الولادة

شد البطن بعد الولادة الطبيعية والقيصرية، بطريقة سهلة وسريعة

بعد أن استقبلت جنينك ازدادت رغبتك في الاهتمام بمظهرك، ومن ضمنها الحرص على شد البطن بعد الولادة والتخلص من الترهلات والدهون التي تكونت حول خصرك خلال أيام الحمل، ولذلك نقدم لكِ عزيزتي مجموعة من التمارين والخلطات الطبيعية التي تساعدك في الحصول على رشاقتك السابقة، واستعادة ثقتك بنفسك ومظهرك، فتابعي معنا هذه السطور القادمة.

شد البطن بعد الولادة

لا تعتبر عملية شد البطن بعد الولادة عملية تجميلية بحتة، ولكن هي عملية تهدف إلى إرجاع الجلد وعضلات منطقة البطن إلى شكلها الطبيعي، الذي كنتِ تتمتعين به قبل الدخول في رحلة الحمل والولادة، لذلك من الضروري القيام بهذه العملية لاستعادة ثقتك بنفسك وبمظهرك، لذلك سوف نتطرق في هذا الموضوع للطرق والوسائل المختلفة المعينة على هذا الأمر. شد البطن بعد الولادةتعتبر عملية شد البطن بعد الولادة التي تسعى لها كثيرات من النساء، لها أكثر من طريقة منذ مئات السنين، منها ماهو حديث ومنها ما هو معروف منذ القدم، حيث يعتمد بعضها على الاهتمام بنظامك الغذائي ونوعية المأكولات والمشروبات التي تتناوليها، ومنها ما يعتمد على الحركة، أو مايتم باللجوء إلى الجراحة، لذلك أصبحت عملية تخلصك من وزنك الزائد بعد الولادة وخاصةً في منطقة البطن أمر في غاية السهولة واليسر، بسبب تعدد الطرق الميسرة لتلك العملية، والتي سوف نتطرق لها في سطورنا التالية.

ممارسة الرياضة أفضل وسيلة لشد البطن بعد الولادة، لأنها تساعدك في تنشيط دورتك الدموية وزيادة معدل الحرق لسعراتك الحرارية المتراكمة في منطقة البطن والأرداف، وهذه مجموعة من التمارين المفيدة في التخلص من الترهلات:

التمرين الأول

يعتمد هذا التمرين على وضع طبقة سميكة من المطاط في الأرض، أو يمكن استبدالها ببطانية والتمدد عليها على الظهر مع ثني القدمين وجعلهم في مستوى عمودي، مع إحضار قطعة من القماش طولها في حدود متر إلى متر ونصف ووضعها حول مقدمة الركبتين وإمساك كل طرف في يد، ثم شد القماشة ورفع الكتفين إلى الأعلى مسافة عدة سنتيمترات، مع تكرار هذه الحركة عدة مرات لمدة خمس دقائق.

التمرين الثاني

يعتمد هذا التمرين على تمديد الجسم بشكل كامل على الأرض، مع ثني القدم اليمنى وتثبيت بطن القدم على الأرض، ثم تحريك تلك القدم إلى الأمام وكرري هذا الأمر عشر مرات، ثم افردي القدم اليمنى واثني اليسرى وكرري ثنيها وفردها عشر مرات، وبذلك يكون انتهى هذا التمرين، الذي يساعدك في تقوية عضلات الحوض والظهر.

التمرين الثالث

هذا التمرين يتميز بأنه مناسب جدًا لشد البطن بعد الولادة، حيث يمكن ممارسته بكل أمان بعد الأسبوع الأول من الولادة الطبيعية التي لا تصاحبها أي مشاكل، افردي جسمك على إسفنجة وضعي تحت فخذيك وسادة، وبين الركبتين وسادة أخرى، ثم ابدأى بأخذ نفس عميق وإخراج الزفير وتكرار الأمر لمدة دقيقتين، يفيدك هذا التمرين في تقوية عضلات البطن.

التمرين الرابع

مارسي هذا النمط من تمارين شد البطن بعد ولادتك بشهر ونص، حتى تستطيعين تحمل تلك الحركات وتكون الجروح قد التئمت، افرددي ظهرك واثني الركبتين مع عدم إلصاقهما ببعضهما، ثم ارفعي بطنك وأردافك إلى أعلى، ثم يتم إنزالهم ورفعهم مرة أخرى، كرري الأمر عدة مرات، مما يساعدك على تقوية عضلات البطن والأرداف والفخذين.

يعتبر ممارسة تمارين البطن بعد الولادة لوحدها غير كافية، فلابد من الاهتمام بنوعية الأطعمة التي تتناوليها بعد الولادة، حتى يزداد معدل حرق جسمك، وتكون بجانب الرياضة مساعد ومحفز لتخلصك من الترهلات والدهون المتكونة، فهيا نتعرف على المشروبات الحارقة للدهون.

مشروبات لشد البطن بعد الولادة

يعتبر تناول المشروبات المختلفة من بقدونس، كرفس، زنجبيل ونعناع من أعشاب النفاس لشد البطن والتخلص من ترهلات البطن بعد الولادة، بسبب قيمتها العالية وخلوها من الدهون والزيوت الضارة، ومن أمثلة تلك المشروبات ما يلي:مشروبات لشد البطن بعد الولادة

الماء 

الماء من أهم المشروبات التى لاغنى عنها للجسم، حيث أن شرب لترين إلى ثلاثة يوميًا يساعد في تنشيط الدورة الدموية، ويسرع عملية إذابة الدهون الموجودة بين الخلايا.

مشروب الكرفس والنعناع بالبقدونس 

يعتبر هذا المزيج من أبرز الوصفات لشد البطن بعد الولادة، بسبب احتوائه على مجموعة مختلفة من النباتات التي تكون غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف التي تحسن من صحة المعدة، وتعطي إحساس بامتلائها، ولتحضيرها تحتاجين إلى كوب من عصير الكرفس والبقدونس الطازج، مضاف إليه نصف كوب من أوراق النعناع.

مشروب الزنجبيل والنعناع

تحتاجين لصنع هذا المشروب إلى كوب من الماء المغلى، ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل وعودين من النعناع الطازج، ثم ضعي الزنجبيل والنعناع في الماء واتركيه لمدة ساعة، ثم صفي الكوب وتناوليه مباشرة، قبل الوجبات الثلاثة بنصف ساعة.

الليمون وعسل النحل

هذا المشروب من أقوى المشروبات لشد البطن بعد الولادة الطبيعية والقيصرية، بسبب احتوائه على الليمون ذي فاعلية عالية في تفتيت دهون البطن، فتحتاجين لتحضيره إلى كوب من الماء الساخن، واعصري عليه ليمونة كاملة ونصف معلقة من عسل النحل، وبجانب تلك المشروبات من الممكن أن تصنعي مزيج من الخلطات التي تتعامل مع الجلد من الخارج وتسرع معكِ عملية الشد.

أفضل وصفات طبيعية لشد البطن بعد الولادة

تعتبر المكونات الطبيعية مفيدة جدًا في استعادة مظهر بطنك وعودته إلى سابق عهده، حيث بإمكانك تحضير تلك الوصفات في المنزل بكل سهولة ويسر، لأن مكوناتها موجودة في كل بيت، ولا تحتاج إلى مهارة عالية في تحضيرها، فهيا بنا نتعرف على بعض تلك الوصفات أدناه:

وصفة زيت الزعتر وبياض البيض

تحتوي هذه الوصفة على بياض البيض وزيت الزعتر، فكل بيضة ضيفي لها عشر قطرات من الزيت، وقومي بمزجها جيدًا، وافرديها على بطنك وانتظري حتى تجف تمامًا، وتستطيعين تطبيق هذه الوصفة مرتين في اليوم، حتى تكون النتائج واضحة.

وصفة الشبا والنشا 

لصنع هذه الوصفة أحضري طبق وضعي فيه مقدار من الشبا البودرة ونصف المقدار من النشا الأبيض، واخلطيهم بزيت الزيتون حتى تصبح شبه سائلة، وافرديها على كامل بطنك وانتظري من ربع لنصف ساعة حتى تجف، ثم نظفي البطن بغسول وقطعة من القماش المبلل.

خليط الزيوت الحارقة 

يتكون هذا الخليط من مزيج من الزيوت النباتية، التي تعمل على شد البطن بعد الولادة الطبيعية والقيصرية بدون أي معاناة، ولصنعها تحتاجين إلى زجاجة فارغة وضعي فيها معلقة من زيت الياسمين ومعلقتين من زيت الزيتون ومعلقة من خل التفاح ومعلقتين من زيت اللوز المر، واستخداميه كدهان يومي.

قد يتبادر إلى الذهن أن الحياة الطبيعية للأم مع جنينها أمر مرهق بالنسبة لها ولا تحصل منه على أي فائدة، بل يؤثر على مظهرها وشكلها ولكن ما لا تعلمه كثيرات من النساء أن الرضاعة الطبيعية يكون لها تأثير السحر في التعامل مع تمددات الجلد فى البطن

الرضاعة الطبيعية

لا تتعجبي عزيزتي من هذا الأمر، نعم للرضاعة الطبيعية دور كبير في تخلصك من الوزن الزائد في جسمك، وخاصةً في منطقة البطن، بسبب إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يحفز عضلات الرحم إلى أن تبدأ في الرجوع إلى حجمها ومكانها السابق قبل للولادة، فاهتمي بإرضاع جنينك من أجله وأجلك.

طرق شد البطن بعد الولادة القيصرية

لا تختلف كثيرًا عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية عن ما إذا كانت ولادتك طبيعية، فكل ما في هذا الأمر أنك سوف تكونين أكثر حرصًا في حركتك، لأن الحركة المفاجئة قد تتسبب في حدوث تفكك للجرح، فيفضل اللجوء إلى الطرق الأخرى للتعامل مع دهون البطن.طرق شد البطن بعد الولادة القيصريةلذلك فإن شد البطن بعد الولادة بالأعشاب أفضل خيار متاح أمامك، لأنها لا تتطلب منك سوى إحضار المشروب والمواظبة عليه يوميًا، ولكن هناك بعض النساء يفضلن اللجوء إلى العمليات الجراحية، ومن أمثلة تلك الطرق ما يلي:

شد البطن بالليزر بعد الولادة القيصرية

تفضل كثيرات من النساء إجراء عملية ليزر لإزالة الشحوم المتكونة في منطقة البطن، حيث تعتمد هذه العملية على نفس الجرح الخاص بالولادة القيصرية، لشفط الدهون الموجودة وإعادة الجلد لشكله السابق والتعامل مع عضلات البطن، لذلك تفضله كثيرات من النساء خاصةً أنه لا يستغرق سوى ساعات قليلة بعد الولادة.

استخدام حزام البطن

يعتبر استخدام حزام البطن في الأيام الأولى من الولادة ليس بالخيار الأفضل في الولادات القيصرية، بسبب طبيعية الولادة، ولكن يمكن استخدامه بعد عدة أسابيع يحددها الطبيب المختص، حيث يساعد ارتداء الحزام عضلات البطن في الرجوع إلى وضعها السابق.

ما هو الوقت الأفضل لشد البطن بعد الولادة؟

عدد كبير من النساء لا يصلح معهنَّ الطرق السابقة في التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة، لذلك يفضلنَّ اللجوء إلى العمليات الجراحية، ولكن ما لا يعلمه عدد كبير منهنَّ أن هذه العمليات لا بد أن تتم بعد الولادة بفترة لا تقل عن ستة أشهر إلى سنة ونصف أو سنتين، وهذا يتوقف على عدد من العوامل على أساسها تم تحديد تلك المدة.

العوامل المتوقف عليها تحديد الوقت المناسب للجراحة

الأمور التي يتم على أساسها تحديد أفضل وقت لإجراء عملية الشد للبطن، سنسردها بشكل مبسط وسلس في النقاط التالية:

  • النساء اللاتي يقمنَّ بالاهتمام بأن يحصل جنينهنَّ على رضاعته الطبيعية، فمن الأفضل أن يجرينَّ العملية بعد انقضاء فترة الرضاعة.
  • إذا لم ترضعي جنينك رضاعة الطبيعية، فلابد أن تنتظري فترة لا تقل عن ستة أشهر، حتى يستعيد الجسم وظائفه وهرموناته السابقة.
  • طبيعة الأشهر الأولى من الولادة تحتاج فيها الأم إلى حمل جنينها باستمرار، وهذا يمثل عبء وضغط على العملية إذا أجريت.

هل شد البطن يؤثر على الحمل التالي؟ 

عملية شد البطن لا يكون لها أي تأثيرات سلبية على الحمل القادم، لأنها ما هي إلا سوى عملية جراحية في منطقة البطن للتخلص من التمددات الحادثة له، ولكن ينصح الأطباء النساء بألا يلجأنٌَ لمثل هذه الجراحات، إذا كنَّ يرغبن في حدوث حمل آخر، وبأن تكون هذه العملية بعد آخر طفل لهنَّ حتى لا تُرهق عضلات البطن بشدة.

هل تدوم نتائج التخلص من الترهلات؟

تطرح النساء اللاتي يرغبنَّ بإجراء عملية شد البطن هذا التساؤل ويرغبنَّ في معرفة إجابته، والإجابة هي أن عمليات الشد تكون نتائجها آمنة وتستمر طوال السنوات التالية ما لم تصابي سيدتي بالاهمال الذي يؤدي بكِ إلى زيادة الوزن، وحدوث ترهلات في منطقة البطن، أما إذا كان هناك التزام من جهتك بإرشادات الطبيب ستستمر معكِ نتائج العملية.

ماهى الأطعمة الواجب تتناولها في تلك الفترة؟

يعتبر الغذاء الصحي المتكامل هو الغذاء الواجب تناوله في أي مرحلة من العمر، فلا يجب أن تنسي عزيزتي جنينك في تلك الفترة وتتبعي أي أنظمة غذائية قد يكون لها تأثيرات وخيمة على صحتك وصحة جنينك، فكل ما يجب عليك في هذه الفترة إذا كنت ترضعين جنينك، هو أن تهتمي بتناول الخضروات والفواكه والبروتينات قليلة الدهون، وتعطي جسمك حاجته من الفيتامينات والسوائل.

كيف تمر رحلة التخلص الترهلات بدون مشاكل؟

خلال رحلتك للتخلص من الشحوم المتراكمة في جسمك وبطنك، من المهم أن تسلكي سلوك يساعد جسمك على الاستجابة لهذه الممارسات الجديدة، بعد أن تعود على نظام مختلف خلال فترة الحمل، لذلك لابد أن تراعي الأمور التالية.كيف تمر رحلة التخلص الترهلات بدون مشاكل؟

  • الاهتمام بتناول الخضراوات والفواكه وجعلها مكون أساسي في الوجبات.
  • الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية جنبًا إلى جنب مع تناول المشروبات الحارقة.
  • ممارسة رياضة المشي بعد عدة أيام من الولادة الطبيعية، أو عدة أسابيع إذا كانت الولادة قيصرية
  • الاهتمام بإعطاء الجسم حاجته من النوم، بحيث لا تقل عن ثمانٍ ساعات.
  • الابتعاد بشكل نهائي عن الأطعمة الغنية بالدهون والشحوم.
  • الاهتمام بتناول البروتينات لتعويض الفقد الحادث في الجسم.
  • تناول المشروبات الغنية بالحديد لتعويض الدماء المفقودة خلال الولادة.
  • الامتناع عن تناول المشروبات الغازية حتى لا تزداد المشاكل المعدية والترهلات وخاصةً في فترة النفاس.
  • عدم توجيه البشرة ومنطقة البطن لأشعة الشمس المباشرة، حتى لا تزاد التمدات والكلف.

نصائح بعد الولادة القيصرية لشد البطن

تعتبر عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية بسيطة ويسيرة، ولكن تحتاج إلى التصرف بحكمة وتروي ولا تنساقي حول الطرق المختلفة لشد البطن، بدون مراعاة مدى مناسبتها لوضع الولادة وعدم إضرارها بصحتك، لذلك نقدم لكِ هذه النصائح المفيدة:

  • الاهتمام بشرب المياه النظيفة بشكل يومي، وبما لايقل عن ثمانٍ أكواب.
  • عدم ممارسة أى تمارين خاصة بشد البطن إلا بعد استشارة الطبيب، لتحديد الوقت المناسب.
  • يعتبر استخدام خلطات لشد البطن بعد الولادة القيصرية، أفضل بديل لإزالة الترهلات في الأيام الأولى.
  • تناول التفاح الأخضر سواء أكل أو عصير دوره في تفتيت الدهون وعدم ترتب أي أضرار منه على صحتك.

بعدما وصلنا إلى نهاية حديثنا أصبحت الخيارات المتاحة أمامك كثيرة، حتى تستطيعين القيام بشد البطن بعد الولادة بكل سهولة ويسر، كما قمنا بسرد عدد من النصائح التي تفيدك في الحصول على نتائج سريعة ومرضية صحيًّا ونفسيًّا سواء كانت ولادتك طبيعية أو قيصرية.

المصادر :

سيتر سيتي

ريبرت فرانك إم دي

بيرنتس

زر الذهاب إلى الأعلى