تغذية الحامل

الخميرة للحامل | الفوائد الصحية للجنين وجسم الإنسان بشكل عام

قد تظن كثير من النساء بأن الخميرة لها فوائد لجسم الإنسان بشكل عام فقط، لكن لا تعرف أهمية شرب الخميرة الفورية للحامل طوال شهور الحمل، ويأتي السؤال الأهم وهو هل تتسبب شرب الخميرة الفورية للحامل في حدوث إجهاض للأجنة؟ وللإجابة على كافة الأسئلة التي تدور في أذهان كثير من النساء سنتعرف هنا على أهمية الخميرة للحامل، وأيضاً معرفة كيف يمكن للحامل أن تتناولها لكي تتمتع بكافة الفوائد التي تملكها الخميرة.

فوائد شرب الخميرة الفورية للحامل

هناك فوائد كثيرة تعود على الحامل والجنين حين التزامها بتناول الخميرة أثناء الحمل فتحتوي على الكثير من العناصر الغذائية وفيتامينات والمعادن مختلفة، فالخميرة تعد من الفطريات التي يمكنها أن تتأقلم وتتعايش تحت مع أي مناخ وأي ظروف، وتتوافر في أكثر من شكل إما معلبة أو مسحوقة.

تدخل الخميرة في صناعة العديد من المأكولات وأشهرها صناعة الحلويات والمخبوزات المفضلة لدى الكثير، كما يمكن شراء الخميرة للحامل من الصيدليات الطبية وتتوافر في شكل أقراص صغيرة، أو من خلال محل الحلويات في شكل قوالب صغيرة، ومن أبرز الفوائد شرب الخميرة الفورية للحامل أثناء الحمل :

تمد جسم الحامل فيتامين (ب) بأنواعه المختلفة

تحتوي الخميرة على كل أنواع فيتامين (ب) الذي لا يمكن استغناء عن تواجدهم داخل جسم الحامل والإنسان بشكل عام لكن لا تحتوي الخميرة على فيتامين (ب 12)، فهي تعد الخيار الجيد والأفضل في حالة مد جسم الحامل بفيتامين (ب)، فيساعد على التخلص من الإجهاد والإرهاق الناتج عن الحمل، ويمد جسم الحامل بالكثير من الطاقة والحيوية التي تحتاجها للقيام بالمهام المعتادة واليومية.

كما تساعد أنواع فيتامين (ب) المختلفة على نمو الجهاز القلب للجنين بصورة أفضل، وتقي الأجنة من خطر تعرضهم للأمراض القلبية الخطيرة، ويساعد أيضاً في تطوير نمو الجهاز العصبي لديهم، وبجانب كل هذا ينصح الأطباء بتناول فيتامين (ب) بجانب حمض الفوليك لتجنب حدوث تشوهات الجنين والعيوب الخلقية.

تقوية وتحسين أداء جهاز المناعة 

تصبح مناعة الحامل خلال شهور الحمل المختلفة ضعيفة جداً وهذا يؤدي إلى سهولة تعرضها للإصابة بالأمراض المختلفة مثل تنشيط الخلايا السرطانية، لذا يفضل شرب الخميرة الفورية للحامل لكونها إحدى المكملات الغذائية التي تساعد على تقوية ضعف جهاز المناعة لاحتوائها على مادة (الببتيدات) وأيضاً مادة (الجلوتاثيون).

تحسن من أداء الجهاز الهضمي 

تحتوي الخميرة على مادة ( الميكروفلورا) التي تساعد في الحماية والحفاظ على الجهاز الهضمي، وتسهيل أيضاً عملية الهضم، والتخلص من الغازات الضارة للحامل وأيضاً للجنين، كما تعمل على التخلص من أعراض الإسهال والإمساك عند الحامل خلال الشهور الأولى من الحمل لاحتوائها على حمض (البروبيوتيك)، لذا فيفضل شرب الخميرة الفورية للحامل يومياً للحصول على أفضل النتائج.

تقليل معدل الكولسترول للحامل

تساهم تناول الحامل للخميرة على تقليل والتخلص من الدهون الزائدة والضارة لها ولجنينها بصورة فعالة، كما تقليل نسبة الكولسترول في الدم وخفض معدل إنتاجه للحامل بشكل ملحوظ وهذا يعود إلى احتواء الخميرة على مادة (Nicotinamide Riboside).

تساهم في تخلص الحامل من مرض السكري

تساهم في تخلص الحامل من مرض السكري

تحتوي الخميرة على مادة ( الكروم ) التي تعمل على خفض معدل السكر في الدم لمن تعاني من مرض السكري خلال شهور الحمل، كما تساهم شرب الخميرة الفورية للحامل على زيادة فرص وسهولة جسم الحامل لامتصاص مادة الأنسولين بصورة أفضل لتنظيم معدل السكر للحامل.

كما أثبتت الأبحاث العديدة بأن تناول الخميرة لمدة ثماني أسابيع متواصلة وبشكل منتظم عن طريق الفم يساعد كثيرًا على التخلص من مرض السكري خاصة المرحلة الأولى، كما تؤدي الخميرة إلى عدم لجوء الحامل بتناول العقاقير الخاصة بمرض السكري التي يمكن أن تؤدي إلى تعرض الجنين للخطر.

لكن برغم كل هذا قد أثبتت بعض الدراسات الأخرى على حالات متقدمة من مرضى السكري بأنه لا تؤثر تناول الخميرة في علاج مرضى سكر الحمل، لذا فيفضل شرب الحامل للخميرة الفورية للوقاية من هذا المرض ولا يجب الاعتماد الكلي للعلاج والتخلص من مرض السكري بشكل نهائي.

تقوية شعر الحامل

قد تصاب بعض الحوامل خلال فترة الحمل بالتساقط الملحوظ لبصيلات الشعر ناتج عن الضعف العام في صحة الحامل، فتساعد الخميرة على تقوية وتجديد الشعر التالف لاحتوائها على الكثير من المعادن والبروتينات وأيضاً الأحماض الهامة للشعر، كما لها دور كبير في منع ظهور ونمو الشعر الأبيض للحامل لاحتوائها على كل من الزنك، الحديد والنحاس بنسب عالية.

تخلص البشرة من الجفاف الناتج عن الحمل

تتغير هرمونات جسم الحامل بشكل كبير خلال شهور الحمل ويعود هذا بالسلب على البشرة بالتأكيد وعلى الجلد بشكل عام وقد يظهر حبوب كثيرة خلال هذه الفترة فيساعد شرب الخميرة الفورية للحامل على التخلص من هذه الحبوب بشكل ملحوظ، كما تشعر الحامل بشحوب البشرة وتغير لونها فتساهم الخميرة على تجديد خلايا البشرة وإعادة تألقها مرة أخرى.

تعمل الخميرة أيضًا على زيادة إنتاج مادة الكولاجين التي تساعد في زيادة مرونة الجلد ونعومته، وتساعد في تنظيف البشرة من كافة البثور السوداء وأيضًا التخلص من الالتهابات المزعجة في البشرة مثل احمرار الجلد الناتج التعرض للأشعة فوق البنفسجية، ويمكن استخدام الخميرة بأكثر من طريقة لتسمين وجه الحامل.

تخلص الحامل من فقر الدم 

تحتوي الخميرة على نسب عالية من الحديد، فتساعد على الحماية من خطر الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم عند الحامل، كما تساهم في سهولة امتصاص جسم الحامل لمعدن الحديد لاحتوائها على فيتامين (ب2) وتحت مسمى أخر يطلق عليه اسم ( الريبوفلافين ) فيساعد تناول ملعقتين فقط من الخميرة للحامل صباحاً علي مد جسمها بما يقارب على 90% من حاجة جسم الحامل لفيتامين (ب 2).

تساعد على انتظام ضغط الدم للحامل

تساعد شراب الخميرة الفورية للحامل على تنظيم المعدل الطبيعي لضغط الدم الحامل، لذا فهي تعمل على عدم تعرض الحامل للإصابة بالأمراض القلبية الخطيرة، وأيضاً تقي من حدوث تصلب للشرايين، وبالتالي تقي من تجلط الدم عند الحامل.

الفوائد العامة للخميرة

بجانب جميع الفوائد التي تقدمها شرب الخميرة الفورية للحامل التي تعرفنا عليها سابقًا، فهي أيضًا من المكملات التي تمد جسم الإنسان بالكثير من الفوائد التي لا حصر لها، ومن أمثله هذه الفوائد :

مهدئة للأعصاب 

تساعد الخميرة على تهدئة الأعصاب واسترخاء الجسم بشكل كبير حين تناولها قبل النوم، فهي تساعد على نوم الإنسان بشكل هادئ، وتقلل من شعور الجسم بالإجهاد، كما تحسين المزاج ايضًا، وهذا يعود إلى احتوائها على فيتامين (ب1)، (ب 2) وفيتامين (ب 9).

تقليل آلام الدورة الشهرية للفتيات

تعاني الفتيات والنساء من الآلام الشديدة أسفل البطن نتيجة تقلصات التشنجات المختلفة للرحم أثناء قدوم موعد الدورة الشهرية، وقد لا تعرف كثير من النساء بأن تناول الخميرة قبل أو أثناء الدورة الشهرية يساعد في التخلص من الآلام المصاحبة لها بشكل كبير لاحتوائها على فيتامين (ب6).

تقوية الأظافر 

تعتبر الخميرة من أهم العوامل التي تساعد في تقوية عظام الإنسان، كما تقي من حدوث هشاشة عظام الإنسان عند الكبر، وتحافظ أيضًا على قوة الأسنان.

تقي من خطورة إصابة الجسم بالسرطانات المختلفة

تحتوي الخميرة على أحماض مختلفة تساعد في حماية وتخلص جسم الإنسان من الخلايا السرطانية، كما تقلل من فرص تنشيط تلك الخلايا، وتتمثل تلك الأحماض فيه (النيكوتينيك)، (البانتوثنيك)، و(الرايبوفلافين)، وبجانب تلك الأحماض السابقة أثبتت العديد من الأبحاث والدراسات المختلفة بأن حمض الفوليك المتواجد بالخميرة بنسبة عالية أيضاً يساهم بشكل كبير في عدم تكوين الخلايا السرطانية.

تحافظ على الجهاز التنفسي 

تساعد تناول الخميرة للأشخاص البالغين في التخلص من أعراض نزلات البرد الشديدة المتسببة في تعرض الجهاز التنفسي للضرر، فتساعد على علاج هذا في وقت قصير دون الحاجة لاستخدام العقاقير والمسكنات، فيجب فقط الانتظام على تناولها. 

تنشط الغدة النخامية

تعمل الخميرة على تحسين وتنشيط الغدة النخامية، فهي تعمل على طرد وتخلص جسم الإنسان من السموم الضارة الناتجة من عوامل مختلفة والمتسببة في ضعف أداء الغدة النخامية.

تساعد تناول الخميرة على اكتساب الوزن

تعتبر الخميرة من العوامل التي تساعد في فتح الشهية بشكل كبير، لذا فتساهم في تناول الإنسان قدر أكبر من الطعام، وفي حالة الرغبة في زيادة الوزن يجب تناولها قبل الطعام مباشرًا ويعود ذلك إلى احتوائها على الكثير من البروتينات والأحماض الأمينية، وبرغم هذا فهي أيضاً من عوامل التي تساعد في إنقاص الوزن وهذا ما سنعرفه في العنوان التالي.

تعمل على نقص الوزن 

برغم من كونها إحدى العناصر التي تساعد على زيادة الوزن كما ذكرنا فإنها أيضاً تنقص الوزن، وهذا في حالة تناولها بعد الطعام، حيث تساعد في حرق الدهون الزائدة والمتراكمة بشكل كبير فيجب الاستمرار على تناول الخميرة بطريقة منتظمة للحصول على نتائج أفضل.

العناصر الغذائية التي توفرها الخميرة لجسم الحامل

تحتوي الخميرة كما ذكرنا بالعديد من المعادن والعناصر الغذائية الهامة للحامل وللجنين، حيث شرب الخميرة الفورية للحامل بشكل يومي يمد جسمها بالكثير من الفيتامينات التي تعرفنا عليها، ومن خلال هذا سنتعرف على القيم الغذائية المتوفرة لملعقتين من الخميرة، وتشمل فيه:

العناصر الغذائية التي توفرها الخميرة لجسم الحامل

  • تحتوي الخميرة بما يقارب على  110 سعره الحرارية، التي تساعد على مد الحامل بالطاقة والنشاط.
  • يوجد أيضاً بما يقارب على 25 ميلي جرام من عنصر الصوديوم.
  • يتوافر داخل معلقتين من الخميرة بما يقارب على 11 جرام من البروتين المسؤول تكوين وتجديد الخلايا الخاصة للجنين، كما يعمل على نمو الجنين بصورة أفضل.
  • تمد الخميرة جسم الحامل بالكربوهيدرات بنسبة 13 جرام، فهو المسئول عن تحسين أداء وعمل الجهاز الهضمي.
  • تحتوي أيضاً الخميرة على حمض الفوليك بمقدار 205 ميكروجرام.
  • كما يتوافر كل من الحديد بنسبة 0.90 ميلي جرام، والدهون الغير ضارة لجسم الحامل بنسبة 1.50 ميلي جرام، وعلى السيلينيوم بمقدار 42 ميكروجرام.

القدر المسموح من تناول الخميرة للحامل

يفضل شراء حبوب الخميرة من الصيدليات الطبية لكي يتم معرفة من خلال التعليمات المرفقة مع حبوب الخميرة القدر المسموح لـ شرب للخميرة الفورية للحامل أثناء الحمل، وتكون هذه الحبوب ما بين 250 إلى 1000 ميلي جرام، ويفضل أن تبدأ الحامل بتناول كميات الصغيرة حتى تستطيع أن تتناول الكميات أكثر لكن لا يجب تخطي ما هو مسموح به بالإرشادات.

قد يكون في أغلب الأحيان القدر الكافي للحامل حين تناول الخميرة المعلبة بما يقارب على معلقتين يومياً ويتم إذابتهم في العصائر الطبيعية أو إذابتهم في كوب من الحليب للحامل أو الاكتفاء بإذابتهم في المياه، فكل هذه الطرق حين الاستمرار عليها سوف تعطي نفس النتائج المطلوبة.

مخاطر تناول الخميرة مع بعض العقاقير الخاصة بالحامل

هناك حالات لا يجب شرب الخميرة الفورية للحامل أثناء شهور الحمل، فتحتوي الخميرة على مركب (التيرامين)، ففي حالة تناول الحامل لإحدى عقاقير الاكتئاب مثل (الأوكسيديز أحادي الأمين) أو إحدى انواع المسكنات مثل (بالمبريدين) فيمكن أن تتفاعل الخميرة الفورية مع نوعية هذه العقاقير ولا يستطيع الجسم الحامل على التخلص من مركب (التابرامين)، وفي حالة تراكم هذا المركب يعمل على في ارتفاع ملحوظ في ضغط دم الحامل، وهذا سيعود بالضرر الكبير على صحة ونمو الجنين.

هل تتسبب الخميرة في عدم استمرار الحمل ؟

بجانب احتواء الخميرة على كافة الفوائد التي تم ذكرها، لكن قد يتسبب الإكثار في شرب الخميرة الفورية للحامل في زيادة المعادن داخل الجسم وقد تتحول إلى سموم ضارة لها وجنينها، وهذا قد يزيد من خطر حدوث إجهاض الأجنة، كما يمكن أن تتسبب في ضعف عظام الأجنة لاحتواء الخميرة على عنصر الفسفور الذي يضعف جسم الحامل من امتصاص القدر المطلوب من الكالسيوم لنمو عضلات وعظام الجنين بصورة أفضل.

أضرار الخميرة للحامل

هناك أضرار يمكن أن تتسبب شرب الخميرة للحامل عند الإكثار في تناولها على مدار شهور الحمل وتشمل هذه الأضرار فيه :

  • قد تتسبب شرب الخميرة الفورية للحامل في تقليل فاعلية العديد من العقاقير التي أوصى بها الطبيب الخاص، كما تساهم في بعض الأحيان على عدم قدرة جسم الحامل على امتصاص هذه الأدوية، فيجب استشارة الطبيب الخاص أولاً قبل تناول الخميرة.
  • قد يتسبب الإكثار شرب الخميرة الفورية للحامل في حدوث حساسية على صدر الحامل وهذا يؤدي إلى عدم قدرة الحامل على التنفس.
  • كما تعرفنا بأن الخميرة تحتوي على نسب عالية من الألياف الطبيعية، لكن عند الإكثار في تناولها قد يؤدي إلى انتفاخات كثيرة داخل الأمعاء.
  • عند شرب الخميرة الفورية للحامل لأكثر من مرة على مدار اليوم قد تشعر بالدوخة الشديدة وعدم القدرة على التوازن وهذا يرجع إلى احتواء الخميرة على مركب (التيرامين) الخاص بالخلايا العصبية والحسية.

كيفية تناول الحامل للخميرة

يمكن شرب الخميرة الفورية للحامل كما ذكرنا بشكل يومي أو بالقدر المسموح به لها أو أن تقوم الحامل بتناولها مع الأطعمة المختلفة مثل إضافتها للسلطة الخضراء أو يتم وضعها على المكرونة، ويجب عند تخزين الخميرة التأكد من وضعها في مكان مظلم وبارد حتى لا تفقد خواصها وفوائدها قبل تناولها.

نصائح هامة للحامل عند تناولها للخميرة

هناك نصائح يجب على الحامل اتباعها لكي لا تتسبب شرب الخميرة الفورية للحامل خطرًا عليها أو على الجنين، ومن أهم هذه النصائح قد تشمل فيه:

نصائح هامة للحامل عند تناولها للخميرة

  • في حالة شعور الحامل بعد تناول الخميرة بتغير رائحة ولون إفرازات المهبل وأيضًا ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة يجب الذهاب على الفور إلى الطبيب الخاص بها، والتوقف عن تناول الخميرة.
  • يفضل أن يتم شرب الخميرة الفورية للحامل بما يقارب على 4 معالق فقط أثناء الأسبوع للحفاظ على صحة ونمو الجنين خاصة أثناء الشهور الأولى من الحمل.
  • يجب عدم شرب الخميرة الفورية للحامل التي لا يوجد لها مصدر معروف، كما يجب معرفة والتأكد من تاريخ إنتاجها وصلاحيتها.
  • البعد عن تناول الحامل للخميرة المذابة في المياه الغازية ويفضل الاكتفاء بإذابتها بالمياه فقط.
  • يفضل تجنب شرب للخميرة الفورية للحامل في حالة إصابتها بالالتهابات المختلفة خاصة التهاب القولون أو التهاب الأمعاء.
  • تجنب النساء تناول الخميرة أثناء الرضاعة.
  • يجب على الحامل البعد عن تناول الخميرة في حالة إصابتها بأمراض الكلى لاحتواء الخميرة على مركب (البورينات) الذي يزيد من حدوث مضاعفات خطيرة لهذه الأمراض.

الخاتمة 

هكذا نكون قد انتهينا من التعرف على كافة فوائد شرب الخميرة الفورية للحامل أثناء شهور الحمل، وتأثير الخميرة على الحمل، وأيضًا فوائد الخميرة لجسم إنسان بشكل عام، كما تعرفنا على الأضرار الناجمة عن الإكثار في تناولها، كما تم الإجابة على متى يجب التوقف الحامل عن تناول الخميرة بشكل مفصل.

في النهاية يجب على الحامل أن تستشير الطبيب الخاص بها قبل تناول بعض المكملات الغذائية والأطعمة في حالة إذا كانت تعاني من بعض المشاكل الصحية لكي لا تعرض حملها للخطر، لكي يستمر الحمل بصورة طبيعية.

المصادر:

ويبميد

ميديكال نيوز توداي

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى