الرضاعة

شيالة أطفال حديثي الولادة | متي يمكن استخدام شيالة الرضع؟

تبدأ الأم الحامل عند اقتراب موعد ولادتها، بتجهيز المستلزمات التي تحتاج إليها في ذلك الوقت وحتى يتم رضيعها العام الأول، وأهمها شيالة أطفال حديثي الولادة، وهي من الأشياء المهمة للأم المرضع وللطفل حديثي الولادة أيضًا، وقد صممت الشيالة لراحة الأم والرضيع، فمن المؤكد أن خروجها بالرضيع أمر يشغلها، وخاصًة عند الزيارات أو الخروج معه في الأماكن العامة، ولكن عزيزتي الأم عليكِ معرفة الشيالة المناسبة له، ومتى يمكن استخدامها، وهل لها مميزات أو عيوب؟ كل ذلك نتعرف عليه في مقالنا تابعينا للنهاية.

شيالة أطفال حديثي الولادة

من المؤكد عزيزتي الأم وخاصًة إذا كنتي حديثة الأمومة، تسعين لمعرفة كل ما يخص رضيعك، ومنذ ولادته تتساءلين عن كيفية حمله بأمان في شيالة الرضع والخروج معه، ومن ضمن تساؤلاتك أيضًا شيالة الأطفال من عمر كام، توجد في المتاجر بعض ماركات شيالات الرضع يُقال أنها تصلح من الشهر الأول للرضيع، ولكن يوصي استشاري طب الأطفال والرضع، بأن يجب استخدامها مع بلوغ الرضيع الست أشهر، فيكون في ذلك العمر قادر على سند رأسه وظهره مستقيم، حرصًا على سلامة عظامه في ذلك السن.

العوامل الواجب توافرها في الشيالة

شيالات الأطفال كثيرة ومتنوعة، ولكن توجد بعض العوامل من المهم توافرها فيها لراحة أكثر لطفلك، نتعرف عليها سويًا:

  • احرصي عند اختيارك شيالة أطفال حديثي الولادة أن تكون ذات جودة ممتازة، وأن تكون قوية لتحمل وزن الطفل.
  • أن يكون بها دعامات لظهره وكتفيه، لتوفر له الراحة ولا تضر نمو عضلاته.
  • اختاري الشيالة التي يمكنك غسلها باستمرار وتنظيفها بسهولة، نتيجة قشط رضيعك أو تسريب حفاضه.

أنواع شيالات حديثي الولادة

تعددت أنواع شيالات حديثي الولادة في السوق، ولكن لكل منها مواصفاتها الخاصة، وطريقة استخدام معينة، فعليكِ الاختيار من بينهم والأنسب لوزن وعمر رضيعك، نتطرق الآن لهذه الأنواع:

شيالات قماش

يعد هذا النوع الأنسب لرضاعة الطفل طبيعي، يتم تصنيعها من القماش العريض، وتقوم الأم بارتدائها ولفها حول الجسم والكتف، وتكون مثبتة بحلقة واحدة أو حلقتين، فيكون تركيز وزن الرضيع على كتفها، ويسبب ذلك تعب وإرهاق للأم بعد وقت من حملها، لذا يفضل استخدام هذا النوع للرضع حديثي الولادة لوزنهم الخفيف.شيالات قماش

الشيالة القابلة للف

يصنع هذا النوع أيضًا من قطعة قماشة يتمدد وتكون عريضة، وتقوم الأم بلفها حول جسمها بحيث تشبه جيب الكنغر، فيمكنك هنا حمل رضيعك بأكثر من طريقة، على ظهرك أو بين ذراعيكِ، بالتأكيد تحتاجين وقت للتعود على ذلك النوع من الشيالات، ولكن ميزتها في أن وزن رضيعك يتم توزيعه بصورة متساوية، يمكن استخدامها للمواليد ولأنها من القماش الذي يتمدد فتناسب وزن الطفل.

شيالة للمواليد

يتميز هذا النوع بوجود أربطة للكتفين، تدعم الظهر أكثر وتساعده على حمل رضيعك بأمان، يمكنك حمل على ظهرك أو على الخصر، ويمكن وضعه بوضعيات أخرى مختلفة أيضًا، يضاف لها حشوة إذا كانت للرضع الجدد، وهي من الأنواع غير المبطنة.

شيالة بيبي سلينج Baby sling

صمم هذا النوع ليناسب حمل الرضيع حتى يبلغ وزنه 13 kg، وما يميزها أنها تخفف الحمل عن ذراعيك، حيث تقومين يجعلها على كتف واحد، من أفضل الشيالات من حيث المرونة والوزن الخفيف ليسهل عليك استخدامها وتخزينها في أي مكان.

شيالة Chicco CH10-5 Soft

شيالة شيكو من أهم وأفضل الماركات التي صممت لراحة الرضيع والأم، فهي أقدم لكِ مزيد من الخيارات لراحة وأمان أكثر لطفلك، ومن أهم ما يميزها قدرتها على حمل الرضيع دون حدوث قطع فيها، وهي من الأنواع المبطنة من الداخل لراحة الأم والرضيع، وإليك المزيد من مميزات شيالة سوفت آند دريمز:

  • تناسب الرضيع حتى يبلغ وزنه 9 كيلو جرام.
  • يوجد بها دعامة أو مسند للظهر لحمايته.
  • مبطنة من الداخل لراحة وأمان أكثر.
  • من أهم ما بميزانية حزام ثابت أسفل الظهر، يعمل على توزيع وزن الرضيع وبذلك نضمن لك الراحة وسلامة طفلك.
  • يوجد بها 3 أوضاع لحمل الرضيع، وضع التمدد أو أن يكون الرضيع أمام أمه، أو ضعه مستقيم.
  • مزودة بقفل للأمان لتفادي سقوط رضيعك.

شيالة بيتيت بيبي

يمكن استخدام هذه النوع للأطفال من وزن 2 كيلو حتى يصل وزنه إلى 12 كيلو جرام، تتميز بجودتها وسعرها المناسب، يمكن حمل الطفل فيها بوضعين أحدهما أن تجعليه مقابل وجهك، والآخر أن تجعلي وجهه للخارج، مميزات هذا النوع عديدة وهي:شيالة بيتيت بيبي

  • مزودة بحزام على الجانبين مع حزامين لكتف الأم لراحتها.
  • مدعمة بمسند للظهر ويكون مبطن لراحة الطفل.
  • كما أنها مصممة من قماش لا يتأثر بالماء.
  • تحتوي الشيالة على جيوب من الأمام يمكنك حفظ أغراض طفلك فيها.
  • مزودة بحزام مخصص لمنطقة الوسط، لتكون آمنة وأكثر راحة للأم والرضيع.

شيالة بيبي راب للرضع

ولأن شيالات الرضع أصبحت مطلب مهم للأمهات، ولا غنى عنها أبدًا لراحة الأم والرضيع، فكان هذا النوع أخر التطورات التي تم الوصول إليها، فقد صممت بمعايير خاصة ميزتها عن غيرها، وأصبحت أكثر راحة وأمان للرضيع، تم تصميمها بشكل مستطيل، ويدخل في تصنيعها قطن مخلوط بالاسترتش للتمدد بسهولة، وفكرتها هنا مختلفة عن باقي الشيالات، حيث يكون ارتكاز الطفل هنا على المقعدة، لحماية عظام الطفل وتقليل الحمل عن ظهر الأم.

شيالة Marsupio Easy Fit

هذا النوع من أفضل الشيالات الموجودة حاليًا، تتميز براحة أكثر للطفل أثناء حمله، تختلف في طريقة لبسها حيث يمكنك أن ترتديها كالتيشيرت بكل سهولة، وبإمكانك التحكم في وسعها بنفسك، وتتميز بسهولة لبسها سواء على الظهر أو للأمام، بالإضافة إلى التالي:

  • يمكنك فصل جزئها الأمامي ووضع الطفل فيها، بعد ذلك يمكن ضم الطفل إلى الصدر.
  • في حالة إذا كان وزن الطفل أكبر يمكنك ارتدائها وتشعر الطفل بداخلها من أعلى.
  • مدعمة بمسند للظهر والكتفين، فلا تسبب ألم الرقبة والظهر.
  • مدعمة بغطاء رأس لحماية رأس طفلك.
  • وللميزاتها المتعددة وجودتها العالية يرتفع سعرها عن غيرها.

شيالة  Safety First

ينصح بشراء شيالة سيفتي فيرست، لأنها تعد من أفضل الشيالات الموجودة في السوق لمميزاتها المتنوعة، بالتأكيد توفر لطفلك الراحة التامة لأنها مبطنة، مدعمة بقطعة كمسند للرأس يمنع تغيره لثلاث أوضاع متنوعة، بها حزام من خلاله تتمكنين من ظبط المقاس الذي يناسبك ويناسب حجم رضيعك.

شيالة Ultrasoft Magic Air

تنفرد هذه الشيالة بعدة ميزات، فقد صممت لراحة أكثر لك ولطفلك، توجد بها خاصية العزل والتركيب بسهولة، تتميز بملمسها الناعم، و لها خاصية الإبقاء لأطول وقت نظيفة، خفيفة الوزن ولا تمثل عائق لك عند حملها ووضع رضيعك فيها، فيمكنك التجول براحة ودون أي تعب وإرهاق من حمل الرضيع.شيالة Ultrasoft Magic Air

شيالة Children ‘s Shack

هذا النوع بالأخص عملي جدًا، يمكنك حملها بكل سهولة لهفة وزنها، مناسبة احملها في الأماكن العامة والتنزه لفترة كبيرة، بطانتها خفيفة فلا تعطي ثقل أكثر لوزن رضيعك، تناسب وزن الطفل حتى وزن 15 كيلو، مدعمة بأنظمة لأمان طفلك.

 الفوائد استخدام الشيالة

شيالات الرضع وجدت من زمن بعيد، ولولا أهميتها وفائدتها لما انتشرت بهذه الصورة، وأصبحت مطلب ضروري لكل أم، نتحدث الآن على فوائدها المتعددة:

مفيدة للرضاعة الطبيعية

من أهم فوائدها شعور الأم بجوع رضيعها، لأنه يكون قريب منها، فمن السهل الشعور بذلك الإحساس عند بكاءه أو وضع فمه بالقرب من ثدييها، وجود الرضيع بالشيالة لوقت طويل يمنحه الهدوء والراحة النفسية بجوار أمه، لذا نجد أن نموه العاطفي يكون مستقر وينمو وينضح بصورة طبيعية وصحيحة، بالإضافة إلى وجوده وتجوله مع أمه يجعله يتعامل مع محيطه، ويزيد من قدرات عقله ويجعله بصحة جيدة ويدعم ذلك الاستقلال النفسي.

سلامة الظهر والجمجمة

تحافظ الشيالة على استقامة الظهر والجمجمة ومنع انحناءه، على عكس وضعه على وسائد مرتفعة، أو تكون طريقة حمل الأم له غير صحيحة فتؤذيه.

مهمة للوظائف الفيسولوجية

تعمل شيال الأطفال الرضع على تنظيم هذه الوظائف، نتيجة لوجود الطفل بجوار أمه دائمًا، تحسن من وظيفة التنفس، بحيث تنظم عملية التنفس، ومعدل ضربات قلب الطفل، وتنظم حرارة جسمه.

مهمة لتطور الأداء الحركي

من الطبيعي عند وضع الرضيع في حمالة الأطفال، أنه يتحرك رجليه بصورة مستمرة لأنها متدلية، ويتلفت لما حوله وينظر هنا وهنا أثناء تجوله مع أمه، فيحرك رأسه وأزرعه، كل ذلك يعمل على تطور الحركة لديه بصورة سليمة.

مهمة لتنمية التعلم

لكونه هادئ ولا يبكي كثيرًا لوجود أمه، فيكون ذلك مفيد في قدرته على التعلم على عكس الرضيع الذي يستمر في البكاء لفترة، وجوده في شيالة أطفال حديثي الولادة يكون أمام وجهه الأم، فينظر دائمًا لها أثناء حديثها، ويراقب كيف تتكلم وينظر للفم، ذلك يجعله يتعلم الكلام بسرعة، ويجعله يربط بين الصوت والصورة، وينمي قدراته البصرية والسمعية.

دور شيالة أطفال حديثي الولادة في تنمية التعلم

منع متلازمة الرأس المسطح

تعمل الشيالة على استقامة رأس الطفل وظهره، وتساعد على نمو الرأس طبيعيًا، ولكن الطفل الذي يظل أغلب الوقت مستلقي على ظهره، يغير من شكل رأسه ليصبح مسطحًا من الخلف.

أضرار استخدام الشيالة

تطرقنا سابقًا للفوائد المتعددة لاستخدام شيالة أطفال حديثي الولادة، ولكن يوجد لها بعض العيوب التي تضر بالأم ورضيعها، نسردها عليكِ الآن عزيزتي الأم لتتفاديها :

قد تضر ظهر ورقبة الأم

مع الوقت يبدأ وزن الطفل في الزيادة، فيصبح ثقل على ظهر الأم ، في سبب ألم للظهر والرقبة، ولأن الكاملة تكون على الكتف، فيضطر ذلك الكتف أيضًا، فيجب عليها شراء شيالة مناسبة لوزن الطفل.

تضر بمفصل فخذ الرضيع

توجد حمالات تفصل بين رجلين الرضيع ، فتؤثر بالتالي على مفاصل فخذه، نتيجة لحمله في ذلك الوضع لمده طويلة، ينصح لذلك باستخدام شيالات تبقي رجلين الرضيع في وضع طبيعي.

الطريقة الصحيحة لاستخدام الشيالة

سعت الدراسات والأبحاث للتوصل إلى وضعية الطفل السليمة في حمالات الرضع، للحفاظ على سلامة عظامه وظهره، بالإضافة إلى راحة الأم، وتوجد أكثر من وضعية صحيحة يجب مراعاتها ومنها:

  1.  عليك الاهتمام والتركيز على وضع أرجل طفلك ورأسه، وأن يكون انحناء عموده الفقري طبيعي، وخاصًة للرضيع حديثي الولادة، وتسمى بوضعية أرجل الضفدع.
  2. احرصي على جعل رأس رضيعك قريب منك، حتى لا تضطرين للانحناء عند تقبيله، وحتى لا يكون رأسه للأسفل ويختنق.

توجد وضعية أخرى في بعض شيالات الرضع، وهي الوضعية الأمامية ولكنها ليس آمنة على الرضيع، ولا ينصح بها أبدًا، لأن وجه الطفل هنا يكون موجه للخارج، وعموده الفقري مسطح،مما يجعل رجليه متدلية، وكذلك خطورتها تكمن في عدم توزيع وزن الرضيع بالشكل الصحيح، لذا ينصح بعدم استخدام هذه الوضعية، حتى وإن كان مكتوب أو مصرح على الشيالة بذلك، ومن الأفضل حمل الطفل كما ذكرنا سابقًا ووجهه أمامك.

نصائح عند استخدام الشيالة

قبل استخدامك شيالة أطفال حديثي الولادة، عليك اتباع بعض النصائح، حرصًا منكِ على سلامة عظامه ابنك ولراحتك أيضًا، وهي :نصائح عند استخدام الشيالة

  • أولًا عليك الحرص على استقامة العمود الفقري لرضيعك، وكذلك استقامة عظام رقبته.
  • من الأفضل اختيار الأنسب الوزن طفلك، حتى لا تواجهك مشاكل أثناء حمله.
  • اختاري الشيالة الأسهل في التنظيف.
  • احرصي على اختيار خامة ممتازة، وأن تكون قوية حتى لا يسقط رضيعك منها.
  • استخدمي الشيالات المزودة بأربطة لراحة رقبتك وظهرك.
  • عليك متابعة غسلها وتعقيمها باستمرار.
  • تأكدي من أنه يستطيع التنفس بشكل طبيعي وصحيح، حتى لا يختنق.
  • لا ترتدي شيالة الرضع في حالة وجود مشاكل في الظهر، أو إذا كان طفلك يعاني من مشاكل في حوضه أو في عموده الفقري.

ختامًا عزيزتي الأم لا يوجد أهم من طفلك للاهتمام والعناية به، لذا أنصحك بالاطلاع على كل ما يخصه، ومعرفة كل كبيرة وصغيرة تفيده أو تضره لتجنبها، تكلمنا هنا عن شيالة أطفال حديثي الولادة، وأنواعها والنصائح الواجب اتباعها قبل استخدامها، وهي من الأساسيات عند الكثير من الأمهات، لذا يجب عليك اتباع هذه  النصائح، ومعرفة الأنسب لوزن طفلك، لتفادي حدوث أي مشاكل له أثناء حمله فيها، اختاري منها ما يعمل على راحتك وراحة طفلك، لسلامة عظامه والمحافظة عليها.

المصادر:

ريزينج تشيلدرن

هيلث لاين

مام لفز بيست

زر الذهاب إلى الأعلى