاكل صحية لدى الرضيع تحدث بشكل فوري، كالتهاب الأمعاء وضعف عضلة القلب، وانقطاع النفس.
  • التهاب الرئة والتهاب السحايا، ووجود عيب خلقي في القلب.
  • فقر الدم عند الحامل واعتلال الشبكية.
  • عدم القدرة على المص والبلع.
  • انخفاض درجة حرارة الجسم بسبب عدم اكتمال الدهون.
  • حجم جسد صغير مع رأس كبيرة مما يجعل الطفل غير متناسق.
  • مشاكل صحية أخرى تظهر عبر المدى البعيد، كمشاكل إدراكه وسلوكه عند الكبر.
  • مشاكل الفم والأسنان.
  • الإصابة بالشلل الدماغي.
  • مشاكل في الأذن العيون.
  • صعوبة في التعلم ومشاكل عصبية.

أهم التغييرات الفسيولوجية التي تحدث للأم في الشهر الثامن

يوجد بعض من التغيرات التي تحدث للأم فى هذه الفترة استعداداً لولادة الجنين أهمها:-

حدوث مشاكل في الجلد

فيبدأ الجلد بالتمدد في هذه الفترة، نتيجة للتغيرات التي تحدث أثناء تكوين الجنين وكبر حجمه داخل الرحم مما يؤدى لتغير الجلد ولونه.

زيادة الحاجه إلى التبول

عند حدوث حمل، يبدأ الجنين بالضغط على المثانة، مما يؤدى للحاجة إلى دخول الحمام بإستمرار، ولكن الأمر يزداد في الشهر الثامن، ويحدث كثرة التبول عند الحامل.

الدوالي

من الممكن أن تظهر دوالي الساقين عند الحامل ، وتعنى انتفاخ أوردة الساقين مما يؤدى إلى حدوث ألم.

نزول بعض قطرات الحليب

ففي هذا الشهر يستعد الجنين للولادة، مما يؤدي إلى نشاط الغدد اللبنية لدى الأم استعداداً لعملية اطعام الطفل بعد الولادة، فتلاحظ الأم بنزول بعض قطرات الحليب من الثدي المائلة للون الأصفر، وتسمى هذه القطرات باللبأ ، ويكون حينها الجسم في حالة استعداد للولادة والرضاعة.

الشعور بالتقلصات

الشعور بالتقلصات

يؤدي زياده حجم الرحم وامتداده واستعداده للولادة إلى حدوث بعض التقلصات لدى الأم، وتشبه تقلصات الولادة ولكنها تكون وهمية ليس إلا.

ضيق التنفس

في الشهر الثامن يبدأ الرحم في التمدد كي يتسع لحجم الجنين، وحينها يضغط الرحم على باقي الأعضاء ومنها اعضاء الجهاز التنفسي خاصة الرئتين، مما يؤدي إلى ضيق التنفس عند الحامل.

ألم أسفل الظهر

من الأعراض الشهيرة في الشهر الثامن، الإحساس بألم أسفل منطقه الظهر، وذلك نتيجة تمدد الرحم الضاغط على معظم أماكن الظهر، وينصح الأطباء الأمهات في هذه الفترة بإتخاذ بعض التمارين الرياضية التي تقوم على تقوية الظهر وتخفيف الشعور بالألم.

تعكر المزاج

في هذه المرحلة تنتاب المرأة الحامل حاله من المزاج السيء اللاإرادي، ويزداد إحساسها وشعورها بالقلق، فمن المهم التحسين من الحالة النفسية للمرأة الحامل والابتعاد عن ما يعكر صفوتها.

حرقة المعدة

هذا بسبب تمدد الرحم؛ لأن حجم الطفل يبدأ فى الزيادة، فيبدأ الرحم بالضغط على المعدة وعلى السوائل الموجودة فيها.

أطعمة مهمه فى الشهر الثامن من الحمل

تعانى المرآه فى الشهر الثامن من حملها من المضاعفات، التي تتسبب لها بارتفاع ضغط الدم وفقر الدم والأنيميا الحادة، مثل الإمساك وعصر الهضم والإنتفاخ وحرقة المعدة، لذا فيجب على الأم الإهتمام بالتغذية السليمة للحفاظ على صحتها وصحة صغيرها ولضمان بعد ذلك رضاعه صحية مستمرة وسليمة، فمن الأطعمة المفيدة فى هذا الشهر:-

أطعمة المعادن

كـ الخضروات المفيدة للحامل والفواكه التي تشمل عنصر الحديد كالسبانخ والباذنجان والكبد والكرمب وأيضًا الفواكه المجففه، ومعدن النحاس الموجود فى البقوليات والكبد، والفسفور الموجودين فى أنواع الأسماك المختلفة والماغنسيوم فى المكسرات والبقوليات والبوتاسيوم فى الموز والكالسيوم فى الحليب والبيض .

أطعمة الأوميجا 3

كالمكسرات وجوز الهند، بذور الكتان والزيت النباتي، والفاصوليا والسبانخ والعدس والخبز والفول، وأيضًا سمك السالمون والماكريل.

أطعمة الفيتامينات

كـ فيتامين “ا ” للحامل الموجود في الجبن واللبن والكبد والكلاوي والجزر، وفيتامين “ب” كصفار البيض والكبد والأسماك والخميرة والمكسرات بأنواعها، وفيتامين سي كالبرتقال والليمون والبصل الأخضر.

أطعمة البروتينات

اللحوم والدجاج وجميع مشتقات الألبان، الأسماك والبقوليات كالعدس والحمص والفول والفاصوليا، وعلى الأرجح يمكنك تناول وجبات بروتينيه يومياً خلال الشهر الثامن من الحمل .

أطعمة الكربوهيدرات والألياف

أطعمة الكربوهيدرات والألياف

البقدونس والقرنبيط والكرافس، والأفوكادو والمانجو، والمكرونة والخبر والبطاطا، والزبدة والقشطة وزيت الزيتون وزيت السمك، وأطعمة السكريات كالمربى والشكولاتة.

نصائح للحامل فى الشهر الثامن

هناك عدد من الأحتياطات اللازمه التي يجب على الأم مراعاتها فى الشهر الثامن من حملها حتى لا تتعرض للولادة المبكرة فمثلًا :-

  •  يجب على الأم الأسماع للرسائل التي يرسلها جسمها إليها، بمعنى إذا شعرتي الأم بالتعب فعليها أخذ قسط من الراحة، إذا شعرت بالجوع فعليها تناول الطعام .
  •  الحرص على ممارسة بعض التمارين الخفيفة.
  •  تجنب التدخين تمامآ، كما يجب تجنب المنبهات كالقهوة والشاي وأيضًا المشروبات الغازية.
  •  متابعة الطبيب خطوة بخطوة، وعدم إهمال الاستشارة خاصة فى الشهر الثامن .
  •  التوقف عن ممارسة العلاقة الحميمة إذا طلب منك الطبيب ذلك .
  •  عليكي بالتواصل مع الطبيب مباشرة عند حدوث أي شيء غير طبيعي مثل نزول دم أو ماء أو توقف حركه الجنين.
  • كثرة شرب الماء للحامل.
  •  تجنبي التوتر والضغط العصبي نهائياً .
  •  ادهنى نهديكى يومياً بمزيج من زيت الزيتون مع زيت اللوز استعداداً للرضاعة الطبيعية بعد الولادة.
  •  لا تقفى لمده طويلة، وعند جلوسك ضعى منضده أسفل ظهرك وقومي برفع رجلك .
  •  النوم لا يقل عن 8 ل 10 ساعات يومياً .
  •  احرصى على تناول طعام صحى وبه العديد من المكملات الغذائية.
  •  ابتعدى عن الأطعمة التي تحتوى على نسبة دهون.
  •  عليكِ بالمشي يومياً فى أوقات رطبة غير حارة.
  •  التأكد من الفحوصات السليمة المختبرية.
  •  تحضير بيئة مناسبة لاستقبال جنينك.
  •  التأكد من فحوصات المسالك البولية وعدم وجود التهابات.

ها نحن وقد استوفينا جميع المعلومات عن رأس الجنين في الشهر الثامن، حاولي أن تلتزمي بالنصائح الموجهة، من أجل سلامتك وسلامة جنينك، ومتابعة طبيبك الخاص باستمرار واتباع جميع إرشاداته.

المصادر:

اوبنديو

كليفين كلينك

ميديكال نيوز توداي

زر الذهاب إلى الأعلى