fbpx
أعراض الحمل

سبب عدم وجود آلام الدورة الشهرية وهل هو متعلق بمرضًا ما أم لا؟

إن سبب عدم وجود آلام الدورة الشهرية أو التعرض للتقلصات والآلام في وجودها من الأشياء المبهمة لمعظم النساء، حيث يوجد بعضهن يعاني من الأوجاع والتقلصات الشديدة أسفل البطن في أول ثلاثة أيام من الحيض، على عكس ذلك يوجد البعض الآخر منهن اللاتي لا يشعرن بأي تغييرات أو ألم بالجسم، بل يمر الأمر كأنه لم يحدث، لذا سنتعرف معًا من خلال هذا الموضوع على السبب وراء الشعور بألم وعدمه أثناء الدورة الشهرية، فتابعي معنا.

الدورة الشهرية

عندما تتعرض الفتاة لأول مرة لنزول دم الدورة الشهرية، فهي الآن قد تعرضت للبلوغ، وعملية الحيض عبارة عن نزول الدم مصاحب لمواد أخرى مختلفة بداخل الرحم، والتي يخرج عن طريق المهبل، وفي بعض الحالات قد تستمر من يوم حتى ثلاثة أيام، وفي حالات أخرى قد تستمر إلى خمسة أيام من كل شهر، وعندما تتعرض السيدة للحمل، فإن دم الحيض يتوقف عندها طوال التسع أشهر.

وتمر الدورة الشهرية بأربعة مراحل مختلفة، المرحلة الأولى هي التي يخرج من المهبل نزيف الدم، والمرحلة الثانية تسمى بالجريبية وتأتي في اليوم التالي لانتهاء الحيض وتستمر حتى اليوم الرابع عشر حيث تنتهي بحدوث الإباضة، والمرحلة الثالثة هي مرحلة الإباضة والتي تبدأ بانتهاء المرحلة الجريبية وتستمر حتى اليوم 28، وأخيرًا المرحلة الأصفرية.

ما سبب عدم وجود آلام الدورة الشهرية؟

تعتقد معظم الفتيات والسيدات بأن عدم وجود آلام الدورة الشهرية دليل على وجود مشكلة ما، ولكن في الحقيقة هي أن السيدات تنقسم إلى نوعين، النوع الأول منهن المحظوظات اللاتي لا تعانين من أعراض الحيض المزعجة، والنوع الآخر منهن من يشعرن بالألم الكبير أسفل البطن، والتي يأتي على هيئة تقلصات وتشنجات كبيرة.
ويرجع أسباب عدم وجود ألم اثناء الدورة لبعض السيدات والفتيات هو عدم إفراز هرمون ” البروستاجلاندين “، وهو هرمون يتعلق بشعور النساء بتشنجات أسفل البطن أثناء الحيض، كما أن بعض الدراسات العلمية أثبتت أن السيدات اللاتي تعانين من وجع الدورة الشهرية لديهن مشاكل صحية، وعن الأسباب الأخرى وراء شعور بعض السيدات بوجع الحيض ما يلي:

  • تقدم المرأة في السن من أسباب ظهور آلام الدورة الشهرية.
  • حدوث تغيرات بيولوجية في جسم الفتاة.
  • التعرض لمشاكل التوتر النفسي والضغط العصبي.
  • تعرض جسم الفتاة للإجهاد، وهو ما يتسبب في الشعور بالألم.

سبب عدم وجود آلام الدورة الشهرية للمتزوجة

سبب عدم وجود آلام الدورة الشهرية للمتزوجة

تعتقد معظم الفتيات بأن معاناة الألم الحادث لهن أثناء الدورة الشهرية سوف يختفي عندما يتزوجن؛ نتيجة ممارسة العلاقة الحميمة مع أزواجهن، ولكن الحقيقة في هذا الأمر متغير وغير مؤكد حتى الآن، حيث يعتقد معظم الأطباء بأن العلاقة الجنسية بين الأزواج لا تخفف ألم الدورة الشهرية للنساء، ولكن يعتقد بأن الألم الحادث للفتاة أثناء فترات الحيض ناتج عن وجود ضيق في عنق الرحم، والتي سرعان ما يختفي بعد إنجاب الطفل الأول؛ نتيجة اتساع عنق الرحم، وهو من أسباب عدم وجود ألم الدورة.

ما هي أعراض الدورة الشهرية؟

يوجد الكثير من الأعراض المختلفة التي تعاني منها الفتيات والسيدات عند نزول دم الحيض، ومن أكثرها انتشارًا هو حدوث ألم بمنطقة الثدي لدى الفتيات والتي تختفي باختفاء الدورة الشهرية، كما أن حدوث إنقباضات الرحم قبل نزول دم الحيض وأثنائه من الأعراض الشائعة أيضًا من قبل الفتيات، ومن أهم الأعراض الأخرى ما يلي:

ظهور حب الشباب على الوجه

بعض الفتيات قد تتعرضن لهذه المشكلة، والسبب هو حدوث تغير في الهرمونات بالجسم، والتي تؤثر على مستوى تنشيط الغدد التي تنتنج الزيوت، مما يؤدي إلى ظهور حبوب الشباب على البشرة.

عدم انتظام فترات النوم

من أكثر الأمور التي تقلق الفتيات وتتسبب لها في الشعور بالتوتر وعدم الارتياح هو حدوث اضطرابات النوم أثناء فترة نزول الحيض، والسبب في ذلك هو حدوث التغييرات الهرمونية بالجسم والتي قد تجعلك تقبلين على النوم بشكل مفرط تارةً، وقد تؤدي أيضًا لعدم القدرة على النوم تارةً أخرى.

الإصابة بمشاكل الإمساك والإسهال

أثناء نزول دم الدورة الشهرية، فإنها تتسبب في اضطرابات لأجهزة الجسم المختلفة، ومن ضمنها حدوث تغيرات في عمل الجهاز الهضمي، والتي قد يتسبب في حدوث الإمساك أو التعرض لمشاكل الإسهال.

التعرض للتوتر والاكتئاب

التعرض للتوتر والاكتئاب

بسبب عدم انتظام هرمونات الجسم، تتعرض معظم الفتيات والسيدات أثناء فترة الطمث لتغييرات مزاجية وعدم الراحة النفسية، الأمر التي قد يصل بها إلى الاكتئاب وعدم القدرة على أداء النشاطات اليومية المختلفة.

الشعور بالانتفاخ

كما ذكرنا من قبل بأنه خلال فترات الحيض، تكون هرمونات الجسم غير منتظمة مقارنةً بالأيام العادية، وبالتالي تتسبب في تعرض البطن للانتفاخ وكذلك الثديين أيضًا، والتي سرعان ما يعودا لطبيعتهما بعد انتهاء فترة الطمث.

التعرض للصداع

في بعض الأحيان، قد تصاب الفتيات والسيدات بمشاكل الصداع خلال أيام الدورة الشهرية، وذلك بسبب حدوث تغييرات بهرمون الإستروجين بالجسم، وفي بعض الأحيان قد يتسبب في حدوث التهابات بالعينين.

السن التي يبدأ فيه دورة الطمث

بعدما قمنا بالإجابة على سؤال ما سبب عدم وجود آلام الدورة الشهرية؟ تتساءل الكثير من الفتيات التي اقتربت من سن البلوغ إلى معرفة السن المؤكد لنزول دم الحيض، حتى لا يتعرضن لصدمة عند نزولها بدون أي علم منهن من قبل، والإجابة عن السؤاليكمن في أن معظم الفتيات ما بين عمر 12 عام حتى 15 عام يتعرضن للبلوغ، وفي بعض الحالات، قد يأتي دم الحيض للفتاة قبل بلوغها سن 12، وقد تتأخر عن 16 عام أيضًا للفتيات الأخرى، ولذلك إذا بلغتِ هذا العام وقد شعرتِ بتأخرها، فيمكنكِ زيارة الطبيب المختص للاطمئنان على صحتك.

أهم النصائح المختلفة للتخفيف من ألم الحيض عند الفتيات والسيدات

إذا كنتِ من الفئة التي تعاني من مشاكل الآم الدورة الشهرية، نقدم لكِ سيدتي بعض النصائح التي يجب اتباعها للتقليل من مشاكل الألم الحادث بالجسم، حيث يوجد بعض الحالات التي لا تتحمل الوجع، مما يلجأن للمسكنات والحقن المختلفة، كما يوجد بعض المشروبات التي يمكن الاستعانة بها أثناء فترات الحيض، ومن أهم هذه المشروبات التي تسكن الألم بشكل طبيعي القرفة والميرمية والحلبة والنعناع والشمر، ومن أهم النصائح التي يجب عليكِ اتباعها أثناء الدورة الشهرية ما يلي:

  • البعد عن الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح، كما يفضل عدم تناول المعلبات والسكريات؛ لكونها تزيد من الوجع.
  • الاهتمام بالأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف مثل الفول والترمس.
  • من الممكن أخذ حمام دافئ للتقليل من تقلصات البطن والشعور بالاسترخاء.
  • ممارسة التمارين الرياضية المختلفة والتي تأتي على رأسها رياضة المشي.أهم النصائح المختلفة للتخفيف من ألم الحيض عند الفتيات والسيدات
  • الحفاظ على النوم الجيد والاسترخاء أثناء الحيض وعدم التعرض للإجهاد والوقوف لفترات طويلة.
  • الاهتمام بالمشروبات الصحية، والتي تحتوي على نسب عالية من الكالسيوم، والبعد عن المشروبات الداعمة لمادة الكافيين.

قدمنا لكِ سيدتي كل ما تحتاجين معرفته عن سبب عدم وجود آلام الدورة الشهرية لدى بعض السيدات، فهي من الأمور غير المقلقة بالنسبة لكِ، حيث على العكس بأن السيدات اللاتي تعانين من الآلام الحادة أثناء الحيض، يكون نتيجة مشكلة صحية وليس العكس.

المصادر:

ويب إم دي

ميديسين نت

ميديكال نيوز توداي

زر الذهاب إلى الأعلى