الولادة

تعرفي على طرق شفط البطن للداخل بعد العملية القيصرية

انتهت رحلة التسعة أشهر بنجاح وعلى أثرها تضمين الصغير بين ذراعيك ورائحته تزكي الروح والفؤاد، وعلى غرار ذلك قد تلاحظين بعض التغيرات الجسدية مثل ترهل وانتفاخ البطن، الأمر الذي جعلنا في وضع الانتباه لتقديم موضوع عن شفط البطن للداخل بعد العملية القيصرية، فإذا أردتي التعرف على الطرق اللازمة التي بدورها تقوم بالحد من هذه الأزمة تابعي معنا ما يلي.

ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية

لابد من ظهور بعض التغيرات التي تطرأ على جسم الأم بعد الولادة مباشرة وعلى أثرها تشعر النساء بالانزعاج والضيق، ومن ضمن هذه التغيرات ترهلات البطن حيث تشتكي منها الكثير من السيدات فتسبب عند أحدهم إحراج وعند الأخرى أزمة نفسية أما عن الباقيين يشعرون بأنهم لا زالوا حوامل في شهرهم السابع، فبعد الولادة تلعب الهرمونات على تغيير حجم البطن فيستغرق الرحم حوالي أربع أسابيع ليعود إلى حجمه الذي كان عليه قبل الحمل.

والولادة الجراحية تحتاج إلى عدم الضغط فينوه على النساء بعدم حمل أشياء ثقيلة أو ممارسة التمارين الرياضية إلا بعد شهرين على الأقل من الولادة، ومن هنا جاءت فكرة شد البطن بعد الولادة وتُجرى إما عن طريق عملية جراحية أو عن طرق أخرى فإذا أردتي التعرف على طرق شفط البطن للداخل بعد العملية القيصرية تابعي معنا ما يلي.

شفط البطن للداخل بعد العملية القيصرية

كما ذكرنا من قبل بعد الولادة يتعرض جلد البطن إلى التشقق والترهل الأمر الذي جعل النساء تتجه إلى طرق شفط البطن للداخل بعد العملية القيصرية إما عن طريق عملية تجميلية أو عن طرق أخرى سوف نتعرف عليهم جميعاً في السطور القادمة.شفط البطن للداخل بعد العملية القيصرية

العملية الجراحية لشفط البطن للداخل

تُجرى من قبل أطباء التجميل فعندما ينتهي طبيب النساء والتوليد من إخراج الطفل من بطن الأم، ومن ثم يقوم بخياطة الرحم وطبقات البطن يبدأ الطبيب التجميلي في فتح جرح القيصرية ومن ثم إصلاح عضلات البطن وشد الجلد المترهل ونقل السرة وخطوات تجميلية أخرى، وتستغرق العملية قرب ساعتين إلى ثلاثة ساعات مضافة إلى وقت الولادة الجراحية، ويذكر أن السبب وراء إجراء هذه العملية بعد عملية الولادة الجراحية عدم نيه الأم في دخول العمليات مرة أخرى.

والآن دعونا نتعرف على شكل البطن قبل عملية الولادة فهي أشبه بالبالون المملوء بالهواء وبعد الولادة ينكمش حجم البطن ويبدأ السيلوليت والترهلات وجرح الولادة في الظهور ولكن سرعان ما تختفي هذه العلامات مع الوقت، ولكن شكل البطن لا يعود كما كان فمن مميزات عملية شفط البطن بعد الولادة مباشرة إعادة البطن كما كانت فيمكن للعملية أن تخلصكِ من ترهلات ودهون البطن في عملية واحدة بفترة نقاهة وتخدير واحد وبالتدريج تستعيد الأم ثقتها في نفسها، وبتوجيه أشعة الليزر إلى الدهون والجلد الزائد من أسفل البطن إلى السرة يتم إذابة وتكسير الدهون بدون حدوث ضرر لطبقات البطن كما يمكن للجلد أن يستعيد الدورة الدموية من خلال نسبة الكولاجين التي يزداد إنتاجها.

خطوات شفط البطن جراحياً بعد الولادة القيصرية

كما ذكرنا من قبل بعد تنويم حالات الولادة بالتخدير الكلي وقيام طبيب النساء باستخراج المولود ومن ثم خياطة الرحم وإغلاق طبقات البطن، يبدأ الطبيب التجميلي في التدخل من أجل شفط البطن للداخل بعد العملية القيصرية، ومن ثم يغسل البطن ويعقمها ثم يبدأ بشفط الدهون باستخدام الكانيولات من جوانب البطن ومن أعلى السرة الأمر الذي يتسع فيه جرح العملية القيصرية وشد البطن وتقوية عضلاتها ونقل السرة لمكان آخر والقيام بغلق الجرح بشكل تجميلي، ويبلغ وزن الدهون المستأصلة حوالي 1800 جم.

أضرار شفط البطن للداخل بعد العملية القيصرية (جراحياً)

قد يحدث عدم رضاء بسبب شفط البطن؛ حيث تراكم المياه وتورم جلد البطن بالإضافة إلى تضخم الرحم الذي سيقف عائقاً أمام الشد بشكل مثالي، ومع إطالة فترة نقاهة الأم بعد العملية و تراكم الأعباء سيصعب الحصول على نتيجة مرضية، فيستوجب التنويه على هذا الأمر وأخذه بعين الاعتبار.

ربط البطن

وعلى النقيض توجد طرق بعيدة تمامًا عن الجراحة، سهلة وسريعة ويمكنك القيام بها في المنزل ، حيث يمكنكِ شفط البطن بعد الولادة عن طريق أخذ نفس عميق ومن ثم كتمه وبعدها قومي بربط بطنك بقطعة قماش أو يمكنكِ استخدام المشد وابقي على هذا الحال مدة أربعين يوم، ويمكنكِ التخلص منه عند الذهاب إلى النوم أو عند الإحساس بالألم.

متى يتم ربط البطن بعد الولادة الجراحية؟

شد البطن باستخدام حزام أو بقطعة قماش من إحدى طرق شفط البطن للداخل بعد العملية القيصرية، ويجب على الحامل اتباع بعض التعليمات بخصوص هذا الأمر، فبعد ارتداء الحزام بعد الولادة عليها الانحناء أثناء المشي خلال الأسابيع الأولى من بعد الجراحة وأيضاً تحمُل الجرح لمدة أسبوع، وبرغم من قدرة الحزام في التخلص من دهون البطن إلا إنه يتطلب استشارة الطبيب الخاص قبل ارتداؤه حتى لا يتسبب في حدوث ألم وفتح الجرح القيصري مجدداً.

الحركة والمشي

الحركة من إحدى طرق شفط البطن للداخل بعد العملية القيصرية، فيمكنكِ أن تقومي ببعض أعمال المنزل، فهذا سوف يساعدك على التخلص من الوزن الزائد، كما يمكنكِ التنزه في الحدائق بصحبة صغيرك إذا كانت درجة حرارة الجو مناسبة، والمشي من التمارين الرياضية التي تحد من دهون البطن فاحرصي على ممارسته.

الرضاعة الطبيعية

تعد الرضاعة الطبيعية من طرق شفط البطن للداخل بعد العملية القيصرية، فبها يستعيد الرحم شكله الطبيعي لذا ينصح بالاستمرار في الرضاعة قرابة ستة أشهر على الأقل، ولكن عليكِ تحمل تقلصات المعدة التي تدل على الشعور بالجوع أثناء فترة الرضاعة.

شرب القرفة والحلبة

تناول الأعشاب من طرق شفط البطن للداخل بعد العملية القيصرية، فمثلا القرفة والحلبة يساعدان الرحم على التخلص من الأشياء التي في داخله، ولكن يحذر تناول الأعشاب في فترة الحمل فقد يؤدي شرب القرفة إلى الإجهاض.

الحد من تناول الأطعمة الدسمة

الحد من تناول الأطعمة الدسمةتجنب الأطعمة الدسمة التي تحتوي على الدهون من طرق شفط البطن للداخل بعد العملية القيصرية، وهكذا الشكولاتة أيضاً، فقد يُخيل للبعض أن الإفراط في تناول هذه الأطعمة يُدر الحليب للمولود الصغير، وينصح بتجنب تناول وجبة العشاء قبل النوم كما ينصح بعدم الإفراط في تناول الأطعمة المفيدة.

الأنشطة الرياضية

التمارين الرياضية من أهم طرق شفط البطن للداخل بعد العملية القيصرية، وينصح بممارستها عقب الولادة بفتره عند التأكد من سلامة صحتكِ وإنك قادرة على ممارسة التمارين بدون حدوث أي ضرر، ويمكنكِ القيام بالتمارين المخصصة بالحوامل.

تدليك البطن

تدليك البطن باستخدام الزيوت مثل زيت اللوز وزيت الزيتون أمر يقوم بتنشيط الدورة الدموية في منطقة البطن وهذا يساعد في شفط البطن للداخل بعد العملية القيصرية وعودتها لشكلها الطبيعي حيث تقوية العضلات وشد الجلد.

شرب الماء

شرب الماء من الوسائل المهمة التي تنقي الجسم من الدهون والسموم وتعطيه الحيوية والنشاط، ومن طرق شفط البطن للداخل بعد العملية القيصرية إذا تمت المدامة عليها حيث تمنح القوة اللازمة للعضلات وتعمل على مرونتها وعودتها إلى الشكل الطبيعي.

تجنب السكريات

أول ما ترغب فيه المرأة بعد الولادة هو تناول الحلويات، فالحد من هذه الرغبة يعد من طرق شفط البطن للداخل بعد العملية القيصرية، ويمكنكِ استبدال السكريات بالفواكه الطازجة والتي تعمل على الحد من حجم البطن، لذا ينصح بعدم إدراج أطعمة السكريات داخل النظام الغذائي للسيدة بعد الولادة.

الغذاء الصحي

تناول أطعمة محملة بالألياف كالفواكه والخضروات وأيضاً أطعمة البروتين مثل اللحوم ومنتجات الألبان والبيض يساعدان على شفط البطن للداخل بعد العملية القيصرية، فعليكِ إدراج الأطعمة المفيدة ضمن نظامك الغذائي بعد الولادة.

أسباب ترهلات البطن

في فترة الحمل تقوم عضلات البطن في الانفصال لتعطي الجنين مساحة من أجل النمو، ويحدث هذا بسبب هرمون الريلاكسين فمعدل الاستجابة له متغير من سيدة لأخرى فيجعل بطون أحدهم تتغير سريعاً عن غيرها، وانفصال عضلات البطن يشكل ضرر على الأنسجة فتضعف وتتمدد، وهذا التغير الذي يحدث طوال فترة الحمل من الصعب أن يعود كما كان بعد الولادة بينما يحتاج إلى بعض الجهد والوقت.

عوامل تجعل حجم البطن في تزايد بعد الولادة

بعد الولادة تلاحظ النساء زيادة في حجم بطونهم، فالأمر يختلف من سيدة لأخرى حيث أن نسبة التغير في حجم البطون غير ثابت، وهناك عوامل تزيد من حجم البطن فإذا أردتي معرفتها عليكِ بمتابعة ما يلي.

  • عوامل جينية.
  • وزن الولادة المكتسب.
  • التمتع بعضلات بطن قوية قبل الحمل.
  • الحمل في توأم.

دراسات حول معدل عمليات الجراحة القيصرية وشد البطن بعدها

دراسات حول معدل عمليات الجراحة القيصرية وشد البطن بعدهاأثبتت الدراسات الحديثة أن معدل الولادة القيصرية حول العالم قد بدأ في الارتفاع فالنسبة قفزت لتصل إلى 70% من إجمالي عدد السيدات الحوامل على مستوى العالم، وفي دراسة بريطانية أثبتت عام 2001 أن نسبة الولادات القيصرية وصلت إلى 21.5% في حين أن منظمة الصحة العالمية شددت على ضرورة إجراء ولادات طبيعية بدلاً من القيصرية وإن احتاج الأمر إلى الولادة القيصرية يجب أن تتراوح النسبة بين 10 أو 15 % فقط.

أما في السعودية فنسبة الولادات القيصرية وصلت إلى 30% ، وفي مصر احتلت الولادة الجراحية المركز لثاني بعد البرازيل على مستوى العالم في عدد الولادات الجراحية، وبرغم من رغبة النساء في إجراء هذه العملية إلا أنهن يرغبون أيضاً في الحصول على بطن مثالية ومشدودة خالية من الدهون، ومن هنا جاءت عملية شفط البطن للداخل بعد العملية القيصرية، فوفقاً لدراسة أمريكية أثبتت أن عملية شد البطن تعد واحدة من أهم خمس عمليات تجميلية أكثر شيوعاً في العالم، ومن 50 سيدة خضعوا إلى عملية شفط البطن وجدنا أن 48% منهم راضين على هذه العملية بينما 32% منهم أعربوا عن انزعاجهم وعدم رضاهن عليها و 18% اشتكين بعد العملية من وجود ترهلات في الجلد.

ماذا بعد شد البطن بعد الولادة الجراحية؟

في دراسة أُجريت بالكويت على خمسون سيدة يتراوح أعمارهن بين 33 إلى 39 سنة، قد قاموا بإجراء عملية شفط البطن للداخل بعد العملية القيصرية مع متابعتهن 6 أشهر حيث أثبتت هذه الدراسة أن هؤلاء السيدات قاموا بالخضوع لإجراء العملية القيصرية مرة أخرى وكان السبب في ذلك هو إجرائها مسبقاً، وينصح هؤلاء النساء بعدم الحمل مرة أخرى إلا بعد مرور سنة على الأقل من إجراء عملية شد البطن، وهذه العملية قد تكون غير مرضية لبعض السيدات، فنتيجتها لا تكون مثالية عكس إجراؤها في وضع طبيعي وليس بعد الولادة مباشرة، وقد ثبتت صحة هذه النظرية عند التصديق على مثالية 80 حالة شفط بطن تمت بطريقة عادية مقارنة بحالات شفط البطن التي تمت بعد الولادة القيصرية مباشرة.

تمارين شفط البطن بعد الولادة القيصرية

تعد الرياضة من إحدى طرق شفط البطن للداخل بعد العملية القيصرية، ونظراً لعدم قدرة الأم بعد الولادة على ممارستها لإنها بحاجة إلى الراحة وعدم الحركة كثيراً حتى تسترد صحتها إلا أن هناك تمارين بسيطة وآمنة يمكنها القيام بها، فإذا أردتي التعرف عليها قومي بمتابعة الآتي.تمارين شفط البطن بعد الولادة القيصرية

شفط البطن

يعد تمرين شفط البطن بعد الولادة القيصرية من أكثر التمارين فاعلية رغم سهولته وبساطته، فكل ما عليك فعله هو القيام بشفط بطنك أثناء الجلوس أو الحركة أو النوم، وللحصول على نتائج مرضية رائعة عليكِ بتكراره والمداومة عليه باستمرار.

تمرين النفس

من التمارين الهامة التي تعتني بصحة عضلات البطن، فيمكنكِ إجرائه عن طريق أخذ نفس حتى امتلاء البطن ومن ثم إخراجه ويمكنكِ إطالة مدة النفس قدر المستطاع، وهذا التمرين يقلل من التوتر ويقوي عضلات البطن بالإضافة إلى أن لديه فوائد عديدة أخرى.

الاسكوات

يعد الاسكوات من تمرين شفط البطن بعد الولادة القيصرية، وهو من الأمور الصعبة في هذه المرحلة، ولكن يمكنكِ فعله عن طريق الاستناد إلى الحائط وفتح القدمين ومن ثم الصعود والهبوط تدريجياً حتى يشكل الجذع زاوية مستقيمة مع الفخذين، ويمكنكِ ضم صغيرك أثناء التمرين للحصول على نتائج أفضل.

ضم الركبتين

في حالة الولادة الطبيعية قومي بالنوم على ظهرك مع ضم ركبتيكِ إلى بطنك وابقي على هذا الوضع مدة عشرين ثانية، وفي حالة الولادة القيصرية ينصح بتأجيل هذا التمرين لحين التئام الجرح القيصري لتجنب حدوث مضاعفات.

الركوع

من التمارين التي بدورها تعمل على شفط البطن للداخل بعد العملية القيصرية، ويتم من خلال الركوع ووضع الكوع على الأرض، فالذراعين والأرداف موازيين للأرض بالإضافة إلى شفط البطن مع الحرص على التنفس بصورة طبيعية، وقومي بتكرار هذا التمرين للحصول على نتائج أفضل.

رفع منطقة الجهاز

ويتم هذا التمرين من خلال الاستلقاء على الظهر ومن ثم ثني الركبتين ورفع منطقة الجهاز عن بقية الجسم ثم تثبيت القدمين والمحافظة على الوضع، وللحصول على نتائج أفضل يمكنكِ ولمدة ثواني التنفس بوضع طبيعي ومن ثم قومي بتكرار هذا التمرين.

رفع الظهر

من أحد تمارين شفط البطن للداخل بعد العملية القيصرية، حيث يحث على الاستلقاء على الظهر ومن ثم رفع الركبتين ومد الذراعين على الجوانب، وبعدها نقوم برفع الظهر والحفاظ على التنفس ثم نقوم بإنزال الظهر والرجوع للوضع الأول.

رفع الأرجل

إحدى تمارين شفط البطن للداخل بعد العملية القيصرية، فيمكنكِ فيه الاستلقاء على ظهرك ومن ثم رفع الأرجل إلى أعلى مع الجزع، ثم قومي بتحريك قدميكِ في الهواء كمثل الدراجة، وللحصول على نتائج أفضل قومي بتكرار هذا التمرين يومياً.

تمارين أخرى لشفط البطن بعد الولادة

ونستمر في سرد طرق شفط البطن للداخل بعد العملية القيصرية، وتعد الرياضة أحد أهم هذه الطرق، بالإضافة إلى أهميتها في حياتنا اليومية في العموم، والآن نتناول المتبقي من التمارين، فإذا كنتِ من المهتمين قومي بالاطلاع على التالي:

  • اليوجا: فتعمل على شد الترهلات وارتخاء عضلات الجسم.
  • السباحة: والتي تعمل على شد الترهلات بالإضافة إلى المحافظة على التنفس.
  • رفع منطقة الجزاء: مع شد الركبتين وأصابع القدم والحفاظ على التنفس.
  • الأيروبيكس وركوب الدراجة: فيعملان على التخلص من ترهلات الجلد.

نصائح قبل شفط البطن بالليزر

توجد بعض النصائح التي يمكنكِ الاطلاع عليها قبل إجراء عملية شفط البطن للداخل بعد العملية القيصرية، فإذا أردتي معرفتها يمكنكِ متابعة ما يلي من السطور القادمة.نصائح قبل شفط البطن بالليزر

  • لا يوجد غلق جروح بالليزر.
  • لا يمكن للجراحة التجميلية أن تخفي آثار الجروح بشكل كلي ولكنها تعمل على التقليل منها.
  • يمكن للخياطة التجميلية أن تكون بواسطة غرز بخيوط رفيعة فهذا أفضل من الغرز المخفية.
  • وحده الجراّح من يحدد غلق الجرح وليس أحداً آخر.
  • ليس مقتصر على الجراّح التجميلي أمر خياطة الجرح فمن الممكن أن يقوم بهذا الأمر جراّح آخر مارس ودرس أساسيات الجروح التجميلية.

نصائح للتخلص من ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية

هناك بعض النصائح والإرشادات التي يجب عليكِ اتباعها للتخلص من ترهلات البطن المزعجة والتى تسبب لدى أغلب النساء أزمة نفسية وعدم الثقة في النفس، فإذا أردتي معرفتها تابعي معنا السطور التالية.

  • اكثري من شرب السوائل والمياه للمساعدة في عملية الهضم.
  • احرصي على المشروبات التي تقلل من الدهون وتجنبي المشروبات الغازية.
  • الحد من لبس الكعب العالي لأنه يؤدي إلى ارتخاء العضلات وتقوس الظهر.
  • احرصي على مضغ الطعام بصورة جيدة لتجنب انتفاخ البطن.

وأخيراً ننتهي من محتوى موضوع شد البطن للداخل بعد العملية القيصرية، وبعد أن تعرفنا على طرق الحد من هذه المشكلة وأهم التمارين الرياضية التي تساعد على إزالة دهون وترهلات البطن بالإضافة إلى بعض الإرشادات والنصائح، نأمل أن نكون قد استوفينا جميع المعلومات المفيدة لكِ سيدتي.

المصادر:

مازر

ديري أوف أفيت مامي

هيدي بويل

زر الذهاب إلى الأعلى