الفيتامينات للحامل

زيت زهرة الربيع المسائية للحمل | فوائده وأضراره للحامل

يبحث الكثير من الحوامل عن زيت طبيعي مفيد لها خلال الحمل، وهنا نجد زيت زهرة الربيع المسائية للحمل من أفضل أنواع الزيوت التي تمتلك فوائد عديدة تحتاجها النساء وخاصةً المرأة الحامل، وتعددت أنواعه منه حبوب زيت الربيع على هيئة كبسولات، وزيت زهرة الربيع، ومن هنا سوف نوضح فوائد كل منهم بالنسبة للحمل، وأضراره على صحة الأم والجنين، ومدى أمانه بالنسبة للحامل.

لمحة عن زهرة الربيع المسائية

سُميت زهرة الربيع المسائية بذلك الاسم لأنها تتفتح مساءً؛ تنمو في أوروبا وأمريكا الشمالية، طولها 15 سم؛ صفراء اللون، تسمى بكؤوس الشمس كل مكون داخل تلك الزهرة من بذورها، جذورها، زهورها، أوراقها وزيتها يستخدم لعلاج الأمراض بسبب احتوائها على الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الحديد، الفسفور والعديد من الأحماض الدهنية، يرجع فوائد زيت زهرة الربيع المسائية للحمل بسبب احتوائه على الأوميغا 6، أما الحبوب تحتوي على الكالسيوم، المغنسيوم، فيتامين سي والحديد، كل هذه العناصر تساعد على نمو الجنين وتطوره بشكل سليم.

زيت زهرة الربيع المسائية للحمل

يستخرج زيت زهرة الربيع المسائية من زهرة الربيع، ويعد من الزيوت المليئة بالأحماض الدهنية، ويحتوي على الكثير من المركبات التي تقوم بترطيب جلد الحامل وتنظيم هرموناتها، وينصح أطباء طب الأعشاب بأخذه كمكمل غذائي حيث يحمي الجسم من الأمراض.

القيمة الغذائية لزيت زهرة الربيع المسائية

زهرة الربيع المسائية تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الأم وسلامة الجنين، حيث يزيد من فرص الحمل من خلال مساعدة الحيوان المنوي على الانزلاق نحو البويضة، بسبب زيادة الإفرازات في المهبل ومن أهم هذه العناصر:

فيتامين سي

تتعرض الحامل في تلك الفترة للأمراض والعدوى بسبب ضعف المناعة، وهنا يلعب زيت زهرة الربيع المسائية دور كبير بتقوية مناعة الحامل، بسبب احتوائه على فيتامين سي، كما أنه يعزز امتصاص الحديد لها حتى لا تتعرض للأنيميا أثناء تغذية الجنين.

الألياف الغذائية

يمد زيت زهرة الربيع المسائيه الحامل بالكثير من الألياف الغذائية

الألياف مهمة جدًا للحامل وخاصةً في المرحلة الأخيرة للحمل، ومع زيادة حجم الجنين وارتخاء العضلات، يظهر الإمساك عند الحامل، والألياف الموجودة داخل زيت زهرة الربيع المسائية تعمل على تسهيل عمل المعدة، وضبط حركتها والتقليل من الإمساك.

الكالسيوم

تحتاج الحامل خلال الحمل لعنصر الكالسيوم لصحتها، وسلامة عظامها ونمو عظام الجنين  وأسنانه، حيث يصل الكالسيوم للجنين من دم الأم، ونقص الكالسيوم للحامل يؤدي إلى هشاشة العظام، ويؤثر بنسبة كبيرة عليها.

المغنيسيوم

يقلل عنصر المغنيسيوم الموجود بزهرة الربيع المسائية من تشنجات العضلات التي تتعرض لها الحامل في الفترة الأخيرة للحمل، ويدخل المغنسيوم في إنتاج الهيموجلوبين لتقوية الدم، ويعمل أيضًا على ضبط ضغط الدم للحامل.

الحديد

تحتاج الحامل إلى مكملات غذائية لتكوين الدم حتى لا تصاب بالأنيميا نتيجة نقص الحديد، ويعد عنصر الحديد أهم العناصر الغذائية المفيدة للأم والجنين الموجودة بزيت زهرة الربيع المسائية.

الفسفور

يضم زيت زهرة الربيع المسائية عنصر الفسفور الذي يعمل على تكوين العظام وبنائها للأم وللجنين؛ إلى جانب أنه يمد الجسم بالنشاط والطاقة، وتستطيع الحامل أن تتحمل التعب والإرهاق الناتج من شهور الحمل.

الزنك والأحماض الدهنية

الزنك عنصر مهم لنمو الجنين، ويقوي جهاز المناعة ويكافح العدوى ضد الأمراض التي تتعرض لها الحامل، وتحتاج الحامل إلى العديد من الأحماض الدهنية مثل الأوميجا “3، 6” لتغذيتها وتغذية جنينها، ويتوفر الزنك داخل زيت زهرة الربيع المسائية.

البوتاسيوم والنحاس

يحافظ البوتاسيوم على ضبط مستوى الضغط في الدم لأنه يعكس مفعول عنصر الصوديوم، ويوجد عنصر النحاس في زيت زهرة الربيع المسائية الذي يحافظ على خلايا الجسم.

فوائد زيت زهرة الربيع المسائية للحامل

تعاني الحامل وخاصةً في الشهور الأخيرة بآلام في الظهر، وإرهاق وتعب بسبب زيادة حجم الجنين، وقلة في النوم فتحتاج إلى ما يساعدها للقضاء على تلك الأعراض، وهنا نلاحظ أن زيت زهرة الربيع المسائية للحمل من الزيوت الفعالة بشكل كبير لما تقدمه من فوائد عظيمة وهي:

يحمي بشرة الحامل

تظهر علامات على بشرة الحامل نتيجة تغير الهرمونات مثل ظهور بعض البثور أو حبوب في الوجه إلى جانب علامات الكبر، ويقوم زيت زهرة الربيع المسائية بالتخلص من هذه العلامات، ويعطي نضارة وحيوية للبشرة.

يحافظ على شعر الحامل

تحتوي زهرة الربيع على مجموعة من الفيتامينات التي تقلل من تساقط الشعر، ويخفف من جفاف فروة الرأس، ويعطيه القوة والصلابة، لهذا تعد واحدة من أهم فوائد زيت زهرة الربيع المسائية للحمل.

تقوية جهاز المناعة للحامل

يضم زيت زهرة الربيع المسائية الفلافونويد والأحماض التي تقوي المناعة وتحمي الجسم من التعرض للأمراض؛ كما أنه يقلل من نسبة الكوليسترول في الجسم التي تزيد من نشاط الأوعية الدموية للحامل.

يعالج مشاكل الجهاز التنفسي

زيت زهرة الربيع المسائية يعالج مشاكل الجهاز التنفسي للحامل

تغيير الهرمونات من أكثر ما تعاني منه الحامل هي ومن حولها، لذا تقوم زهرة الربيع بضبط الهرمونات، والتقليل من التعب والإرهاق، ومعالجة الاكتئاب، وإمداد الجسم بالطاقة، ومعالجة من لديهم حساسية أو صعوبة في طرد البلغم.

تسهيل عملية الولادة

من أهم فوائد زيت زهرة الربيع المسائية للحمل ترطيب المهبل استعدادًا لـ الولادة الطبيعية، ويسهل أيضًا نزول الجنين؛ أما في القيصرية يفضل عدم استخدامه لأنه يزيد تدفق الدم، فهو يعد من أفضل الزيوت لتسهيل الولادة.

يعالج الروماتيزم

يحتاج الجنين بشكل كبير للكالسيوم الموجود بجسم الأم، فنجده يمتص الكالسيوم بنسبة كبيرة من جسمها، وبالتالي يؤثر ذلك على صحة الأم، ويأتي دور زيت زهرة الربيع المسائية لمعالجة الروماتيزم.

أهمية زيت زهرة الربيع المسائية للحمل

تعاني بعض الأمهات بمشاكل في الإنجاب، وتتمنى أن ترزق بأطفال وتحاول بكل طرق للوصول لذلك، ومثلما وجدنا زيت الربيع المسائية مفيد للحامل، نجده أيضًا مفيد لمن ترغب بالحمل فهو يزيد من الخصوبة، وذلك عند استخدامه بداية من أول أيام الدورة الشهرية حتى التبويض، فهو فرصة جيدة لحدوث الحمل يجب اغتنامها.

زيت زهرة الربيع المسائية للحمل بتوأم

الحمل بتوأم من أكثر ما تفضله النساء ويتمنونه، لهذا يلجأون إلى وصفات أو أدوية أو أعشاب للوصول لهذه النتيجة، ويتميز زيت زهرة الربيع المسائية بارتفاع الخصوبة حيث يظل الحيوان المنوي حيًا خمسة أيام داخل الرحم حتى التقاء البويضة، لهذا يفضل تناوله سواء دواء أو عشب أول يوم للدورة الشهرية حتى ميعاد التبويض.

كيفية استخدام زيت زهرة الربيع المسائية للحامل

يوجد زيت زهرة الربيع على شكل كبسولات تؤخذ بطريقتين سواء بالمهبل أو بالفم، ولكن ينصح بعدم استخدامها في الشهور الأولى للحمل، وتكون في البداية الجرعة بسيطة حيث يأخذ من كبسولة إلى اثنين، ثم تزيد الجرعة بالتدريج بعد استشارة الطبيب المختص، ولا يفضل استعماله لتعجيل الولادة قبل ميعادها.

حبوب زهرة الربيع المسائية

هي مكملات غذائية ينصح بتناولها بعلم الطبيب تحتوي على الفيتامينات والمعادن المتواجدة في زهرة الربيع، ولها فوائد عديدة للحمل:

  • تعمل على ضبط الهرمونات.
  • ترطيب المهبل.
  • لعلاج بطانة الرحم في حالة تليفها.
  • تساعد الحيوان المنوي للوصول للبويضة للتلقيح.

وقد تعاني الأم من بعض الآثار الجانبية عند استخدامها مثل غثيان الحمل، الإسهال، الصداع، التهاب الحلق، اضطراب في المعدة وضيق في التنفس، ولكن يحذر من تناولها خلال الحمل لأنها من الممكن أن تؤدي لولادة مبكرة أو نزيف وأحيانًا إجهاض، ويجب عدم استخدامها أثناء فترة الحيض.

هل من الآمن تناول زيت زهرة الربيع المسائية للحمل

أكدت المصادر أنه لابد من استخدام زيت زهرة الربيع المسائية بحذر، لأنه لا يوجد دليل يثبت صحته خلال الحمل؛ ليس هناك شكوى من استخدامه ولكن يجب الحذر، وهناك خبراء يقولون إن تناول زيت الربيع يقلل من الإصابة بتسمم الحمل؛ ثم أثبت أن الكلام غير صحيح، لهذا إذا كنتِ تعاني من أي مشكلة يفضل تناول أي علاج بديل ثم استمري بزيت الربيع بعد الولادة، فهذا يعد أكثر أمانًا؛ أما إذا كنت تتناولينه كمكمل غذائي عليكِ الأخذ في الاعتبار أنك قد تتعرضين للغثيان، وانتفاخ البطن والإسهال.

أضرار زيت زهرة الربيع المسائية للحمل

كل شيء يفضل عدم الإفراط فيه، لأن بالرغم من فوائد زيت الربيع المتعددة، هناك أيضًا بعض أضرار التي قد تؤثر على الحامل وتضر بالجنين؛ لهذا يجب الرجوع للطبيب بكل ما يخص هذه المرحلة، وإليكِ أهم أضراره:

أضرار زيت زهرة الربيع المسائية للحمل

  • أحيانًا تتعرض الحامل للولادة المبكرة.
  • النساء التي تقوم بـ الولادة القيصرية، قد يتسبب في حدوث نزيف أثناء الولادة.
  • بعض الحالات تتعرض لـ الإجهاض.

وأخيرًا نكون تعرفنا على زيت زهرة الربيع المسائية للحمل، باعتباره من الزيوت اللازمة لإمداد الأم وصغيرها بالعناصر الغذائية المفيدة؛ كما أنه يسهل نزول الجنين، ولكن يجب استشارة الطبيب لأخذ الكمية المسموح بها دون التعرض لأضراره.

المصادر:

مامجانكشن

هيلث لاين

زا وامان كلينك

زر الذهاب إلى الأعلى