شكل الجنين

شكل الجنين في منتصف الشهر الرابع وأهم الفحوصات الازمة للحامل

تفكر المرأة دائمًا بعد دخولها الشهر الرابع من الحمل في شكل الجنين في منتصف الشهر الرابع، حيث يعتبر الشهر الرابع بداية الثلث الثاني حتى ختام الشهر السادس من الحمل، بعد ذلك تدخل المرأة في الثلث الثالث والأخير من حملها، وتشهد الأم العديد من التغيرات مع بداية الشهر الرابع من الحمل، لذلك نحرص في هذا الموضوع على تقديم جميع التفاصيل لكِ سيدتي فيما يخص الجنين في منتصف الشهر الرابع.

الشهر الرابع من الحمل 

في الشهر الرابع من الحمل تشهد المرأة والجنين أمان وهدوء، وتحدث الكثير من التغيرات في الجنين والمرأة، وبالأخص في شكل الجنين في منتصف الشهر الرابع، وتبدأ المرأة في الشعور بحركة الجنين في بداية الثلث الثاني من الحمل ويتطور الجنين بشكل ملحوظ في منتصف هذا الشهر.

شكل الجنين في منتصف الشهر الرابع 

البداية الحقيقة في نمو الجنين في الأسبوع الرابع عشر من الحمل، حيث يتكون الجنين حتى يصبح شبيهًا بهيئة وجسم الإنسان الطبيعي، ويكون حجم الجنين في الشهر الرابع بالأسبوع الأول من الثلث الثاني من الحمل مثل حبة البرتقال تقريبًا، حيث وزن الجنين يبلغ نحو 43 جرام تقريبًا، وطول الجنين يصل إلى حوالي 8.7 سم.

في أغلب الحالات نمو الجسد يكون أسرع من نمو الرأس، وتتكون رقبة الجنين في بداية الشهر الرابع، وذراعيه تكونا في مكانهما المناسب لباقي جسم الجنين، وتتشكل الساقين ويكونا قصيرين قليلاً وذلك بسبب معدل نمو الساقين بطيء.

بالمرحلة هذه ينمو شعر قصير للجنين ويطلق عليه اسم الزغب أو اللانوغو، ويكمن سبب نمو هذا الشعر في تنظيم درجة حرارة الجسم، ويساعد هذا الشعر على التصاق المادة الشمعية في جسد الجنين ويطلق عليها اسم اللخن الجنيني أو الطلاء الدهني أو الطلاء الجبني، وهذا الشعر يتساقط قبل الولادة والقليل فقط يبقى منه.

الجنين في الأسبوع الثالث من الشهر الرابع

الجنين في الأسبوع الثالث من الشهر الرابع

في الأسبوع الثالث من الشهر الرابع يتطور حجم الجنين ويكون حجم الجنين كحبة الأفوكادو تقريبًا، حيث يصل وزنه إلى 100 جرام تقريبًا، وطوله يصل إلى 11.6 سم تقريبًا، وفي هذا الأسبوع تتمكن المراة من الشعور في حركة جنينها داخل الرحم، وهذا الشعور يختلف من مرأة إلى أخرى، وخلال بداية الأسبوع الثالث تتطور عضلات وجه الجنين وتبدأ بالتحرك، وتظهر ملامح الوجه، والجهاز العصبي في الأسبوع الثالث يتطور وذلك يمكن الجنين بعمل ردات فعل بأعضائه.

يستطيع الجنين في منتصف الشهر الرابع من الحمل على إيصال يديه مع بعضهما، ويستطيع الجنين في الأسبوع الثالث من الشهر الرابع على مسك يديه مع بعضهما البعض عند تلامسهما، وكذلك يتمكن الجنين من إحكام قبضة يديه مع بعضهما، ويستطيع مسك الحبل السري.

يواصل قلب الجنين في ضخ الدم يوميا خلال منتصف الشهر الرابع بما يعادل 23.6 لتر، وأيضًا يتمكن الجنين في هذا الأسبوع من حمل رأسه إلى أعلى، ويكون الجلد شفافا وناعم، ولا يكتسب الجنين الدهون في هذا الأسبوع لذلك يكون شكل الجنين في منتصف الشهر الرابع نحيفًا وطويلًا، وأظافر الجنين تبدأ في الظهور، وشكل الأنف يكون في هذا الاسبوع مثل ما سيكون موجود فيه الجنين عند الولادة.

في هذا الأسبوع يتطور سقف الفم، وكذلك يتطور نشاط الجهاز الهضمي، وتفرز مادة اسمها العقي من معاء الجنين، وهذه المادة عبارة عن فضلات تخرج من الجنين بعد الولادة، ويبدأ جسم الجنين في تكوين خلايا الدم الحمراء وذلك في الطحال، ويستطيع الطبيب معرفة نوع الجنين بمنتصف الشهر الرابع أو قبل حسب تطور الجنين، وتنمو أظافر قدمين الجنين في هذا الأسبوع، والأعضاء التناسلية تتكون وتظهر، وفي حال كان الجنين ذكر تظهر البروستاتا، وفي حال كان جنس الجنين أنثي تتكون وتظهر جريبات المبايض.

شكل التوأم في منتصف الشهر الرابع

يوجد للأجنة التوأم حالتان، حيث هناك توأم في كيس واحد وفي حيوان منوي منفرد وبويضة واحدة فقط وفي عملية إخصاب واحدة فقط في هذه الحالة البويضة تنقسم وتشكل جنينين ويكونا الأجنة داخل كيس واحد فقط، وتكون بهما صفات متغيرة محدودة جدًا، وبهذه الحالة تعرف بالتوأم المتشابه، ويكونا إما الاثنين ولدان أو بنتان.

في حالة أخرى يتم الإخصاب من حيوانين منويين، حيث يقوم كل حيوان بتخصيب بويضة واحدة خاصة به، بحيث تبدأ كل بويضة بإنتاج جنين واحد فقط ينفصل عن الجنين الثاني، ويوجد لكل جنين كيس، ويكونان الجنينان مختلفان عن بعضهما البعض، ولكن في حالة يورثان صفات من الأم والأب، ويتشابها الأجنة فيها وقد يكونا الإثنين ذكور أو إناث أو ذكر والآخرى أنثى.

الأعضاء الجنسية تتكون في منتصف الشهر الرابع بذلك تتمكن الطبيبة من معرفة نوع كل جنين بهما على حدا في حال كانا توأم ليس متماثل، وفي بعض الحالات يواجه الطبيب صعوبات في التعرف على نوع كل جنين منهما بحسب وضعهما داخل الرحم، ومن المحتمل ألا تكون الأعضاء التناسلية ظاهرة بوضوح.

القدرات الحركية للجنين في منتصف الشهر الرابع

تتمكن المرأة الحامل من مشاهدة ركلات الجنين بشكل واضح عند تصويرها بجهاز السونار، ويستطيع الجنين في هذه الفترة تحريك أصابعه، وفي هذه المرحلة يكون صعب على المرأة الشعور بحركات جنينها في داخل رحمها، ولكن الجنين يستجيب لمختلف المؤثرات الخارجية حيث يتحرك في داخلها ببطء عندما تلمس المرأة بطنها، وملامح الوجه تتطور في الشهر الرابع، وعضلات وجه الجنين تنمو وتطور، وتكون ملامح وجه الجنين كالشخص العبوس تقريبًا، ويتمكن الجنين من عمل بعض حركات تحت عينيه في الجفن المغلق بصورة بطيئة.

حواس الجنين بمنتصف الشهر الرابع من الحمل

تتمكن المرأة من الشعور بحركات وركلات جنينها في منتصف الشهر الرابع، وبعض النساء لا تشعر بحركات وركلات جنينها حتي دخولها الأسبوع الخامس والعشرين من الحمل، وتتطور حاسة السمع في الجنين في منتصف الشهر الرابع، فيستطيع الجنين سماع المؤثرات الخارجية والأصوات الخافتة، ويسمع أيضًا صوت أمه ودقات قلب الأم، ويسمع الجنين في هذا الأسبوع أصوات الجهاز الهضمي.

ينمو ويطور نظر الجنين في منتصف الشهر الرابع وتكون عينين الجنين حساستين للضوء، ويقدر الجنين استشعار الضوء من خارج الرحم وذلك بالرغم من أن عيناه مغلقتين، وتطور حركات وردات فعل الجنين مثل المص والبلع، وتنمو حواجب الجنين في منتصف الشهر الرابع، وكما تظهر الحازوقة في الجنين التي تساعده في التنفس.

يكون الهيكل العظمي ظاهر في الجنين وأيضًا تكون الأوعية الدموية ظاهرة بسبب الجلد الخفيف والرقيق الذي يكسو جسد الجنين، ويتطور الهيكل العظمي في الجنين بحيث يبدأ بالتصلب مقارنة بما كان عليه في الأسابيع السابقة، وتتطور أيضًا الغضاريف مثل غضاريف الأذن والأنف وتكون أشد صلابة، وتستطيع رؤية كل هذه الأمور عبر الأشعة السينية.

شكل الجنين بالسونار في منتصف الشهر الرابع

شكل الجنين بالسونار في منتصف الشهر الرابع

يظهر في منتصف الشهر الرابع عبر شاشة جهاز السونار أطراف الجنين بشكل كامل، وتكون مفاصل الجنين تتحرك، وتشاهد الحامل عبر الشاشة أصابع القدمين واليدين والأظافر، وسيظهر أيضًا الشعر الناعم الذي يغطي جسد الجنين والوجه، وبداية نمو الرموش والحواحب.

أوقات نشاط الجنين في الشهر الرابع

ينشط الجنين في منتصف الشهر الرابع ببعض الساعات ويكون الحنين أكثر نشاطًا في أوقات أخرى، وخاصة في وقت الصباح الباكر، وتصل ذروة حركة الجنين في أوقات الفجر ويستمر الجنين في حركته حتى الثانية ظهرًا، وفي أوقات يكون الجنين بحالة خمول ولا يتحرك لمدة قد تستمر حتى ساعة ونصف.

هناك بعض الحوامل لا يشعرن بحركة الجنين خلال الشهر الرابع، بهذه الحالة تصف الطبيبة بعض التمارين حتى تقوم بها المرأة الحامل كي تتمكن من الاحساس بحركة الجنين، والذين يشعرون دائما بحركة الجنين هن الحوامل اللاتي ولدن قبل ذلك، والنساء الضعيفات بسبب نسبة الأنسجة الدهنية القليلة لديهن.

حجم البطن في منتصف الشهر الرابع 

في هذا الأسبوع من الحمل يظهر البطن، ويعرف الناس من مظهر المرأة وبطنها أنها حامل، وستشعر الحامل بهذه الفترة بالألم والتورم في الرحم والبطن بسبب نمو الجنين والتأقل مع الرحم الذي يزيد حجمه بسرعة، ويفضل ممارسة التمارين الخفيفة في هذا الشهر من أجل الحفاظ على صحتكِ، وبالأخص أن الرياضة للحامل في الشهر الرابع تساعدها في تحمل الألم في بطنها.

طرق علمية لمعرفة نوع الجنين في الشهر الرابع

يوجد العديد من الطرق التي تتمكن الأم من خلالها معرفة نوع جنينها، منها الطرق العلمية والطرق التلقيدية في توقع جنس الجنين بمنتصف الشهر الرابع، من ضمن الطرق لمعرفة جنس الجنين ما يلي:

الفحوصات الجينية

يتمكن الطبيب من خلال هذه الطريقة من التعرف على جنس الجنين من خلال سحب عيّنات من بزل السائل الأمنيوسي أو الزغابات المشيمية، وتتم هذه الفحوصات في حال كان يعاني الجنين من اضطراب وراثي أو شذوذٍ بالكروموسومات، مثال على ذلك متلازمة داون، وتتم هذه الفحوصات من خلال ما يلي:

السائل الأمنيوسي

يسحب الطبيب عينة من السائل الأمنيوسي من الرحم الحامل عبر استعمال إبرة رفيعة وطويلة، يوجد في هذا السائل بعض من خلايا الجنين التي عبرها يكشف وجود اضطرابات وراثيّة وكذلك يعرف نوع الجنين، ويتم إجراء هذا الفحص بين الأسبوع الخامس عشر والعشرين.

الزغابات المشيمية

هذا نوع ثاني من الفحوصات الجينية وهو عيّنات الزغابات المشيمية من أجل الكشف أي عيوب خلقية، ويتمكن الطبيب أيضًا من خلال هذا الاختبار من معرفة نوع الجنين، إذ يقوم الطبيب بسحب عينةً من الزغب المشيميّ، وذلك النسيج موجود في المشيمة، ويكشف من خلاله معلومات عن جينات الجنين، ويتم إجراء هذا الفحص بين الأسبوعين الحادي عشر والرابع عشر من الحمل، ولكن يجب الانتباه واستشارة الطبيب لأن هذه الاختبارات تعمل على زيادة خطر حدوث الإجهاض.

معرفة نوع الجنين في منتصف الشهر الرابع بالسونار

عندما تقوم الطبيبة بفحص المرأة الحامل بجهاز الموجات الصوتية في الشهر الرابع من حملها أو في منتصف الشهر ستعرف نوع الجنين إذا ذكرًا أم أنثى، وذلك يتوقف على وضعية الجنين خلال فحص الحامل بالسونار، ويمكن للمرأة الحامل زيارة الطبيبة مرة ثانية للتعرف على جنس الجنين.

الفرق بين الجنين ذكر أو أنثي بالسونار

تتمكن الطبيبة من تحديد الأعضاء التناسلية في الجنين في منتصف الشهر الرابع، تكون عند الأنثى العضو الأنثوي وشفرتي المهبل بالجنين، وتكشف في الذكر نزول الخصيتان من حوض الجنين ويظهر خلال الفحص العضو الذكري ولكن ليس بجميع الحالات.

الطرق التقليدية في معرفة نوع الجنين بمنتصف الشهر الرابع

الطرق التقليدية في معرفة نوع الجنين بمنتصف الشهر الرابع

  • مُعدّل نبضات قلب: في حال كان نبض الجنين حوالي 140 نبضة في الدقيقة الواحدة يكون بهذه الحالة الجنين ولد، وفي حال نبض القلب أقل فيكون الجنين بين.
  • مظهر بطن الحامل: في حال البطن منفوخًا للأمام مثل فاكهة البطيخ، يكون الجنين بنت، وفي حال كان مظهر بطن الحامل بيضويًا فيكون الجنين ولد.
  • بشرة الحامل: تكون البشرة صافية وأكثر تألقًا إذا كان نوع الجنين ذكر، وتكون البشرة غير صافية ومتعبة إذا كان نوع الجنين أنثى.
  • حجم الثدي الأيسر: في حال كان الثدي الأيسر أكبر من الأيمن فيكون الجنين بنت، وفي حال كان العكس ذلك فيكون الجنين ولد.
  • شعر الحامل: تقول بعض العادات الشعبية إن البنات يسرقن جمال ونعومة شعر الأم، لذلك في حال تحول شعر الحامل إلى ضعيفًا وباهتًا فتكون حامل ببنت، وإذا تحول الشعر إلى أكثر كثافة وأصبح لامعًا فتكون حامل بولد.
  • رغبة الطعام: إذا هناك رغبة للحامل في تناول المأكولات المالحة فذلك يدل أن الجنين ولد، وفي حال كانت رغبة المرأة الحامل تميل إلى تناول الحلويات والاطعمة الحلوة فتكون حامل ببنت.

أطعمة مفيدة الحامل والجنين في الشهر الرابع 

بعد مرور الثلث الأول من الحمل تنتهي مرحلة الوحم الذي يحدث للمرأة الحامل خلال تلك الفترة، لذلك عليكِ اتباع نظام غذائي صحة من أجل الحفاظ على صحتكِ وصحة الجنين في هذه المرحلة من التطور والنمو، ويعتبر الشهر الرابع من الحمل من الشهور المميزة بحيث يبدأ بطن الأم بالانتفاخ وشكل الحمل يظهر على المرأة لذلك تحتاج للتغذية السليمة، ومن أهم الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الرابع هي ما يلي:

السمك

يعد السمك من الوجبات الهامة والمفيدة للحامل في الشهر الرابع لأنه يساعد في تعزيز قوة العظام ويعزز الطاقة والنشاط في المرأة الحامل ويساعد في نمو وتطور الجنين بشكل صحي، والأسماك تعد من الأطعمة الغنية بالكالسيوم والحديد والبروتينات وتحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والزيوت النباتية التي تعزز من نمو عقل الجنين وتحافظ عليه وتحميه من الإصابة بأي تشوهات، لذلك عليكِ تناول وجبتين على الأقل من الأسماك في الأسبوع.

من الأسماك التي يمكن تناولها سمك التونة وسمك السالمون الذي يحتوى على كمية كبيرة من الأحماض الأوميغا 3 ويحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة المهمة لصحة الجنين والحامل، وكذلك سمك الماكريل والمحار والكافيار وسمك المكرونة وسمك السردين بالإضافة إلى الجمبري والكابوريا.

البقوليات

تعد البقوليات من الأطعمة المفيدة لصحة الحامل والجنين في الشهر الرابع من الحمل لأنها تحتوي على البروتينات الهامة التي تحتاج إليها المرأة خلال الشهر الرابع من الحمل، وتساعد البروتينات التي تتواجد في البقوليات في نمو وتطور الجنين، وتعزز البقوليات صحة الجهاز المناعي لدى المرأة الحامل.

ينصح أخصائي التغذية بضرورة تناول أنواع مختلفة من البقوليات مثل تناول شوربة العدس للحامل الذي يعد من الوجبات الصحية التي يمكن للحامل تناولها في المساء وأيضًا يعتبر الفول من البقوليات المهمة للمرأة الحامل فهو من الأطعمة التي يمكن تناولها في الفطور والعشاء، وكذلك يساعد الحمص في تقوية الذاكرة وتعزيز خلايا الدماغ في الجنين، وكذلك الفاصوليا الخضراء واللوبيا.

 الفواكه

 الفواكه

تعتبر الفواكه من الأطعمة المفيد للحامل والجنين خلال الشهر الرابع، فتناول المرأة الحامل للفواكه يساعد في نمو الجنين، ويحمي المرأة الحامل من عسر الهضم، وذلك لأنه الفواكه يتواجد بها كمية كبيرة من الفيتامينات والبروتينات والحديد والماغنسيوم والكالسيوم ومن الفواكه التي يمكن تناولها هي التمر والتين والمشمش والزبيب والموز والتفاح.

تغييرات جسم المرأة في منتصف الشهر الرابع

تحدُث العديد من التغيرات في الجسم خلال الحمل في منتصف الشهر الرابع، وذلك مع نمو الجنين داخل بطن الحامل، وحيث يكون الشهر الرابع من الحمل أسهل من الشهور الثلاثة، يقل في هذا الشهر  الشعور بالغثيان والتعب، وتشعر المرأة في هذا الشهر أنها أكثر نشاطا وطاقة، ويجب على المرأة الانتباه جيدًا إلى نقص أو زيادة وزنها، ويفضل زيادة وزن المرأة ما بين أو كيلوجرام، ومن أكثر الأمور المثيرة في الأسبوع 14 من الحمل هو أن بطن المرأة سيظهر بشكل واضح، وخطر إجهاض المرأة في منتصف الشهر الرابع يقل.

فحوصات مهمة للحامل في الشهر الرابع

يجب على المرأة الحامل عمل فحوصات دورية كل شهر وتعد الفحوصات من الأساسيات التي تكون ضمن روتين المرأة الحامل، والحوامل أصحاب الحالة الصحية الخاصة أو ما تسمى حالات الحمل الخطيرة يجب عليهن إلى زيارة الطبيب بشكل متكرر، وفي تلك الزيارات يوصي الطبيب بعمل الفحوصات الروتينية، ويوجد بعض الفحوصات يتم الخضوع لها بشكل روتيني في الشهر الرابع من الحمل، وتشمل هذه الفحوصات التالي:

فحص الحامل الإكلينيكي

يتم هذا الفحص من خلال الطبيب، ويشمل التالي:

  • حجم بطن الحامل، وارتفاع الرحم
  • انتفاخ في يدين الحامل أو القدمين أو البطن أو وجود ورم.
  • وزن الحامل ومعدل زيادة وزنها.
  • فحص ضغط الدم.

فحص الحامل بالسونار

يعتبر فحص الحامل عبر جهاز السونار من الطرق الدقيقة لفحص الجنين، واطمئنان الأم على الجنين وحالة الحمل، وأيضًا متابعة نمو قلب الجنين وضرباته، وفحص السائل الأمنيوسي، والمشيمة، ويمكن من خلال هذا الفحص التعرف على العيوب الخلقية في الجنين في حال تواجدها.

الفحوص المعملية للحامل

تشمل الفحوص المعملية للحامل في الشهر الرابع التالي:

فحص الدم

تضم هذه التحليلات:

  • نسبة الهيموجلوبين للكشف عن الأنيميا وعدد كرات الدم الحمراء.
  • تشخيص الالتهاب في الكبد الوبائي والزهري والإيدز
  • فحص Rh في دم المرأة الحامل
  • فحص نسبة السكر في الدم عندما تكون الحامل صائم ومفطر

تحليل بول للحامل

يتم تحليل البول للمرأة الحامل من أجل تشخيص ما يلي:

  • تشخيص سكر بالبول، الذي قد يكون موجود بسبب حالات سكري الحمل.
  • فحص وجود صديد في بول الحامل وذلك يعني حالة التهاب بالجهاز البولي.
  • تشخيص زلال في البول قد يكون في حالات تسمم الحمل.

أعراض الأسبوع الثاني في الشهر الرابع 

أعراض الأسبوع الثاني في الشهر الرابع 

المرأة حامل تمر في كل أسبوع بأعراض جديدة نتيجة حملها، ويوجد بعض الأعراض تبقى طوال أشهر الحمل، وهذه هي الأعراض التي تشعر بها الحامل في الأسبوع الثاني من الشهر الرابع من الحمل:

  • الشعور بآلام في الأربطة
  • الشعر يصبح لامع وكثيف في بعض الحالات وبعض النساء يصبح شعرهن خفيف
  • الشعور بنشاط الجنين
  • زيادة بالشهية نحو بعض الأطعمة
  • المزاج المتقلب
  • الشعور بالغثيان
  • زيادة الوزن
  • الشعور بألم في المعدة
  •  توسع بأوردة القدمين والساقين
  • احتقان في الأنف

أعراض الحمل في الأسبوع الثالث من الشهر الرابع 

يتوقع أن تكون المرأة الحامل اعتادت على أعراض جديدة في كل فترة منذ بداية حملها من الأسبوع الأول، وسيكون الأسبوع الخامس عشر مختلفًا في الأعراض عن الأسابيع السابقة التي قد تشمل التالي: 

الإحساس الشديد للروائح

 تكون المرأة في هذا الأسبوع أكثر حساسية اتجاه الكثير من الروائج، وذلك نتيجة تزايد حجم الدم، وقد تتعرض الحامل إلى نزيف من الأنف، وتشعر أيضًا في هذا الأسبوع لضيق في التنفس وذلك لأنه جسم الحامل يسعى من أجل استيعاب الآخر.

الحموضة وعسر في الهضم

 تشهد الحامل في الأسبوع الثالث من الشهر الرابع من الحمل أعراض أخرى بالطبع، وذلك لأن هرمونات المرأة تقوم بإرسال إشارات للعضلات من أجل الاسترخاء لاستقبال الطفل وينتج عن ذلك استرخاء العضلات بالجهاز الهضمي.

نزيف في اللثة

من الأعراض التي تشهدها المرأة الحامل في هذه الفترة انتفاخ اللثة وتكون حساسة وحمراء، وذلك يحدث جراء هرمونات الحامل التي تزيد من الالتهاب في اللثة (الجينجيفايتيس)، وفي بعض الحالات يحدث نتوءًا حجمها صغير، ويكون غير ضار وغير مؤلم للحامل، ويختفي تدريجًا بعد الولادة.

الرغبة الجنسية

في الأشهر الأولى من الحمل تتعرض المرأة للغثيان ويكون مزاجها متقلب، وتقل رغبتها في الجماع، ولكن في بداية الأسبوع الثالث من الشهر الرابع تزيد رغبتها في الجماع، وتشعر بأنها أكثر طاقة وحيوية بسبب تحسن الحالة المزاجية.

علامات موت الجنين بمنتصف الشهر الرابع

يمكن للمرأة الحامل ملاحظة بعض أعراض موت الجنين في الشهر الرابع، دون علمها سبب موت الجنين خلال الشهر الرابع من حملها، ويمكن من ملاحظة هذه العلامات إنقاذ الجنين من الموت، وهذه العلامات هي كالتالي:

حدوث نزيف

قد يكون سبب نزيف المرأة بالشهر الرابع هو من علامات موت الجنين، لذلك يجب على النساء استشارة الطبيب على الفور في حال وجود نزيف، ومن الممكن أن يكون سبب النزيف هو مشكلة في المشيمة، وتعالج دون تعرض الجنين للخطر.

قد يكون النزيف بسبب الإصابة في عنق الرحم، وذلك بسبب اتساع عنق الرحم بشكل مفاجئ بالشهر الرابع، دون حدوث تقلصات وآلام مسبباً النزيف، ومن المحتمل أن يحدث النزيف بسبب حالة يطلق عليها الإجهاض المنسي، وسبب تسميتها بهذا الأسم لأنّ ضمن أعراضه نزيف خفيف أو نزول أنسجة دموية خفيفة، وأيضًا اختلاط الإفرازات المهبلية بالدماء قد يكون أحد أعراض وفاة الجنين.

التقلصات

الإصابة بـ تقلصات الرحم للحامل وتكون مستمرة قد لا تكون إحدى الأعراض الطبيعية خلال الشهر الرابع، بحيث قد تكون بسبب موت الجنين في الشهر الرابع، وقد تتحول تراجع التقلصات وفي بعض الأوقات تزيد الانقباضات في الرحم إلى طلق مبكر، وبالتالي موت الجنين.

عدم تحرك الجنين

تشعر الحامل في حركات وركلات جنينها في الشهر الرابع، وقد يكون سبب توقف شعور المرأة بحركات الجنين أحد علامات وفاة الجنين بالشهر الرابع، لذلك من الضروري زيارة الطبيب عند الشعور بتوقف حركات الجنين.

توقف الشعور بأعراض الحمل

قد يكون سبب توقف الشعور بـ أعراض الحمل علامة من علامات وفاة الجنين، وفي الكثير من الحالات يكون توقف أحد أعراض الحمل لا يعني موت الجنين، ولكن في حالة توقف كل الأعراض يجب زيارة الطبيب وعمل فحص بالسونار من أجل الاطمئنان.

الشعور بآلام شديدة

ترافق أغلب النساء الشعور بآلام في أسفل الظهر خلال الحمل، لكن عندما تكون شديدة جدًا وفجأة تحدث في الشهر الرابع قد تكون من أعراض وفاة الجنين، وأيضًا الشعور بآلام في منطقة البطن أو الحوض مع ارتخاء الأنسجة في البطن مع شعور الحامل بالثقل هو من علامات وفاة الجنين لذا يجب زيارة الطبيب بشكل دوري، وكذلك عند ارتفاع درجة حرارة الحامل بصورة مفاجئة عن المعدل الطبيعي قد يكون من علامات موت الجنين.

أسباب موت الجنين في الشهر الرابع

أسباب موت الجنين في الشهر الرابع

المرأة تشعر بالحزن الشديد بعد وفاة جنينها في الشهر الرابع بعدما كانت تستعد من أجل استقباله، وتشعر أيضًا بالذنب لأنها تعتقد أن سبب موت الجنين بالشهر الرابع هو قيامها بنشاط ومجهود كبير أو اتباع السلوك الخاطئ، ولكن هناك العديد من الأسباب لموت الجنين نتيجة عدة تغيرات في جسدها التي لا علاقة لها بجهودها المبذولة أو سلوكها خلال الحمل وهي كالتالي:

المشيمة

تعد المشيمة شريان حياة الجنين، وحدوث قصور في دورها قد يشكل السبب الرئيسي في وفاة الجنين بالشهر الرابع، وفي بعض الحالات النادرة تحدث قصور المشيمي، وذلك بسبب عدم إكتمال المشيمة أو تكونها بشكل صحيح ويسبب ذلك عدم إيصال الدم الذي يوجد به الأكسجين بشكل كافي إلى الجنين، لذلك تتسبب في وفاته.

في حالات تحدث انفصال مبكر للمشيمة عن جدار الرحم في الشهر الرابع من الحمل، وذلك يسبب حرمان الجنين من الأكسجين والغذاء اللازم، وفي أغلب الحالات يؤدي ذلك إلى وفاة الجنين، ويرافق هذه الحالة حدوث نزيف كثيف.

الأسباب بيولوجية والجينية

تعد العوامل الجنينة والوراثية في المرأة الحامل من أسباب وفاة الجنين بالشهر الرابع أو من عدوى تنتقل من الأم إلى جنينها مثل مايلي:

عدوى جينية

توثر إصابة الحامل في العدوى الفيروسية مثل فيروس الهربس أو إصابة الحامل بالعدوى التكسوبلازما الطفيلية Toxoplasmosis على الجنين بالشهر الرابع، وقد تنتقل العدوى من المرأة إلى جنينها من خلال المشيمة التي تسبب ذلك التشوه الخلقي للجنين أو قد تسبب الإجهاض، لذلك يجب على المرأة في بداية حملها إجراء فحص تورش TORCH، ومن أجل الاطمئنان بعدم إصابتك بإحدى أنواع العدوى التي تؤثر بشكل سلبي على الجنين.

مشاكل وعيوب خلقية 

تعود أسباب العيوب الخلقية إلى التاريخ الوراثي للأسرة والأب والأم أو في حال عدم إهتمام الحامل بالغذاء الصحي، وبسبب التدخين أو شرب الكحول خلال فترة الحمل، وقد يكون بسبب خطأ طبيعيًّا عند بداية نمو الجنين، ويجب على المرأة عمل فحص بالسونار للتأكد من نمو الجنين بشكل صحي.

ارتفاع ضغط دم الحامل 

عندما يرتفع ضغط الدم عند الحامل يضطر بصحتها وبالجنين في ذات الوقت، لذلك يجب على السيدات متابعة مستوى ضغط الدم، وحماية نفسها من مرض ارتفاع ضغط الدم الذي يرافق فترة للحمل.

سكري الحمل

تتعرض الكثير من النساء خلال فترة الحمل للإصابة بـ سكر الحمل، وقد يؤثر ذلك على صحتها في حال عدم قدرتها على السيطرة على مستوى السكر من خلال تناول الدواء الذي يصفه الدكتور، وبالتالي يسبب مشاكل للجنين.

 الحمل العنقودي

هو عبارة عن خلل بتقسيم الكروموسومات بين الأم والأب، ويسبب ذلك في تشكيل جنين من مجموعتين وذلك من كروموسومات الأب مما يؤدي إلى وفاة الجنين.

اضطرابات في الغدة الدرقية

يسبب الخلل في وظيفة الغدة الدرقية في الأم إلى موت الجنين بالشهر الرابع من الحمل، ويسبب زيادة إفراز التيروكسين العديد من المشاكل في الجنين والأم في ذات الوقت، ويؤدي ذلك إلى حالة من قصور الغدة الدرقية.

 تشوه الحبل السري

يكون في الحبل السري شرايين ثلاثة حتى تتمكن من إيصال الدم المحمل بالأكسجين والغذاء إلى الجنين بشكل جيد، وعند حدوث تشوه بالحبل السري يؤدي إلى موت الجنين بالشهر الرابع، ومن أبرز مشاكل التشوه بالحبل السري هي حالة الشريان الواحد السري.

المصادر:

ابوت كيدز هيلث 

ويب ام دي

بيبي سنتر

 

زر الذهاب إلى الأعلى