الرضاعة

رعشة القدم عند الرضع l الأسباب، الأعراض وأفضل طرق العلاج

2وضعتِ طفلك على خير وبدأ عرض غريب بالظهور وهو رعشة القدم عند الرضع، وبحكم غريزة الأم الفطرية وخوفها على طفلها خصوصًا بالأيام الأولى بعد ولادته، تبدأ بالبحث عن أسباب هذه الرعشة، ونحيطك علمًا سيدتي أنها من الأمور المقلقة للغاية، وأول ما يظهر على الطفل هو ارتفاع شديد في درجة حرارته، لذا تابعينا لنسرد لك بالتفصيل أسبابها وأفضل سبل العلاج.

الرعشة عند الرضع

بالفعل تقلقين على رضيعك خصوصًا أنه لا يستطيع التعبير عما بداخله وعن ألمه، لهذا تقومين دائمًا بمراقبته والتعرف على أدق تفاصيله، وماذا إن لاحظتِ رجفة في قدميه؟ إذ تعد من الأشياء التي تلاحظها الأم مرارًا وتكرارا، وقد يبدو الأمر طبيعيًا حيث يلجأ إليها الطفل عند إحساسه بالبرد فيرتعش من أجل توليد طاقة وحرارة، خصوصًا أن الأطفال أقل من ستة أشهر يحتوي جسمهم على أنسجة دهنية تسمى الدهون البنية تحرقها أجسامهم من أجل تدفئتهم.

أعراض رعشة الرضيع

قد تلاحظين الكثير من الأعراض على طفلك يصحبها رعشة، والسبب فيها بعض الحالات الصحية التي يُصاب بها، منها النوبات التشنجية، الحموية والطفولية وقد يكون نقص في السكر الوليدي، ويسبقها المظاهر التالية:

  • يرتعش الطفل لمدة 20 ثانية وأكثر، ثم يتبعها فقدان للوعي.
  • الطفل مصاب بالحمي أو يعاني من قيء وإسهال.
  • نوم الطفل لفترات طويلة.
  • يتحرك بشكل غير طبيعي ويتوقف تنفسه لفترة.

أسباب رعشة القدم عند الأطفال

تتطور ردود الفعل لدى الطفل خلال السنة الأولى من عمره وتتطور مهاراته الحركية، ومن الطبيعي جدًا أن تكون هناك رعشة لدى أطرافه وخصوصًا رجفة قدميه، ومن المهم أن تراقبيه إذا لاحظتيه يرتعش وكم مرة تتكرر لديه ومدة تكرارها من أجل التعرف على أسبابها، وقد تكون أسباب رجفة القدم عند الرضع بسبب ما يلي:أسباب رعشة القدم عند الأطفال

أسباب غير مرضية

من الطبيعي أن تهتز قدم الرضيع وذقنه وكذلك رأسه خاصةً عند الاستيقاظ من النوم، إذ يفعل ذلك كاستجابة أو كرد فعل للتعبير عن سعادته وهكذا، لذا لن يكون هناك أي مشكلة في رعشته، وخصوصًا إذا قمتِ بلمس منطقة الرعشة وتجديه يهدأ بعدها، إذًا فهي أمر طبيعي لا يستدعي القلق.

اختلال حركة الرضيع

كثير من الأحيان قد يكون رعشة القدم عند الرضيع بسبب بعض العيوب الخلقية كالولادة بأقدام ضعيفة وغير متناسقة وتُعرف الحالة باسم (حالة الترنح)، إذ تُسبب له مشاكل أثناء الحبو والمشي، وبالتالي ترتعش قدميه، وقد يتعرض لها بسبب تلف في المخيخ، وهو الجزء المسؤول عن التحكم بالتنسيق العضلي بالمخ، ويُصاب بهذه الحالة الرضع أصحاب الشلل الدماغي.

الولادة المتعثرة

قد يتعرض الجنين أثناء ولادته إلى بعض المشاكل، ينتج عنها رعشة في القدمين واليدين، فقد يتعرض للاختناق نتيجة التفاف الحبل الشوكي حول رقبته أو عدم وصول الأكسجين بكمية كافية له، فيتعرض إلى اهتزاز شديد ينتج عنه تشنجات في أطرافه وخصوصًا قدميه.

التشنجات الطفولية

هي أحد أسباب رعشة القدم عند الرضع، إذ تبدأ من عمر ثلاثة إلى ستة أشهر، وتظهر في شكل حركات تصلب في وقت قصير يستمر من ثانية لثانيتين، وبعدها يبدأ الطفل بهز أطرافه ويكرر حركته، أو قد يقوم بالتحديق بعينه لمدة ثواني وبعدها يحرك أطرافه سريعًا.

تناول الأم للكافيين

العدد المتاح للأم لتناول الكافيين هو ثلاث أكواب يوميًا، فهذا يُعتبر معدل طبيعي، بينما إذا حصلت عليه من مصادر أخرى فإنه يؤثر بالسلب عليها وعلى جنينها، حيث يبدأ بالانتقال إلى الطفل ويتراكم في جسمه بكميات كبيرة، وبالتالي يحدث له رعشة غير طبيعية.

حالات صحية تسبب رعشة القدمين

سنذكر لك بعض النوبات التي تسبب ظهور الأعراض سابقة الذكر، وبعدها تجدين أطراف طفلك ترتعش وخصوصًا قدميه، وإذا لاحظتِ أيًا منها عليه، يجب على الفور استشارة الطبيب لتشخيص السبب الحقيقي للرعشة والبدء في علاجه باكرًا، لأن التشخيص المبكر خطوة مهمة لنجاح العلاج، وهذه النوبات كالتالي:حالات صحية تسبب رعشة القدمين

النوبات الحموية

نوبة تشنج تنتج عن ارتفاع درجة حرارة جسم الرضيع، وغالبًا تحدث بسبب تعرضه لأي عدوى خارجية من الأشخاص حوله (من البيئة بشكل عام)، وتلاحظين مع هذه النوبة رعشة القدم، وبعدها يرفض الرضاعة ويصاحب ذلك قيء وإسهال، مع ظهور بعض البقع في حلقه، لهذا الجأي للطبيب فور ملاحظتك لها.

النوبات التشنجية

أو المعروفة باسم نوبات الصرع، وتحدث نتيجة لاضطراب مفاجئ بكهرباء المخ عند الرضيع، ولها العديد من الأشكال والتي تختلف شدتها حسب حالته، ويتصلب بشكل مفاجئ ويبدأ بالاهتزاز بشكل سريع، ويرتعش سواء قدميه أو رأسه أو أحد أطرافه.

نقص السكر الوليدي

يمكن أن تلاحظي على طفلك رعشته، والسبب في ذلك يعود إلى نقص شديد بمستوى سكر الدم، ويتبعها نوبات تشنج شديدة، لذا إذا لاحظتِ رعشة القدم عند الرضع، قد يكون هذا النقص هو السبب الكامن ورائها، حينها ينبغي استشارة الطبيب لفحص دم الطفل والتأكد من نسبة السكر بداخله.

قصور الغدة الدرقية

الإصابة بقصور الغدة الدرقية بشكل عام من الأمراض نادرة الحدوث، وهي تسبب رعشة في القدم واليدين عند حديثي الولادة، كما ينتج عنها العديد من الأمراض الأخرى كانتفاخ الوجه وظهور علامات التمدد على الجلد، بالإضافة إلى إصابته بالإمساك وتعرض جسمه للضعف بشكل عام، ويتم إجراء اختبار لحديثي الولادة من قدميه بعد ولادته مباشرةً للتأكد من عدم معاناته من قصور في الغدة بحيث يتم العلاج مبكرًا.

نقص فيتامين د

عندما يتعرض الطفل لأشعة الشمس، فإن نسبة فيتامين د الذي يحصل عليها تزداد، وبالتالي تتطور العظام وتنمو بشكل طبيعي، أما في حالة نقصه، فقد يؤدي إلى اضطرابات في أنظمة الجسم والتي من بينها الأطراف وبالأخص القدمين.

علاج رعشة القدم عند الرضع

علاج رعشة القدم عند الرضعبكل تأكيد يختلف العلاج من حالة لأخرى، ويتطلب التشخيص طبيب جيد، يجيد التعامل مع التشنجات ويستطيع أن يحدد مدتها، ويلجأ لأدوية الاستيلاء، أو أدوية تمنع التشنجات، وهذا في حالة أنها بسبب مشكلة صحية، لذا أول ما يقوم به هو  الفحوصات والتحاليل لمعرفة سببها، وعلى حسب حالته يصف له إما مضاد حيوي أو وضعه تحت جهاز التنفس الصناعي، بجانب بعض الأدوية وزيارة الطبيب للمتابعة معه باستمرار حتى لا يتدهور الأمر ويصل إلى تخلف عقلي وانعدام للحركة نهائيًا.

تحدثنا معكم اليوم عن رعشة القدم عند الرضع وذكرنا لكم أسبابها والحالات الصحية الأكثر تعرضًا لها، بل ووضحنا في بداية حديثنا الرعشة بشكل عام وأسبابها، وختمنا موضوعنا بطرق العلاج، لذا عليكِ مراقبة طفلك في الأيام الأولى من ولادته وإذا لاحظتِ أي عرض عليه، استشيري الطبيب فورًا حتى يتمكن من تشخيص حالته والتدخل العلاجي بشكل مبكر حتى لا تتدهور حالته.

المصادر:

فري ويل فاميلي

تشيلدرنز هيلث

هاف بوست

زر الذهاب إلى الأعلى