الرضاعة

فوائد وأضرار زيت السمسم للرضع | أهم النصائح التي يجب أن تعرفيها عنه

هل تعلمي أن بين يديكِ أقوى علاج لجميع مشاكل طفلك وهو زيت السمسم للرضع، حيث أنه يكاد يكون الزيت الذي يقضي على كافة المشاكل التي تصيب الرضيع في تلك الفترة بدون أي آثار جانبية على صحته، فمنذ قديم الأزل كان للأعشاب والزيوت الطبيعية الدور الأساسي في التخلص من أي مشكلة تصيب الطفل، بل تكون وسيلة وقائية قبل اللجوء إليها كعلاج، فهيا بنا نتعرف على أسرار هذا الزيت للرضيع.

القيمة الغذائية والطبية لزيت السمسم

يعتبر زيت السمسم من الزيوت التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين A و B وE و k وحمض اللينوليك وحمض الفوليك، كما يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والبروتين، وهو من الزيوت التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية غير المشبعة الآمنة على الصحة، ويتميز هذا الزيت بخلوه من الكوليسترول، والجدول التالي يوضح نسبة كل عنصر من العناصر السابقة لكل 100 جرام من السمسم.

القيمة الغذائية نسبتها
السعرات الحرارية  572 سعر حراري
الدهون 50 جرام
صوديوم 11 مللي جرام
السكريات 23 جرام
ألياف 12 جرام
بوتاسيوم 468 مللي جرام
كالسيوم 975 مللي جرام
حديد 14.6 مللي جرام
فيتامين أ 9IU
ماعنسيوم 351 مللي جرام
بروتين 18 جرام

فوائد زيت السمسم للرضع

زيت السمسم من أكثر الزيوت التي تستخدم مع الأطفال بسبب فاعليتها العظيمة في علاج كثير من الاضطرابات التي تحدث للأطفال في تلك الفترة والتي يعالجها هذا الزيت في خلال أيام قليلة، ولكن يفضل ألا يستخدم هذا الزيت مع الأطفال الأقل من ستة أشهر حتى يكون آمن على صحتهم، ومن أهم فوائده على صحة الأطفال أنه يعمل على الآتي.

المحافظة على رطوبة البشرة

لا شك أن بشرة الطفل أكثر رطوبة ونعومة من الأشخاص الأكبر سنًّا، ولكن مع ظروف التقلبات البيئية والجوية والعوامل الخارجية يكون من الواجب عليكِ ترطيب بشرة طفلك حتى لا تصاب بالجفاف، وزيت السمسم يساعد في المحافظة على الرطوبة الداخلية للبشرة.

تحسين عملية النوم

زيت السمسم يحسن عملية النوم للرضع

كثير من الأمهات تعاني من عدم خلود أطفالهم إلى النوم بسهولة، ولذلك فإن زيت السمسم يعمل كعلاج فعال في تهدئة عضلات الطفل ومساعدته على الاسترخاء والدخول في النوم بسرعة وسهولة، وكل ما عليك أن تفعليه هو أن تقومي بتدليك بشرة الطفل بهذا الزيت حتى يخلد إلى النوم.

يغذي الشعر ويعطيه النضارة

تستطيعين استخدام زيت السمسم للرضع عمر شهر في تدليك فروة الرأس بلطف، حتى تتخلصي من قشرة الولادة بالإضافة إلى تقوية جذور الشعر، فهو يعتبر آمن بشكل كبير في تلك الحالة.

زيادة معدل النمو 

إذا تناول الطفل كميات قليلة من هذا الزيت في وجباته الغذائية، يكون له دور ملحوظ على نشاط عمليات النمو الجسدية والعقلية، حيث أجريت كثير من الدراسات على تأثير زيت السمسم على نمو الأطفال فكانت النتائج لصالح الزيت في تحفيز النمو، فلا تنسى إضافة هذا الزيت إلى أطعمة صغيرك.

علاج مشاكل الهضم

قد يعاني طفلك من بعض المشاكل الخاصة بعسر الهضم والاضطرابات المعوية المعروفة في هذه المرحلة، فإذا أردتِ علاج هذه المشاكل فقومي بإطعام رضيعك بعض من قطرات زيت السمسم، التي سوف تقضي على جميع مشاكله الهضمية وتمنع اضطرابات المعدة.

تقوية العظام 

أوضحت الدراسات الحديثة أن فوائد السمسم للرضع لا تقل عن فوائد زيوته في منح طفلك عظام سليمة وقوية، وبناء هيكل عظمي خالي من المشاكل بسبب احتوائه على عنصر الكالسيوم.

علاج الأمراض الجلدية

يحتوي هذا الزيت على عناصر تساعد في علاج كثير من المشاكل الجلدية التي قد تصيب الرضيع، ويمكن التعامل معها عن طريق دهن بشرة الطفل بالزيت مرتين في اليوم والاستمرار عليه حتى تختفي جميع الأعراض.

القضاء على السعال

إذا كان طفلك يسعل بشدة ويخرج بلغم من فمه أثناء ذلك، فيجب عليكِ اللجوء إلى استخدام زيت السمسم للرضع للكحه لعلاج هذه المشكلة، فيجب أن تحضري قليل من زيت السمسم وزيت الزيتون وزيت الحبة السوداء، وقومي بتسخينه وتدليك صدر الطفل به كل مساء مع إعطاء الطفل ملعقة من زيت السمسم قبل النوم.

معالجة التهابات البشرة 

من خصائص هذا الزيت أنه يعمل كمضاد حيوي ممتاز في علاج التهابات الجلد وحماية الطفل وبشرته من أشعة الشمس الضارة، لذلك لابد أن تقومي بدهن الأطراف المعرضة للشمس بزيت السمسم عند الخروج في فترات النهار.

علاج الإمساك

زيت السمسم يعالج الإمساك عند الرضع

مشكلة الإمساك من المشاكل التي يعاني منها الأطفال وقد تحتاج الأم إلى بعض الأدوية والملينات الطبية لعلاج هذه المشكلة، ولكن زيت السمسم يغنيك عن كل هذه البدائل عند وضع ملعقة صغيرة منه في طعام الطفل، حيث يسهل عملية الإخراج و يعمل كملين معوي ممتاز.

القضاء على رائحة الفم 

تتكون رائحة الفم نتيجة لنمو مجموعة من البكتيريا داخل فم وأسنان الطفل يصدر منها تلك الروائح، ومن فوائد زيت السمسم للرضع أنه يقتل هذه البكتيريا ويقلل من ظهورها.

تقوية الجهاز المناعي

من ضمن فوائد السمسم للرضع التي لا تعد ولا تحصى هي تقوية مناعة طفلك وجعلها أفضل من السابق بسبب مجموعة الفيتامينات التي به، فبإمكانك طحن السمسم وإدخاله في الوجبات بكميات قليلة للحصول على فوائده.

يقضي على البكتيريا والفطريات

عزيزتي الأم من المؤكد أنكِ تعانين من شم روائح غير طيبة في بشرة طفلك، تجعلك تشعرين بالنفور والحرج منها أمام الأهل وتشعرين أنكِ مقصرة اتجاه نظافة طفلك رغم بَذلكِ لكثير من المجهود، ولكن هذا أمر طبيعي ينتج من حفاضات الأطفال يمكن تفاديه عن طريق استخدام زيت السمسم، الذي له دور كبير في مكافحة الميكروبات والبكتيريا التي تتكون على جلد الطفل وتسبب تلك المشكلة.

حماية القلب ومنع الأمراض الخبيثة

يتميز هذا الزيت بوجود فيتامين k الذي يكون له دور فعال جدًا في الحفاظ على صحة قلب رضيعك منذ الشهور الأولى، كما يحتوي هذا الزيت على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تحارب الشوارد الحرة وتمنعها من تكوين أي خلايا سرطانية، كل تلك الفوائد موجودة في زيت السمسم فقط دون البذور، أيضًا البذور لها فائدة وقيمة عالية لا تقل عن الزيت، هذا أمر سوف نجيب عنه في السطور التالية.

فوائد السمسم للرضع

ذكرت الأبحاث العلمية عديد من فوائد السمسم للرضع لكافة أجزاء الجسم، ويعتبر من أهم هذه الفوائد النقاط التالية.

حماية الكبد 

يحتوي السمسم على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تحمي كبد طفلك من كثير من الأمراض والاختلالات مثل التليف الكبدي أو مرض اليرقان.

يحفز الجسم على التئام الجروح

إذا عانى طفلك من جرح في أي طرف من أطرافه، فاهتمي بهذه البذور واطحنيها جيدًا وأضيفيها لطعامه، بسبب دورها الكبير في تحفيز أجهزة الجسم للعمل على سرعةالتئام الجروح.

يساعد في بناء الخلايا والقضاء على النحافة

من ضمن فوائد السمسم للرضع أنه يعمل على زيادة الوزن بشكل طبيعي وبدون أي ضرر إذا تم أخذه بشكل متوازن، بسبب ارتفاع سعراته الحرارية وخلوه من الكوليسترول.

يقضي على الأنيميا

بسبب احتواء السمسم على عنصر الحديد، لذلك فهو يعالج مشكلة فقر الدم لدى الأطفال وخاصة إذا كان وجوده ضمن نظام غذائي متوازن، من الآن فصاعدًا لن يعاني طفلك من الأنيميا وما يترتب عليه من عدد من المضاعفات وتأثيرها على حركة ونشاط الطفل.

يعالج كثير من الأمراض الأخرى 

بالإضافة إلى الفوائد السابقة فيعتبر للسمسم دور واضح في تقليل كثير من أثار الأمراض مثل الربو والانفلونزا وعلاج وتقوية الشبكة الداخلية للعين، وبعد كل هذه الفوائد لابد أن نعرف هل السمسم له ضرر على الرضيع أم لا.

أضرار زيت السمسم للرضع

هل نستطيع أن نقول بأن زيت السمسم للرضع آمن بشكل لا يقبل الشك؟، في حقيقة الأمر إن هذا الافتراض لا يمكن الجزم به، لأن التجارب والأبحاث أثبتت أن استخدامه قد يكون له آثار سلبية على رضيعك وتتمثل هذه الأضرار في الآتي.

أضرار زيت السمسم للرضع

زيادة الوزن

قد تتجه بعض الأمهات إلى إضافة زيت السمسم للأطفال الرضع بشكل مبالغ فيه، وخاصة بعد معرفة فوائده العظيمة، مما يؤدي إلى زيادة وزن الطفل في خلال فترة قصيرة، والتي قد يترتب عليها بعض من المشاكل الأخرى التي نحن في غنى عنها.

يسبب حساسية للطفل

بعض الأطفال يكون لديهم حساسية من أنواع معينة من المواد أو مركباتها، وقد تكون الأم لا تعلم بذلك الأمر بسبب عدم ملاحظة أي آثار واضحة على الطفل أو نتيجة لضعف الوعي عند الأم، فلابد من التأكد من إذا كان رضيعك يتحسس من السمسم أو زيته قبل استخدامه.

كيف يمكن أن يأخذ الرضيع زيت السمسم؟

زيت السمسم يمكن أن يأخذه الطفل بأكثر من شكل وطريقة حسب الهدف من استخدامه، حيث يمكن أن يدهن به جلد الطفل لعلاج كثير من المشاكل والأمراض التي قمنا بذكرها في السطور السابقة، كما يمكن أن يأخذه الطفل عن طريق الوجبات الغذائية المختلفة مثل إضافته إلى الزبادي أو البطاطا والجزر المهروس أو أي نوع طعام يتناوله الطفل.

نصائح مفيدة عند استخدام زيت السمسم للرضع

عند استخدام زيت السمسم للرضع يكون هناك مجموعة من القواعد لابد أن تراعيها، حتى تحصلي على أفضل نتيجة من هذا الزيت و تتجنبي كثير من المشاكل التي قد تحدث.

  • يجب ألا يتم إدخال هذا الزيت إلى النظام الغذائي للطفل إلا بعد 6 أشهر من ولادته على الأقل.
  • لابد أن تتأكد الأم من إذا كان الطفل يعاني من حساسية تجاه السمسم أم لا قبل استخدامه
  • عدم الإفراط في استخدام زيت السمسم مع الرضيع حتى لا يؤدى إلى نتائج عكسية.
  • ينصح بالحصول على الزيت من أماكن موثوق بها، حتى يكون الزيت نقي تماما وخالي من أي إضافات.
  • عند ملاحظة أي مشاكل تظهر على الطفل مثل ضيق في التنفس أو احمرار في الجلد، لابد من التوقف تمامًا عن استخدام هذا الزيت و مراجعة الطبيب.
  • لا يجب أن تستخدمي زيت السمسم للزكام للرضع إذا كان الطفل يعاني من مشاكل في الجهاز التنفسي إلا بعد استشارة الطبيب.

الخاتمة

قبل أن ننهي كلامنا عن زيت السمسم للرضع الذي يعتبر معجزة في علاج كثير من المشاكل التي يعاني منها الأطفال، فمن الواجب علينا أن ننصحك باقتناء هذا الزيت في بيتك، حتى توفري عليكِ شراء كثير من البدائل المكلفة، والتي قد تكون غير آمنة على صحة طفلك ففي هذا المقال أوضحنا لكِ كل ما تريدين معرفته عن هذا الزيت عند استخدامه مع رضيعك.

المصادر:

بيرانتج فيرست كراي

ويبميد

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى