الرضاعة

ما هي أهم أسباب رعشة الرأس عند الرضع؟ | مع نصائح هامة للحفاظ على الرضيع

تأتي الفترة الأولى في حياة الطفل حساسة للغاية كما أنها مليئة بالمشاكل وبجانب كل ذلك تبدأ الأم في رحلة القلق المتزايد على رضيعها، واليوم سنتحدث عن إحدى هذه المشكلات وهي رعشة الرأس عند الرضع، مع المزيد من المشكلات الأخرى التي تحدث، ولكن الآن دعونا نتعرف على أسباب هذه المشكلة بشكل مفسر في السطور القادمة.

رعشة الرأس عند الرضع

بمجرد ولادة الطفل لأول مرة تبدأ لديه مرحلة النمو ومنها المهارات الحركية مع ردود الفعل، وقد يحدث أن تجد رأس طفلك تهتز أو يحدث بها رعشة ربما تكون طبيعية كجزء من ردود الأفعال على النمو، ولكن هناك حالات أخرى لا يكون الأمر طبيعي بها، لذلك عليكِ توخي الحذر جيدًا مع المحافظة على رضيعكِ ومعرفة الأسباب التي تؤدي إلى ذلك واستشارة الطبيب في أي شيء غريب قد يحدث، والآن عليكِ التعرف على أسباب هذه الرعشة حتى يطمئن قلبكِ.

أسباب رعشة الرأس عند الرضع

تتنوع الأسباب الخاصة بحدوث رعشة عند الرضع، فهي شيء غير مطمئن بالمرة ويلزم الذهاب إلى الطبيب حتى يحدد لكِ السبب، ولكن عند ترك الأمر وعدم الاهتمام يمكن أن يتطور وتزداد الحالة سوءًا، لذلك حرصنا على تجميع الأسباب التي توضح ذلك وهي:

نوبات الصرع

عند حدوث نوبات صرع للرضع يصاحبها بعض الأعراض الأخرى وهي حدوث رعشة واهتزازات في الرأس مع تصلب بالأطراف، لتستشيري الطبيب فور الشعور بذلك.

عدوى الأذن

يحدث للرضيع رعشة في الرأس مع وجود نزلة برد أو حمى، لا يكون هذا شيء طبيعي بل يكون السبب عدوى في الأذن، كما تجده يشد بأذنه كثيرًا مع الخمول التام بجسد الصغير.

اضطراب طيف التوحد

هناك أعراض أخرى تصاحب رعشة الرأس وعند حدوثها نتأكد أنه يعاني من التوحد، وعليكِ عرضه على الطبيب في هذا الوقت قبل أن تتطور الحالة، ومن الأعراض ما يلي:هل يعتبر اضطراب طيف التوحد من أسباب رعشة الرأس عند الرضع؟

  • يكرر بعض الحركات والسلوكيات.
  • نظرته لا تعتبر عادية، أو أنه لا يبتسم إطلاقًا ولا ينظر أو يتواصل مع من أمامه.
  • ضرب الرأس للطفل على الشيء الذي يتواجد عليه، ويمكن أن تلاحظي هذا العرض في الأطفال الأكبر عمرًا.
  • عدم التطور في بعض المهارات مثل التطورات الفكرية أو اللغة.

أسباب لا تحمل خطورة لرعشة الرأس عند الرضع

يتوجب علينا توضيح أنه يوجد أسباب لا تعتبر خطيرة بل طبيعية تحدث لجميع الرضع في أول أيام لهم، كما أن جسده الضعيف لا يتحمل أي مؤثرات خارجية، كوجود أعراض مثل الرعشة التي تأتي في وقت ثم تذهب، ومن الأسباب التي تحمل خطور وتعتبر شيء طبيعي ما يأتي:

هز الرأس عند اللعب

خلال الشهور الأولى من عمر الطفل تجده يهز رأسه بشكل طبيعي عند نومه على الظهر أو البطن، أو عندما يريد أن يلعب مع أحد أمامه، فهو بوقت يحب أن يفعل به ذلك وأن يتفاعل مع من حوله واكتشاف جسده أيضًا.

محاولة السيطرة على الجسد

إحدى الأسباب لرعشة الرأس اللاإرداية هو أن يريد التحكم في جسده وعضلاته والسيطرة عليهم، ولا يمكن القلق من ذلك مع تقليده لمن يكبرون عنه فتكون النتيجة الاهتزاز بالرأس.

أثناء الرضاعة

يحاول الرضيع جاهدًا في الإمساك بثدي الأم خلال عملية الرضاعة لينتج عن ذلك اهتزاز رأسه كثيرًا، ويحدث ذلك بكثرة خلال الشهور الأولى حتى يتعلم الطريقة الصحيحة للرضاعة، فلا داعي للقلق عند حدوث ذلك.

أسباب الرعشة عند الأطفال بشكل عام

بعد أن تعرفنا على أسباب رجفة الرأس عند الرضع، سنتعرف الآن على الأسباب التي تحدث بسببها الرجفة بشكل عام للرضيع، فأنتِ الآن في أهم مراحل حياتكِ وهي مرحلة الأمومة، وعليكِ معرفة ما يحدث بداخل صغيركِ من تغيرات فهو لا يقدر على الشكوى أو التعبير فقط ما يفعله هو البكاء وهذا يحدث مع الجميع، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:أسباب الرعشة عند الأطفال بشكل عام

  • ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير.
  • الشعور بالبرودة في الجسد.
  • توليد الحرارة والطاقة في جسد الصغير.

أسباب أخرى للرعشة في جسد الصغير

هناك أعراض إذا لاحظتيها داخل جسد الصغير فإنها تعبر عن مشاكل صحية أخرى، حيث يمكن أن يستمر في الاهتزاز لمدة 20 ثانية أو أنه يصاب بالحمى مع القيء والإسهال، كما يمكن أن ينام لمدة طويلة قد يصحبها فقدان بالوعي أو ينظر بشكل غير طبيعي، ومن أخطر الأعراض أن يتوقف عن التنفس لفترة، كل ذلك يشير إلى وجود هذه المشكلات:

النوبات التشنجية

تحدث النوبات التشنجية للأطفال الصغار والتي ينتج عنها التصلب الكامل والمفاجئ للطفل مع الاهتزاز المستمر له، وينتج هذا لاضطراب كبير يحدث بكهرباء المخ مع اختلاف أنواعه.

النوبات الحموية

تأتي النوبات الحموية بسبب وجود ارتفاع في درجة الحرارة للجسم أو حدوث عدوى وهو السبب الأقرب لها، ونتيجة لهذه النوبات قد يترك صغيركِ الرضاعة مع الإسهال والقيء أو ظهور بقع وعلامات بالحلق.

التشنجات الطفولية

تحدث هذه التشنجات في عمر محدد للطفل من 3 إلى 6 أشهر، رغم قصرها إلا أنها صعبة عليه حيث تأتي له في صورة تصلب كامل للجسم لمدة زمنية قصيرة ويتبعها الاهتزاز المتكرر للجسم ثم التحديق بالعين مع حركة اليدين بشكل سريع، وقد تكون إحدى أسباب رعشة الرأس عند الرضع.

نقص السكر الوريدي

يمكن أن يؤدي نقص السكر في الجسم إلى حدوث العديد من المشاكل منها الرعشة في الجسم كله مع أشياء أخرى، كما يصاحبه النوبات التشنجية الكبيرة وهي العرض الأكثر انتشارًا للأطفال في هذا الوقت، ويعتبر من أسباب رجفة الرأس عند الرضع.

مفاجأة الطفل

يمكن أن تحدث رعشة الرأس عند الرضع عندما يتعرض لفعل ما من ضوضاء أو شيء آخر، فيعود كل ذلك على الطفل بحدوث رعشة بشكل لا إرادي في الجسم كله وليس الرأس فقط.هل المفاجأة تتسبب في رعشة الرأس عند الرضع؟

عدم تطور الجهاز العصبي بشكل كامل

في أول أيام بحياة الطفل الجديد تجد أن كل شيء لا يتم بشكل مثالي، حيث يمكن أن لا تنتقل الإشارات بشكل مباشر إلى الجسم فيعمل ذلك على حدوث الرجفة أو الرعشة له.

نوم واستيقاظ الطفل

هناك حالة تسمى الارتجاع العضلي وتأتي للطفل عندما ينام أو يستيقظ  ولكنها لا تعتبر بالشيء المقلق، وتحدث بكثرة عند النوم ولكنها تتلاشى بمجرد أن يكبر الطفل، كما هناك سبب آخر وهو تغيير الحفاضة، عليكِ ملاحظة ذلك جيدًا أثناء تغييره إذا تكرر الأمر.

جوع الطفل

يمكن أن يكون من أسباب رجفة الرأس عند الرضع هو جوع الطفل واهتزازه بشكل كامل، كما يمكن أن يكون بسبب شرب الأم لنسبة كبيرة من الكافيين فيتركز في اللبن بالثدي ويتناوله الطفل عن طريق الرضاعة الطبيعية.

عوامل خطيرة تؤدي إلى هز رأس الرضيع

هناك عوامل خطيرة أو أسباب غير مباشرة تعمل على هز رأس الرضيع بشكل لاإرادي، حيث يتمتع خلال هذه الفترة بجسد هش وضعيف ويتعرض إلى رعشة عند هزهه بشكل عنيف، كما يمكن أن تكون المشكلة في أحد الوالدين وهي مروره بتجربة سيئة أو حزن على شيء ما فيعود ذلك على الرضيع عند هزه أو تعنيفه فلا يتوقف عن البكاء، ومن العوامل الأخرى التي تساعد في ذلك ما يلي:

  • توقعات أشياء أخرى من الرضع.
  • عدم وجود خبرة لدى الآباء صغار السن.
  • العنف المنزلي.
  • الضغط النفسي.
  • الأجواء غير المستقرة في المنزل.

هل تحتاج الرعشة للذهاب إلى الطبيب؟

إذا شعرتِ بشيء غريب يتسبب في رعشة الرأس عند الرضع عليكِ الذهاب للطبيب على الفور، يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث مشكلة ما مثل الصرع فتكون تصرفاته مختلفة عن ما بعمره، وسوف يساعد الطبيب في تقديم بعض الأدوية الخاصة بالنوبات أو الستيرويدات مع اتباع نظام غذائي مناسب، وإذا تعقد الأمر سيتم اللجوء إلى عملية جراحية عاجلة.هل تحتاج الرعشة للذهاب إلى الطبيب؟

نصائح هامة للحاظ على الطفل من رعشة الرأس

يعتبر الرضيع بأول أيام الولادة ضعيف للغاية، كما أنه يتأثر بأقل شيء حوله، لذلك من واجباتكِ كأم أن تحافظي عليه من أي شيء يمكن أن يصيه ومن هذه النصائح ما يلي:

  • المحافظة على الرضاعة الطبيعية له مع تنظيم أوقاتها.
  • معرفة كل شيء خاص بالتعامل مع الرضع من خلال ذوي الخبرات والكتب الخاصة بذلك.
  • استشارة الطبيب على الفور عند الشعور بشيء غريب للطفل.
  • متابعة الحالة باستمرار حتى تزول رعشة الرأس.
  • عدم تناول أي مشروبات تحتوي على الكافيين إذا كان رضيعكِ يتناول الحليب منكِ.

يمكنكِ قراءة الموضوع بشكل أكثر تركيزًا إذا كنت ستمرين بهذه المرحلة عما قريب، مع المحافظة على رضيعكِ من أي شيء قد يصيبه في المستقبل وعرض أية مشكلات صحية تصيبه على طبيب مختص مثل رعشة الرأس عند الرضع، مع قراءة كل شيء خاص بهم في هذه الفترة.

المصادر:

هيلث لاين

فري ويل فاميلي

بب ميد

زر الذهاب إلى الأعلى