مشاكل الحمل

ما هو سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة الشهرية؟ وكيف يمكن معالجته؟

كثير من السيدات تعتقدن أن انتظام الدورة الشهرية يعني بالكاد ضرورة حدوث الحمل، وأنه أمراُ مفرغ منه، ولكن ما تغفل عنه الكثيرات أن هناك بعض الحالات التي يتأخر فيها الحمل حتى مع نزول الدورة الشهرية بصورةٍ منتظمة دون أي تأخر أو تقدم في موعدها، فما هو سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة الشهرية؟ هذا ما سنتعرف عليه الآن في هذا الموضوع.

سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة

سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة يندرج تحته الكثير من الأسباب العامة التي تؤدي لتأخر الحمل لديكِ سيدتي، منها ما هو متعلق بشكلٍ مباشر بكِ وبصحتكِ الجسدية، ومنها ما هو متعلق بشريك حياتكِ، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • زيادة في مستوى الهرمونات لديكِ أو نقصانها؛ المقصود هنا بشكلٍ عام هو حدوث ارتباك في مستواها العام داخل  الجسم، والتي تؤدي بدورها لعدم إكمال عملية التبويض.
  • تكيسات المبايض؛ من أشهر الأسباب المؤدية لتأخر الحمل، فتجدين واحدة من كل عشر سيدات لديها هذا السبب، وعادةً يتم علاجه بواسطة بعض الأدوية التي يصفها لكِ الطبيب.
  • الأورام الليفية التي تصيب بعض السيدات في مرحلة منتصف العمر، وعلى الأغلب تكون أورامٍ حميدة، ولا ضرر فيها، ولكن بالطبع يتوجب إزالتها بالجراحة.
  • انسداد عنق الرحم وعدم وجود المادة اللزجة التي تساعد الحيوانات المنوية على الوصول إلى عنق الرحم.
  • عجز البويضات عن النمو، قد يعيق الحمل ويؤخره.
  • الإجهاد المستمر والتعب المتواصل قد يعيقان الحمل، ويؤخرانه.
  • الإصابة بمرض السكري، من أكثر الأسباب التي قد تؤثر على حدوث الحمل.

الأسباب الخفية وراء تأخر الحمل مع انتظام الدورة 

من الأسئلة الشائعة التي تتبادر إلى أذهان الكثير من السيدات، ما سبب تأخر الحمل رغم انتظام الدورة الشهرية؟ فعلى الرغم من أن الدورة الشهرية هي المقياس الأول الذي تعتمد عليه السيدات بل والأطباء أيضًا في الحكم على احتمالية حدوث الحمل، إلا أنه لا يعد مؤشر أساسي في التأكيد على حدوث الحمل، ففي السطور القادمة، سوف نتطرق معًا لتلك الأسباب التي تؤخر حدوث الحمل على الرغم من وجود دورة شهرية منتظمة، وهي كالآتي:

المشاكل النفسية سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة

في بعض الأحيان، يكون انتظار الحمل بشغفٍ من أكبر الأسباب التي تؤدي إلى تأخره، فهذا الانتظار يؤثر بالطبع على الحالة النفسية للأم، مما يجعلها في حالة تأهب دائم وانتظار وتشوق لحدوث الحمل، مما يزيد من نسبة التوتر العصبي والنفسي لديها، وعلى هذا تضطرب جميع هرمونات الجسم مؤدية إلى تأخر الحمل، فعليكِ عزيزتي السيدة أن تتعاملي مع الأمر بحكمةٍ وهدوء، وأن تحاولي قدر الإمكان عدم التعرض للتوتر أو الانفعال الزائدين، فهذا يعتبر من أهم أسباب تأخر الحمل مع انتظام الدورة الشهرية.المشاكل النفسية سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة

اضطرابات الوزن

سواء بالنقص أو الزيادة، كلاهما يؤديان لنفس النتيجة ألا وهي تأخر الحمل غير المبرر، فنقص الوزن والنحافة بصورةٍ كبيرة يؤثر على إمكانية الجسد لتقبل الحمل، بسبب نقص قدرة الجسم على إنتاج كميات كبيرة من البويضات، وفي نفس الوقت الزيادة المفرطة في الوزن تؤثر على حدوث الحمل من الأساس، وتزيد من قابلية الجسم لحدوث ما يعرف بمتلازمة تكيسات المبايض، وهي من أكثر أسباب تأخر الحمل رغم انتظام الدورة الشهرية.

تناول الأدوية المفرط

بالطبع لا نقصد هنا الأدوية التي يجب عليكِ تناولها، والتي تؤثر على صحتكِ بشكلٍ مباشر، ففي هذه الحالة يجب عليكِ استشارة الطبيب قبل أن تفكري بحدوث الحمل، ولكن المقصود هنا هو تناول بعض الأدوية التي تؤثر على خصوبة الجسم والهرمونات، مثل الأدوية التي تؤخذ في حالات الإكتئاب كالمهدئات.

ارتفاع الكوليسترول في الدم

عندما تزداد نسبة الكوليسترول في الدم، هذا يؤثر بالسلب على الصحة الإنجابية، كما أن له الكثير من الأضرار على الصحة العامة، ويتوجب التدخل المباشر والسريع لإيجاد طرق لحلها، كما أنه يجب عليكِ تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول؛ نظرًا لخطورتها الزائدة على صحة القلب والجسد.

وجود خلل في الجهاز المناعي

بالطبع لا يتبادر إلى أذهان الكثيرين أن هناك علاقة طردية بين الجهاز المناعي وحدوث الحمل، فعندما يحدث خلل في الجهاز المناعي، فهذا بدوره يؤدي بالجسم إلى مهاجمة الجنين قبل أن يصبح نطفة واعتباره جسم غريب عنه، ويقوم بمهاجمته على اعتبار أنه شيء يهدد سلامة الجسم، وهذا بالطبع يؤثر بالسلب على حدوث الحمل، ويمنعه من الاكتمال، وفي بعض الأحيان قد يهاجم الحيوانات المنوية قبل عبورها إلى جدار الرحم.

مشاكل في قنوات فالوب

ليس بالضرورة أن انتظام الدورة الشهرية يعبر عن عدم وجود مشاكل أو اضطرابات في اجهزة الرحم نفسه، فقناة فالوب أكبر مثال حي على ذلك، فهناك الكثير من السيدات منتظمن في الدورة الشهرية، إلا أنهن يعانين من مشاكل كبيرة في قنوات فالوب والتي لها الكثير من الأسباب مثل حدوث حمل خارجي سابق قد أثر عليها، أو وجود بعض الالتهابات الحوضية والتي تؤثر عليها مباشرةً، أو عجز قناة فالوب عن إرجاع البويضة المخصبة مرةً أخرى إلى جدار الرحم لتلتصق به، وهذا يرجع إلى الالتهابات المزمنة في الحوض.

التغذية

سوء التغذية ودورها في تأخر الحملتؤثر التغذية بشكلٍ مباشر في حدوث الإخصاب، وهذا العامل مشترك بين السيدات والرجال، فتناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون تؤثر مباشرةً على القدرة الإنجابية لديهم، خاصةً تلك الوجبات السريعة، والتي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، كما أن الصحة الجنسية للرجل تتأثر بهذه الأطعمة بشكلٍ كبير.

سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة الشهرية التي تعود إلى الزوج

الحمل هو نتيجة لعلاقة بين طرفين، بالطبع ليس من المنطق أن نرجع أسباب تأخره أو عدم حدوثه إلى طرف واحد فقط، فالرجل عنصر فعال في هذا الأمر، فهناك بعض الرجال التي تعاني من الكثير من المشاكل التي تؤثر مباشرةً في حدوث الحمل، ومن أبرزها ما يلي:

سرعة القذف

على الرغم من أنها مشكلةً لا يُعتد بها كثيراً في رحلة علاج تأخر الحمل، إلا أنها سبب رئيس في عدم وصول الحيوانات المنوية إلى مكانها الطبيعي في المهبل، والذي يبدأ في رحلته نحو الرحم، لإتمام عملية الحمل، وينطبق هذا القول أيضًا على قصور إنتاج الحيوانات المنوية أو قلتها.

السمنة

تؤثر سمنة الرجل بشكلٍ كبير على حدوث الحمل، وعلى الرغم من أنها مشكلةً شائعةً، إلا أنه يغفل عنها الكثيرين، ولكن لا بد من وضعها على رأس قائمة أسباب تأخر الحمل والدورة منتظمة.

العادات السيئة سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة

يندرج تحت هذا العنوان الكثير من الأشياء، ولكننا نخص هنا بالذكر، التدخين والإدمان وتناول الكحوليات، فكلها أشياء من شأنها أن تتسبب في تأخر الحمل، خاصةً عند عدم وجود مشكلة ظاهرة عند المرأة، فهنا يجب البحث خلف الرجل، ومعرفة تاريخة المرضي وعاداته التي نشأ عليها أو التي يتبعها في هذا الوقت، للحصول على أفضل النتائج في علاج مشكلة تأخر الإنجاب.

أسباب أخرى 

  • ضعف الحيوانات المنوية لدى الرجل أو قلة عددها، فمن المعروف أن الحيوانات المنوية تقاس بالملايين، ولا بد من توفر عدد معين منها، وإذا قلت هذه النسبة عن الحد الطبيعي تأثر بسببها الإنجاب.
  • التهاب في الخصية أو وجود أورام فيها سواء كانت حميدة أو خبيثة، فكلاهما يؤثران على الحمل.
  • وجود عيوب خلقية في الجهاز التناسلي للرجل.
  • الضغوط النفسية لدى الرجل.

كيف يؤثر نمط الحياة اليومي على حدوث الحمل؟

كيف يؤثر نمط الحياة اليومي على حدوث الحمل؟قد تتساءلين هل روتيني اليومي قد يؤثر على الحمل؟ والمقصود هنا بالروتين اليومي هو مواعيد الاستيقاظ وطريقة تناول الطعام والكميات المتناولة، فهذا كله يندرج تحت الروتين اليومي، وإليكِ الإجابة، بالطبع، يؤثر الروتين اليومي على نسبة حدوث الحمل، فكما ذكرنا أن التدخين وتناول الكحوليات والإدمان هي أسباب رئيسية لتأخر الحمل، وتؤثر بشكلٍ مباشر في هذا الأمر.

كما أن عدم ممارسة الرياضة بشكلٍ دوري يؤثر أيضًا بشكلٍ غير مباشر في الحمل، فممارسة الرياضة من شأنها أن تجعل الجسم أكثر استجابة للأدوية وأكثر مقاومة للاكتئاب والمشاكل النفسية التي تواجه الإنسان، لذا يجب عليكِ سيدتي أن تجعلي الرياضة من الأشياء الروتينة في يومكِ ويفضل أن تبدأي بها اليوم.

نصائح لتسريع حدوث الحمل

هناك بعض النصائح سيدتي التي يجب عليكِ اتباعها في حالة كنتِ تودين الحمل، أو تخططين له في الفترة المقبلة، ومن أهم هذه النصائح معرفة الوقت المناسب لحدوث العلاقة الزوجية، وهذا يعتمد على معرفة فترة الإباضة عند السيدة، فكما نعلم أنه لا يحدث حمل في فترة غير هذه الفترة إلا نادرًا، وعلى هذا يجب عليكِ معرفتها جيدًا؛ حتى يتسنى لكِ التعامل الجيد مع الأمر، وبجانب هذا، يوجد مجموعة من النصائح التي تساعدكِ على حدوث الحمل بشكل أسرع، ألا وهي:

  • زيادة عدد مرات العلاقة الحميمة، لتصبح كل يومين أو ثلاثة أيام.
  • محاولة تنظيم العلاقة في فترة منتصف الشهر، فهي فترة الإباضة لدى المرأة التي تتميز دورتها بالانتظام.
  • ممارسة الرياضة بشكلٍ مستمر ويومي.
  • الابتعاد عن الكافيين والمشروبات الغازية.
  • المحاولة قدر الإمكان بالبعد عن جميع الأسباب التي تؤدي إلى التوتر والتعب النفسي، فهذا كله من شأنه أن يؤخر حدوث الحمل.
  • علاج السمنة إن وجدت وعلاج النحافة أيضًا إذا تواجدت.
  • الحرص على تناول الأطعمة الصحية فقط، والابتعاد تمامًا عن الوجبات السريعة ذات السعرات الحرارية العالية.

في نهاية موضوعنا عزيزتي، نتمنى أن نكون قد أفدناكِ فيما يخص أسباب تأخر الحمل مع انتظام الدورة الشهرية، ويجب عليكِ الالتزام قدر الإمكان بكافة النصائح التي ذكرناها لكِ، وفي النهاية نتمنى أن يرزقكِ الله بما تتمنيه عاجلًا غير آجلًا.

المصادر:

فري ويل فاميلي

مايو كلينيك

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى