fbpx
الزيوت للحامل

زيت اللوز المر للحامل | ما بين الفوائد والأضرار

من أهم مستخلصات الزيوت التي لا غنى عنها زيت اللوز المر للحامل حيث يحمل الكثير من النتائج المبهرة، وذلك حتى تستمتعيبأشهر حمل تملؤها المنافع الصحية ويسودها جو من فرحة الانتظار، حيث تحرص الحامل على علاج كافة العوارض الصحية التي تعتريها وتؤرق مزاجها العام، والعمل على ذلك يهدئ من حدة التوتر لديها، بالإضافة إلى أن التخلص منها يُحسن من حالتها النفسية، ولصغيركِ.

استخلاص زيت اللوز المر

يتم استخلاص تلك القطرات الزيتية المفيدة من زهرة اللوز المر ذات الزهرة الوردية، يتم معالجة ذلك بطرق التنقية المعملية حيث يتم فصل المكونات السامة عن المكونات النافعة، زيت اللوز المر تجده في صورة زيت سائل، كمنتج يباع للمستهلكين، أو في صورة دوائية، وعلى الأغلب يكون جزء من مركب دوائي، لكنه لا يستقل بذاته مثل أدوية السعال.

القيمة الغذائية

يحمل زيت اللوز المر العديد من العناصر والمعادن والفيتامينات، فهو يوفر فيتامين E للحامل، وفيتامين B7، فيتامين H بنسبة 26%، والألياف الطبيعية وألياف الكولاجين، والبوتاسيوم والبروتينات، وجرام من الدهون المشبعة، و9 جرام من الدهون الغير مشبعة، والأحماض الأمينية.

فوائد زيت اللوز المر للحامل

النوافع التي يحملها زيت اللوز المر للحامل كثيرة، وذلك لاحتوائه على كثير من العناصر والمعادن الهامة، وستجدين مردودها الإيجابي على صحتك في جوانب عديدة،من أهم فوائد زيت اللوز المر للحامل وأشهرها على الإطلاق بين الأوساط النسائية، أنه يقلل من ظهور علامات التمدد الجلدية، والتي تظهر نتيجة تمدد الجلد بسبب زيادة وزن الحامل، وخاصة في منطقة البطن، وأعلى الأرجل منطقة الأرداف.

الاستخدام الموضعي

يجب التفرقة بين نوعين من طرق استخدام زيت اللوز المر، فإما يتم استخدامه بشكل خارجي موضعي، وذلك لأنه ذا مفعول قوي وسريع تجاه العديد من الأعراض الخارجية.

وقاية الجلد

فدهن زيت اللوز المر يفيد في مقاومة ذلك، حيث يظهر كلف الحمل في الوجه وأسفل الرقبة، والذي يعمل على اسمرار لون الجلد، لذلك يفضل وضعه لاحتوائه على فيتامين E الذي يعيد للبشرة حيويتها ونضارتها، والذي يقلل من حالة التحسس الجلدي والحكة واحمرار الجلد، وذلك نتيجة ارتفاع أنزيمات الكبد (تسمم الحمل)، أو ظهور الأكزيما الجلدية.

حماية الشعر

تبدأ مشاكل الشعر بالظهور في فترة الحمل من إتلاف الشعر ويصبح بعيد عن الحيوية واللمعان، بالإضافة إلى زيادة فرص تكون طبقات القشرة المزعجة على فروة الرأس، ودائمًا ما يكون ذلك نتيجة التغيرات الهرمونية التي ترافق الحامل، فيعمل زيت اللوز المر على التخلص من ذلك، واستعادة الحيوية، وتغذية بصيلات الشعر، وتطهير فروة الرأس.

تخفيف الآلام

زيت اللوز الر للحامل يخفف ألالام الحمل

استخدمي زيت اللوز المر كمسكن موضعي لأنه يحتوي على مادة جلوكوزات الأميجدالين، والتي لها تأثير كمخدر موضعي، ويدخل في تركيب الكثير من الأشكال الدوائية المختلفة من كريمات للعضلات، وآلام المفاصل، التي يجب استخدمها عند الشعور بالشد العضلي. كما يتم وضع بضع من قطرات الزيت على منطقة العجان، وذلك لتخفيف آلام الولادة.

الاستخدام الداخلي

هذا الاستخدام يتم عن طريق تناول زيت اللوز المر للحامل، ويكون له فعالية قوية تجاه الأعضاء الداخلية، ويستفاد الدم والجسم بالكثير من العناصر الغنية التي يحتوي عليها، ليعمل على:

حماية الجهاز الهضمي

نظرًا لأن السيدات الحوامل يتناولن مركبات فيتامين الحديد بكثرة فهن عُرضة للإصابة بالإمساك المؤلم، فلذلك يتم تناول زيت اللوز المر، ليتخلصن من الإمساك عند الحامل، وأيضًا يقوم بتغليف الفضلات من البراز، حيث يعتبر ملين قوي، فلذلك وداعًا لآلام البواسير والشرخ الشرجي المصاحبة لمعظم الحوامل، وإذا ظهرت عليكِ أعراض الإصابة بالديدان المجهرية المعوية، والبكتيريا، والفطريات، فلا داعي للقلق فيمكن أن يخلصك زيت اللوز المر منها.

حماية الصحة العامة

من فوائد زيت اللوز المر للحامل التي تعاني من مختلف الآلام، ولا تستطيع تناول المسكنات الدوائية، وذلك لضررها البالغ على صحة الجنين، فهو يعمل على تسكين الآلام. بالإضافة إلى أنه يساعد على إزالة التوتر ويساعد على الاسترخاء والنوم بأريحية أكبر، فهو مهدئ قوي للأعصاب، وتخفيف حدة الت  شنجات العصبية.

حماية من أمراض الضغط

لأنه مدر ممتاز للبول الذي يساعد بشكل مباشر على خفض مستويات الضغط المرتفعة، وتخليص الجسم من الكوليسترول الزائد نتيجة وجود الألياف الطبيعية، التي تعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار، والتي تعمل على زيادة الضغط.

الوقاية من السرطان

قد تتعرض الحامل لتليف الخلايا الحية، وتحولها إلى خلايا سرطانية، يحتوي زيت اللوز المر على حمض الهيدورسيانيك، الذي يقي من سرطان الرحم والثدي.

الحماية من مرض داء الكلب

من أهم فوائد زيت اللوز المر للحامل أنه يتدخل في صورته الدوائية لعلاج داء الكلب الفيروسي والذي تسببه عضة الكلب أو أي حيوان يحمل الفيروس، هنا يجب على الحامل التوجه فورًا للحصول على العلاج اللازم.

هل زيت اللوز المر مضر للحامل وللجنين؟

يوجد حول زيت اللوز المر علامات استفهام كثيرة تشير إلى وجود أضرار بالغة قد تنتج عن تناوله بدون استشارة طبيب، أو استخدامه بإفراط، قد يؤدي إلى حدوث طلق كاذب (مبكر)، وهذا لأنه ذو تأثير على انقباض أنسجة الرحم وانبساطها، مما يؤدي إلى خطر الولادة المبكرة، وخاصة في شهور الحمل الأولى الذي يجب أخذ الحيطة فيها.

توقفي عن تناول كميات كبيرة يدخل في تكوينها زيت اللوز المر، وذلك لعدم إصابة الجنين بأي تشوهات وعيوب خُلقية، مثل الشفة الأرنبية واختلال في قنوات الأعصاب والخلايا العصبية، فيولد جنين مرتخي اليدين أو الأرجل.

خلطات مجربة من زيت اللوز المر

نوضح لكِ بعض من الخلطات يتم إعدادها في المنزل بطريقة سهلة وسريعة، وذلك حتى تساعدك في التخلص من أغلب الأعراض المزعجة التي تظهر علاماتها عليكِ أثناء الحمل:

 الفازلين مع زيت اللوز المر

لحصول الحامل على بشرة نضرة تكسوها ملامح الحيوية، فعليكِ بإحضار كريم الفازلين وخلطه مع قطرات من زيت اللوز المر، وبعد الامتزاج جيدًا يتم وضعهم على الهالات السوداء والأماكن الخشنة مثل الكوع وأسفل القدمين، فالحامل على الأغلب لا تستطيع وضع الكريمات المحضرة بطريقة كيميائية، وقد تحمل مواد لها ضرر على صحتها أو صحة جنينها، لذلك تلجأ للخلطات الطبيعية في فترة حملها.

خلطة زيت الزيتون مع زيت اللوز المر

لا يخفى على الجميع مصارعة زيت الزيتون و زيت اللوز المر للحامل على لقب صديق البشرة والقضاء على علامات التمدد، وإزالة آثار الكلف، وذلك بتمرير قطنة على الجلد، ومسح الجسم بها، فستلاحظين آثار ذلك على الفور، في تقليل من حدة ظهور ذلك.

خلطة الأفوكادو مع زيت اللوز المر

خلطة الأفوكادو مع زيت اللوز المر

من أنواع الفاكهة المفيدة والتي تحتوي على المعادن والفيتامينات الكثيرة، فعندما يتم مزج الاثنان معًا فستحصلين على ماسك مفيد للشعر، ولكن يُفضل غسل الشعر بعد مرور ساعة واحدة فقط، لأنه يتم تصنيف النوعين أنه من المرطبات العالية التي قد تعمل على ظهور القشرة.

إرشادات حول زيت اللوز المر

يجب عليكِ عزيزتي الحرص، لكي لا تتحول فوائد زيت اللوز المر للحامل لأخطار تعود عليكِ بالآثار الصحية السلبية، وعليكِ الالتزام بكل ما هو موضح أدناه:

  • تجنبي استخلاص زيت اللوز المر منزليًا، قد ينتج عنها مواد ضارة تسبب تسمم للجسم نتيجة وجود زيوت متطايرة تخرج غاز الهيدروجين السام.
  • يُفضل شراء زيت اللوز المر من الصيدليات التي تحرص على تحري شراء المنتج من مصدر موثوق فيه.
  •  الأفضل البعد عن تناول الصورة الدوائية من أقراص زيت اللوز المر، والاستخدام الخارجي فقط.
  • يجب أن تمنع الحامل من استخدام زيت اللوز المر في حالة كان لها تاريخ مرضي مع الحساسية المختلفة.
  • عند ظهور واحد من أعراض الحساسية مثل تورم الخد واللسان أو انتفاخ البشرة والاحمرار وتهيج الجلد يجب التوجه فورًا للطبيب.
  • إذا كنتِ تعانين من الحمل الحرج فتجنبي استخدام أي من المستحضرات التي يدخل في تركيبها زيت اللوز المر.

بعد حديثنا المفصل عن زيت اللوز المر للحامل، واستعراض كافة الجوانب، وبإمكانك تجربة تلك الخلطات التجميلية الآمنة، فنحن نقدر مدى انزعاجك اتجاه تلك الظواهر الجلدية التي تعتريكِ، لكن نؤكد على أنها لن تستمر طويلاً فبعد فترة وجيزة سيتم إتمام شهور حملكِ، وستختفي علامات الحب الذي تركها صغيرك على جسدكِ.

المصادر:

ريسيرشجيت

بيرانتج فيرست كراي

ويبميد

زر الذهاب إلى الأعلى