fbpx
العناية بالحامل

شامبو القمل للحامل هل هو مضر؟ والطرق الأخرى للتخلص من القمل

يتعرض الكثير من الصغار للإصابة بالقمل، بالأخص خلال الدارسة، وقد ينقل الطفل العدوى للأم خلال أشهر الحمل؛ لذلك قد تلجأ لاستعمال شامبو القمل للحامل، فهل هو آمن في هذه المرحلة؟ وما هي الطريقة الصحيحة لاستخدامه؟ كل هذه الأسئلة سوف نجيب عليها في السطور القادمة، تابعي معنا.

ما هو القمل، وما هي أعراضه؟ 

القمل عبارة عن حشرات صغيرة الحجم، تدخل إلى فروة الرأس عن طريق الزحف، وتعض فروة الرأس؛ كي تتغذى على الدم، حيث تصاب به الأمهات عبر الاتصال بشكلٕ مباشر، ومن خلال مشاركة الأمشاط والأدوات الشخصية والملابس والوسائد؛ فهذه الحشرة لا تستطيع الطيران، ولا تسبب الأمراض البكتيرية، أو الفيروسية وتتكاثر بسرعة، حيث تشعر الحامل المصابة بالقمل بتهيج فروة الرأس والحاجة إلى الحكة، ومن أعراض ظهور تلك الحشرة: ظهور الصئبان والقمل على الشعر، حيث إنه سريع الحركة في فروة الرأس ولا يمكن رؤيته بسهولة؛ بسبب صغر حجمه، كما إن الأم لا تشعر بالحكة إلا بعد مرور أسبوعًا على الأقل من الإصابة.

مدى أمان استخدام شامبو القمل للحامل 

ينصح الأطباء في فترة الحمل بالابتعاد عن العلاجات، بالأخص خلال الثلث الأول، ففي هذه المرحلة يبدأ الجنين بالنمو، وقد تؤثر عليه المواد الموجودة في شامبو القمل للحامل؛ لذا على الأم عدم استعمال هذا المنتج في الأشهر الثلاثة الأولى، ويفضل استشارة الطبيب في الثلث الثاني والأخير من مرحلة الحمل قبل استخدام الشامبو المخصص لعلاج القمل.

هل شامبو القمل مضر للحامل؟ 

هل شامبو القمل مضر للحامل؟ 

يتكون بعض أنواع شامبو القمل من مواد كيميائية، حيث قد يمتص الجلد بعض هذه العناصر بنسب قليلة، وتدخل لجسم الحامل؛ مما يؤثر ذلك على نمو الجنين وتطوره، وأيضًا من المحتمل أن تؤدي إلى بعض الآثار السلبية على صحة الحامل؛ لذا يفضل تجنب هذا الشامبو خلال فترة الحمل والرضاعة، واستشارة الطبيب عند الحاجة القصوى لاستخدامه، مع ضرورة الابتعاد عنه في الشهور الثلاثة الأولى.

طريقة علاج القمل في الشهور الأولى

هناك العديد من الطرق الآمنة في علاج القمل للحامل بدلاً من استعمال الشامبو المضر في الشهور الأولى، بحيث قد تصل مكوناته الضارة إلى الجنين بعد امتصاصها من فروة الرأس؛ ومن أبرز هذه الطرق ما يلي:

العلاج الطبيعي 

خلال الشهور الثلاثة الأولى يفضل استعمال العلاجات الطبيعية، مثل: زيت القرنفل وزيت الشاي الأخضر، حيث أثبت قدرتها على علاج القمل، كما إنها آمنة للحامل ولا تسبب أعراض جانبية مع أهمية عدم الإكثار من هذه الزيوت.

طريقة الاستعمال

  • أضيفي عدد قليل من قطرات زيت الشاي على شامبو الأطفال.
  • بعد ذلك استخدمي هذا المزيج على شعرك عند الاستحمام.
  • دلكي رأسك بأصابعك لمدة قليلة.
  • انتظري حتى 30 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بالماء.

بالإضافة إلى ذلك تستطيعين استعمال زيت النيم واللافندر والأوكالبتوس والقرنفل لعلاج القمل، مع أهمية إضافة قطرة واحدة من الزيت على يديك للتأكد من عدم وجود حساسية من هذا الزيت.

استخدام البخاخ لعلاج القمل 

استخدام البخاخ لعلاج القمل 

في حال عدم قدرة الزيوت على التخلص من القمل، يمكنك استعمال البخاخ للعلاج، فهو يعد آمنًا للحامل، حيث يوجد به مادة الديميثيكون بمعدل تركيز 4%؛ لذا يجب قبل الاستعمال قراءة جميع التعليمات الموجودة على العبوة والتحذيرات.

استعمال الدواء بوصفة طبية

إذا لم تستطع الأم التخلص من القمل باستخدام الطرق السابقة، يمكن اللجوء إلى الطبيب خلال الحمل؛ لوصف علاج مناسب لهذه المشكلة، بحيث لا يوجد به مواد تؤثر على الحامل وجنينها، حيث يعد الملاثيون والكحول البنزيلي آمنة للمرأة الحامل.

استعمال مشط القمل

يوجد في الأسواق مشط مخصص لإزالة القمل، حيث إنه ذو أسنان دقيقة ومتصلة ببعضها البعض، فهو يساهم في حل المشكلة مع اتباع الطرق السابقة بعد فترة من استعماله

طريقة الاستعمال 

  • اغسلي شعرك بالماء والشامبو.
  • ثم استعملي المشط الخاص بالقمل.
  • ابدأي من فروة الرأس وصولاً للأطراف مع تمشيط جميع جوانب الشعر، وتكرار التمشيط مرتين.
  • راقبي المشط جيدًا؛ للتأكد من عدم وجود القمل قبل التمشيط مرةً أخرى.

شامبو ليسيد للقمل للحامل 

شامبو ليسيد للقمل للحامل

يتوفر بالأسواق شامبو ليسيد للقمل للحامل، فهو إحدى خيارات العلاج، حيث يحتوي على زيوت طبيعية بكميات قليلة جدًا مثل: النيم ونبات اللافندر والقرفة، ولا يتم إدخال المبيدات في تركيب هذا الشامبو، ولكن قد يوجد به مواد كيميائية.

شراء المنتج من السعودية

شراء المنتج من مصر

هل يمكن للحامل استعمال شامبو ليسيد؟ 

هناك الكثير من الأسئلة التي وردت من السيدات الحوامل حول شامبو ليسيد ومدى أمانه؛ حيث يمنع استعماله للمرأة خلال فترة الحامل والرضاعة، فهو قد يسبب آثارًا جانبية تضر الجنين والمرأة، ولا مانع من سؤال الطبيب للتأكد من أضراره.

الآثار الجانبية لاستعمال شامبو القمل للحامل

هناك بعض الحوامل لديهن حساسية من بعض مواد شامبو القمل، وتظهر آثارها على السيدة بعد استخدامه؛ لذا يفضل عدم استعمال الشامبو في حال ظهرت هذه الآثار والمشاكل، ومنها ما يلي:

  • تهيج وحكة بفروة الرأس عند الحامل.
  • احمرار وتورم الجلد، وقد يزداد القمل في هذه الحالة.
  •  تشعر المرأة كذلك باحتراق بسيط في فروة الرأس كالتنميل والوخز.
  • عند استمرار هذه الأعراض، يجب استشارة الطبيب فورًا.
  • الذهاب فورًا إلى المستشفى عند الشعور بأعراض خطيرة وهي نادرة الحدوث، مثل: تورم في اللسان أو الحلق، صعوبة في التنفس، الدوخة.

إرشادات للوقاية من القمل خلال الحمل

إرشادات للوقاية من القمل خلال الحمل

يعيش القمل في فروة الرأس، فهو لا يستطيع العيش في مكان آخر، إذ يموت بعد أقل من 24 ساعة خارج الشعر؛ لذلك من الضروري اتباع بعض إرشادات الوقاية لتجنب العلاجات الضارة في هذه المرحلة، من هذه النصائح ما يلي:

  • الحرص على نظافة المناشف وأدوات الشعر، وغسل الملابس وتركها في الشمس لعدة ساعات.
  • عند إزالة القمل يجب قتله فورًا من على الثياب، والأغطية عبر وضعها تحت أشعة الشمس.
  • عند مشاهدة أي شخص يحك رأسه بطريقة غريبة وباستمرار، يجب الابتعاد عنه وغسل الأيدي وتغيير الملابس.
  • يمنع على الحامل ارتداء ثياب شخص آخر، أو استعمال أدواته الشخصية مثل: المعاطف والقبعات والأغطية.
  • لا تسمحي لأحد استعمال أدوات الشعر الخاصة بكِ مثل: المشط، المشابك وغيرها.
  • إبعاد أدوات المصاب بالقمل عن أدواتك الشخصية.

في ختام موضوعنا عن شامبو القمل للحامل، ننصحك باستشارة الطبيب قبل استخدام علاجات الشعر، والمستحضرات، والحرص على استعمال المواد الطبيعية لعلاج مشاكل الشعر وتعزيز صحته؛ حتى لا تؤثر على الجنين بالسلب، بالإضافة إلى اتباع سبل الوقاية.

زر الذهاب إلى الأعلى