أعراض الحمل

زيادة شهية الحامل وأبرز الأسباب

مع بداية الحمل تلاحظ الأم أن هناك العديد من التغيرات التي تلحق بها؛ ومن أبرزها هي زيادة شهية الحامل التي تتغير بصورة ملحوظة للغاية عن ذي قبل، فيوجد لدى الأم رغبة عارمة بتناول الأطعمة الغذائية طوال الوقت، وعلى الرغم من الكميات الكبيرة التي تتناولها إلا أنها لا تشعر بالشبع، ومن خلال مقال اليوم سنتحدث معكِ عن الأسباب التي تؤدي لذلك بالإضافة إلى الطرق الصحيحة التي يجب إتباعها.

الشهية المفتوحة في بداية الحمل

الشهية المفتوحة في بداية الحمل

في الواقع تعتبر زيادة شهية الحامل بصورة كبيرة ضمن أعراض الحمل الأكثر انتشارًا، ولكن على الرغم من وجود أعراضًا كثيرة من الحمل، فليس من الشرط أن تتوافر جميع الأعراض لدى كل مرأة، فمن الممكن أن تعاني الأخيرة من تلك المشكلة، ولا تعاني حامل أخرى منها، وذلك الأمر يعود إلى العديد من الأمور، ولكن السبب الحقيقي وراء الشهية المفتوحة في بداية الحمل، هو أن خلال تلك الفترة تبدأ أنسجة الجنين في التكون والنمو بداخل الرحم، وذلك الأمر يحتاج إلى طاقة كبيرة للغاية، وبتلك الحالة تحتاج الأم إلى تناول الأطعمة وتشعر بالجوع، نظرًا لأن الطعام يعتبر هو المصدر الرئيسي الآن للطاقة التي تحتاج لها الحامل.

أسباب زيادة شهية الحامل

عادة ما تشعر الحامل بزيادة الشهية والجوع الزائد عن الحد خلال فترة الحمل الأولى، أي مع بداية الشهر الأول مرورًا بالشهر الثاني ووصولاً بالشهر الثالث، وعقب ذلك يتقلص هذا العرض تدريجيًا وتصبح الشهية طبيعية، وذلك الأمر يعود إلى بعض الأسباب التي تتلخص بالنحو التالي:-

ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون

من أبرز الأسباب التي ترفع من زيادة شهية الحامل خلال الشهور الثلاث الأولى هي أن خلال تلك الفترة يرتفع هرمون البروجسترون بصورة كبيرة للغاية، وهذا الأمر يكون السبب الرئيسي في شعور الحامل بـ غثيان الحمل الصباحي، وأيضًا زيادة الجوع لديها بصورة زائدة عن الحد، وذلك لأن الحامل تشعر وكأن معدتها فارغة تمامًا من أي طعام.

ارتفاع مستوى الدم

يقول الأطباء أن خلال فترة الحمل يرتفع مستوى الدم بصورة كبيرة للغاية، وهذا الأمر ما يجعل الجسم بحاجة دائمًا إلى اكتساب العديد من السعرات الحرارية كي يحافظ على استقراره، وهذا ما يجعل الحامل تشعر بالجوع طوال الوقت وتكاد لا تشبع على الإطلاق على الرغم من عدم مرور فترة طويلة على أخر وجبة تناولتها، مما يعمل على زيادة شهية الحامل.

نمو الجنين

عندما تتزايد الشهية بصورة كبيرة لدى الحامل خاصة في فترة الشهور الثلاث الأولى، فهذا الأمر قد يكون بسبب أن هذه الفترة تشهد تكون الجنين وتطوره من نواحي عديدة، مما يجعل الأم بحاجة لتناول الغذاء كي تمده بالعناصر اللازمة له.

إنتاج الحليب

أما إذا كانت الفترة التي تتزايد بها الشهية قد بدأت مع بداية الثلث الثالث من الحمل، ألا وهي الشهور الثلاث الأخيرة، فيكون هذا الأمر بسبب البدء بإنتاج الحليب لدى الأم، بالإضافة إلى أن الجسم يحتاج إلى العديد من العناصر الغذائية نظرًا لاقتراب موعد الولادة.

زيادة شهية الحامل في الشهر الثاني

قد نجد زيادة شهية الحامل بصورة كبيرة خلال الشهر الثاني من الحمل، وذلك الأمر طبيعي للغاية وعلى الحامل ألا تقلق منه، نظرًا لأن هذه الفترة قد تكون بحاجة كبيرة للحصول على المصادر المتوافرة بالغذاء، وذلك كي تتمكن من التعامل بصورة صحيحة من الأعراض التي تظهر عليها خلال تلك الحقبة، ومن أبرز الأسباب التي تؤدي إلى زيادة شهية الحامل في الشهر الثاني هي:

  • من أبرز أسباب الجوع للحامل هو زيادة أعراض الغثيان والقئ الشديد.
  • بالإضافة إلى أن هذه الفترة تشهد حدوث تغيرات كبيرة في الجسم، من أبرزهم التغيرات الهرمونية وتغييرات في كيمياء الجسم أيضًا.
  • عندما يتزايد عرض القيء على الحامل ويبدأ بالحدوث لها على فترات كبيرة من اليوم، فإنها تشعر بالجوع وتتجه إلى تناول الأطعمة بهدف التخلص من تلك الأعراض.

شهية الحامل ونوع الجنين

شهية الحامل ونوع الجنين

في بعض الأحيان تظهر عدة أعراض على الحامل تجعلها تتعرف على نوع الجنين، حيث من أبرز أعراض الحمل بولد هي زيادة شهية الحامل، ولكن هذا الأمر ليس قاعدة ثابتة وعامة للجميع، بل يجب أن يصاحب هذا العرض بعض الأعراض الأخرى كي تكون دليلاً قاطعًا على حمل الأم بولد، وذلك الأمر بحسب بعض الدراسات التي تم إجراؤها مؤخرًا والتي أكدت هذا الأمر، ومن أبرز هذه الأعراض هي:-

زيادة شهية الحامل

من الأعراض التي تؤكد على أن الأم حامل بولد هي زيادة الشهية لديها بصورة كبيرة للغاية، حيث منذ أن تستيقظ يبدأ شعور الجوع يراودها حتى أن يحل المساء ويأتي موعد النوم، وتظل طوال هذه الفترة تتناول الطعام من حين لآخر ومن الممكن أن تستيقظ من النوم بهدف تناول الأطعمة.

غثيان في الصباح

الغثيان يعتبر من أعراض الحمل الرئيسية والمتعارف عليها، لاسيما وأن الحامل تستيقظ في الصباح وتجد أن الغثيان يلحق بها بشكلٍ كبيرًا، ويقول الأطباء في هذه الحالة أن في حالة زيادة الغثيان عن المعتاد في الصباح فذلك قد يكون دليلاً على أن الأم حامل بفتاة، وذلك لأنه يحدث زيادة ملحوظة بمستويات الغدد التناسلية المشيمية.

زيادة الوزن

من العلامات التي يمكن الاعتماد عليها لمعرفة جنس الجنين هي متابعة الوزن، فإن أخذت البطن شكلاً طولياً مع بداية الثلث الأول من الحمل، فهذا الأمر يدل على أن جنس الجنين ولداً، أما في حالة حدوث توازن طبيعي وتساوِ في أنحاء الجسم وعدم اتخاذ البطن بهذا الشكل، فهنا تكون حامل بفتاة.

شهية مفتوحة تجاه بعض الأطعمة

ليست دليلاً قاطعًا ولكنها أشيعت بشكلً كبيرًا وعادة ما كانت تصيب، ألا وهي أن الأم التي تكون حاملاً بولدًا عادة ما تنجذب نحو الأطعمة المالحة، أما إن كانت تنجذب تجاه الاطعمة السكرية فإنها تكون حامل بفتاة.

التعامل مع زيادة شهية الحامل

كما ذكرنا سلفًا أن زيادة شهية الحامل من الأمور الطبيعية للغاية والتي تحدث للكثير من الحوامل، ولكن هذا الأمر لا يعني أن تستسلم الأم لهذه الحالة وتترك نفسها تتناول جميع الأطعمة بمختلف أنواعها، فهذا الأمر قد يسبب لها مشكلات من حيث الوزن الذي سيتزايد للغاية، وكي يتم تفادي هذا الأمر فيجب إتباع عدة نصائح تضمن للأم الشعور بالشبع وأيضًا اكتساب المواد الغذائية اللازمة التي تحتاج إليها من الطعام، ومن أبرز الطرق التي يوصي بها الأطباء للتعامل مع زيادة الشهية هي:-

الحصول على عدد مناسب من السعرات الحرارية

من أهم النصائح التي يجب على المرأة أن تتبعها خلال ذروة زيادة الشهية للحامل هي أن تحصل على القدر الكافٍ فقط من السعرات الحرارية والتي يكون الجسم بحاجة إليها، وعادة ما تصل إلى 350 سعرًا حراريًا، وهذا ما يضمن لكِ مد الجسم بما يحتاج إليه دون أن يزداد وزنك.

تناول الوجبات الخفيفة

عند زيادة شهية الحامل يجب أن تعتمدي على الوجبات الخفيفة وذلك عقب الوجبات الرئيسية، فتلك الوجبات من الممكن أن تكون من الخضروات أو تناول المكسرات أو منتجات الألبان، وذلك ما قد يجعلك تشعرين بالشبع بعض الشيء وبذلك لن تمدي الجسم بأي مأكولات ضارة.

تجنب الوجبات السريعة

من المشكلات التي تواجه الكثير من الحوامل، ألا وهي أنها عند الشعور بالجوع تبدأ بالحصول على الوجبات السريعة والتي عادة ما تكون مليئة بالسعرات الحرارية ولا تمد الجسم بأي عناصر غذائية هامة، وذلك بخلاف أنها لن تجعل الحامل تشعر بالشبع أيضًا، والحل هو تفاديها مطلقًا واستبدالها بمواد غذائية مفيدة للحمل، ويحد ذلك زيادة شهية الحامل.

عمل نظام غذائي

يجب أن تقوم الحامل بوضع نظام غذائي خاصً بها، كما يفضل أن يحتوي على الأطعمة الهامة التي تحتاج إلى تناولها كي تكتسب عناصرها الغذائية مثل البروتين وخلافه، وأيضًا يجب أن يشمل غذاء الحامل الخضروات وبالأخص السلطة؛ وذلك للفائدة الكبرى التي ستحصل عليها من خلال تناولها.

تناول الطعام ببطء

من الأمور التي ينصح بها للحامل هي أنها في حالة الشعور بزيادة الشهية لديها وتريد أن تتناول الطعام عليها بالتالي؛ فعند إحضاره والبدء بتناوله، يجب أن تتناوله بشكلٍ بطيء للغاية، وذلك يجعلها تشبع بعض الشيء ولا تنتهي من الطعام سريعًا فتشعر بالجوع مرة أخرى عقب مرور فترة صغيرة، لذا لا تتغافلي عن هذا الأمر أثناء تناول الطعام.

نصائح لعدم زيادة وزن الحامل

نصائح لعدم زيادة وزن الحامل

توجد بعض النصائح التي يجب إتباعها كاملة كي تحافظ الأم على وزنٍ مثالي خلال فترة الحمل، وتضمن عدم حدوث أي زيادة مفاجئة بوزنها بسبب الإفراط في تناول الطعام، لذا يجب أن تتبعي النصائح التي تتلخص بالنحو التالي؛ والتي ستضمن لكِ عدم زيادة وزنك:-

  • يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة المقلية بصورة كبيرة، وذلك لكونها تحتوي على نسب عالية من الدهون قد تؤدي إلى زيادة وزنك بشكلٍ كبير.
  • تجنب جميع الأطعمة التي تتوافر بها نسبة عالية من السعرات الحرارية؛ وبالأخص الوجبات السريعة.
  • عدم الافراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الملح، وذلك لكونها تتسبب بتخزين المياه داخل جسدك مما يؤدي لحدوث زيادة الوزن.
  • ينصح أن تقوم الحامل بتقليل تناول المأكولات التي تحتوي على نسب مرتفعة من النشويات؛ مثل الخبز والمعكرونة والأرز.
  • بالإضافة إلى أن تناول الحلويات بالطبع يتسبب بزيادة الوزن، فيجب أن تقوم الحامل بتقليلها تدريجيًا، ويفضل أن تستبدها بحلويات مفيدة مثل الفاكهة بمختلف أنواعها.
  • يفضل أن تتناول الحامل العصائر الطبيعية التي تقوم بصناعتها داخل المنزل.
  • يجب أن تبتعد كل البعد عن تناول المشروبات الغازية وأيضًا العصائر المصنعة؛ وذلك يضمن لها أن تكون بحالة صحية جيدة هي والجنين، ويحد من زيادة الشهية للحامل.

 

هل الجنين الذكر يقوي شهية الأم الحامل؟

من الأسئلة الشائعة التي يتم طرحها من قبل الحوامل؛ والإجابة الصحيحة عليه هي أنه بالفعل إن كانت الأم تحمل ذكرً ا فإن شهيتها ستتزايد بصورة كبيرة للغاية، وهذا الأمر قد تم التأكد منه بحسب بعض الدراسات العلمية التي تم إجراءها مؤخرًا والتي أكدت أن الأم التي تحمل بذكر تكون نسبة الشهية لديها مرتفعة بنسبة تصل نحو عشرة بالمائة مقارنة بالأم التي تحمل بفتاة، ويقول الأطباء أن هذه الزيادة الملحوظة في شهية الأم قد تكون بسبب أن هرمون التستوستيرون الذي يتم إفرازه من خلال خصيتا الذكر يتسبب بارتفاع رغبة الأم تجاه الأطعمة، وبتفسير آخر يقول الأطباء أن الذكر ينمو بشكلٍ سريع؛ مما يجعل الأم في حاجة دائمة إلى العناصر الغذائية.

 

الشهية المفتوحة من علامات الحمل؟

من المؤكد أن زيادة الشهية للحامل من العلامات الواضحة للحمل، ولكن هذا الأمر ليس دليلاً قاطعًا على أن المرأة حامل، لاسيما وأن هناك أعراض أخرى تبدأ بالظهور عليها مثل الشعور بالغثيان والدوار وعدم القدرة على التحمل، وذلك بخلاف الأعراض المتعارف عليها، ولكن العرض الذي يكون بارز للغاية بشأن الشهية أن المرأة من الممكن أن تنجذب تجاه أطعمة لم تكن تفضل تناولها من قبل والعكس صحيح أيضًا، بالإضافة إلى أنه تشتهي تناول الأطعمة بكميات مفرطة لم تكن قد تناولتها من قبل، وعادة ما يكون هذا الأمر بسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ عليها بسبب الحمل.

 

متي تزداد الشهية خلال الحمل؟

على الرغم من أن الشهية تتزايد منذ بداية الحمل إلا أن هناك أوقات عديدة خلال فترة الحمل يلاحظ على الحامل أنها تتناول الأطعمة بشراهة وبصورة كبيرة للغاية عن المعدل الطبيعي، وذلك لحدوث أسباب وعوامل أدت إلى تلك الزيادة، وعادة ما تحدث هذه الزيادة بالصورة الكبيرة خلال فترة الثلث الثاني من الحمل، وذلك لأن هذه الفترة تشهد عملية نمو الجنين واحتياجه إلى الكثير من العناصر الغذائية، علاوة على أن هناك زيادة كبيرة تحدث في الشهية خلال الثلث الثالث، ويعود هذا الأمر إلى إنتاج الحليب من قبل جسم الأم، بخلاف أن جسمها يحتاج إلى العناصر الغذائية الهامة بسبب اقتراب موعد الولادة.

 

ما السبب وراء زيادة الشهية خلال الحمل؟

ما السبب وراء زيادة الشهية خلال الحمل؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث زيادة شهية الحامل، فمن أبرز هذه الأسباب هي أن في بداية الثلث الأول من الحمل يرتفع مستوى هرمون البروجسترون، مما يؤدي إلى الشعور بالغثيان، وبذلك تتزايد عملية الجوع لدى الحامل، بالإضافة إلى أن زيادة القيء في الشهور الأول من الحمل قد يؤدي إلى شعور الحامل بالجوع بشكلٍ كبير، وذلك لأن المعدة قد فرغ ما بها من طعام، ولذلك تلجأ إلى تناول الأطعمة بصورة كبيرة للغاية.

زر الذهاب إلى الأعلى