حجم الجنين

زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن من الحمل | متى تبدأ الزيادة الملحوظة؟

مع انتهاء الثلث الثاني من الحمل تنشغل الأمهات بمسألة زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن بمجرد حلوله، وتسأل عن الطرق الصحية التي يمكن من خلالها تحقيق ذلك، والحقيقة أنه خلال هذا الشهر تحدث طفرة كبيرة في وزن الجنين وحجم جسمه، ما يتطلب منك رعايةً كبيرةً لنفسك وجنينك والاهتمام بنوعية الغذاء الذي تتناولينه وكميته.

إن كان يشغلك هذا السؤال، وهو كيف أزيد وزن الجنين في الشهر الثامن من الحمل، فخلال سطور هذا المقال نورد لك، عزيزتي الأم، أفضل طرق زيادة وزن الجنين خلال هذه الفترة من الحمل، وما يجب عليك الابتعاد عنه وتجنبه، فتابعي القراءة.

متى تبدأ الزيادة الملحوظة في وزن الجنين؟

تكون زيادة وزن الجنين خلال الثلث الأول من الحمل ضئيلة للغاية، بحيث أن الأم من الممكن أن لا يظهر عليها الحمل من الأساس، وفي هذه الفترة تكون بشرة الجنين شفافة ومجعدة ولا يوجد تحتها دهون، ولكن خلال الثلث الثاني من الحمل يبدأ ظهور الحمل ويبدأ وزن الجنين في الزيادة الملحوظة، وهي زيادة في حجم الجنين وفي الدهون التي تتراكم تحت جلده لتشعره بالدفء قبل الولادة وبعدها، وبداية من هذه الفترة لابد وأن تهتم الأم بتغذيتها لتضمن وصول الكميات المعقولة من الغذاء لجنينها.

زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن من الحمل

بعد أن تكون الزيادة معقولة خلال الثلث الثاني من الحمل، تحدث طفرة كبيرة بمجرد انتهاء الشهر السابع وبداية الشهر الثامن، خلال هذه الفترة تبدأ الزيادة التدريجية في وزن الجنين، بحيث تتراوح ما بين 100 إلى 200 جرام أسبوعيًا، ويظل وزن الجنين في تضاعف سريع ومستمر طوال الشهر الثامن وحتى الوصول للشهر التاسع، الذي يزداد فيه الجنين نحو كيلو جرام في الأسبوع الواحد.

كيف أزيد وزن الجنين في الشهر الثامن من الحمل؟

كيف أزيد وزن الجنين في الشهر الثامن من الحمل؟

بالطبع هناك الكثير من العوامل والوسائل التي تساعدك عزيزتي الأم، على زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن من الحمل، بحيث يكون وزنه طبيعيًا عند الولادة، وهو يتراوح ما بين 2500 جرام إلى 4000 جرام، أو يزيد على ذلك قليلًا، وأهم الوسائل التي تساعد على زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن من الحمل هي كالتالي:

  • تجنب تناول الأطعمة غير الصحية، التي تشمل الكافيين والكحوليات والأطعمة الدسمة والمملحة والمحتوية على المواد الحافظة والألوان الصناعية.
  • تناول الأكلات التي تزيد من وزن الجنين في الشهر الثامن
  • تناول الكميات التي يحتاجها جسمك وجنينك ، ولكن على هيئة وجبات صغيرة متفرقة، حيث أن جهازك الهضمي يكون في حالة من الإنهاك الشديد، كما أنك تعانين من الحموضة وعسر الهضم.
  • الالتزام بالمتابعة الدورية لدى الطبيب خلال هذه الفترة للاطمئنان على وصول الكميات الكافية من الغذاء إلى الجنين والاطمئنان على وزنه كذلك.
  • الإسراع بالتعامل مع أي مشكلة قد تعيق وصول الغذاء للجنين بسرعة، كانخفاض ضغط الدم أو ارتفاعه أو سكر الحمل أو تسمم الحمل أو غيره.
  • تناول الغذاء الصحي المشتمل على الخضر والفواكه والبروتين اللازمين لتكوين جسم الجنين وإمداده باحتياجاته، والحرص على زيادة نحو 300 سعر حراري يوميًا عن احتياجاتك الطبيعية.
  • شرب كميات كافية من السوائل والمياه، بحيث لا تقل كمية ما تتناولينه عن 3 لترات يوميًا من الماء.

أكلات تساعد على زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن من الحمل

لا شك في أنك تبذلين قصارى جهدك في البحث عن مصادر تغذية الجنين المفيدة والصحية له، وخلال هذا الشهر بالذات هناك بعض الأكلات التي تساعدك على إمداد طفلك بالعناصر الغذائية اللازمة وزيادة وزنه في نفس الوقت، إليك، سيدتي، بعض هذه الأكلات:

  • السكريات الصحية: مثل التمر والعسل الأسود، ولكن لا ينصح بتناول الكثير من حبات التمر، يكفيك حبة أو اثنتين خلال اليوم الواحد، طالما أنك لم تقاربي على الولادة بعد.
  • الحليب: ونقصد به الحليب كامل الدسم أو أحد مشتقاته، مثل الزبادي والرايب والجبن القريش، فكل هذه الأطعمة تمد الجنين بالدهون اللازمة لنموه وزيادة وزنه.
  • البيض: ويفضل البيض المسلوق، حيث يحتوي صفاره على الدهون التي يحتاجها الجنين، وأما البيض المقلي المضاف إليه مواد دهنية خارجية فلا يحبذ تناوله من قبل الحامل.
  • المكسرات: وهي غنية جدًا بالأوميجا 3 والدهون الصحية التي تساعد على زيادة وزن الجنين وتكوين جهازه العصبي بشكل صحي.
  • البروتين: وهو من أكثر الأطعمة التي تساعد على زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن من الحمل بصفة خاصة، ويفضل تنويع مصادر البروتين، حيواني ونباتي، وعدم الاقتصار على مصدر واحد منه.
  • الخضروات والفواكه: حيث لابد من المداومة على تناول حصة من كل منهما يوميًا، سواء تناولتيها نيئة، كالجزر والخيار والخس، أو مطبوخة، كالملوخية والبازلاء والكوسة وغيرها.
  • حساء الخضروات والعصائر الطازجة: وهي تمد الجنين بالعناصر الغذائية التي يحتاجها لنمو جسمه وفي نفس الوقت تساعد على زيادة وزنه، ويفضل استبدال السكر المضاف للعصير بالعسل الأبيض أو الاكتفاء بالسكر الطبيعي بالفاكهة.
  • الموز: نخص الموز بالذكر، رغم إندراجه تحت الفواكه وعصائر الفاكهة، حيث أن له ما يميزه، وهو أنه يساعد على زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن من الحمل، ولا يؤثر على وزن الأم في نفس الوقت. ويمكن مزج الموز بالزبادي والعسل الأبيض لزيادة القيمة الغذائية به.

أكلات تتسبب في نقص وزن الجنين في الشهر الثامن

كما أن هناك أكلات تساعد على زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن من الحمل، هناك كذلك أكلات تتسبب في نقص وزنه، والتي لابد وأن تتجنبيها تمامًا، وهي كالتالي: ل

  • جميع الأطعمة المعلبة التي يكون مضافًا إليها المواد الحافظة والألوان الصناعية.
  • تناول الكافيين للحامل والمشروبات الغازية بأنواعها.
  • الحلويات الغنية بالسكر غير الطبيعي والدهون المشبعة، فهي من الممكن أن تسبب لك الإصابة بسكري الحمل.
  • الطعام الدسم الغني بالدهون غير الصحية، التي تتسبب في زيادة وزنك دون أي فائدة غذائية.

نصائح للأم في الشهر الثامن من الحمل

لأن زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن من الحمل أو نقصانه يعتمد كليًا على أسلوب الحياة الذي تعتمدينه، هناك العديد من النصائح التي نقدمها لك، عزيزتي الأم، ويجدر بك الالتزام بها، وهي كالتالي:

نصائح للأم في الشهر الثامن من الحمل

  • البعد التام عن التدخين، الذي هو أحد مسببات نقصان وزن الجنين، أو حتى حدوث تشوهات به.
  • تناول بعض الأطعمة التي تساعد على زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن من الحمل، مثل التمر مع الحليب كامل الدسم، وإضافة الخبز للوجبات المختلفة.
  • عدم تعريض الأم نفسها للتعب والمشقة وحمل الأشياء الثقيلة والحصول على القسط الكافي من الراحة بدلًا عن ذلك.
  • التركيز على الأطعمة الغنية بالحديد للحامل طوال فترة حملها، حيث أنه خلال هذه الفترة من الحمل غالبا ما تصاب الأم بالأنيميا، ويمكن الاستعانة بالمكملات الغذائية التي يصفها الطبيب للمساعدة في ذلك.
  • الاستجابة لمطالب جسمك أيًا كانت، فلو شعرتي بالحاجة إلى النوم قومي على الفور وخذي كفايتك منه، كذلك إذا شعرتِ بالرغبة في تناول نوع ما من الطعام ففي الغالب جسمك في حاجة لهذا الطعام.

وفي العموم، لو لم يتجاوز وزن طفلك 2500 جرامًا أو كان أقل قليلًا، ولكن في المقابل كانت صحته جيدة، فلا ضير، يكفي أن تطمئني على أن الغذاء يصل إليه عبر المشيمة بشكل طبيعي وأن صحته على ما يرام، واجعلي اهتمامك الأول منصبًا على صحتك وصحة جنينك، ولا تجعلي كل همك هو زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن أو في غيره وتوقفي عن طرح السؤال المتكرر دومًا، وهو كيف أزيد وزن الجنين في الشهر الثامن أو في غيره، حتى لا تصيبي نفسك بالقلق الدائم.

المصادر:

إن سي بي إى

بيرانتيو

أى سى أو جي

زر الذهاب إلى الأعلى