شكل الجنين

شكل الجنين في الشهر الخامس بالصور والتفاصيل

عندما تسمع الأم خبر حملها تتلهف بشدة على معرفة شكل الجنين كل شهر لذا سنعرض لكٍ شكل الجنين في الشهر الخامس لتعرفي التطورات التي طرأت على الجنين وما الأعضاء التي تطورت وما المهارات التي اكتسبها الجنين في بطنك، مع ذكر أعراض الحمل في الشهر الخامس بجانب العديد من النصائح المساعدة لكٍ في الشهر الخامس من حملك.

شكل الجنين في الشهر الخامس

شكل الجنين في الشهر الخامس

تنمو العديد من أعضاء وأجهزة الجسم بشكل واضح ويمكن للحامل أن ترى كل هذه التطورات من خلال أشعة الموجات الصوتية، وسنعرض لكِ شكل الجنين في الشهر الخامس بالصور وبالتفصيل.

  • تتكون طبقة من الدهون التي تحمي جلد الجنين من السائل الأمنيوسي المحيط به.
  • يزيد وزن الجنين ليصل من 140 إلى 300 جرام.
  • تبدأ بعض الأعضاء في النمو كالرحم في حالة إذا كان الجنين أنثى، ويعد من أكثر التطورات التي تطرأ على شكل الجنين في الشهر الخامس وضوحًا.
  • تنمو وتتطور عضلات الجنين وعظامه لتصبح قوية أكثر.
  • يبدأ الجنين في فتح وغلق عينه وتتكون الرموش والحواجب والجفون والشعر والأظافر والأذن، كما يبدأ في التثاؤب ومص إبهامه (أصبع اليد الأكبر).
  • تتشكل بصمات الأصابع التي تميز كل فرد عن غيره، وهذا من أكثر التطورات التي تطرأ على شكل الجنين في الشهر الخامس.
  • تبدأ حاسة السمع في العمل، فيمكن للجنين أن يسمع الأصوات الخارجية بوضوح ويتآلف مع بعضها كصوت أمه.
  • يبدأ الجنين في الركل، وعلى الرغم من أن هذا يؤلم الأم كثيرًا إلا أنه وسيلة تطمئنها أن جنينها بخير.
  • يبدأ الجنين في التحرك والدوران.
  • يتطور الجهاز المناعي لدى الجنين وذلك عند بدأه في أسبوعه الـ 18.
  • يعمل الجهاز العصبي عند بدء الجنين في الأسبوع الـ 20، حيث يبدء الطحال والغدد الصماء في العمل، ويغير الجنين وضعه ويجعل رأسه متجهة لأسفل.

أعراض الحمل في الشهر الخامس

قبل أن نخوض في شكل الجنين في الشهر الخامس سنتحدث عن الأعراض التي تتعرض لها الأم في هذا الشهر، وبالطبع ستكون أعراض خفيفة على عكس أول ثلاثة أشهر من الحمل، والأعراض كالتالي:

حرقة المعدة

يعد هذا العرض من الأعراض التي تستمر طوال فترة الحمل، وتنتج ألم رأس المعدة للحامل بسبب ضغط الجنين على المعدة مما يجعلها تدفع إفرازاتها إلى المريء بسبب استرخاء عضلاتها.

تصبات الجلد

تتعرض الأم خلال فترة الحمل إلى تفاوت في هرمون الحمل مما ينتج عنه زيادة الملانين مما يؤدي إلى ما يسمى بقناع الحمل باللغة الدارجة، لأنه يتسبب في غمقان لون الجلد في الجبهة والخدين والأنف.

زيادة الشهية

زيادة الشهية

عندما تصل الحامل إلى الشهر الخامس تجد شهيتها مفتوحة وتريد أن تتناول كميات كبيرة من الطعام، لأن الجنين يحتاج إلى المزيد من العناصر الغذائية حتى يتطور وينمو، وبالفعل نجد أن الجنين حدثت له العديد من التغيرات في شكله وأعضائه وهذا ما سنتحدث عنه في العنوان القادم وهو شكل الجنين في الشهر الخامس من الحمل.

الإمساك

يرتفع هرمون الاستروجين الذي بدوره يؤثر على الأمعاء ويجعلها غير قادرة على هضم الطعام بشكل جيد، وهذا يؤدي إلى مشكلة الإمساك عند الحامل الذي تعاني منه جميع السيدات خلال فترة الحمل بأكملها.

علامات التمدد

من أكثر الأعراض التي تظهر على السيدات الحوامل، وهي ناتجة عن زيادة الوزن وشد الجلد وكذلك زيادة حجم الجنين بسبب نموه، مما يتسبب في ظهور علامات التمدد وهي عبارة عن خطوط حمراء في أولها ثم تتطور إلى خطوط بيضاء، لذا على الحامل أن تتجه إلى مرطبات الجلد كشرب الماء واستخدام الكريمات الطبية أو الزيوت الطبيعية كزيت جوز الهند الذي يحفز الكولاجين ويساعد على تدفق الدورة الدموية في العلامات ويخفيها مع الوقت.

غمقان حلمة الثدي

يؤثر هرمون الحمل وهو الـ HCG على مظهر الثدي فيزيد حجمه، كما يؤثر على لون الحلمة فيجعلها داكنة، ولكن كل هذا يزول بعد الولادة.

صعوبة التنفس

تشعر الحامل في بعض الأحيان بأنها غير قادرة على التنفس أو بمعنى آخر تعاني من ضيق التنفس، ويرجع ذلك إلى ضغط الرحم على منطقة الحجاب الحاجز.

نصائح للحامل في الشهر الخامس

نصائح للحامل في الشهر الخامس

تحتاج الحامل إلى اتباع نظام غذائي صحي مع التحرك والنوم بالطريقة الصحيحة، وهذا ما سنتحدث عنه في السطور القادمة:

تناولي فيتامين سي

يحتاج الجنين إلى فيتامين سي الذي يعزز من صحته بشكل كبير، ومن الأطعمة التي تحتوي عليه الطماطم والبرتقال والبروكلي.

تناولي الألياف

تتواجد الألياف في الخضروات الوراقية وخاصةً الخضروات ذات اللون الداكن، لأنها تحتوي على نسبة ألياف أعلى بجانب العناصر الغذائية، فالخضراوات تحتوي على ألياف سليلوزية تساعد معدتك على هضم الطعام جيدًا وبالتالي تتخلصي من مشكلة الإمساك التي تعاني منها.

شرب الماء

الماء أفضل من أي مشروب خلال فترة الحمل، لذا عليكِ بتناول كميات كبيرة من الماء على الأقل 2 لتر في اليوم، فالماء يحافظ على بشرتك ويحميكي من مشكلة الجفاف وتمدد الجلد التي تحدثنا عنها ضمن أعراض الحمل في الشهر الخامس.

تناولي الأسماك

يمد السمك جسدك بالبروتين والفوسفور الذي يحتاج إليه كما يساعد على نمو الجهاز العصبي للجنين بسبب احتوائه على أوميجا 3 والعديد من الدهون الصحية الأخرى، ولكن ضعي في اعتبارك تخير أنواع الأسماك التي تحتوي على نسبة قليلة من الزئبق، ومن أمثلة الأسماك المفيدة للحامل سمك السلمون.

لا تهملي الفولات

يأكد الأطباء على السيدات الحوامل بضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي على الفولات أو حمض الفوليك بكميات كبيرة، فحمض الفوليك يستهدف نمو الجهاز العصبي للجنين كما يساعده على النمو السريع وبطريقة صحية، ولابد من استشارة الطبيب حول أهمية تناول حبوب حمض الفوليك للحامل، لتعويض النقص الذي لم تحصل عليه بالأطعمة.

مارسي الرياضة

أفضل رياضة للحامل  هي المشي، لذا عليكِ بالمشي لمدة نصف ساعة لمدة ثلاث مرات في  الأسبوع، وإذا كنتِ غير معتادة على المشي فعليكِ بالبدء بخمس دقائق ثم عشر دقائق وتابعي حتى تصلي إلى النصف ساعة، وتأكدي من الطبيب أن المشي للحامل في الشهر الخامس لا يمثل أي خطر على صحتك.

تحذيرات الشهر الخامس من الحمل

تحذيرات الشهر الخامس من الحمل

توجد العديد من الأمور التي على الحامل أن تتجنبها تمامًا وإلا ستؤثر على صحتها وصحة جنينها أشد التأثير، ومن هذه التحذيرات التالي:

ابتعدي عن الوجبات السريعة

لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون الغير صحية التي تسبب لكِ ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وزيادة الوزن، كما تحتوي على المواد الحافظة التي تؤثر على صحة جنينك أشد التأثير فقد يصل الأمر إلى حد تشوهات الجنين.

ابتعدي عن حبس البول

ابتعدي تمامًا عن حبس البول، فإذا شعرتِ أنك بحاجة إلى التبول فاذهبي للحمام فورًا حتى لا تصابي بالتهابات الجهاز البولي التي تحتوي على جراثيم وبكتيريا تتسلل إلى الرحم وتؤذي الجنين.

تجنبي أي حركات مفاجئة

يعني ذلك إذا كنتِ جالسة فعليكِ القيام ببطئ حتى لا تصابِ بالدوخة أو الدوار، والأمر ينطبق أيضًا على الاستيقاظ من النوم فعليكِ القيام مهلاً.

لا تهملي زياراتك للطبيب

من الأمر التي تزيد من فرص إصابتك بالمشكلات التي تحدث خلال فترة الحمل هي عدم التزامك بزيارة الطبيب في الموعد المحدد، فقد يكون الجنين مصاب بمشكلة ما ويمكن حلها في وقت مبكر ولكن بسبب تكاسلك تتفاقم المشكلة وتتعرض حياة الجنين للخطر، وتابعي أيضًا الفحوصات الطبية والتحاليل التي يطلبها منكِ الطبيب كتحليل الدم والبول والسكر والضغط.

انتهينا من المقال وتحدثنا في بالتفصيل عن شكل الجنين في الشهر الخامس وصور الجنين في الشهر الخامس، وأعراض الحمل في هذا الشهر، وما هي الأعراض التي على الحامل التوجه إلى الطبيب فور الشعور بها، وبعض النصائح التي على الحامل اتباعها حتى تستطيع أن تتخطى فترة الحمل بدون أي مشكلات صحية كالنصائح الغذائية ونصائح للنوم بطريقة صحيحة ونصائح رياضية تقوي من عضلاتها وتجعل ولادتها سهلة.

المصادر:

ابوت كيدز هيلث 

هيلث لاين 

بامبرز

زر الذهاب إلى الأعلى