fbpx
تغذية الحامل

شمع العسل للحامل | أهم فوائده وأضراره لصحة أفضل لك ولطفلك

شمع العسل له قدرة طبيعية على الحد من الكثير من الأعراض التي تشعر بها المرأة الحامل كـ غثيان الحمل والرغبة في التقيؤ بشكل مستمر، ويتم ترشيح شمع العسل للحامل لاحتوائه على الكثير من العناصر التي تعمل على معادلة أحماض المعدة، وبالتالي يمكن تناوله لعلاج هذه الأعراض التي غالباً ما تنتاب المرأة الحامل خلال فترة الصباح، إضافةً للعديد من الفوائد الأخرى التي أفردنا لكم هذه السطور للحديث عنها بشكل أكثر استفاضة.

القيمة الغذائية لشمع العسل

شمع العسل عبارة عن قرص ينتجه النحل بشكل طبيعي، فهو بمثابة مستودع للعديد من المكونات والعناصر الهامة للجسم البشري وللمرأة الحامل والجنين، نظراً لما يحتوي عليه من معادن وبروتينات وفيتامينات والإنزيمات والمواد الكربوهيدراتية التي لها دور كبير في محاربة البكتيريا والطفيليات ناهيك عن المواد المضادة للأكسدة التي تعزز مناعة الجسم ومنها عنصر البوليفينول.

  • من خصائص شمع العسل أن له لون وطعم مميز، ويتم استخراجه من بيوت النحل.
  • يحتوي على السعرات الحرارية التي تُقدر بنحو 394 سعر حراري لذلك فهو مفيد في عمليات إنقاص الوزن.
  • بالإضافة للسكريات الثنائية والأحادية، ومجموعة فيتامينات ب، والكالسيوم، الماغنسيوم، الفسفور، الصوديوم، السيلينيوم، النحاس، الزنك، البوتاسيوم، الأحماض الأمينية ومنها حمض الكولين وحمض الفوليك.
  • نتيجة للقيمة الغذائية الصحية والعناصر المتكاملة الموجودة في شمع العسل فإن تناوله للمرأة الحامل يساوي أهمية تناول العسل بفوائده المعروفة لذلك ننصح بتناوله خلال فترة الحمل للحصول على الفوائد التي نحن بصدد التحدث عنها.

فوائد شمع العسل للحامل

بالنظر لمجموعة العناصر الغذائية والقيمة المرتفعة لشمع لعسل فإننا ننصح الحامل بتناوله للحصول على فوائد شمع العسل للحامل والتي تتمثل فيما يلي:

الحماية من الأنيميا

من العناصر الهامة التي يحتوي عليها شمع العسل عنصر الحديد الذي له قدرة هائلة على منح المرأة الحامل الكمية اللازمة لها من الحديد أثناء الحمل وبالتالي الوقاية من فقر الدم عند الحامل الذي هو من الأعراض المصاحبة لفترة الحمل، وذلك لأن الجنين يقوم بامتصاص نسبة الحديد من جسد أمه، وعندما لا تهتم بتعويض هذا النقص تتعرض للإصابة بالأنيميا أو فقر الدم بشكل واضح.

تقليل الوزن

يُعد شمع العسل من أفضل الأغذية التي تعمل على معادلة الدهون بالجسم، وهو بذلك يساعد على الحد من زيادة الوزن الذي يحدث بشكل طبيعي بسبب هرمونات الحمل، فيجعل الحمل راغبة في تناول المواد السكرية فيزيد وزنها، وبالتالي فإن شمع العسل للحامل يعادل نسبة السكر والدهون والجسم ويحمي من تراكمها على منطقة محددة من الجسم كمنطقة البطن مما يساعد على بروز البطن أو ظهور الكرش.

الحماية من تسمم الحمل

من فوائد شمع العسل للحمل أنه يعمل على وقاية المرأة من تسمم الحمل وذلك بفضل غناه بالكثير من مضادات البكتيريا والجراثيم، حيث تقوم بالتصدي لهذه الفطريات والتخلص منها، مما يقيها من التسمم خلال فترة الحمل، والحد من التعرض للنزيف أو الإجهاض نتيجة حدوث أعراض الولادة المبكرة.

الوقاية من الإجهاض

الوقاية من الإجهاض

نظراً لفوائد شمع العسل للحمل وهي فوائد كثيرة فإنه يعمل على تعزيز سلامة الجنين في الشهور الأولى بشكل خاص ومنع تعرضه لـ الإجهاض، لذلك غالباً ما نرى الأطباء ينصحون الحوامل بتناوله أثناء هذه الشهور للحماية من خطر الإجهاض وولادة جنين ميت، وهو ما نسعى لتداركه لتداعياته السلبية على الصحة الجسدية والنفسية للحامل بشكل عام.

الحد من مشاكل جهاز الهضم

غالباً ما تتعرض المرأة خلال فترة حملها لمشاكل في جهاز الهضم، ومنها عسر الهضم والإمساك والإسهال عند الحامل، لذلك عليها بتناول شمع العسل لاحتوائه على نسب معتدلة من الدهون الصحية التي تعمل على زيادةحركة الأمعاء مما يسهم في الحد من الإمساك، بالإضافة لمعالجة الحرقة في المعدة التي تشتكي منها النساء الحوامل في أشهر الحامل بالكامل.

إدرار الحليب

لا تنتهي فوائد شمع العسل للحامل على ما ذكرناه من أمور جمة، فهو أيضاً مدر للحليب بشكل طبيعي، وبالتالي تتمكن الأم من إرضاع المولود رضاعة طبيعية لما لها من فوائد صحية عديدة على صحة المولود بالمقارنة بالرضاعة الصناعية، ويمكن وضع هذه النقطة على رأس قائمة فوائد شمع العسل للحامل.

الحد من مشاكل البشرة

نتيجة للتغيرات الهرمونية الحادثة للحامل خلال أشهر الحمل تظهر على بشرتها بعض الحبوب أو الاسمرار، أو ظهور الكلف، كما قد يظهر السيلوليت في بعض مناطق الجسم، مما يؤثر على مظهر وشكل الجسم، وبالتالي فإن تناول شمع العسل للحامل يحد من مختلف هذه المشاكل بشكل كبير، التي قد تدفع المرأة الحامل لـ اكتئاب الحمل في حالة تفاقمها.

تعزيز الخصوبة

من فوائد شمع العسل للحمل تعزيز نسبة الخصوبة لمن لديهم مشاكل في فرص الحمل، وبالتالي يتم وصف شمع العسل من خلال الطبيب المعالج لعلاج مشكلة الإنجاب، أو استخدام المستحضرات المحتوية عليه في هذه الحالة، وقد أثبتت النتائج ما له من أهمية كبيرة في هذا الشأن.

حماية الشعر وتعزيز صحته

له قدرة كبيرة على حماية الشعر من التساقط والتلف والتقصف الذي يحدث نتيجة للحمل، وذلك من خلال إفراز الفيتامينات اللازمة لحل مختلف مشاكل الشعر، فهو يحتوي على الكولاجين الطبيعي الذي يعيد الصحة والنضارة للشعر، ويساعد على لمعانه بشكل طبيعي.

تعزيز الحالة المزاجية للحامل

لقد ثبت من خلال الدراسة العلمية التي تم اجراؤها على عدد من النساء الحوامل اللاتي تناولن شمع العسل قدرته الكبيرة على تعزيز حالة الحامل النفسية وبالتالي منع التعرض للاكتئاب والقلق وغيرها من المشاعر السلبية التي غالباً ما تصاحب التفكير في مشاكل الحمل والولادة.

منحها الحيوية والنشاط

من الآثار الإيجابية لشمع العسل على المرأة الحامل الحد من هرمون الكورتيكو ستيرون، وهو من الهرمونات التي ترفع من الشعور بالإجهاد ووهن الجسم لدى المرأة الحامل، وقد ثبت أن شمع العسل من أفضل المواد التي قللت من هذا الهرمون بشكل واضح في جسم بعض النساء الحوامل، وعزز من طاقة ونشاط الجسم بشكل ملفت.

مكمل غذائي

يمكن اعتبار شمع العسل بمثابة مكمل غذائي خلال أشهر الحمل بالكامل، وذلك لما يحتويه من عناصر غذائية متعددة كما ذكرنا قبل ذلك، وبالتالي فهو مكمل غذائي متكامل وشامل في نفس الوقت.

الحد من الوخز والألم بالثدي

من الاستخدامات الأخرى لشمع العسل إمكانية تطبيقه بشكل موضعي على الثدي في حالة الشعور بالألم أو الوخز به، بالإضافة لذلك فهو يحمي من التعرض لبعض أنواع الأمراض السرطانية ومنها سرطان الثدي الذي تعتبر النساء الحوامل أكثر عرضة له، وهذا من أعظم فوائده على الإطلاق.

المساعدة في عملية نمو وتطور الجنين

المساعدة في عملية نمو وتطور الجنين

فوائد شمع العسل ليست قاصرة على الحوامل فقط بل تمتد للجنين أيضاً، فهو يعمل على منح الجنين ما يلزمه من عنصر الكالسيوم، وبالتالي وقايته من ضعف العظام والعضلات، كما يقلل من تعرض الأم للهشاشة، والحد من مشاكل الأسنان واللثة لديها.

الرفع من مناعة الجسم

يحتوي على فيتامين د للحامل الذي تتعدد فوائده للحامل فهو يقي من الإصابة بالحمى نتيجة للرفع من مناعتها، وتعزيز قدرة الجسم على القيام بالأعباء والأنشطة المنزلية بصحة جيدة.

تعزيز صحة القلب

بفضل احتواء شمع العسل على الأحماض الدهنية فهو يقلل من معدلات الكوليسترول الضارة بالدم، وبالتالي العمل على الوقاية من الأمراض القلبية والأمراض الخاصة بالأوعية الدموية وتصلب الشرايين، فهو بمثابة منجم لا ينضب من الفوائد.

أضرار شمع العسل للحامل

عندما نذكر الفوائد الخاصة بأي منتج أو مكون غذائي يجب أن نذكر الأضرار حتى ولو كانت أضرار بسيطة، أو مرتبطة ببعض الحالات الصحية التي ترفع من الآثار السلبية لهذا المكون بشكل عام، ومن أضرار شمع العسل للحامل ما يلي:

  • قد يؤدي تناوله بشكل متكرر أو يومي لحدوث هبوط بالدورة الدموية نتيجة هبوط ضغط الجسم، وبالتالي عدم قدرتها على ممارسة أي نوع من الأنشطة.
  • من المشاكل السلبية لشمع العسل التسبب في حدوث بعض الآثار النرتبطة بالجهاز العصبي ومنها لين الأعصاب والإصابة بالخدر أو برودة الأعصاب عند تناوله بشكل مفرط، وما هو ما يستدعي تدخل الطبيب المتخصص.
  • يجب على النساء الحوامل المصابة بداء السكري الامتناع عن تناول شمع العسل لأنه يعمل على رفع معدلات السكري بالجسم، وبالتالي من الأفضل تجنبه في هذه الحالة.
  • يمنع استخدام شمع العسل مع النساء الحوامل ذوات البشرة الدهنية، فمن الأفضل عدم تطبيقه على البشرة الدهنية حتى لا تزيد نسبة التدهور بها.
  • من خصائص شمع العسل أن يشتعل بشكل سريع، لذلك يجب تجنبه في حالة التواجد في المطبخ، أو في الأماكن ذات الحرارة المرتفعة بشكل عام.
  • قد يكون لدى بعض النساء الحوامل تحسس تجاهه، فهو قد يؤدي للكثير من المشاكل الجلدية لديهن، كالإصابة بالحكة والالتهابات، كما يحذر تطبيقه على البشرة الحساسة بصفة خاصة.
  • يمكن أن يسبب تناول شمع العسل بشكل زائد حدوث مشاكل هضمية ومنها الإسهال والتلبك المعوي.

محاذير استخدام شمع العسل للحامل

من السطور السابقة نستنتج أن شمع العسل آمن على الحوامل بشكل عام، وحتى أضراره مرتبطة بتكرار تناوله بشكل يومي وبجرعات زائدة، وبالتالي فهو آمن تمامًا، لكن في بعض الحالات قد يكون هناك بعض المحاذير عند تناوله خاصة خلال فترة الحمل، ومنها ما يلي:

محاذير استخدام شمع العسل للحامل

  • قد يمثل شمع العسل خطورة لاحتوائه على نوع من الجراثيم تسمى البوتولينوم وخاصة على النساء الحوامل والأطفال الأقل من عام.
  • يمكن أن يسبب تناوله بكميات كبيرة لانسداد في المعدة، وهو من المشاكل التي نحن بغنى عنها خاصة النساء الحوامل.
  • عند ابتلاع المرهم الموضعي المحتوي على شمع العسل بشكل خاطئ قد تحدث بعض الآثار السلبية نتيجة وجود عناصر أخرى مع شمع العسل في هذه المستحضرات.
  • يمكن أن يؤدي تناوله بشكل مفرط لارتفاع ضغط الدم، لذلك يجب الحذر عند تناوله مع الحوامل اللاتي يعانين من ضغط الدم المرتفع، أو من يستخدمون أنواع العقاقير الطبية التي من آثارها الجانبية حدوث الارتفاع في الضغط.

الخاتمة

لقد حاولنا تغطية جميع النقاط التي تدور في أذهان النساء الحوامل حول مدى أمان شمع العسل للحامل، وما هي فوائده أو الأضرار التي قد تحدث نتيجة استخدامه على نحو مفرط، وما هي الحالات التي يُحذر فيها تناوله، ونرجو أن نكون قد تمكنا من الإلمام بكل ما يسترعي اهتمام النساء الحوامل حول هذا الموضوع.

المصادر:

ويبميد

هيلث لاين

كيدز هيلث

زر الذهاب إلى الأعلى