fbpx
الأعشاب للحامل

تعرفي على فوائد شرب القرفة للحامل في الشهر التاسع

لقد كان ومازال معروفاٌ منذ القدم أن هناك الكثير من فوائد شرب القرفة للحامل في الشهر التاسع، من أهمها تحفيز مخاض الولادة، وهي تعتبر من التوابل الشائعة منذ القدم التي تتميز برائحتها النفاذة ونكهتها الحارة والحلوة، كما أنها تستخدم في إعداد العديد من الأطعمة، وتدخل في تحضير بعض الأدوية العشبية التي تساهم في علاج العديد من الأمراض.

شرب القرفة للحامل في الشهر التاسع

القرفة من النباتات المعروفة باستخداماتها العديدة، فهي أحد التوابل التي تستخدم في الطب البديل منذ قرون عديدة، كما أنها تستخدم على نطاق واسع في إعداد الحلويات والمشروبات، وعلى الرغم من أن القرفة لها كثير من الفوائد إلا أنها ليست آمنة في الشهور الأولى من الحمل، حيث أنها تعمل على تحفيز انقباضات الرحم؛ مما يؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة، ولهذا فإن شرب القرفة في الشهر التاسع من الحمل يسهل الولادة الطبيعية. 

تحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية المشبعة، وغنية بفيتامين a وć، ومليئة بالكربوهيدرات، بالإضافة إلى أن هناك أنواع منها تحتوي على نسبة كبيرة من الكولين وحمض البانتوثنيك، بجانب أنها تشتمل على بعض المعادن المهمة للجسم مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والفسفور والكالسيوم والصوديوم، كما أن بها معدن المنجنيز والحديد والزنك؛ لذلك فهي مهمة لصحة الأم والجنين إذا تم تناولها في الحدود المسموح بها دون إفراط.

فوائد القرفة للمرأة الحامل في الشهر التاسع

ينصح دائماً بشرب القرفة بكميات معتدلة أثناء فترة الحمل للحصول على قيمتها الغذائية،حيث أنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تقوية الجسم، فضلا عن دورها الكبير في علاج بعض الأعراض التي تعاني منها بعض النساء خلال شهور الحمل من بينها:

علاج سكري الحمل

تتعرض بعض الحوامل المصابة بمرض سكر الحمل إلى حدوث خلل في نسبة السكر في الدم نتيجة عدم إفراز الجسم كميات وفيرة من إنزيم الانسولين، وفي هذه الحالة ينصح بعض الأطباء بتناول مشروب القرفة لأنه يعزز من إفراز الأنسولين الذي يساعد على التحكم في مستوى السكر في الدم؛ لأنها تحتوي على مادة البوليفينول التي تحفز الجسم على استهلاك الجلوكوز بفاعلية.

تخفف من الإصابة بالالتهابات

من فوائد القرفة للحامل في الشهر التاسع أنها تخفف من آلام العضلات والتهاب المفاصل التي تتزايد مع تقدم الحمل، حيث أن المرأة تعاني من الضغط الشديد على المفاصل في الشهور الأخيرة من الحمل نتيجة الوزن الزائد في هذه الفترة، ولذلك فإن تناول القرفة باعتدال في هذه الفترة يخفف من حدة  هذه الالتهابات ويقلل من تورم القدمين.

تقلل من خطر الإصابة بالعدوى

من المعروف أن فترة الحمل يضعف فيها جهاز المناعة لدى الأم، مما يجعلها عرضة للإصابة ببعض الأمراض المعدية مثل الإنفلونزا والبرد وغيره، وبما أن القرفة تحتوي على مضادات الأكسدة فإنها تعمل على تحفيز جهاز المناعة لديها وتقويه، وتناولها في الشهور الأخيرة من الحمل يحسن من صحة الجسم وتجعله يقاوم هذه الأمراض.

تعالج ارتفاع ضغط الدم

القرفة للحامل في الشهر التاسع تعالج ارتفاع ضغط الدم

من الأمور الشائعة التي تعاني منها بعض الحوامل في الشهور الأخيرة ارتفاع ضغط الدم الذي قد يتسبب في حدوث تسمم الحمل، ولذلك فإن شرب القرفة في الشهر التاسع يساعد على خفض ضغط الدم و يمكن الجسم من التحكم فيه، والسيطرة عليه وذلك إذا تم تناولها بكميات محدودة حسب المسموح به.

تخفف من الغثيان

غثيان الحمل و القيء من الأعراض الشائعة لدي الحامل وقد تستمر معها إلى الشهور الأخيرة من الحمل، ولذلك فإن شرب القرفة للحامل في الشهر التاسع له بعض التأثيرات الإيجابية في التخفيف من هذه المعاناة التي قد تواجهها الأم أثناء شهور الحمل، لأنها تساعد في تهدئة المعدة وتعمل على تنظيم حركة الأمعاء، كما أنها تساعد في طرد غازات البطن للحامل المتسببة في اضطرابات القولون.

تنشيط الدورة الدموية

تعتبر القرفة من المشروبات التي تنشط الدورة الدموية مما يخفف من معاناة الحامل من التعب والإرهاق عند بذل أقل مجهود، كما أنها تمنع التصاق كريات الدم ببعضها البعض وهذا يساهم في التقليل من الإصابة بتجلط الأوعية الدموية من بينها أوعية المشيمة، مما يضمن وصول الغذاء للجنين بشكلٍ سليم.

هل القرفة تفتح الرحم في الشهر التاسع

مع دخول الحامل في الشهر التاسع والقرب من موعد الولادة تبدأ المرأة بالتفكير فيما يسهل عليها الولادة الطبيعية، ومن بين المشروبات التي تفكر فيها الحامل تناول القرفة لما هي مشتهرةٌ به في تحفيز تقلصات الولادة، و لهذا فإن شرب القرفة للحامل في الشهر التاسع يساهم في فتح الرحم و يسهل عملية الولادة، كما أنه يخفف من الضغط النفسي الذي يصيب الحامل في هذه الأثناء، ولابد من التنبيه على عدم الإفراط في تناول القرفة خاصةً في شهور الحمل الأخيرة تجنباً لحدوث أي مضاعفات، كما يجب استشارة الطبيب قبل تناولها في هذه الفترة. 

الحد المسموح به للحصول على فوائد القرفة للحامل في الشهر التاسع

إن تناول ما يقرب من 6 جرامات من مسحوق القرفة في اليوم يعتبر آمن على الكبار، ومع ذلك فإنه لا توجد نسبة معينة موصى بها للمرأة الحامل، لهذا يفضل استخدامها بشكلٍ معتدل لتفادي أضرار الإفراط في تناولها وتجنب الإصابة بآثارها الجانبية، ولذلك ينصح باستعمالها كتوابل في إعداد الوجبات، ولا يفضل تناولها كمكمل غذائي ما لم توصف من قبل الطبيب المعالج. 

طريقة استخدام القرفة للحامل في الشهر التاسع

لكي تحصل الحامل على فوائد القرفة يفضل تناولها بكميات صغيرة والابتعاد عن تناولها كمكملات غذائية ما لم توصف من قبل الأطباء، حيث أن الإفراط في تناولها له بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها، وهناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها تناول القرفة بقدر بسيط مثل:

  • تناول الشاي بالقرفة بعض الأيام، و يسمح باستخدام عود من أعواد القرفة لإضافة نكهة مميزة. 
  • يسمح باستخدام القليل من مسحوق القرفة في إعداد بعض المخبوزات والحلويات مثل السينابون والفطائر وغيرها من الأطعمة التي تستخدم فيها القرفة.
  • استخدام القرفة كأحد التوابل العطرية التي تستخدم في إعداد بعض الأطعمة والوصفات الغذائية.

نصائح عند شرب القرفة للحامل في الشهر التاسع

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها عند شرب القرفة في الشهر التاسع من الحمل حيث:

  1. يفضل تجنب تناول القرفة لدى الحامل التي تعاني من اضطرابات الولادة، وتعرضت للإجهاض سابقاٌ.
  2. ينصح بالابتعاد عن تناول القرفة إذا كان هناك إندار بالإجهاض أو الولادة المبكرة.
  3. إذا كانت الأم الحامل تعاني من الحساسية يجب تجنب تناول القرفة.
  4. الابتعاد عن تناول زيت القرفة أثناء فترة الحمل؛ لأنه لا يوجد جرعات آمنة منه حتى الآن، حيث أن تناوله بجرعة كبيرة قد يتسبب في الإصابة بحرقان المعدة والحموضة.
  5. هناك بعض المخاوف من انتقال السمية إلى الجنين عبر المشيمة.
  6. بالإضافة إلى أنه يجب عدم تناول القرفة كمكمل غذائي إلا تحت إشراف الطبيب المختص.

أضرار القرفة على الحامل

عند الإفراط في تناول القرفة بما يتعدى الحدود المسموح بها تظهر بعض الآثار الجانبية على الحوامل ولذلك ننصح دائماٌ عند شرب القرفة للحامل في الشهر التاسع ألا تزيد عن المقدار المحدد.

زيادة النزيف

من أضرار القرفة للحامل في الشهر التاسع زياده النزيف

أما إذا كانت الحامل تستخدم بعض الأدوية لعلاج أمراض القلب أو السكري فيجب الابتعاد عن تناول القرفة، لأنها معروفة بأنها تزيد من سيولة الدم مما يصيب المرأة الحامل بنزيف شديد، كما يفضل عدم استخدام القرفة في شكل مكمل غذائي إلا تحت إشراف الأطباء، لأنه قد يصيب الأم ببعض المضاعفات مثل اضطرابات المعدة وارتفاع معدل نبضات القلب، كما أنها قد تصاب بالتعرق المفرط، وانخفاض مستوى الجلوكوز في الدم مما يهدد صحته

خطر الولادة المبكرة

تحفيز تقلصات الرحم قبل أوان الولادة؛ مما يؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة قبل اكتمال نمو الجنين، ويلجأ الأطباء في هذه الحالة إلى ادخال الطفل الحضانة حتى اكتمال نموه إذا بقي على قيد الحياة.ا.

يفضل شرب القرفة للحامل في الشهر التاسع بكميات محدودة إما كمنكهات طبيعية أو توابل في إعداد بعض الأطعمة، للحصول على فوائدها العديدة والتي تتمثل في كونها من أفضل مضادات الأكسدة والالتهابات، كما أنها عامل طبيعي في تنظيم مستوى السكر في الدم، إلا أنه يجب توخي الحذر عند تناولها بكميات كبيرة؛ وذلك لما لها من بعض الآثار الجانبية الخطيرة التي تهدد صحة الحامل التي تعاني من مرض السكري أو مصابة بأمراض القلب.

المصادر:

بيرانتج فيرست كراي

مامجانكشن

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى