الزيوت للحامل

زهرة الربيع المسائية للحامل | فوائدها وأضرارها لا تفوتيها

تم الترويج لاستخدام زهرة الربيع المسائية للحامل، نظرًا لأنها تحتوي على القيم الغذائية التي تحتاجها خلال فترة الحمل، كما اشتهر وجودها في العديد من البلدان مثل الهند، حيث تم استخدامها في صنع منتجات العناية بالبشرة والشعر، ولكن نصح الأطباء بتجنب تناولها خلال هذه الفترة، لذا سنتعرف في هذا المقال على الأسباب، بالإضافة إلى قيمتها الغذائية وفوائدها.

زهرة الربيع المسائية

تعرف أيضًا باسم شب الليل، أو كؤوس الشمس، وهي عبارة عن نباتات معمرة، يبلغ طولها 15سم، سيقانها مغطاة بشعيرات كثيفة، أما أوراقها في متفرعة وأزهارها تمتاز باللون الأصفر، وتستخدم سيقانها وأوراقها وزهورها وجذورها، وبذورها في الكثير من التطبيقات لعلاج معظم المشكلات والأمراض، وذلك نظرًا لوجود نسبة عالية من القيم الغذائية كالكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والنحاس، وغيرها.

تستخدم في علاج الكثير من الحالات المرضية مثل الأكزيما، واعتدال الأعصاب السكري، وحب الشباب، والصدفية، متلازمة ما قبل الحيض وهشاشة العظام والتهاب المفاصل، كما يدخل في تحضير منتجات البشرة والعناية بالشعر، بالإضافة إلى دخوله في الكثير من التركيبات العلاجية، مثل زيت زهرة الربيع وزيت الزعتر وزيت بذور الزهرة وزيت لسان الثور.

القيمة الغذائية لزهرة الربيع المسائية

تحتوي زهرة الربيع المسائية على نسبة عالية من القيم الغذائية الأساسية من معادن وفيتامينات وأحماض دهنية وغيرها، والتي تحتاج إليها الحامل لسلامة صحتها وصحة الجنين، تعرفي عليها معنا:

  •  تحتوي زهرة الربيع المسائية على عناصر معدنية هامة مثل النحاس، والزنك، والكالسيوم، الفوسفور، والبوتاسيوم، وفيتامينc، والمغنيسيوم.
  •   كما أنها تمتاز بغناها بنسبة كبيرة من الحديد، ومركبات الفينول، وصابونينات ثلاثية، ومركبات الفينول.
  •  أكثر ما يميز زهرة الربيع المسائية احتوائها على الأحماض الدهنية الرئيسية مثل الألياف الغذائية التي تمتاز بسهولة هضمها، وأوميجا 6.
  •  من أهم مميزات زهرة الربيع المسائية احتوائها على مضادات الأكسدة الهامة لصحة الجسم، والتي تضمن تطور الخلايا بشكل صحي وسليم.
  • كما أنها تحتوي على زيت الأوميجا 3 الغني بالأحماض الدهنية كحمض اللينولينيك كذلك حمض جاما لينوليك.
  •  تم استخدام زهرة الربيع في بعض البلدان لمعالجة الأمراض الجلدية الحساسية كالأكزيما وآلام الثدي.
  •  توفر زهرة الربيع المسائية نسبة من فيتامين E للحامل تصل إلى 10 ملليجرام.

حبوب زهرة الربيع المسائية للحامل

هي عبارة عن مكملات غذائية تتوافر في الصيدليات، تحتوي على نفس القيم الغذائية من المعادن، والفيتامينات المتوفرة في الزهرة، بالإضافة إلى احتوائها على ما يعادل 10% من حمض اللينوليك الذي يتم استخدامه من قبل الأمريكيون لعلاج الكثير من الأمراض الصحية، ويتم تناوله على هيئة كبسولات من خلال الفم، ولكن يفضل استخدامها تحت توجيه طبي، كي يتم تحديد الكمية المناسبة من الجرعات للجسم وتجنب التعرض للأضرار التي تنتج من زيادتها.

فوائد حبوب زهرة الربيع المسائية للحامل

تحتوي زهرة الربيع على الكثير من الفوائد والعناصر الغذائية من فيتامينات، وعناصر معدنية، وأحماض دهنية وغيرها من القيم الغذائية التي تفيد الحامل والجنين، وإليكِ هذه العناصر وفائدتها لصحة الحامل بدايةً من الشهر الأول إلى الشهر التاسع:

فوائد حبوب زهرة الربيع المسائية للحامل

عامل فعال في بناء عظام الجنين

يعد من أهم العناصر التي تحتاجها الحامل لتقوية عظامها بشكل صحي، والأهم من ذلك فعاليتها في بناء عظام الجنين، لذا ينصح بتناول حبوب زهرة الربيع المسائية للحامل؛ كي لا تصابي بنقص في هذا العنصر، الذي سرعان ما يؤثر على طفلك فهو ينتقل من دم الأم إلى الجنين، والذي قد يسبب هشاشة للعظام بالإضافة إلى مشاكل الأسنان، وذلك بسبب قله إضافته في النظام الغذائي.

يقلل من تشنجات وآلام العضلات

تحتوي زهرة الربيع المسائية على نسبة جيدة من الماغنيسيوم، والذي يقوم بدور فعال للمرأة الحامل، حيث يقلل من تشنجات العضلات، التي تعد أحد الأعراض انتشارًا في الثلث الأخير من الحمل، كما أنه يدخل في زيادة إفراز عنصر الهيموجلوبين الهام لتقوية دم الأم، بالإضافة إلى مساعدته في التحكم في مستوى ضغط الدم للحامل.

الحماية من التعرض للأمراض المزمنة

يتوافر فيتامين C لل في حبوب زهرة الربيع النسائية، الذي تساعد الحامل في تقوية مناعتها، فمن المعروف أن خلال فترة الحمل تكون مناعة الأم ضعيفة؛ مما يسهل من تعرضها للإصابة بالعديد من الأمراض، ولكن هذا الفيتامين يعزز من امتصاص عنصر الحديد الهام للحامل؛ كي لا تتعرض للإصابة بفقر الدم الذي ينتج عن تغذية الجنين. كما أنه يحتوي  على العديد من المعادن والعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، التي تحد من نشاط الخلايا السرطانية من خلال التقليل من نموها وتطورها داخل الجسم، أي إذا وجد السرطان فانه يمنع انتشاره في باقي الجسم.

 احتوائها الألياف الغذائية

بصورة عامة، الألياف تعد من أحد أفضل العناصر الغذائية الهامة للحامل من بداية دخولها في الثلث الأخير من الحمل وظهور البطن بشكل أكبر، فهو يعمل على ارتخاء العضلات المصاحب لحدوث الإمساك، كما أنها تساهم في حركة الأمعاء بالإضافة إلى تقليل نسبة حدوث الإمساك عند الحامل.

دورها الفعال في تطور ونمو الجنين

يعزز الزنك من تقوية جسم الحامل، بالإضافة إلى اعتباره من أفضل العناصر الغذائية التي تساهم في نمو الجنين، حيث يعمل كصد منيع لحماية الجسم من الأمراض العدوى التي قد تصيبه، كما أن زهرة الربيع المسائية غنية بالمعادن والفيتامينات، التي يحتاج إليها الجنين لمساعدته على التطور والنمو وفقًا للمعدلات الطبيعية كذلك تعزيز قوته، ونخص هنا عنصر البوتاسيوم لما له من فوائد أساسية في تكوين الجنين، كذلك يساعد البوتاسيوم على حماية الحامل من حدوث التشنجات التي تحدث في كثير من الأحيان خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى الحفاظ على اتزان الحامل لذا ينصح الحامل بشربه عند الدخول في الثلث الثالث من الحمل.

تحمي زهرة الربيع المسائية من التعرض لـ تشوهات الجنين خلقية، أو عصبية، وتحافظ على النمو الصحي والطبيعي للجهاز العصبي المركزي لديهم، كما أنها تساعد على توفير الوقاية للجنين سواء داخل الرحم أو بعد الولادة، فهي غنية بالعديد من مضادات الأكسدة، هذا بالإضافة إلى دخول فيتامين هــ في مكوناته، فتمنع تكوين أي جذور حرة داخل الجسم خلال مراحل الحمل المختلفة، والتي تعد سبب رئيسي في بناء الخلايا السرطانية.

الحماية من الأنيميا

زهرة الربيع المسائية غنية بعنصر الحديد الهام للحامل، والتي تحتاجه خلال أشهر الحمل المختلفة، وإن لم تقم بإضافة الأطعمة الغنية بالحديد في طعامها، فينصحها الطبيب بتناول مكملات الحديد، التي تساهم في تكوين الدم، وفي نفس الوقت الوقاية من مرض فقر دم الحامل التي تنتج من نقص الحديد من الجسم.

إمداد الجسم بالطاقة والحيوية

يدخل عنصر الفوسفور ضمن العناصر الغذائية المكونة لزهرة الربيع المسائية، حيث يساهم في تركيب وبناء العظام للام والجنين، بالإضافة إلى كونه عنصر فعال لإمداد الجسم بالحيوية والطاقة والنشاط، كذلك قدرته على تحمل التعب والآلام،  كما تحتاج  إلى إضافة الأحماض الدهنية إلى طعامها مثل أوميجا1، وأوميجا3، وأوميجا6، من أجل تغذية الجنين والأم معًا.

الحفاظ على معدل ضغط الدم

يعد البوتاسيوم من أهم العناصر التي تحتاجها المرأة خلال فترة الحمل، حيث يحافظ على معدل ضغط الدم، ومن الشائع جدًا خلال فترة الحمل تعرض الحامل لارتفاع في ضغط الدم، لذا عند تناول زهرة الربيع المسائية، فإنها تساعد في خفض ضغط الدم وذلك لأن تأثيره يختلف عن تأثير عنصر الصوديوم، كما أنها تحتوي كذلك على النحاس الذي يحافظ على صحة خلايا الجسم.

تخفيف ألم الأعصاب

من فوائد زهرة الربيع المسائية التخفيف من ألم الأعصاب للحامل

من أحد الآثار الجانبية التي تصاب بها الحوامل ممن يعانين من مرض سكر الحمل؛ هي اعتلال الأعصاب المحيطة، ولكن بتناول زهرة الربيع المسائية للحامل فإنها تساعد في تخفيف الآلام وكذلك الأعراض التي تخص هذه الحالة مثل الضعف، والتنميل والخدر، والحساسية للبرودة والسخونة.

خفض معدل الكولسترول في الدم

من خلال مساهمته في التقليل من معدل الكولسترول الضار، فانه يحمي من التعرض للإصابة بالكثير من الأمراض المعدية، من خلال احتوائه على مركبات البيتاستيرول، التي تحمي من الامتصاص المعوي لمعدل الكولسترول، كما أن زهرة الربيع المسائية تعد مصدر غني بحمض الأوليك المفيد للقضاء على الكولسترول الضار، وبهذا يقلل من نسبة التعرض لأمراض جلطات الدم الشريانية والحماية من الأزمات القلبية، بالإضافة إلى أنه منشط للدورة الدموية، فيحمي من الإصابة بمرض تصلب الشرايين، وتجلط الدم عند الحامل.

تقوية الجهاز الدوري

حبوب زهرة الربيع تساهم في تقليل نسبة الدهون الضارة بالجسم، مما يساهم في تقوية الأوعية الدموية والقلب والشرايين، بالإضافة إلى قدرتها على حماية القلب من النوبات والجلطات القلبية وكذلك تصلب الشرايين وغيرها من الأمراض التي قد تتعرضين لها في جهازك الدوراني.

الحفاظ على صحة البشرة

تبعًا لدراسة تم إجرائها عام 2005 والتي أظهرت نتائجها والتي تؤكد فاعلية حبوب الربيع المسائية في الحفاظ على صحة البشرة بشكل عام، كذلك قدرتها على المساعدة في تنعيمها، وترطيبها، وشدها، وتحسين مرونتها؛ بسبب وجود حمض الجاما لينولينيك، كما أنها تساعد في القضاء على البثور وحب الشباب سواء الموجود في الجسم أو البشرة، وذلك من خلال تقليل التهاباتها، الأمر الذي يساعدها في الاحتفاظ بالرطوبة، بالإضافة إلى قدرتها في الحماية من الأمراض الجلدية كالأكزيما والصدفية، وتساهم أيضًا في تأخير علامات التجاعيد أو ما تعرف بعلامات التقدم.

علاج هشاشة العظام

تساعد زهرة الربيع المسائية للحامل في معالجة المشاكل المرتبطة بهشاشة العظام المرتبطة بعلامات التقدم في السن، والتي قد تؤدي إلى سهولة إصابة الجسم بالكسور، كما أن الزيت المستخلص منها يتكون بالكامل من الدهون غير المشبعة، والتي تساعد في انخفاض معدل الإصابة بالهشاشة، وذلك عن طريق تقليل معدل خسارة معادن العظام وتعزيز كثافتها عند النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية.

تساعد في حدوث الحمل

تساهم زهرة الربيع المسائية في حدوث الحمل، عن طريق زيادة الإفرازات المخاطية؛ من خلال التزامن بأيام التبويض، من أجل تسهيل حركة الحيوانات المنوية وتعزيزها للوصول على البويضة المخصبة وتلقيحها.

التخفيف من الآلام التي تصاحب الدرة الشهرية

يفيد تناول زهرة الربيع المسائية في تنظيم هرمونات الأنوثة، الأمر الذي يساعد في تنظيم الدورة الشهرية والتقليل من حدة الآلام التي تصاحبها، بالإضافة إلى مساهمتها في التخفيف من الأعراض التي تتعرض لها النساء قبل الحيض من الشعور بالاكتئاب، وآلام الثدي، والتورم، والتهيج، والانتفاخ الذي ينتج من احتباس السوائل.

معالجة التهابات المفصل الروماتويدي

هذا النوع من التهابات المفاصل المناعية الذاتية، والتي تؤثر بشكل رئيسي على المفاصل، وهناك بعض الدراسات التي أثبتت أن حمض جاما لينولينيك الموجود في زهرة الربيع المسائية قد يساعد في تقليل آلام الحوامل ممن يعانين من هذا النوع من الالتهابات سواء من الدرجة الخفيفة أو المتوسطة، كذلك التحسين من الأداء الوظيفي لديهم.

فوائده على صحة الجنين

تحمي زهرة الربيع المسائية الأجنة من أي تشوهات بدنية، أو خلقية، أو عصبية، وتحافظ على النمو الصحي والطبيعي للجهاز العصبي المركزي لديهم، كما أنها تساعد على توفير الوقاية للجنين سواء داخل الرحم أو بعد الولادة، فهي غنية بالعديد من مضادات الأكسدة، هذا بالإضافة إلى توفيره لـ فيتامين هـ للحامل في مكوناته، فتمنع تكوين أي جذور حرة داخل الجسم خلال مراحل الحمل المختلفة، والتي تعد سبب رئيسي في بناء الخلايا السرانية.

علاج تكيس المبايض

زهرة الربيع المسائية للحامل تعالج تكيس المبايض

من فوائد حبوب الربيع المسائية، أنها تستخدم في علاج تكيس المبايض عن طريق مساهمته في عملية التمثيل الغذائي للأغذية، بالإضافة إلى تقليل معدل الكوليسترول في الدم، الأمر الذي ينتج عنه علاج تكيس المبايض المسبب له زيادة الوزن والدهون بشكل مبالغ فيه.

فوائد أخرى

وهناك بعض الفوائد الأخرى التي لا تقل أهمية أبدًا عن الفوائد السابقة، والتي تفيد الحامل خلال أشهر الحمل المختلفة:

  • معالجة تلف بطانة الرحم.
  • معالجة جفاف المهبل.
  • تحسن من الرغبة الجنسية والخصوبة، ومعالجة الضعف الجنسي.
  • تحسين صحة الدماغ، والحماية من مرض الزهايمر، كذلك تنظيم النبضات العصبية.
  • منع انتشار ونمو الجذور الحرة داخل الجسم.
  • تساعد في تقوية الأظافر، وتحسين صحتها، ومنع تكسرها.
  • تساهم في تغذية بصيلات الشعر، وتقلل من تساقطه وتزيد من قوته وتعزز كثافته.

كيف يمكن الحصول على الحبوب

بعد التعرف على فوائد زهرة الربيع المسائية للحامل، تأتي الخطوة التالية، وهي التعرف على أماكن الحصول عليها، حيث يتم العثور عليها داخل الصيدليات في صورة مكمل غذائي يحتوي على كل العناصر الأساسية من معادن وفيتامينات، بالإضافة إلى حمض اللينوليك الذي يصل تركيزه إلى 10%.

الآثار الجانبية لزهرة الربيع المسائية للحامل

على الرغم من تعدد فوائدها للحامل، إلا أن استخدامها بدون استشارة الطبيب قد يسبب أضرارًا بالغة سواء في صورة مكملات أو حبوب، وإليك هذه الأضرار التي يجب أخذها في الاعتبار:

  • قد يكون استخدامها آمن لمعظم الأشخاص عند استخدامها لفترات قصيرة، ولكن قد يكون هناك بعض الأضرار الخفيفة مثل الصداع واضطراب المعدة، لذا لابد من استشارة الطبيب.
  • إلى الآن لم يثبت صحة استخدامها لفترات طويلة من قبل الحامل، لأنها قد تزيد من نسبة الخطر لحدوث مضاعفات خلال فترة الحمل، نظرًا لأنها قد تزيد من احتمالية النزيف.
  • كما أنها قد تسبب نزيف للحوامل ممن يتناولن دواء الوارفرين المضاد للتخثر.
  • قد يسبب تناول زهرة الربيع المسائية للحامل ما يسمى تسمم الحمل، نظرًا لأنها تزيد من معدل البروستاغلاندين، الذي يسبب حدوث الحمل.
  • زيت أوميجا3 المتوفر في زهرة الربيع، يساهم في رفع معدل ضغط الدم، لذا لا تستخدميها إلا بأمر من الطبيب المختص.
  • يمكن في بعض الحالات، استخدامها لتوسعة الرحم لتسهيل عملية الولادة، ولكن لم يتم إثبات أي أدلة إلى الآن.

زيت زهرة الربيع المسائية

يستخلص هذا الزيت من بذور زهرة الربيع المسائية ذات اللون الأصفر، حيث يحتوي هذا الزيت على حمض اللينوليك الذي يستفاد منه الجسم عن طريق التحول لأي نوع آخر متوفر في المكسرات والبذور، والحمض الدهني أوميجا6، كما يحتوي على الكثير من المركبات الأخرى التي تدخل في ترطيب الجلد، وتنظيم عمل الهرمونات والأعصاب، وتركيب جدر الخلايا، كذلك يمتاز بخصائص مضادة للالتهابات، والآن سنتعرف على باقي الفوائد الأساسية والتي تجعل أخصائين الأعشاب ينصحون باستخدامه:

فوائد الزيت

خلال فترة الحمل، تمر الحامل بفترات صعبة خاصةً في الثلث الثالث من الحمل، حيث تعاني من آلام الظهر والتعب والإرهاق استعدادًا لخروج الجنين، لذا تلجأ العديد من السيدات إلى هذا الزيت بسبب:

فوائد زيت زهرة الربيع للحامل

تقوية الجهاز المناعي

تعد أحد أهم الفوائد الهامة لزيت جوز الهند للحامل، فهو يحتوي على العناصر المعدنية التي تحتاجها خلال فترة الحمل والتي تساهم في تقوية الجهاز المناعي مثل الحديد، والمغنيسيوم، والكبريت، والنحاس، وهذه العناصر تعمل كأجسم مضادة تحمي من الجراثيم والفطريات التي تصيبها أو تصيب الجنين، كذلك يحمي من العدوى الجلدية التي تحدث أثناء الحمل، كما أنه غني بمضادات الأكسدة كالسيلينيوم والأحماض والفلافونويد مما يجعله اختيار مناسب لتعزيز الجهاز المناعي.

المحافظة على جمال بشرة الحامل

من خلال مساعدتها على تأخر علامات الكبر والتقدم في البشرة، فنتيجة لهرمونات الحمل قد تظهر بعض البثور أو الحبوب في الوجه، فتساهم زيت زهرة الربيع في القضاء عليها.

المحافظة على شعر الحامل

زيت زهرة الربيع المسائية غني بالعديد من الفيتامينات اللازمة لتقوية فروة الشعر وتعزيز صلابة الشعرة، والتخفيف من التساقط والهيشان، وتزيد من قوة ولمعان الشعر.

دوره في تسريع الولادة

القصد هنا تسريع الولادة وليس تعجيلها قبل الميعاد المحدد، حيث يساعد في تقليل فترة المخاض، بفضل احتوائه على حمض الينوليك، المحفز لاستجابة البروستاجلاندين في الجسم.

تساهم في علاج الروماتيزم

كل ما تتناوله الأم خلال فترة الحمل يصل على الجنين، يسحب الجنين الكالسيوم من عظامها لبناء عظامه وأسنانه، مما يزيد من تعرضها للروماتيزم، لذا تساعد زهرة الربيع المسائية على معالجة هذا المرض خلال هذه الفترة.

معالجة مشاكل الجهاز التنفسي

من خلال علاج الحساسية التي قد تتعرض لها الحامل وطرد البلغم، وكذلك ضبط هرمونات الحمل، ومعالجة حالات تليف الرحم، وتقلل من الإرهاق والتعب الذي يصيبها خلال هذه الفترة، كل هذا يساهم في علاج مشاكل الجهاز التنفسي.

فوائد أخرى

هناك بعض الفوائد الأخرى التي لا تقل أهمية أبدًا عن الفوائد السابقة، والتي تفيد الحامل خلال أشهر الحمل المختلفة:

  • استخدامه في علاج الكثير من الحالات المرضية مثل الأكزيما، وحب الشباب، والصدفية، ومتلازمة ما قبل الطمث، والتهاب المفاصل، واعتلال الأعصاب السكري.
  • دوره الفعال في تليين عنق الرحم تحضيرًا لعملية الولادة وترطيبه؛ الأمر الذي يقلل من إحداث جروح في منطقة المهبل مما يسهل خروج الجنين.
  • يخفف من الاكتئاب، وعند تناوله بعد الولادة الطبيعية فانه يسرع الشفاء منها، لكن في الولادة القيصرية، يعمل على إماعة الدم؛ مما يزيد من حدوث النزيف.

أهمية زيت زهرة الربيع المسائية للحامل بتوأم

يتمنى الكثير من الأمهات إنجاب توأم، لذا يلجئن إلى الأدوية أو الأعشاب التي تساهم في ذلك، ومن أكثر النباتات المستخدمة؛ زيت زهرة الربيع المسائية سواء تم استخدامها في صورة عشب أو دواء، حيث تمتاز بقدرتها على زيادة نسبة الخصوبة من خلال مساعدة الحيوان المنوي في البقاء حيًا لفترة 5 أيام إلى أن يلتقي بالبويضة، لهذا السبب يفضل تناوله من بداية الدورة الشهرية إلى أيام التبويض، لتزويد فرص الحمل بتوأم.

كيفية استخدام الزيت

كيفية استخدام زيت زهرة الربيع للحامل

زيت زهرة الربيع متوفر في صورة كبسولات، يتم تناولها بواسطة إدخالها في المهبل أو عن طريق الفم، ولكن ينصح بعدم أخذها خلال أشهر الحمل الأولى أي بعد الانتهاء من الأسبوع 38، بحيث تكون بداية الجرعة قليلة من 500مج ويمكن زيادتها تدريجيًا عند الدخول في الشهور الأخرى إلى 200 مج، بحيث يتم تقسيمها على مرتين أو ثلاثة مرات يوميًا.

خطورة استخدامه

لقد سبق وذكرنا فائدة زهرة الربيع المسائية للحامل في تسهيل الولادة، ولكن يفضل عدم الإكثار من استخدامها ولا ينصح باستخدامه دائمًا، فهي قد تؤدي للإصابة بالولادة المبكرة، وفي بعض الأحيان تسبب النزيف خلال عملية الولادة خاصةً إذا كانت قيصرية، ويجب استشارة الطبيب المختص، فهناك حالات قد تسبب الإجهاض، ولا توجد أي دراسات تثبت كفاءة زيت زهرة الربيع المسائية للحمل أو تحفيز الولادة أو حتى درجة أمان تناوله للمرضع والحامل.

وفي خاتمة موضوعنا، ننصحكِ باستشارة الطبيب قبل تناول زهرة الربيع المسائية للحامل، واستخدام أفضل الطرق الأكثر أمانًا كممارسة الرياضة، وتناول الأطعمة ذات المذاق الحار، وتحفيز حلمات الثدي من خلال الأصابع ،أما بالنسبة للمنتجات الصناعية التي تصنع منها فتعد خطرًا على الصحة مثل مخاطر تحضير الأدوية، فلا توجد أي دراسات تؤكد استخدامها خاصةً وأن تصنيع هذه المنتجات لا يخضع لمراقبة الجهات المسئولة للتأكد من جودتها وسلامتها على صحتك.

المصادر:

مامجنكشن

وات تو أكسبكت

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى