fbpx
الزيوت للحامل

زيت جوز الهند للحامل فوائده وأضراره ودرجة آمان استخدامه خلال الحمل

جوز الهند من خيرات الطبيعة التي وهبها لنا الله، واستخدام زيت جوز الهند للحامل يعتبر أحد الخيارات المفيدة التي يمكنك الاستعانة بها في التخلص من أغلب مشاكل، وأعراض الحمل المزعجة من جفاف البشرة أو التخلص من التأثيرات الهرمونية على الجسم وغيرها من المزايا الأخرى التي تحافظ على صحتك، وصحة الجنين حتى الولادة.

زيت جوز الهند للحامل

يعتبر زيت جوز الهند أحد عناصر الطبيعة الهامة، والمفيدة كثيرًا خاصةً للحوامل حيث أنه يحتوي على قدر عالي من العناصر الغذائية الهامة للمرأة، وأهمها فيتامين E للحامل الهام جدًا في الحفاظ على الجلد، وإعطائه مزيدًا من الإشراق، والنعومة لأنه يتغلغل بداخل المسام مما يؤدي إلى إصلاح الخلايا التالفة إضافة إلى الكثير من العناصر الهامة الموجودة به فهو أحد الزيوت الخفيفة التي يمكنك أيضًا إضافتها إلى النظام الغذائي مما يمنحك الطاقة اللازمة، ويحافظ على صحتك خلال الحمل.

نظرًا لأهميته في علاج الكثير من المشكلات التي تعاني منها كل سيدة حامل سوف نوضح لكِ أهم المعلومات حول فوائد زيت جوز الهند للحامل، ومدى أهميته، ومدى ملائمته للمرأة خلال الحمل، كل هذه الأمور يمكنك معرفتها عند متابعة السطور التالية.

فوائد زيت جوز الهند للحامل

يوجد بزيت جوز الهند الكثير من العناصر الهامة مثل مضادات الفطريات، ومضادات الجراثيم، والفيروسات بالإضافة إلى الكثير من الفيتامينات، والمواد الطبيعية الأخرى التي تساهم في حصولك على الفوائد الرائعة الموجودة به مثل تحسين المناعة، والوقاية من بعض الأمراض التي تزيد فرص الإصابة بها خلال مراحل الحمل بشكل عام، ولذلك سنوضح لكِ أهم هذه الفوائد فيما يلي:

غني بحمض اللوريك

حمض اللوريك من الأحماض الهامة لإنتاج حليب الثدي أثناء مراحل الحمل، وبعد الولادة، ولذلك فإن تناول زيت جوز الهند للحامل يساعد على زيادة حليب الثدي ويضمن جودته بعد مما يؤثر إيجابيًا على طفلك، وعلى نموه بصحة جيدة، ولكن يجب عليكِ ضرورة الانتباه، وعدم الإفراط في استهلاكه حتى لا يؤدي إلى حدوث أي أضرار أو آثار جانبية غير مرغوبة.

يمنحك علاقة حميمة غير مؤلمة

في بعض الأحيان قد يحدث ألم عند الجماع مما يسبب الإزعاج لدى الكثير من السيدات خاصةً في فترة الحمل، واستعمال زيت جوز الهند لتليين المهبل يعتبر من الحلول الآمنة التي يمكنك الاعتماد عليها في الحصول على علاقة حميمة هادئة، ودون الشعور بأي إزعاج أو ألم فهو يساعد على ترطيبه بفضل ما يوجد به من عناصر طبيعية مرطبة، ومضادة لتكون البكتيريا في ذات الوقت.

يقلل من الشعور بالتوتر والقلق

يوجد بزيت جوز الهند الكثير من الخصائص الطبيعية التي يمكنك الاعتماد عليها في تقليل ما تشعرين به من توتر، وانزعاج نتيجة لتغيرات الحمل، وذلك عبر إضافة قطرات من زيت جوز الهند برائحته الجذابة المميزة إلى حمامك الخاص مما يساعدك في الشعور بالهدوء، ويقلل من التوتر، والقلق إضافة إلى فائدته في ترطيب جسمك، وجعله لامع وجذاب.

يقلل علامات التمدد

زيت جوز الهند للحامل يقلل علامات التمدد

إن كنتِ بمرحلة الحمل فحتمًا ستعانين من علامات التمدد التي تظهر بالبطن خاصةً مع زيادة نمو الجنين خصوصًا عند تقدم الشهور مما يؤدي إلى زيادتها، وبعد الولادة تكون واضحة في الجلد على هيئة علامات بيضاء مما يؤثر على شكل الجلد، واستخدامك لزيت جوز الهند يمنحك الترطيب الجيد، ويساعد على الحد من وجود علامات التمدد بعد الولادة، ويساعدك أيضًا في الحصول على بشرة رطبة خالية من العيوب.

يرطب البشرة

قد تحدث بعض التغيرات غير المرغوبة خلال الحمل خاصةً مع تغير هرمونات الجسم مما يؤثر كثيرًا على ليونة الجلد، والبشرة، ويؤدي إلى الإصابة بجفاف، وحكة في بعض الأحيان خاصةً بمنطقة حلمات الثدي، وعند استعمالك لزيت جوز الهند يساعد على تهدئتها، والتخلص من جفاف البشرة بشكل كبير.

يعالج الأكزيما

تغير هرمونات الحمل قد ينتج عنه بعض المشاكل الصحية خاصةً بالجلد مثل الإصابة بأعراض الأكزيما كالتهيج، والاحمرار، والحكة مما يسبب انزعاج كبير لدى البعض، وإن كنتِ بمراحل الحمل، ومصابة بهذه الأعراض يمكنك الاعتماد عليه كبديل طبيعي فعال في التخلص من أثارها على الجلد، ومنحه الترطيب اللازم.

التخلص من الحبوب

قد تزيد التغيرات الهرمونية خلال الحمل مما يؤدي إلى ظهور الحبوب على البشرة ويؤثر هذا الأمر على شكل بشرتك سلبيًا، ويسبب لكِ الإزعاج، ولكي تتخلصي من هذه المشكلة عليكِ استعمال زيت جوز الهند بدهن القليل منه على البشرة يوميًا مما يخلصك من ظهور الحبوب، ويساعد في ترطيبها، وحمايتها من الجفاف.

علاج انتفاخ منطقة العينين

الأرق عند الحامل أزمة تعاني منها طوال فترة الحمل نتيجة لتغير هرمونات الجسم مما يؤثر على شكل عينيكِ سلبيًا، ويؤدي إلى انتفاخ أسفل العين، وظهور الهالات السوداء، وتطبيق زيت جوز الهند حول العينين يساعد في تقليل الهالات السوداء والتخلص من انتفاخها مما يؤثر إيجابيًا على البشرة، ويساعد في نضارتها.

تحسين صحة الفم والأسنان

تزداد فرص الإصابة بالتهاب اللثة خلال الحمل نظرًا لضعف المناعة مقارنة بأي فترة أخرى من حياتك، لذلك يمكنك استعمال زيت جوز الهند للتخفيف من التهاب اللثة، والقضاء على البكتيريا فهناك بعض الدراسات الطبية التي أكدت أهمية استخدامه كمطهر، ومنظف للفم للتخلص من طبقة البلاك المتراكمة، والقضاء على البكتيريا المسببة لالتهاب اللثة.

زيادة الخصوبة

الحفاظ على معدل الخصوبة من الأمور الهامة التي تساعد على زيادة فرص الحمل لدى الكثير من السيدات اللاتي يحلمن بالأمومة، ولكن نقص معدل الدهون في الجسم يؤثر على إنتاج هرمون الأستروجين، ويؤدي إلى تناقصه، وتناول زيت جوز الهند يضمن لكِ الوصول إلى القدر المناسب من الدهون مما يؤدي إلى إنتاج هرمون الأستروجين، ويحسن من صحتك وقدرنك الإنجابية.

التخلص من عدوى الخميرة

عدوى الخميرة هي أحد الأمراض الشائعة التي تزداد فرص الإصابة بها خلال الحمل نتيجة لتغير الهرمونات بشكل كبير لدى بعض السيدات، وهي عبارة عن زيادة في المبيضات الموجودة بالمناطق الدافئة في الجسم مثل المهبل مما يؤدي لالتهاب به، وينتج عنه بعض الأعراض مثل الحكة، والألم، واستعمال زيت جوز الهند موضعيًا على المهبل يعمل على التخلص من الفطريات، وتقليل العدوى.

فوائد زيت جوز الهند للشعر للحامل

أهمية زيت جوز الهند، وفوائده لصحة الشعر متعددة فاحتوائه على الكثير من العناصر الصحية جعله من أولى الزيوت الطبيعية التي يتم الاعتماد عليها بكثرة منذ قديم الزمن في صناعة معظم منتجات العناية بالبشرة، والشعر لما له من خصائص مرطبة، ومعالجة، ولذلك سنوضح لكِ أهم فوائده لصحة شعرك خلال الحمل، وهي كالتالي:

يعالج جفاف فروة الرأس

جفاف فروة الرأس تعتبر من الأعراض الشائعة خلال الحمل لدى الكثير من السيدات، ويحدث هذا الأمر نتيجة لتغير هرمونات المرأة بشكل كبير مما يؤثر على الشعر، ويتسبب في جفافه، وتطبيق القليل من زيت جوز الهند على الشعر، وفروة الرأس يساعد كثيرًا في التخلص من هذا الجفاف، والحصول على شعر صحي، وخالي من المشاكل.

يقلل تساقط الشعر

يملك زيت جوز الهند العديد من الخصائص الطبيعية، ويحتوي على الكثير من الفيتامينات الهامة المساعدة على منع تساقط الشعر فعند تطبيقه على الشعر يعمل على تغليف الشعرة من الخارج بطبقة حماية ضد العوامل الخارجية التي يمكن أن تؤثر عليها سلبيًا، وتؤدي إلى تساقطها مما يمنحك العناية المتكاملة للشعر خاصةً خلال مراحل الحمل، وما يعقبها من تغيرات هرمونية تؤثر على الشعر، وعلى طبيعته.

أهم فوائد زيت جوز الهند للجنين

زيت جوز الهند لا تتوقف أهميته، وفائدته الصحية على المرأة الحامل فقط بل إنها تمتد أيضًا إلى الجنين حيث أنه يحتوي على عناصر كثيرة هامة ومفيدة لنموه والحفاظ على مناعته منها الدهون الصحية، وحمض اللوريك، وغيرها الكثير من المواد، والعناصر الطبيعية التي يكون الجنين بحاجة لها لكي ينمو بشكل صحي، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

أهم فوائد زيت جوز الهند للجنين

يساعد على نمو الجنين

يوجد بزيت جوز الهند قدر مناسب من الدهون المشبعة التي يكون لها دور كبير في توفير الطاقة للجنين أثناء مراحل الحمل، بالإضافة إلى إمداده بكافة العناصر الغذائية اللازمة لتكوينه مما يساعد في إنجاب طفل معافى لا يعاني من أي مشاكل صحية.

تكوين مناعة قوية

زيت جوز الهند غني بحمض اللوريك وهو أحد العناصر الهامة المساعدة على تقوية المناعة، ولذلك فإن استهلاك الحامل لزيت جوز الهند قد يساعد في تكوين مناعة الجنين، وجعلها قوية مما يساهم في محاربة العدوى، والتخلص من البكتيريا، والفيروسات المسببة لها.

مدى آمان استعمال زيت جوز الهند للحامل

زيت جوز الهند أحد الزيوت الطبيعية المفيدة في الكثير من الأشياء فهو يعتبر بديل طبيعي يمكنك الاعتماد عليه في تحسين صحة الجلد، وصحة الشعر، ويمكنك تناوله باعتدال ضمن النظام الغذائي أو استعماله في الطهي بنسب معتدلة مما يساعد على تقوية مناعتك وبالتالي ينعكس إيجابيًا على نمو الجنين، وبشكل عام يعتبر استهلاك زيت جوز الهند خلال مراحل الحمل آمن تمامًا إن كان ذلك في الحدود الطبيعية المسموح بها.

وفقًا لما قالته جمعية القلب الأمريكية فإن زيت جوز الهند يحتوي على الدهون المشبعة التي يجب ألا يتعدى معدل استهلاكها من 5-6% من قدر السعرات الحرارية خلال اليوم، إضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على حمض اللوريك الهام جدًا في تنظيم معدل الكوليسترول، كما أنه مضاد للميكروبات، ولذلك ينصح باستهلاك زيت جوز الهند بنسب معتدلة، ودون مبالغة حتى يكون آمن خصوصًا بفترة الحمل حرصًا على صحتك، وصحة الجنين.

طرق متنوعة لاستخدام زيت جوز الهند للحامل

زيت جوز الهند من الزيوت الطبيعية الموجودة في الطبيعة، والتي يمكنك استعمالها بآمان مقارنة بغيرها من أنواع الزيوت الأخرى، ولذلك يمكنك استخدامه سواء خارجيًا على البشرة أو من خلال إضافته إلى الأطعمة، والمشروبات المفضلة لكِ مما يمنحك النشاط، والطاقة والتغذية اللازمة لأنه يحتوي على عناصر وفيتامينات مفيدة يمكنك الحصول عليها باتباع الطرق التالية:

  • يمكنك خلط ملعقة واحدة من زيت جوز الهند مع مشروب الشاي أو القهوة.
  • يمكن مزجه مع القليل من مسحوق الشيكولاتة، ثم توزيعه على المخبوزات ليمنحك وجبة فطار مليئة بالعناصر الغذائية المتنوعة.
  • استخدامي زيت جوز الهند بدهنه على الجلد لمنحه مزيد من الترطيب، والعناية، والتخلص من علامات التمدد بالجلد.
  • استعمال زيت جوز الهند بالمهبل يمنع من الإصابة بالجفاف خاصةً قبل الجماع.
  • إضافة ملعقة من زيت جوز الهند إلى العصائر المفضلة خلال الحمل يساعدك في الحصول على الطاقة، والنشاط اليومي.

أضرار زيت جوز الهند للحامل

على الرغم من فوائد زيت جوز الهند للحامل في التخلص من مشاكل البشرة، وأثر التغيرات الهرمونية على الجسم بالإضافة إلى قدرته على تحسين صحة الحامل، وتأثيره الجيد في نمو الجنين إلا أن هناك العديد من الأضرار المحتملة التي يمكن أن تظهر عند الإفراط في تناوله سواء كان استعماله على البشرة أو عند تناوله، والتي يجب عليكِ تجنبها، وهي كالتالي:

ضيق الشرايين

من أهم أضرار زيت جوز الهند للحامل أن استهلاكه بكميات غير عادية قد يؤدي للإصابة بضيق أو انسداد في الشريان التاجي مما يؤثر على صحة القلب، ويؤدي إلى مشاكل صحية كبيرة مثل الإغماء المتكرر أو عدم التوازن، ولذلك يجب الاعتدال في استخدامه أو استشارة الطبيب حول مدى ملائمته لكِ خلال فترة الحمل.

أعراض حساسية

يوجد بعض الأشخاص يكون لديهم فرط حساسية من جوز الهند، وكافة مشتقاته، ولذلك فإن تناول أو استعمال زيت جوز الهند قد يسبب بعض الأعراض التحسسية الغير مرغوبة، ولذلك عند استعمالك لزيت جوز الهند خلال الحمل يجب أن تتأكدي من مدى ملائمته لكِ، والتأكد أيضًا من عدم وجود حساسية تجاه أي مكون من مكوناته.

زيادة الوزن

يحتوي زيت جوز الهند على بعض المواد التي يمكن أن تؤثر على الوزن، وتؤدي إلى زيادته عند تناوله بإفراط خاصةً لدى السيدات الذين يعانين في الأساس من السمنة خلال الحمل، وهذا الأمر قد يؤثر عليكِ سلبيًا بعد الولادة، ويؤدي إلى عدم قدرتك على التخلص من الكيلو جرامات الزائدة بسهولة.

زيادة معدل الكوليسترول

على الرغم من أهمية الدهون المشبعة الموجودة في زيت جوز الهند بالنسبة لنمو الجنين إلا أن التناول المفرط له يؤدي إلى زيادة معدل الكوليسترول بالدم مما يؤثر عليكِ سلبيًا خاصةً إن كنتِ بفترة الحمل، ولذلك عليكِ الانتباه، وعدم استهلاكه بشكل كبير حتى لا يؤثر على صحتك، وصحة جنينك.

محاذير استعمال زيت جوز الهند للحامل

زيت جوز الهند له العديد من المميزات التي تجعلك تستبدلينه بالكثير من أنواع الزيوت الأخرى في استخداماتك اليومية بشكل عام فعلى الرغم من أنه مستخرج من الطبيعة إلا أن هناك بعض المحاذير البسيطة التي يجب عليكِ مراعاتها عند استخدامه خاصةً إن كنتِ بفترة الحمل حتى لا يؤدي إلى ظهور أي أضرار أو أعراض جانبية غير مرغوبة، وهي كالتالي:

محاذير استعمال زيت جوز الهند للحامل

  • ابتعدي بقدر الإمكان عن استعمال زيت جوز الهند المهدرج أو الذي تمت معالجته كيميائيًا، واستبدليه بالزيت البكر فصلاحيته تكون أكبر.
  • توجد بعض الأعراض التحسسية النادرة التي تظهر لدى بعض الأشخاص، ولذلك يجب عليكِ الانتباه، والتأكد من مدى وجود حساسية قبل استخدامه.

الكمية الموصي بها من زيت جوز الهند للحامل

على الرغم من أن زيت جوز الهند يعتبر من خيرات الطبيعة التي يمكنك الاعتماد عليها في الحصول على الكثير من الفوائد الصحية للجسم بشكل عام إلا أن استهلاكه بكميات عالية خاصةً عند تناوله قد يسبب العديد من الأخطار على الحوامل.

وفقًا لما جاء عن جمعية القلب الأمريكية، وبعض المنظمات الصحية الأخرى من أن الدهون المشبعة الموجودة في زيت جوز الهند لا يجوز استهلاكها بنسبة تزيد عن 5 إلى 6% من السعرات الحرارية خلال اليوم، وتعتبر هي النسبة الآمنة التي يمكنك الاعتماد عليها في فترة الحمل لضمان حصولك على كافة العناصر الصحية الموجودة بها دون حدوث أي أضرار.

نصائح هامة عند استخدام زيت جوز الهند للحامل

على الرغم من أن زيت جوز الهند يعتبر خفيف، ويحتوي على عناصر طبيعية مفيدة للجسم، وسهل الاستخدام، وصحي أيضًا لأنه لا يحتوي على أي مواد كيميائية ضارة ويعتبر غني ببعض الأحماض الدهنية المفيدة مثل حمض اللوريك وغيرها إلا أن هناك بعض النصائح الهامة التي يجب عليكِ مراعاتها عند استخدامه، والتي تتعلق بمدى اختيار النوع المناسب وكيفية استخدامه وهي كالتالي:

  • يجب الحرص على شراء زيت جوز الهند البكر غير المهدرج أو المعدل كيميائيًا لأنه يكون طبيعي، ومفيد أكثر من غيره.
  • عند شراء جوز الهند فإن النوع الطبيعي الجيد تكون رائحته شبيهة كثيرًا لرائحة جوز الهند، وغير نفاذة.
  • يكون زيت جوز الهند البكر صافي، وشفاف في درجة الحرارة العادية، وعند تعرضه لدرجات باردة فيتحول لصلب، ولونه يصبح كريمي.
  • يجب حفظ زيت جوز الهند في مكان مظلم، وفي درجة حرارة لا تتعدى 20 درجة مئوية حتى يحتفظ بخصائصه المفيدة.
  • إن تحول الزيت إلى صلب مع درجات الحرارة الباردة يمكنك استخدامه بسهولة بعد تدفئته على حمام ماء.

أخيرًا نود التنبيه إلى ضرورة استشارة الطبيب عند استخدام زيت جوز الهند للحامل فعلى الرغم من فوائده قد يؤثر على صحتك سلبيًا خصوصًا إن كان لديكِ حساسية من مكوناته، ولذلك عليكِ استعماله بحذر، ودون إفراط.

المصادر:

بيرانتس 

مامجنكشن

بيرانتج فيرست كراي

زر الذهاب إلى الأعلى