تغذية الحامل

سمك الهامور للحامل | متى تمتنع الحامل عن تناول سمك الهامور؟

لأن هناك الكثير من الأسماك والمأكولات البحرية التي تصيب الحامل بالضرر، فلا بد وأنك تتساءلين عن سمك الهامور للحامل وفائدته أو ضرره لها ولجنينها، والحقيقة أن سمك الهامور له العديد من الفوائد للحامل، كما أنه لا يخلو من بعض الأضرار، وكل ذلك نستعرضه سويًا من خلال سطور هذا المقال، فتابعي القراءة، عزيزتي الأم.

ما هو سمك الهامور؟

سمك الهامور هو نوع من الأسماك التي تعيش وتتكاثر في منطقة الخليج العربي والبحر الأحمر، وهو من الأسماك لذيذة الطعم والتي لها الكثير من الفوائد الغذائية، وهناك أشكالًا عديدة من سمك الهامور تتشابه فيما بينها، أغلبها يبلغ 1.5 متر طولًا وواحد إلى عشرين كيلو جرام وزنًا، وهو من أنواع الأسماك باهظة الثمن، ويضع سمك الهامور بيضه خلال فصلي الربيع والصيف.

وعلى الرغم من تكاثر سمك الهامور في أوقات معينة من السنة، كما قلنا، يمكن للحامل شراء لحمه في أي وقت تريد، حيث أنه يبيض بكميات كبيرة للغاية، وبيضه يطفو على سطح الماء، وهو ما يجعل من السهل صيده وتجميده ليباع طوال العام، طازجًا أو مجمدًا، وبالنسبة لشكل سمك الهامور الخارجي، فهو يعد مميزًا للغاية، حيث يكون الجزء العلوي منه بلون بني فاتح ويلون زيله اللون الأصفر، وهناك بقع ونقاط بنية أو سوداء تنتشر فوق جلده.

لا يقتصر وجود سمك الهامور على الأماكن التي تطل على البحر الأحمر، فهو، على الرغم من أنه ينتشر في المناطق التي تكثر بها الشعاب المرجانية والصخور والقيعان، يمكن تربيته في المزارع السمكية الصناعية وتغذيته بالقشريات التي يتغذى عليها في البحر، وفي أي مكان يتواجد به سمك الهامور هناك إقبال كبير عليه لمذاقه الشهي وقيمته الغذائية العالية، ونظرًا لارتفاع ثمنه فهناك الكثير من الناس الذين يقدمونه في المناسبات المختلفة.

فوائد سمك الهامور للحامل

هناك الكثير من فوائد سمك الهامور للحامل ولغيرها، ولكن نظرًا لأن الحامل تحتاج إلى عناية خاصة ونظام غذائي يضمن لها الحصول على كل ما تحتاجه من عناصر غذائية، نتكلم فيما يلي عن فوائد هذا النوع من السمك لها:

  • يحتوي على الدهون الصحية والعديد من المعادن والفيتامينات والسعرات الحرارية التي تمدك بالطاقة والبروتين نسبة عالية جدًا.
  • يساهم في حماية الحامل من العديد من المشاكل الصحية التي من الممكن أن تواجهها خلال فترة حملها، وذلك لتوفيره كم كبير من أوميغا 3 للحامل
  • يساعد في تحسين القدرة البصرية لدى كلا من الحامل وجنينها.
  • نظرًا لاحتوائه على الكوليسترول النافع، فهو يزيد من نسبته في جسم الحامل ويقلل من نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.
  • طبقًا لما جاء في تقرير جمعية القلب الأمريكية، فهذا النوع من السمك يحمي الحامل من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يساعد على الوقاية من الخرف الذي يصيب الخلايا العصبية.
  • يعمل على الوقاية من الآثار الناجمة عن القلق والتوتر اللذان يصيبان الكثير من الحوامل، واللذان عادة ما يؤثران على القلب والأوعية الدموية.

فوائد سمك الهامور للجنين

إلى جانب الفوائد التي تم ذكرها للحامل، يفيد سمك الهامور الجنين كثيرًا ويساعد على اكتمال نموه بشكل صحي، ومن أهم فوائده للجنين ما يلي:

فوائد سمك الهامور للجنين

  • يساعد عنصر الأوميجا 3 الموجود بكميات كبيرة في هذا السمك الزيتي في زيادة معدل الذكاء لدى الجنين وتقويته ذهنيًا وعصبيًا.
  • يقوم بدوره في تحفيز القدرات الحركية والمعرفية للجنين، ولذا يفضل تناوله خلال الفترة الأخيرة من الحمل.

فوائد سمك الهامور للجسم

لا يستفيد من سمك الهامور وقيمته الغذائية الحامل وجنينها فقط، ولكنه يشتمل على الكثير من الفوائد الغذائية التي يمكن للجميع الاستفادة منها، ونزيد على ما ذكرنا من فوائد سمك الهامور للحامل وجنينها ما يلي:

  • يقي من الآثار الناتجة عن عن الضغوط النفسية للحامل، ومنها أمراض القلب.
  • يساعد على الوقاية من أنواع متعددة من الأمراض السرطانية، مثل سرطان الثدي والجلد والفم.
  • في حال الإصابة بالأمراض السرطانية بالفعل، فإن سمك الهامور يساعد على التعافي منها، حتى في مراحلها الأخيرة.
  • تساعد أحماض الأوميجا 3 الموجودة بسمك الهامور على عدم انتشار الخلايا السرطانية وتفشيها، في حال وجدت بجسم الإنسان.

القيمة الغذائية لسمك الهامور

يحتوي هذا النوع من السمك على عدد كبير جدًا من العناصر الغذائية، والتي تشمل الماء والسعرات الحرارية والدهون والبروتين والكالسيوم والألياف والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والصوديوم والزنك والنحاس والسيلينيوم والمنجنيز وفيتامين ج وفيتامين ب 1 و2 و3 و5 و12 وفيتامين أ وفيتامين بـ 6 للحامل أيضاً والدهون المشبعة والفولات والكوليسترول النافع والدهون الأحادية والمتعددة غير المشبعة.

ضرورة سمك الهامور للحامل

نظرًا لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن والبروتين والحديد والكالسيوم والنياسين والريبوفلافين وغيره من العناصر الغذائية الهامة للحامل ولجنينها، يوصي الأطباء وأخصائي التغذية الحوامل بتناوله خلال فترة الحمل، لما له من دور كبير في تحسين صحتها العامة والحفاظ على صحة جنينها.

الكمية المناسبة للحامل من سمك الهامور

لا يكفي معرفة الفوائد الكثيرة التي يشتمل عليها سمك الهامور للحامل والجنين، بل لابد من تحديد الكمية التي تتناولها الحامل خلال فترة حملها، حتى لا تكون عرضة لأي مشكلة صحية إذا أكثرت في تناوله عن الحد المعقول، ويكفي الحامل وجبتين من سمك الهامور خلال الأسبوع الواحد، حتى لا تصيبها الدهون الكثيرة التي يحتوي عليها بالمشاكل الصحية.

أضرار سمك الهامور للحامل

سبق وأن تحدثنا عن فوائد سمك الهامور للحامل والجنين أو غيرهما، ولكن وجب التنويه على بعض الأضرار التي تصيب الحامل أو جنينها جراء التعامل مع هذا النوع من السمك بشكل خاطئ، وهذه الأضرار تشمل ما يلي:

  • إصابة الحامل وجنينها بالكثير من المشاكل الصحية في حال تناولت منه كميات كبيرة ولم تعتدل، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة جدًا من الدهون.
  • يحتوي سمك الهامور على نسبة كبيرة من عنصر الزنبق، الذي يسبب أضرارًا كبيرة للحامل، ومن هنا لا يفضل تناوله بكثرة.
  • يحمل سمك الهامور نسبة كبيرة من ثنائي الفينيل، وهو المسمى الذي يطلق على الملوثات والكلور المتواجدين بالبحر الأحمر، حيث يعيش هذا النوع من السمك.
  • إصابة الحامل على المدى البعيد بأمراض متعددة، مثل أمراض الجلد والجهازين المناعي والتناسلي، في حال أكثرت من تناوله.

متى تمتنع الحامل عن تناول سمك الهامور؟

ذكرنا في السابق أن هناك عدة محاذير لتناول سمك الهامور ولا يجب الإكثار عن كميات محددة منه، ولكن هناك بعض حالات الحمل التي لا يمكن معها تناول هذا النوع من السمك على الإطلاق، ومن ذلك الأمهات المصابات بحساسية السمك، والتي يجب عليهن الابتعاد عنه وعن أي من مشتقاته، وفي حال لم تكوني على علم بما إذا كنت مصابة بحساسية السمك أم لا فلتعرفي أعراض هذا النوع من الحساسية.

متى تمتنع الحامل عن تناول سمك الهامور؟

تظهر حساسية الأسماك عمومًا، وسمك الهامور على وجه الخصوص، على هيئة مشاكل صحية وأعراض غير طبيعية في الجهاز التنفسي، كأن يكون هناك صوت صفير عند التنفس، والشعور بالغثيان والتقيؤ والإسهال عند الحامل والإصابة بالتشنجات العضلية، وما من طريقة للتخلص من هذه الأعراض أو تخفيفها سوى بالامتناع التام عن تناول سمك الهامور أو غيره مما قد يسبب الحساسية.

ختاما، نوجه عناية كل حامل إلى أن هذه الفترة من حياتها هي فترة فارقة للغاية، وكل ما تقوم به خلالها يكون له بالغ الأثر على صحتها وصحة جنينها قبل وبعد الولادة، ومن هنا لابد من الاهتمام بكل تفصيله، صغيرة أو كبيرة، وبعد أن استعرضنا كل معلومة تخص سمك الهامور للحامل يمكنك اختيار ما ينفعك وجنينك والبعد عن كل ما يضر أي منكما.

المصادر:

وات تو إكسبكت

مايو كلينك

بيبي سينتر

زر الذهاب إلى الأعلى