العناية بالطفلالرضاعة

سكر النبات للرضع | فوائده وأضراره، وكيف يمكن استخدامه للرضع

انتشرت الأقاويل مجهولة المصدر عن سكر النبات للرضع وفوائده العظيمة، وكيفية استخدامه بإضافته إلى اليانسون والحليب، في حين أن هناك مصادر أخرى تشير إلى خطورة تناول الرضع سكر النبات لما له من أضرار وخيمة تستمر معه مدى الحياة، فأين الصواب وأين الخطأ؟ سؤال يحير كثيرًا من الأمهات اللواتي يرغبن في الإقبال على إعطاء أطفالهن سكر النبات، فإن كنتِ واحدة منهن لا تقبلي على تلك الخطوة قبل متابعة هذه الأسطر.

ما هو سكر النبات؟

هو شكل غير مكرر من السكر يطلق عليه المشري، نجده منتشرًا في البلاد الأسيوية يستخدمونه في الكثير من الأغراض الطبية والطهي، ويعود أصل هذا السكر إلى بلاد فارس والهند، ويُصنع هذا السكر المتبلور الذي يشبه الكريستالات من محلول قصب السكر.

العناصر الغذائية في سكر النبات

على الرغم من نقائه مقارنة بسكر الطعام نجد أن معدل السعرات الحرارية أكثر فيه من سكر الطعام؛ إذ يحتوي كل مائة جرام من سكر المشري على 400 سعرة حرارية، يبلغ معدل الطاقة في الكمية نفسها 89 سعرة حرارية، يحتوي على الكربوهيدرات بمقدار 103.57 جرام، والكالسيوم بمقدار 71 ملليجرام، والحديد بنسبة 5.14 ملليجرام.

كما ترين أن هذا السكر يحتوي على معدلات جيدة من الفيتامينات وخاصة النادرة كفيتامين ب12، ولهذا يُعتقد أن سكر النبات للرضع مفيد، ويجب أن تقوم الأم بوضعه في المشروبات التي يتناولها الطفل كاليانسون والحليب، فهل هذا الأمر آمن على الأطفال؟ وفي أي عمر يمكن إدخاله للطفل؟ دعينا نعرض لكِ الأمر بالتفصيل لنفند كل الشكوك.

فوائد سكر النبات للرضع

فوائد سكر النبات للرضعهل بإمكانك إعطاء طفلك سكر الطعام العادي ليأكله؟ من المستحيل إعطاء الطفل كمية من السكر أيًّا كانت طوال فترة رضاعته؛ لأنه يعتمد على حليب الأم أو الحليب الصناعي في استمداد السكر الذي يختلف بالطبع عن سكر الطعام؛ نظرًا لعدم تطور جهازه الهضمي، فيصعب إدخال تلك الأطعمة المعقدة لأنها ستضر بصحته، وهذا بالضبط ما نقصده، فلا توجد أي مصادر علمية أكدت على فوائد سكر النبات للرضع لكن هذا لا ينفي فوائده العامة، ويمكننا عرضها بشكل عام في الآتي:

  • يستخدم في الطب الشعبي لعلاج بعض أمراض العيون، فيمكن مزجه ببذور اللوز والشمر لتحسين الرؤية.
  •  يعمل على تنشيط المخ وتحسين الذاكرة.
  •  مفيد جدًا في حالات التهاب الحلق والسعال، حيث يستخدم كدواء طبيعي للعلاج والوقاية من السعال ونزلات البرد.
  • يقوم بتهدئة تجويف الفم، ويقلل من المخاط الزائد في الأنف مما يمنحك الراحة في الحال.
  •  يساهم في تحسين عملية الهضم ويجنبك الحموضة.
  •  يخلص من آلام المعدة الشديدة.
  •  يدخل في علاج تقرحات الفم عند استعماله مع الهيل الأخضر.
  • له دور كبير في علاج المشكلات التنفسية، حيث يمكن استخدامه في هذه الحالة مع الفلفل الأسود لإعطاء نتيجة سريعة.
  • له دور في علاج مرض فقر الدم عند الرضع حيث يقوم برفع نسبة الهيموجلوبين في الجسم.

أضرار سكر النبات للرضع

يحذر تناول السكر من قبل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن الستة أشهر، في حين أنه يمكن إعطاء سكر نبات للأطفال بعد بلوغهم ستة أشهر ليس قبل استشارة الطبيب لمعرفة الكميات المناسبة حتى لا تحدث كثير من العواقب التي ستعرفينها من خلال عرض أضراره التالية:

رفض حليب الأم

في حالة اعتياد طفلك على تناول سكر النبات أو أي نوع من السكر قد يرفض الرضاعة تمامًا، وكما تعرفين فوائد الرضاعة الطبيعية التي لا يمكن لأي طفل الاستغناء عنها، فإذا تخلى عنها طفلك سيتأثر نموه في مرحلة مبكرة جدًا، وستزيد احتمالية الإصابة بالتأخر العقلي والحركي.

الإصابة بالسمنة

إن اعتاد طفلك على تناول السكر باستمرار فستكون عادة بالنسبة له يضعه في نظامه الغذائي، وهذا يعني زيادة كمية السعرات الحرارية في الجسم مما تتسبب في حدوث السمنة، وكثير من الأمهات تعتمد على هذا السكر في تغذية طفلها الذي ينقص وزنه عن أقرانه ظنًا منها أنها بذلك تعالجه، صحيح أنه يمكن أن يزيد من وزن طفلك في وقت قصير، ولكنه يتسبب في تخزين الدهون في الجسم وتراكمها إلى أن يصاب بالسمنة التي لا تُحمد عقباها.

زيادة نشاط الطفل

زيادة نشاط الطفليؤكد كثير من الأطباء على عدم وجود أدلة علمية كافية تثبت فوائد سكر النبات للرضع ، ولكنهم اكتشفوا أن السكر المتناول يتم امتصاصه بسرعة كبيرة في الدم فيزيد من مستويات السكر في الدم، مما يجعل الطفل في حالة رغبة شديدة للحركة، وهذا يمكن أن يؤثر على نموه الحركي لاحقًا.

تسوس الأسنان

في حالة تناول كمية عالية من السكريات كسكر النبات فقد يتسبب هذا في تسوس أسنان الطفل اللبنية، وقد يمتد هذا التسوس إلى براعم الأسنان الدائمة تحت اللثة، فيؤدي إلى حدوث تشوه لأسنان الطفل.

تبني عادات غذائية سيئة

تناول السكر بكثير لدى الطفل يجعله عاشقًا لكل ما هو محلى به في كبره، يصعب منعه من تناوله مما يؤدي إلى زيادة احتمالية إصابته بأمراض السكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم المزمن.

كيفية استخدام سكر نبات للرضع

ألا توجد طريقة ما للاستفادة من فوائد سكر النبات للرضع وتجنب أضراره؟ من المفترض أن يكون هذا السؤال خطر ببالك أثناء قراءة أضراره، نؤكد لكِ يا عزيزتي أن الطفل الذي يعتاد على أغذية معينة في صغره يشب عليها، ويصبح نظامه الغذائي مرتكزًا عليها، فإن تناول طفلك السكر في صغره ستزداد رغبته في تناوله عندما يكبر؛ لهذا ينصح أطباء الأطفال بإدخال الأطعمة الصحية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن وتجنب السكريات التي تسبب أضرارًا كارثية.

سكر النبات واليانسون

على الرغم من أضرار سكر نبات للأطفال تجدين العديد من السيدات يصفن سكر النبات مع اليانسون للرضع لفوائده التي لا تُحصى؛ إذ يعالج انتفاخ المعدة عند الأطفال بشكل ملحوظ، ويساعد على طرد الغازات المزعجة الموجودة في الأمعاء، كل هذه يمكن أن يقوم به اليانسون دون إضافة السكر لتفادي أضراره، حيث يعمل اليانسون كمدر طبيعي للبول ويحسن من شهية الأطفال، ولكن يجب عليكِ عدم الإكثار من اليانسون حتى لا يؤثر على جهاز الطفل العصبي الذي لم يكتمل نموه بعد، ويتسبب في حدوث البلاهة.

سكر النبات والحليب

نجد أخريات يعرضن فوائد سكر نبات للرضع مع الحليب، من حيث أنه يساهم في علاج اصفرار جلد الطفل الذي يكون مصابًا بالصفار، وأحيانًا يستخدمن السكر المذاب في الماء لعلاج هذه الحالة، وهو أمر خطير للغاية بالنسبة للأطفال الرضع، وهناك مصادر تعرض استخدامات سكر نبات للرضع مع الحليب في علاج بحة الصوت نتيجة البكاء، وتقوية مناعة الأطفال، وعلاج الرشح ونزلات البرد، وكذلك السعال الشديد.

سكر النبات لتقشير الجلد

سكر النبات لتقشير الجلدفي حالة أردتِ الاستفادة من سكر النبات حقًا يمكنكِ فعل ذلك من خلال تذويب عدة حبات من سكر النبات في حمام دافئ إن كان طفلك يعاني من تقشير الجلد، سيقوم السكر بترطيب جلده ويخلصه من الحكة المصاحبة لتلك القشرة ويمنح بشرته نعومة دائمة.

خاتمة

لا توجد أي مصادر علمية أقرت بفوائد سكر النبات للرضع، حتى أن بعض الأطباء حذروا من تناول الطفل السكر قبل بلوغه عامين، هذا يدل على خطورته الشديدة على طفلك عزيزتي، فلا تطبقي أي شيء تسمعينه دون أن تتأكدي من مصدره، ويمكنكِ استشارة طبيب الأطفال المختص بأمور التغذية، فهذا ضروري جدًا لكي لا يعاني طفلك من الأمراض مستقبلاً وينعم بقوة وصحة دائمة.

المصادر:

ماجند هانجري مان

إس آر ناتريشن

نيو واي

زر الذهاب إلى الأعلى