fbpx
العناية بالحامل

زيادة نمو الشعر أثناء الحمل

أثناء فترات الحمل يحدث العديد من التغيرات للسيدات بسبب حدوث اضطرابات هرمونية بالجسم، ومنها زيادة نمو الشعر أثناء الحمل، حيث يزيد كثافة شعر الرأس وطوله، لكن حتى يظل هكذا حتى بعد الولادة لابد من معرفة أفضل الفيتامينات التي تزيد من جمال الشعر وتجعله صحي ولامع، والأغذية التي تحتوي على العناصر الهامة للشعر، مع اتباع بعض النصائح الهامة للحفاظ على جماله.

تغيرات نمو الشعر أثناء الحمل

أثناء فترات الحمل يزيد نمو الشعر ويقل كمية المتساقط منه، لذلك يصبح كثيفا، ويحدث تغيرات في شكل الشعر، حيث يزيد نموه ليس في منطقة الرأس فقط ولكن من الممكن أن يزيد في أماكن أخرى مختلفة بالجسم مثل: الذقن الذراع والأرجل وعلى الوجنتين ومنطقة الثدي والبطن والظهر، حيث يرجع السبب في ذلك إلى هرمونات الحمل بالإضافة إلى زيادة إفراز الكورتيزون بكثرة خلال الحمل، وبعد الولادة يعود نمو الشعر إلى وضعه الطبيعي بعد مرور 6 أشهر من الوضع.

ما هي أسباب زيادة نمو الشعر أثناء الحمل؟

ما هي أسباب زيادة نمو الشعر أثناء الحمل؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة نمو الشعر أاثناء الحمل وهي كالآتي:

  • زيادة هرمون الأندروجين في جسم الحامل.
  • يقوم الطبيب بإعطائك بعض الفيتامينات حتى يحصل جسم الجنين على تغذية كاملة صحية ومع أخذ نسب الفيتامينات الكافية يؤدي إلى زيادة في نمو الشعر.
  • تناول وجبات متكاملة حتى تساعد الجنين في النمو وتغذي جسم الحامل، هذا يؤدي إلى نمو الشعر بسرعة أثناء الحمل.
  • أخذ قسط وافر من النوم على مدار اليوم للحامل يعمل على تقليل التوتر والإرهاق مما يعطي الجسم الراحة الكافية، مما يساعد على جعل الشعر صحي وينمو كثر.
  • زيادة هرمون الاستروجين يؤدي إلى منع تساقطه.
  • زيادة هرمون البروجسترون يعمل على تنشيط بصيلاته مما يساعد على تحفيز نموه.

فيتامينات ضرورية لشعر صحي في الحمل

تحتاج الحامل فيتامينات طبيعية لتطويل الشعر وتنعيمه وزيادة كثافته، لذلك تحتاجين إلى مجموعة من الفيتامينات التي تساعد في ذلك وهي كالتالي:

فيتامين لتطويل الشعر للحامل

يوجد مجموعه من الفيتامينات الهامة التي تعمل على تطويل الشعر وهي كالآتي:

البيوتين

هو عبارة عن فيتامين ب7 فهو أحد فيتامينات ب المركبة القابلة للذوبان، حيث يقوم هذا الفيتامين بتحويل مجموعة من العناصر الموجودة في الغذاء إلى طاقة مما يحافظ على صحة الشعر والبشرة، من أهم المصادر التي تحتوي على البيوتين في الطعام: خميرة الخبز والبيض المطبوخ ونخالة القمح.

فيتامينات لتنعيم الشعر أثناء الحمل

يمكن زيادة نمو الشعر أثناء الحمل بالإضافة إلى تنعيمه من خلال الاستعانة ببعض الفيتامينات الهامة، التي يجب أن تتناولها بصورة طبيعية عن طريق الغذاء ومن هذه الفيتامينات الآتي:

فيتامين أ

يعمل هذا الفيتامين على نمو كل الخلايا والأنسجة بالجسم، حيث تساعد الغدد الجلدية على إنتاج مادة الزهم الدهنية، التي تعمل على ترطيب فروة الرأس مما تزيد من صحة وجمال الشعر، ونقص هذا الفيتامين يؤدي إلى تساقط الشعر، ولكن يجب عدم الإفراط في تناوله، لذلك يجب على الحامل استشارة الطبيب قبل تناوله.

أهم المصادر الغذائية الطبيعية التي يتوفر فيها فيتامين أ هي: المانجو والسبانخ والبروكلي والشمام والبازلاء والقرع والجزر والبطاطا الحلوة.

فيتامين هـ

يساعد فيتامين هـ على تقليل وجود الإجهاد التأكسدي مما يعزز من نمو الشعر وزيادة لمعانه، حيث يوجد في بعض الأطعمة مثل: زيت الزيتون والفول السودانى ومنتجات الألبان والخضروات والسمن النباتي.

فيتامينات لتكثيف الشعر أثناء الحمل

فيتامينات لتكثيف الشعر أثناء الحمل

السيدات الحوامل لابد أن يهتموا دائمًا بالغذاء المتناول أثناء فترات الحمل حتى تظل تتمتع بصحة جيدة، بالإضافة إلى إمداد الجنين بكل الفوائد الغذائية الصحية التي تساعد على نموه بصورة صحيحة وكل هذا يؤدي إلى العناية بالشعر، فمن أهم الفيتامينات التي تساعد على تكثيفه الآتي:

اللايسين

هو عبارة عن حمض أميني يعمل على تعزيز نمو الشعر من الجذور إلى الأطراف، حيث أنه المسؤول عن شكل وكثافة الشعر وعندما نقلل في تناوله يحدث تساقط للشعر، ولابد من عدم استخدامه بصورة مفرطة أثناء الحمل لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناوله.

يمكن أن يتوافر حمض الليسين في بعض الأطعمة الغذائية الطبيعية وهي الأطعمة التي تحتوي على البروتين مثل اللحوم وكل أنواع الجبن والبيض والأسماك.

حبوب تطويل الشعر للحامل

قد تعاني بعض السيدات الحوامل من تساقط الشعر والبعض الآخر يحدث لهم زيادة نمو الشعر أثناء الحمل، فهي تختلف من سيدة إلى أخرى، لكن يوجد بعض أنواع حبوب تطويل الشعر للحامل وهي عبارة عن بعض فيتامينات أو مكملات غذائية مثل:

حمض الفوليك

هو عبارة عن فيتامين ب9 هو من العناصر الغذائية الهامة لكل أجزاء الجسم، كما أنه سريع الذوبان في الماء، عند حدوث نقص في حمض الفوليك في الجسم من المؤكد أنه سوف يتعرض إلى مشكلات صحية والتي منها تساقط الشعر.

حمض الفوليك هو الذي يساعد أنسجة الجلد على النمو بشكل سليم، ويمكن استخدامه كمكمل غذائي لمنع تساقط الشعر، حيث يتم وصفه للسيدات الحوامل قبل الحمل وبعد حدوثه في أول الفترات تقريبًا من قبل الطبيب لأن الجسم يحتاج إليه بشكل كبير، كما يمكن تناول حمض الفوليك عن طريق الأكلات مثل: الخضروات الخضراء والبيض والحمضيات والبروكلي والفاصولياء والدواجن.

هل يؤثر فيتامين الشعر على الحمل؟

هل يؤثر فيتامين الشعر على الحمل؟

هل يؤثر فيتامين الشعر على الحمل؟ تساؤل حتى نجيب عليه لابد أن نعرف أن الفيتامينات لها أنواع كثيرة، والتي تعمل على تحفيز نمو الشعر وأهمها الحديد وحمض الفوليك والتي يجب إعطائه للسيدات الحوامل طوال فترات الحمل، لكن عند تناول تلك الفيتامينات بصورة مفرطة من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة ببعض الأضرار والمشكلات وبالأخص إذا قامت الحامل بشراء الأدوية دون استشارة الطبيب.

تناول الحديد يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض عند الحامل ومنها: الإمساك والغثيان والقيء والإسهال، كما يسبب أيضًا حمض الفوليك هذه الأعراض لذلك عدم إعطاء الجسم كمية زائدة عن الاحتياج، وهذا ما يحدده الطبيب وبالأخص أثناء فترات الحمل.

يعطي الطبيب الفيتامينات للمرأة لكي تساعد الطفل على النمو وتقوية الجسم، بالإضافة إلى تسهيل عملية الولادة لذلك يفضل تناول الأطعمة التي تساعد على زيادة نمو الشعر أفضل من تناول الأدوية والفيتامينات، حيث توجد هذه العناصر في الفواكه والخضروات والمكسرات مع تناول كمية كبيرة من المياه على مدار اليوم و تقليل نسبة الدهون.

كيف أكثف شعري خلال الحمل؟

العناية بالشعر للحامل أمر ضروري فيمكننا معرفتها خلال الإجابة  على هذا السؤال، وهذا بتناول فيتامينات لتطويل الشعر أثناء الحمل، ومنها الآتي:

البروتين

البروتين من أهم العناصر الغذائية التي تساعد على تقوية الشعر وتساهم في ىزيادة نمو الشعر أثناء الحمل، حيث توجد مجموعة من البروتينات الحيوانية والنباتية التي يمكن تناولها ولكن بصورة معتدلة، فهي متواجدة في البروتين الحيواني، واللحم البقري، والأسماك، والدجاج، والألبان، بالإضافة إلى البروتين النباتي الذي يوجد في الفاصوليا، والعدس، والمكسرات.

الزنك

الزنك من العناصر التي تعمل على إصلاح الشعر والحفاظ عليه، حيث أنه يحمي الغدد الدهنية التي توجد حول بصيلات الشعر ويمنعه من التساقط، ومن الأغذية الهامة التي تحتوي على الزنك: اللحم البقري والعدس والبن ودقيق الشوفان.

الحديد

عندما يوجد الحديد بصورة كافية في الجسم فهو يساعد خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين، لكن حدوث انخفاض في نسبته في الجسم يؤدي إلى حدوث فقر دم، مما ينتج عنه تساقط الشعر، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على الحديد: الدجاج واللحم البقري والبيض والسبانخ والفاصوليا والأرز البني.

الأوميجا 3

تعمل أحماض الأوميغا 3 الدهنية على تعزيز بصيلات الشعر مما يزيد من نموه وتقليل فرص تساقطه، حيث تعمل تلك الأحماض على العناية بالأظافر والشعر والبشرة، ومن أهم الأغذية التي تحتوي على الأوميجا 3 هي الأسماك الدهنية، وسمك السلمون، بالإضافة إلى زيت بذور الكتان، واللوز.

لماذا لا يطول الشعر أثناء الحمل؟

لماذا لا يطول الشعر أثناء الحمل؟

هذا تساؤل هام جدًا يساعدنا في معرفة الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر أثناء الحمل حتى نتفادى حدوثها وهي كالآتي:

سوء التغذية

يحتاج جسم المرأة أثناء الحمل إلى العناية الزائدة من خلال تناول الغذاء المتكامل، لكن في الغالب أن السيدات الحوامل تعانين من فقر الدم، وهذا لعدم تناول كميات كافية من الحديد والبروتين الذي يؤدي إلى فقدان الشعر، وعدم تناول كميات وافية من الفيتامينات والمعادن، لذلك ينصح بتناول كل الأغذية التي تحتوي على تلك العناصرحتى تعمل على زيادة نمو الشعر أثناء الحمل.

الإصابة ببعض الأمراض

أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر أثناء الحمل الإصابة ببعض الأمراض والتي منها مرض السكري، والسعفة والتي تكون عبارة عن عدوى فطرية يمكن أن تظهر في أي مكان بالجسم، بالإضافة إلى تناول بعض الأدوية التي تؤدي إلى سقوط الشعر، وفي الغالب تلك الأدوية تكون أدوية ارتفاع ضغط الدم أو أدوية الاكتئاب.

التغيرات الهرمونية

عند حدوث الحمل، يحدث الكثير من التغيرات الهرمونية الطبيعية، والتي تعمل على توقف نمو الشعر بصورة طبيعية،  مما ينتج عنه تساقط الشعر في بعض الحالات، كما يمكن أن يحدث العكس وهو زيادة كثافة الشعر.

بعض النصائح للعناية بالشعر أثناء فترات الحمل

بعض النصائح للعناية بالشعر أثناء فترات الحمل

هناك بعض الأمور اليومية التي يجب أن نداوم عليها حتى نحافظ على زيادة نمو الشعر أثناء الحمل ، مثل:

  • اتباع نظام غذائي متكامل يحتوي على فيتامينات طبيعية مثل: الفواكه والخضروات الطازجة، لأنها مليئة بكل العناصر التي تساعد على تحفيز نمو الشعر، وحمايته من التساقط.
  • تساقط الشعر يرجع إلى تمشيطه بعد الاستحمام مما يضعف من حالة الشعر، لذلك عليكِ تمشيطه باستخدام مشط واسع الأسنان، حتى يساعد في عملية التنشيط دون إهلاك الشعر.
  • عدم استخدام مجفف الشعر عند درجة حرارة عالية لأنه يؤدي إلى تلفه، كما يفضل الابتعاد عن استخدام جهاز فرد الشعر، وإذا أردتِ أن تستخدمي المجفف، عليكِ أن تقومي باستخدامه على الوضع البارد.
  • عدم استخدام ربطة شعر وربطها بشدة لأنها تجهد جذور الشعر.
  • كل هذا بالإضافة إلى عدم استخدام المواد الكيميائية التي تستخدم في تلوين الشعر لأنه الجلد يقوم بامتصاصها، لذلك لابد من استشارة الطبيب قبل استخدام تلك المواد.
  • عدم اللجوء إلى علاجات الليزر التي تعمل على إزالة الشعر وهذا لأن مستويات الهرمونات داخل جسم الحامل تكون مختلفة مما يسبب أضرار للحامل.

ومن هنا نكون قد تعرفنا على أسباب زيادة نمو الشعر أثناء الحمل، كما تعرفنا على أهم الفيتامينات التي تساعد في زيادة الشعر وكثافته ولمعانه، وأهم النصائح للعناية بالشعر أثناء الحمل.

المصادر:

هيلث لاين

كيدز هيلث

بايبي سنتر

زر الذهاب إلى الأعلى