fbpx
نبض الجنين

سرعة نبض الجنين في الشهر التاسع.. الأسباب والمعدل الطبيعي

للوهلة الأولى يخيل إليك أن هذا العنوان “سرعة نبض الجنين في الشهر التاسع” يثير في قلبك الخوف والرجفة، ولما لا وأنت حريصة كل الحرص على الحفاظ عى جنينك سالم معافى، ولكن ربما في كثير من الأحيان تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، ويكون الجنين معرض لخطب ما! في هذا المقال سنتعرف حقًا هل الموضوع مدعاة للخوف والقلق، أم أن الأمر لا يتعدى كونه عرض بسيط يتم علاجه بخطوات سهلة؟

سرعة نبض الجنين في الشهر التاسع

الأمر ليس بالمفزع أو المخبف، كل ما هنالك أن الجنين يزيد معدل نبضه بمجرد دخول الأم في الشهر لتاسع، ولكن بانتهاء الأسبوع التاسع يرجع الأمر لسيرته الأولى وينتظم نبض الجنين، وعلى أي حال يرمز زيادة نبض الجنين لزيادة تدفق الدماء إليه وهو أمر محمود، ولا عجب في ذلك.

ينبغي العلم أيضًا أن الجنين يمر بحالة تذبذب فب النبض، بمعنى أنه خاضع لعدد من المؤثرات الي تزيد نبضه وتقلله في بعض الأوقات، وعليه يختلف النبض لديه مثل أمه تمامًا مع حالات النوم والركوض، وكذلك يزداد بزيادة حركة الأم والخضوع لنشاط بدني.

نبض الجنين الذكر في الشهر التاسع

هل تختلف سرعة دقات قلب الجنين في الشهر التاسع باختلاف النوع؟ الإجابة هي لا، لا يحدث أي من هذا، دقات قلب الحنين واحدة بغض النظر عن كون الجنين ذكر أم أنثى، ويجب الانتباه إلى أن الأقاويل المأثورة عن الجدات كلها لا تمت للواقع بصلة، بل هي مجرد تجارب سابقة وأحاديث جانبية بين النساء وبعضهن، لم يثبت الطب صدقها من عدمه.

كم يكون نبض الجنين الطبيعي؟

تقدر عدد دقات القلب للجنين الطبيعي نحو 120 -160 نبضة خلال الدقيقة، وقد كشفت الأبحاث أن النبض لدى الجنين يكون سريع في الأسابيع الأولى وحتى الأسبوع العاشر، ولكنه بعد مرور هذا الوقت يصل للعدد 130 نبضة خلال دقيقة، وفي المجمل تختلف كل حالة عن مثيلاتها، ولكن هي مقاييس غالبة أقرتها جهات معتمدة طبيًا.

أسباب سرعة دقات قلب الجنين في الشهر التاسع

أسباب سرعة دقات قلب الجنين في الشهر التاسع

بعد التعرف علىالمعدل الطبيعي للجنين، يجب الآن الانتقال للتعرف على أسباب سرعة نبض الجنين في الشهر التاسع، ونذكرها على النحو التالي:

  • الحركة الزائدة للجنين في الرحم تزيد من معدل ضربات القلب.
  • يرجع سرعة نبض الجنين في الشهر التاسع لكثرة مداومة الأم على التمارين الرياضية.
  • مداومة المرأة أثناء الحمل على تناول الشوكولاتة والقهوة والأشياء التي تحتوي على الكافين.
  • خضوع الأم لفحص مهبلي في عنق الرحم يزيد من سرعة نبض الجنين.

كيف يتم قياس نبض الجنين

كما أوصينا في كل مقال أنه من الواجب خضوع الأم لمتابعة الجنين وتطوره وكذلك تطورات وزن وصحة الأم، حيث أن قياس نبض الجنين أحد الإجراءات المتبعة في كل زيارة للطبيب، حيث يقوم بالكشف بالسونار (الموجات الصوتية)، أيضًا يعتبر هذا الإجراء مهم خلال خضوع الحامل للولادة سواء قيصرية أو طبيعية.

هناك أيضًا جهاز قياس النبض الذي يجرى على البطن دون الكشف عن صورة وهيئة الجنين، وهناك أجهزة إلكترونية أكثر تطورًا مثل المناظير والكشف الإلكتروني داخليًا عن طريق ملامسة الجهاز لجلد الجنين وهذا الجهاز دقيق للغاية ويعزل عوامل التشتت مثل: حركة الجنين وغيره، وهناك أجهزة أكثر تطورًا تقوم بطباعة نمط النبضات في تحليل بياني ليستفيد منها الطبيب في متابعة حالة الجنين، ولكن قد يتبادر لذهنك سؤال، ماذا يعني سرعة نبض الجنين؟ والإجابة تكون أنه تجاوز للمعدل الطبيعي لنبضات القلب والتي تم ذكرها سالفًا.

سرعة دقات قلب الجنين في الشهر التاسع لا تختلف باختلاف الجنس، الطبيب وحده من يقرر جنس المولود بناء على عرض السونار، وإجراءات أخرى، وننوه أن قياس نبض الجنين أمر ضروري وهام في الشهر التاسع وأثناء ساعات المخاض، حتى يطمئن الطبيب على الجنين.

زر الذهاب إلى الأعلى