تغذية الحامل

زبدة الكاكاو للحامل | كيفية الاستعمال والاستفادة للحامل والجنين

تستطيعين الحصول على الكثير من المواد المرطبة من خلال استخدامك لزبدة الكاكاو، حيث تمنح زبدة الكاكو للحامل الكثير من المواد المرطبة للشعر والبشرة وحتى الشفاه طوال فترة الحمل، وتتعدد فوائد زبدة الكاكاو للحوامل وتختلف فيما بين مضادات الأكسدة ومادة الكولاجين وغيرها، إضافة إلى سهولة استعمالك لها عندما تضيفيها لروتينك اليومي، وهو ما يمكنك إيجاده من خلال متابعة مقالنا الذي نقدمه لك.

فوائد زبدة الكاكاو للحامل

تتميز زبدة الكاكاو باحتوائها على فوائد عديدة بالنسبة للحامل، فهي تستطيع الإستفادة منها في علاج مشكلة علامات التمدد بسبب ما تحتوي عليه من خصائص مرطبة، كما تتميز باحتوائها على مواد مضادة للأكسدة مثل البوليفينول وغيره، كما تحتوي كذلك على مواد مهمة لصحة القلب والجهاز المناعي وهو ما يجعلها الاختيار الأول للحامل على مدار الحمل، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الهامة للجسم والبشرة والشعر، ومن أبرز تلك الفوائد:

الحماية من تشققات البشرة

تعرف فترة الحمل بأنها من أكثر الفترات التي تؤدي لحدوث تشققات في البشرة وإصابتها كذلك بالجفاف، لذلك فهي في حاجة إلى استعمالها لكي تخفف من جفاف وتشقق الجلد، وهو ما يجعل من زبدة الكاكاو للحامل الترياق الذي تحتاجه لكي تعالج مشاكل البشرة التي تصيبها أثناء حملها.

علاج مشكلة علامات التمدد في البشرة

علاج مشكلة علامات التمدد في البشرة

تعد علامات التمدد أحد العوائق التي تجعل من الحامل أقل جمالاً، وذلك لأنها تظهر بشكل بارز، ولكي يتم علاج تلك المشكلة فإنها في حاجة لاستعمال زبدة الكاكاو طوال فترة الحمل لكي تعالج من تلك المشكلة وتخفف من آثارها البارزة على الجلد بدلاً من بقائها دائمة على الجلد.

حل مشاكل الآثار الناتجة عن الجروح

تمكنت الدراسات من كشف فاعلية زبدة الكاكاو للحوامل وغيرها في حل مشكلة التئام الجروح والتسريع من شفائها، كما تعمل كذلك على علاج الندوب الناشئة حديثًا عن أية جروح، كما يمكن استعمالها على جميع أنحاء الجسم بشكل آمن وبدون أي مخاوف أو قلق، كما أن جسم الحامل يتعرض للكثير من التغييرات التي تستطيع حلها.

بعض الفوائد الأخرى لزبدة الكاكاو

تتميز بأنها مادة طبيعية وهو ما يجعلها متاحة للنساء والرجال، كما أن فوائد زبدة الكاكاو للحامل تعد كثيرة جدًا ولا يمكن إحصائها، فهي إضافة إلى ما قد تم ذكره سابقًا فهي تستطيع كذلك أن تقوم بعمل:

  • مقاومة علامات الشيخوخة المبكرة، والعمل كذلك على الزيادة من مرونتها.
  • علاج جميع المشاكل الجلدية الناتجة عن الحمل وغيره، مثل: الإكزيما والصدفية.
  • تعالج التشققات التي تصيب الشفاه، كما تقوم بترطيبها.
  • تتميز بقدرتها على منح النشاط والحيوية لكلاً من القلب والأوعية الدموية كذلك.
  • تعالج مشكلة تقرحات الفم الناتجة عن الحمل.
  • يمكنك استعمالها بديلاً عن كريم الحلاقة.
  • قادرة على مقاومة الالتهابات التي تصيب الجسم، كما تحل مشكلة تلف الحمض النووي.
  • تحمي الجسم من أن يصاب بمرض السرطان.
  • تحتوي على الأحماض الدهنية القادرة على الحفاظ على صحة الدماغ، كما تقوم بتعديل المزاج.

الزيادة من مقدار اللبن

تحتوي زبدة الكاكاو على مادة تسمى بمادة البالمتيك، وهي تعرف بأنها المادة المسؤولة عن ضخ اللبن من الثدي بالكمية التي يحتاج لها الطفل في أولى أيامه، ويمكنك بمساعدة زبدة الكاكاو الاستغناء عن استعمال اللبن الصناعي، ويتم ذلك من خلال دهنها على الثدي ليلاً ونهارًا من أجل الحصول على الكمية المناسبة من الاحتياج اليومي لطفلك.

حل مشكلة أعراض الحمل

قد تم اكتشاف قدرة زبدة الكاكاو للحامل وإمكانيتها في التخفيف من الشعور بالأعراض المزعجة والثقيلة، بداية من مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم الذي ينتج من الحمل مرورًا بغيرها من العمليات الحيوية مثل الإمساك عند الحامل، كما تساعد في التقليل من أمراض القلب وتقوم بتوسيع الشرايين.

مصدر هام للحديد

تتميز باحتوائها على العديد من العناصر الهامة والتي يحتاج لها الجسم مثل الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم بالإضافة إلى الحديد، وعندما يحصل الجسم على المقدار الذي يحتاج له

فوائد زبدة الكاكاو للجسم والمرأة

كما تستطيع زبدة الكاكاو أن تمنح الجسم عدة فوائد مختلفة مثل:

  • تتميز بقدرته على علاج مشكلة حب الشباب.
  • تستخدم في بعض الوصفات والخلطات الطبيعية التي تعالج مشكلة حروق الشمس.
  • تحافظ على نضارة وحيوية البشرة.
  • تقلل من إصابة المرأة بالأمراض النفسية، والتي من أشهرها مرض اكتئاب الحمل.
  • تعالج أية اضطرابات عصبية يمكن الشعور بها، مثل التوتر والقلق والعصبية.
  • تعالج مشكلة تشنجات الشعب الهوائية.
  • تحافظ على نشاط الدورة الدموية في الجسم.
  • تحافظ على صحة العظام والعضلات.

فوائد زبدة الكاكاو للشعر

فوائد زبدة الكاكاو للشعر

تتواجد بعض المستحضرات التجميلية الخاصة بالشعر والتي تحتوي على زبدة الكاكاو نتيجة لما تقوم بتقديمه من فوائد متعددة للشعر؛ مثل أنها تعمل على ترطيب فروة الرأس ومنع حدوث الهيشان، بالإضافة إلى أنها تضفي على الشعر مظهر لامع، وتعمل زبدة الكاكاو أيضًا على منع ظهور القشرة وتمنع تقصفه وجفافه، وتقوم بتغذية بصيلات الشعر من الجذور حتى الأطراف، وهي مناسبة لجميع أنواع الشعر.

أضرار زبدة الكاكاو للحامل

قد تواجهي بعض الأضرار عند استعمالك لزبدة الكاكاو بمقدار زائد عن المعتاد، فمثلاً قد تتسبب بحدوث مشاكل مثل عدم قدرة الحامل على النوم، أو الشعور بالصداع، وقد تواجهين بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، إليكم الأضرار بالتفصيل.

مشكلة الحساسية

من الممكن أن تستفيدي من زبدة الكاكاو في علاج أية مشاكل قد تواجهك سواء جلدية أو غيرها، ولكن يجب عليكِ الحذر في حال كنتِ تواجهين أية مشاكل جلدية أو حساسية تجاه المكونات التي تتواجد في زبدة الكاكاو، لأنها قد تؤدي إلى التسبب في حدوث التهابات أو قد تواجهين حكة شديدة، ولذا يجب السؤال دومًا عن المكونات.

زبدة الكاكاو الصناعية

قد تواجهين مشكلة عند استعمالك لزبدة كاكاو غير طبيعية، وهو ما يعني احتوائها على مواد غير مغذية والتي تحتاج لها البشرة من أجل علاج مشاكل الجفاف والتشققات، وهو ما يعني عدم حل تلك المشكلة، ومن الممكن أن تؤدي إلى حدوث نتائج عكسية تحتاج للتدخل الطبي في بعض الأحيان.

مكونات غير صحية

ذكرنا فيما سلف أنه يمكن استعمال زبدة الكاكاو للحوامل من أجل علاج مشكلة التشققات في الشفاه، ولكنها قد تحتوي في بعض الأحيان على مواد معطرة مثل النعناع أو الفراولة وغيرها، وهو ما يعني حدوث زيادة في تشقق الشفاه وزيادة في حجم الجروح، وقد تتسبب في بعض الأحيان بحدوث حساسية مفرطة.

خطر الإجهاض

من المكونات التي تتواجد في داخل زبدة الكاكاو هي مادة الكافيين، ومن المعروف عن مادة الكافيين أنها قد تتسبب في حدوث انقباضات الرحم والتي قد يحدث على أثرها نزيف في الرحم وقد يؤدي في بعض الأحيان لحدوث الإجهاض، ولهذا يحذر من استعمال أية مواد تحتوي على الكافيين ومنها تلك الزبدة.

نصائح للحامل عند استعمال زبدة الكاكاو

يجب عند استعمال زبدة الكاكاو للحامل اتباع عدة نصائح هامة لكي لا تتسبب في حدوث أية مشاكل للأم أو للجنين، ومن تلك النصائح:

  • يجب ألا يتم استعمالها بشكل متكرر وبصورة زائدة لكي لا يتعود عليها الجسم فينتج لها أجسام مضادة، وهو ما يعني أن فاعليتها سوف تختفي ولن يكون لها نفع.
  • تتم الاستفادة منها بصورة أكبر عند استعمالها بشكل موضعي أكثر من إدخالها في الأطعمة.
  • عمل اختبار حساسية قبل البدء في استعمالها، فمثلاً يجب وضعها على منطقة صغيرة لتجربة فاعليتها على الجلد ومن ثم يمكن بعدها استعمالها براحة عند ثبات فاعليتها.
  • يحذر من استعمالها في الشهور الأولى من الحمل، حيث أن تناولها سوف يعمل على تليين جدار المعدة والتسهيل من عملية انزلاق الجنين وقد ينتج عنها ولادة مبكرة.

بدائل طبيعية عن زبدة الكاكاو

من أكثر ما يميز زبدة الكاكاو أنها مضادة للأكسدة، وذلك في حال كانت طبيعية، بينما أغلب الموجود في الأسواق منتج صناعي وغير نافع ويزول سريعًا، وبديلاً عن عدم توافر المنتج الطبيعي يمكن استعمال مواد مثل: زيت الزيتون وجوز الهند وزيت اللوز الحلو والعسل الأبيض، وتعد حلقات الخيار اختيار مناسب كذلك في عمليات الترطيب.

وصفات منزلية لزبدة الكاكاو

يمكن الاستفادة من زبدة الكاكاو في المنزل من خلال القيام بصنع وصفات مختلفة تحتوي على زبدة الكاكاو أو من خلال استعمال البدائل الطبيعية لها لكي تحصلي على الفوائد الخاصة بها في مكانك.

خلطة زبدة الكاكاو للبشرة

يسهل استعمال زبدة الكاكاو في المنزل من أجل إزالة جميع الأوساخ والجلد الميت من خلال وضعها في حمام مائي ومن ثم مزجها مع القليل من السكر زيت اللوز الحلو، وعندما تقومين بمزج المكونات مع بعضها يمكنك وضعه على وجهك مع اليام بعمل حركات تدليك بسيطة على البشرة لكي لا تجرحها.

خلطة زبدة الكاكاو للشعر

في البداية قومي بترطيب شعرك بواسطة الماء واستعمال الكريم المرطب، وبعدها قومي بتجميعه ولمه كله مع بعض ماعدا الجزء الهايش منه والتي ستقومين بدهنها بزبدة الكاكاو بدون استعمال المشط، ويسهل استعمال زبدة الكاكاو بشكل فوري بواسطة إضافتها للكريم المرطب وتغليف الأطراف المقصفة بها وستحصلين على نتيجة ممتازة وفورية.

خلطة زبدة الكاكاو للشفاه

خلطة زبدة الكاكاو للشفاه

تحتاجي لتواجد زبدة جوز الهند، وضعيها في حمام مائي لكي تذوب مع إضافة شمع العسل لها وتقليبهما حتى يصبحا مزيجًا، وبعدها أضيفي كبسولة فيتامينE مع زيت بذور قرع العسل ووضعِ حبات قرنفل صحيحة، ثم امزجي المكونات معًا وضعيها في قالب يسهل استعماله وقومي بتجميد الخليط وسيصبح لديكِ ملمع ومرطب طبيعي للشفاه.

نختم حديثنا عن زبدة الكاكاو للحامل بأنها واحدة من أكثر المواد الدهنية التي يحتاج لها الجسم بقدر معين دون القلق منها، عند استشارة الطبيب ستتمكني من معرفة النوع والقدر المناسب وكيفية استعمالها في روتينك اليومي لكي لا تتسبب في حدوث أية عوارض خطرة عليكِ أو على طفلك.

المصادر:

بالمرز

رويترز

فيري ويل فاميلي

زر الذهاب إلى الأعلى