شكل الجنين

شكل الجنين في الشهر الأول بالصور ومراحل تطور نموه في الأسابيع الأولى

مبارك أنتِ حامل، كلمة تود جميع النساء سماعها مع أول شهر من الزواج، وتكون مصدر للسعادة حينذاك، وأول ما يتبادر إلى ذهنكِ هو كيف يتكون الجنين داخل الرحم، وكيف يكون شكل الجنين في الشهر الأول، بالفعل إنها متعة أن تشهدين مراحل تكوين الجنين داخل رحمكِ، وتتابعي تطوره لحظة بلحظة، فهذا الذي في رحمكِ الآن سيكون شخص أمامك في القريب العاجل، وليس أي شخص بل إنه قطعة منكِ.

كيف يحدث الحمل

تمتد فرص الحمل لدى المرأة طوال فترة نزول الدورة الشهرية؛ حيث نزول الدورة الشهرية بانتظام يعني أن التبويض يحدث شهرياً بانتظام، ويعتبر أنسب وقت لحدوث الحمل في فترة تسمى فترة الإباضة، وفي الأغلب تكون في منتصف المسافة بين الدورتين، فإذا كانت الدورة كل ثمانية وعشرون يوماً، فإن فترة التبويض تكون من اليوم العاشر حتى اليوم الخامس عشر تقريباً، ويفضل أن تحدث العلاقة الزوجية قبل ميعاد التبويض بيومين، للحصول على فرص أكبر لحدوث الحمل.

شكل الجنين في الشهر الأول

يختفي التعب والألم والأعراض التي تمرين بها في ظل سعادتك بخبر الحمل الجديد، وعلى الرغم من أن الأعراض تكون في غاية الصعوبة على الحامل، إلا أنها تشعر بأنها بسيطة وطفيفة مع إحساسها بالفرحة المنتظرة في القريب العاجل، بعد مرور أشهر التعب والعذاب، يمتد الشهر الأول من الحمل منذ الأسبوع الأول وحتى الأسبوع الرابع، ويتغير شكل الجنين وفقاً للأسبوع الذي تمرين به، ولكن قبل أن نتحدث عن شكل الجنين في الشهر الأول وتطوره، يجب التحدث عن مراحل تكوين الجنين.

مرحلة تكوين الجنين

مرحلة تكوين الجنين

يعتبر الحمل عملية معقدة جداً لا يقدر عليها إلا الخالق سبحانه وتعالى، فيبدأ منذ اللحظة الأولى من التقاء الحيوان المنوي بالبويضة، وتعتبر الحيوانات المنوية كائنات دقيقة جداً غاية في الصغر، لا ترى بالعين المجردة، ولحدوث الحمل لابد وأن تكون على قدر من القوة والسرعة حتى تستطيع اختراق جدار البويضة التي تلقحها، هذه البويضة لا تعيش لمدة أكثر من أربعة وعشرون ساعة، فإذا لم يتم تلقيحها تخرج عبر قناة فالوب وتستعد للانفجار والنزول على هيئة الدورة الشهرية.

ومن الجدير بالذكر أن الخصيتين ينتجان ملايين من الحيوانات المنوية، ولا يستطيع إلا واحد فقط اختراق البويضة وتخصيبها، ثم يتجهان معاً في رحلة ليست بطويلة عبر قناة فالوب، لتستقر في أقوى وأفضل مكان في جدار الرحم، ومن ثم تبدأ رحلة الحمل.

بعد أن يتم تلقيح البويضة، تذهب إلى قناة فالوب وتستقر فيها لمدة تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة أيام، وتبدأ حينها في العديد من عمليات الانقسام لتصبح على شكل مجموعة من الخلايا، ثم تبدأ في الاتجاه إلى الرحم حتى تلتصق، ومنذ هذه اللحظة يبدأ الحمل الفعلي، وهذا في الأغلب يحدث بعد فترة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من حدوث العلاقة الزوجية.

شكل الجنين في الشهر الأول من الحمل بالصور

من أكثر الأمور تشويقاً خلال فترة الحمل هو تطور الجنين خطوة بخطوة ورؤية صور الجنين في الشهر الأول التي تحمل كل معاني الفرحة للأم، يمتد الحمل بداية من الأسبوع الأول لحدوث الحمل وحتى نهاية الشهر التاسع، حيث مدة الحمل الكاملة تكون حوالي أربعون أسبوعاً كاملين، ومن الممكن أن تنقص هذه المدة لتصل إلى ثمانية وثلاثون أسبوعًا فقط، وسنعرض الآن شكل الجنين خلال الأربعة أسابيع الأولى مع ذكر مراحل تكوين الجنين في الشهر الأول من الحمل خطوة بخطوة:

شكل الجنين في الأسبوع الأول

  • يعتبر الأسبوع الأول هو بداية لحظة التلقيح، و حدوث الحمل وانغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم، وفي هذا الأسبوع لا يوجد بعد شكل للجنين، فإنه لن يظهر حتى في الموجات فوق الصوتية ولن يظهر لكِ بعد شكل الجنين في الشهر الأول.
  • من الصعب بل من المستحيل معرفة الوقت الفعلي لحدوث الحمل، لذلك اجتمع  الأطباء على احتساب بداية الحمل بعد مرور سبعة أيام على بداية نزول الدورة الشهرية.
  • يبدأ الحمل الفعلي وثبوت الجنين في جدار الرحم بعد مرور أسبوعين على حدوث العلاقة الزوجية، والتي يقدرها الطبيب بعد أسبوع من انتهاء الدورة الشهرية.
  • وزن الجنين وطوله في هذا الأسبوع لا يزيد عن عشرة إلى عشرين من المليمتر (0.1 – 0.2).
  • في هذه الفترة ينتج الجنين والمسمى بالزيجوت في هذه المرحلة من الحمل بروتين المناعة الذاتية، والذي يعمل على تثبيط جهاز المناعة لدى المرأة، حتى يتقبل وجود الجنين في الجسم، ولا يعتبره جزء غريب عنه.

شكل الجنين في الأسبوع الثاني

  • لا يختلف الأسبوع الثاني كثيراً عن الأسبوع الأول من حيث شكل الجنين أو طوله أو وزنه، فإن الحمل الفعلي يبدأ في الأسبوع الثالث من الحمل.
  • في هذا الأسبوع من الحمل تنغرس البويضة الملقحة في جدار الرحم مما ينتج عنه نزول بعض من قطرات الدم بنية اللون، وهذا النزف يعد حميداً أثناء الحمل.
  • في نهاية الأسبوع الثاني تتكون المشيمة الأولية، التي تتكون من بعض خلايا الجنين.
  • يبدأ تكوين الحبل السري بطريقة جزئية وليست كاملة، ويتجهز للقيام بوظائفه بعد ذلك في المراحل التالية من الحمل.
  • تبدأ الأجهزة العصبية في التكون في هذا الأسبوع.

شكل الجنين في الأسبوع الثالث من الحمل

شكل الجنين في الأسبوع الثالث من الحمل

  • يعتبر الأسبوع الثالث هو البداية الفعلية للحمل، فتبدأ خلاله خلايا الجنين في الانقسام والظهور لأول مرة في الموجات فوق الصوتية بعد التصاقه في جدار الرحم، ويكون على شكل نقطة سوداء صغيرة مجهولة المعالم.
  • يطلق على الجنين في الأسبوع الثالث من الحمل اسم زيجوت، هذا الزيجوت يملك ستة وأربعين كروموسوم مناصفة بين الأب والأم، لكل منهما ثلاثة وعشرون كروموسوم.
  • ومن الجدير بالذكر أن جميع صفات الجنين الموروثة مثل لون العين والشعر ولون الجلد تتحدد في هذه اللحظة، ولا تظهر إلا بعد مرور التسعة أشهر ووصول الجنين للدنيا بسلام.
  • يبدأ الجنين في الانقسام ويمر عبر قناة فالوب في طريقه إلى جدار الرحم للاستقرار نهائياً في نهاية الأسبوع الرابع، وبعدها يبدأ ظهور شكل الجنين في الشهر الأول واضحاً.

تطور الجنين في الأسبوع الثالث من الحمل

  • يظهر الجنين في حجم بذرة الخشخاش.
  • ثلاث طبقات هي مكونات الجنين في هذا الأسبوع، وهم الطبقة الخارجية والوسطى والطبقة الداخلية.
  • يبدأ قلب صغيركِ في النبض، ويمكن ملاحظته بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية.
  • يمكن رؤيته في جهاز السونار على شكل جزأين، أحدهما سيكون الرأس والآخر العمود الفقري وباقي الجسم.

شكل الجنين في الأسبوع الرابع

  • مع نهاية الأسبوع الرابع من الحمل ونهاية الشهر الأول، تبدأ ملامح صغيركِ في الظهور.
  • يظهر تجويف العينين، ولكن لا ترينهم بدقة حتى هذه اللحظة.
  • تبدأ الأطراف في الإنبات وتستطيعي أن تميزي أن هذه ستكون اليد، وهذه ستكون القدم.
  • يظهر العمود الفقري في هذه المرحلة على هيئة ذيل، يشبه ذيل السمكة.
  • في نهاية هذا الأسبوع يصل وزن جنينكِ ثمانية وعشرون جراماً تقريباً، بينما يصل طوله إلى حوالي 1،25 سنتيمتر.

شكل الجنين في الشهر الأول بالسونار

شكل الجنين في الشهر الأول بالسونار يكون قد تكون لديه الهيكل العظمي، الكليتين، العضلات، كرات الدم الحمراء، الأوعية الدموية والقلب، والذي يكون في بداية تكونه على شكل حرف u، وفي هذا الشهر يظهر الجنين كما لو أنه لديه ذيل، ولكنه في الحقيقة العمود الفقري، ومع انتهاء الشهر الأول يكون طول الجنين 1 سم تقريباً، ومن الممكن أن يزيد أو يقل بدرجات بسيطة.

الفرق بين شكل الجنين الذكر والجنين الأنثي في الشهر الأول

يتحدد نوع الجنين عن طريق نوع الكروموسوم الذي يحمله الحيوان المنوي الملقح للبويضة، فإذا كان نوع الكروموسوم y كان الجنين ذكراً، وإذا كان الكروموسوم x كان الجنين أنثى، في الحقيقة يصعب تحديد الفرق بينهم في الشهر الأول من الحمل، لعدم اكتمال الأعضاء التناسلية بعد، ولكن جنس الجنين يٌحدد منذ اللحظة الأولى لحدوث التلقيح، ولكن يستحيل معرفته إلا في نهاية الشهر الثالث من الحمل، أي بعد اكتمال الأعضاء للجنين لتكون ظاهرة بوضوح.

أسباب صغر حجم كيس الحمل في الشهر الأول

في الفترة الأولي من الحمل وفي الأسبوع الأول والثاني قد تريدين أن تتابعي صور الجنين في الشهر الأول، ولكن قد لا يظهر مطلقاً كيس الحمل، وذلك لإنه لم يستقر بعد في الرحم، ولكن مع الأسبوع الثالث من الحمل من المفترض أن يبدأ كيس الحمل في الظهور كدائرة سوداء، وتبدأ في الكبر تدريجياً مع التقدم في الحمل.

يظهر كيس الحمل جلياً في نهاية الأسبوع الرابع من الحمل، ولكن من الممكن أن يمر كيس الحمل ببعض المشاكل التي تنذر بالإجهاض المنذر، ومنها مايلي:

  • الحساب الخاطئ لميعاد بداية الحمل، فيتوقع الطبيب أنكِ في مرحلة مبكرة عن المرحلة الفعلية التي تمرين بها، ولهذا السبب يقوم الطبيب بإعطاء فرصة حتى نهاية الأسبوع الثامن، إذا لم يكبر كيس الحمل بالقدر المطلوب، قد يضطر الطبيب للقيام بإجهاض الجنين.
  • بسبب حدوث الإجهاض حيث يظل كيس الجنين في هذه الحالة صغيراً لمدة طويلة.

غذاء الحامل في الشهر الأول من الحمل

غذاء الحامل في الشهر الأول من الحمل

بالطبع هناك علاقة طردية بين التغذية الصحية وبين الحمل السليم، فكلما اهتمت الحامل بتناول الأطعمة الصحية، كلما شعرت أن حملها وصحتها بحالة جيدة، في الفترة الأولي من الحمل، لابد أن تحصلي على نظام غذائي مناسب للشهر الأول كما يجب أن يكون متوازن،  مليء بالبروتينات والكربوهيدرات والدهون والمعادن والفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجسم بشكل دوري، سواء كان في الحمل أو في الأشهر العادية، ومن أهم الأطعمة التي يجب تناولها خلال الشهر الأول من الحمل ما يلي:

الحليب ومشتقاته

يعتبر الحليب للحامل من أكثر الأشياء التي يجب تناولها بكثرة خلال فترة الحمل ، فإن جميع منتجات الألبان مليئة بقدر كبر من فيتامين د الهام جدا لصحة عظامك، ولضمان نمو سليم للجنين، فيجب شرب ما لا يقل عن كوبين من اللبن يومياً، أو تعويضه بتناول الزبادي كامل الدسم.

البقوليات

يعتبر العدس أهمها، فهو ملئ بالبروتينات الهامة، ويعتبر مناسب جداً في حالة الأشخاص النباتيين، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك،  والكالسيوم والحديد والألياف الطبيعية، فمن المعروف أن حمض الفوليك هام جداً لتقوية الأعصاب لدى الجنين، ويقي أيضاً من خطر الإصابة بالتشوهات الجنينة.

اللحوم

تتمثل فوائد اللحوم الحمراء للحامل في إحتوائها على نسبة كبيرة من البروتينات الهامة لها وللجنين، فهي مصدر هام للحديد وفيتامين ب المركب.

البيض

من المعروف أن أهمية البيض للحامل، تتمثل في كونه مصدر للبروتين وفي نفس الوقت مصدر جيد جداً للكالسيوم وفيتامين د، كما أنه من الأطعمة قليلة الكوليسترول، ولا تؤثر على القلب، على عكس ما يشاع عنه.

الفواكه الطازجة والخضروات

تعتبر الفواكه والفواكه المجففة للحامل هامة جداً لها خلال الثلث الأول من الحمل، نظراً لاحتوائها على نسبة كبيرة من عنصري البوتاسيوم والماغنسيوم، فتناول وجبة واحدة كفيلة بإعطائكِ القدر المطلوب يومياً من هذه الفيتامينات.

الماء

وخلقنا من الماء كل شئ حي، صدق الله سبحانه وتعالى، فالماء هام جداً في كل مراحل الحياة، وخاصة في خلال فترة الحمل، فإنه يساعد على الحفاظ على الترطيب اليومي المطلوب، يجب عليكِ شرب كمية لا تقل عن لتر ونصف يومياً خلال الشهر الأول من الحمل.

الأطعمة الممنوعة عن الحامل في الشهر الأول

بعد أن عرضنا لكم شكل الجنين في الشهر الأول خطوة بخطوة، وعرضنا عليكم أهم الأطعمة الواجب تناولها في هذا الشهر، يجب أيضًا أن نعرض أهم الأطعمة الممنوعة عن المرأة الحامل في الشهر الأول؛ فبالطبع كما يوجد أطعمة واجب تناولها نظراً لقيمتها الغذائية العالية، وفوائدها الجمة التي تعود عليكِ وعلى جنينكِ، يوجد أيضاً العديد من الأطعمة الممنوع تناولها في هذا الشهر، نظراً لأضرارها التي تعود عليكِ وعلى جنينكِ، ومنها ما يلي:

الأسماك

وليس كل الأسماك، بل هناك بعض أنواع الأسماك ممنوعة للحامل لأنه تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، وهذا من الممكن أن يؤدي إلى ما يعرف بتسمم الزئبق، وهو حالة مرضية خطيرة جداً على الحامل قد تؤدي بها للإجهاض، ومنها سمك الماكريل وأسماك التونة.

الأطعمة النيئة

من الممنوعات أثناء الحمل أن تتناول المراة الأطعمة النيئة، فمن الممكن أن تحتوي على بعض البكتيريا والفيروسات  السامة مثل السالمونيلا، والذي يتواجد في البيض النئ  وأيضاً اللحوم المصنعة مثل اللانشون والبسطرمة وغيرها من هذه الأطعمة.

الكافيين

كثرته تؤثر بالسلب على نمو الجهاز العصبي للجنين، مثل تناول الشاي والقهوة للحامل وبعض أنواع المياه الغازية.

أهم مشاكل الشهر الأول من الحمل

أهم مشاكل الشهر الأول من الحمل

من الممكن تعرض الحمل في الشهر الأول لبعض المشاكل التي قد تؤثر على سير الحمل بأكمله منها:

الحمل خارج الرحم

هو حالة شائعة تحدث في حالة زرع البويضة المخصبة في مكان ما خارج الرحم، وعلى الأغلب تكون داخل قناة فالوب، ومع الأسف هذا النوع من الحمل له العديد من المشاكل، منها تزايد حجم الجنين داخل قناة فالوب، مما يؤدي إلى انفجارها في وقت مبكر، وهذا بالطبع يؤثر على الرحم وعلى إمكانية الحمل مرة أخرى، ومن أعراض الحمل خارج الرحم في الشهر الأول حدوث نزيف داخلي والشعور بألم شديد في البطن، ويتم اكتشافه في وقت مبكر جداً من الحمل، ويتم علاجه عن طريق بعض الأدوية التي توصف لإنهاء الحمل فوراً، لإن استمراره قد يؤدي إلي الوفاة.

الإجهاض

في الأغلب يزيد خطر الإجهاض في الشهر الاول من الحمل، وله العديد من الأسباب، منها الحمل الضعيف، وكثرة الحركة في الأشهر الأولي، وحمل الأشياء الثقيلة، وكل هذه التصرفات ممنوعة تماماُ في فترات الحمل الأولى، نظراً لعدم ثبوت الجنين بعد.

أهم النصائح للحامل في الشهر الأول

  • يجب المتابعة الدورية للحمل في الشهر الأول، فهو من أكثر الأشهر عرضة للمشاكل.
  • الذهاب للطبيب كلما تطلب الأمر، كلما شعرتِ بأي عرض طارئ أ غير مألوف، عليكِ استشارة الطبيب بأقصى سرعة.
  • الحفاظ على تناول الأطعمة الصحية طوال فترة اشهر الحمل، خاصة الثلث الأول من الحمل.
  • تجنبِ الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، للحفاظ على معدل مناسب من السكر في الدم.
  • تناول ما لا يقل عن لتر ونصف من الماء يومياً.
  • عدم تناول وجبة الطعام مرة واحدة، ولكن يجب عليكِ تقسيمها على عدة وجبات صغيرة، تقليلاً لشعور الغثيان والقئ، والذي يزداد بكثرة في الأشهر الأولى.
  • عدم حمل الأشياء الثقيلة، في هذه الفترة الحرجة من الحمل، فمن المعروف أن في الثلث الأول يزداد خطر الإجهاض، فلابد من محاولة تجنبه قدر الإمكان.

وبعد أن عرضنا لكِ كل ما يتعلق بـ شكل الجنين في الشهر الأول، نتمنى أن نكون قد أفدناكِ بالمعلومات التي تريدين معرفتها، ونطلب منكِ الحفاظ على صحتكِ وصحة جنينكِ، ونتمنى لكِ حمل سعيد ومولود مباركِ.

المصادر:

ويب ام دي 

بيرنتس

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى