fbpx
العناية بالحامل

صبغات الشعر للحامل رغبة تجميلية وتساؤلات عديدة، كيف ذلك؟

إن مرور المرأة الحامل بالكثير من التغييرات الهرمونية يؤدي إلى شعورها في بعض الأحيان بالإكتئاب؛ لذلك قد تلجأ إلى بعض الحلول الجمالية مثل: صبغات الشعر للحامل؛ لتجديد انتعاشها وتغيير مزاجها للأفضل؛ لذا فإن من أكثر الأسئلة التي يتم توجيهها للأطباء: هل من الآمن القيام بذلك وهل له تأثير على الجنين؟ لمعرفة الإجابة على هذا التساؤل تابعي معنا هذا الموضوع.

مدى أمان صبغات الشعر للحامل

عادةً ما تُنصح المرأة الحامل بتجنب استخدام المواد الكيميائية الضارة؛ حتى لا تشكل خطراً على الجنين خاصةً خلال الأشهر الأولى من الحمل؛ تفادياً لخطر الإجهاض، لكن في حقيقة الأمر أن هناك اختلاف كبير في الآراء بخصوص صبغ الشعر أثناء الحمل.

فهناك بعض الدراسات التي تؤكد تأثير هذه الصبغات على نمو الجنين، وذلك؛ لعدم اكتمال نمو كبده وكليتيه، فلا يتمكن من حماية نفسه من خطر هذه المواد الكيميائية التي يتم صنع الصبغات منها، وينصح القائمون عليها بتجنب استخدامها أثناء الحمل، بينما توجد بعض الدراسات الأخرى تؤكد عكس ذلك، والتي أشارت إلى أن الجلد يمتص جزءًا بسيطًا من هذه المواد، ولا يعتقد بأنها تستطيع التأثير على نمو الجنين؛ لكن يجب توخي الحذر عند استخدام شعر للحامل في الصبغة الشهر الأول؛ حتى لا يتسبب استنشاق الأبخرة الخاصة بها في ضررٍ للجنين.

هل صبغات الشعر تضر الحامل؟

من بين الممارسات التجميلية التي تلجأ العديد من السيدات في تطبيقها حتى خلال أشهر الحمل: صبغة الشعر، وذلك؛ بسبب التغييرات التي يمر بها جسدها، ولكن هناك الكثير من التساؤلات التي من بينها: هل صبغ الشعر في الشهر التاسع يضر الجنين؟ وما هو الموعد المناسب للقيام بذلك؟ ومعرفة أضرار الصبغة على الحامل التي تتلخص فيما يلي:

  • تعرض الحامل لمستوى عالٍ من الرصاص الذي يوجد في بعض أنواع صبغات الشعر، قد يؤدي إلى الإجهاض والولادة المبكرة.
  • زيادة القيء والغثيان والإصابة بالدوخة؛ نتيجة رائحته النفاذة، بالإضافة إلى هبوط في الضغط، كما إنها قد تتسبب في النزيف للحامل.
  • لها ردود فعل تحسسية على فروة الرأس والبشرة، حيث تؤدي إلى حدوث التهابات في محيط الأذن والعينين وتحسس في الوجه.
  • إذا كانت الحامل تعاني من مشاكل في الجهاز التنفسي، فإن تعرضها للأبخرة السامة الناتجة من المواد الكيميائية داخل الأصباغ، تؤثر عليها وتسبب لها مضاعفات.
  • ترتفع لديها احتمالية الإصابة بأمراض الجلد السرطانية.

هل تؤثر صبغة الشعر على الجنين؟

تتردد الكثير من السيدات في أخذ قرار استخدام صبغة الشعر ويتساءلن عن مدى تأثير صبغات الشعر على الحامل، فعلى الرغم من اختلاف الآراء في مدى أمان استخدامها، إلا إن جميع الدراسات أكدت وجوب الانتظار حتى مرور الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

ويمكن البدء في استخدام صبغات الشعر للحامل في الشهر الرابع، وذلك لأن المرحلة الأولى من الحمل تعد من المراحل الأساسية المهمة في تكوين الجنين؛ تفادياً لإصابته بأية تشوهات الجنين الخلقية والمرضية، بالإضافة إلى أن بها بعض المواد التي قد تتسرب من خلال فروة الجلد إلى مجرى الدم وصولاً للجنين، والتي قد تؤثر على جهازه العصبي، وكذلك استخدام الصبغات الكيماوية التي تحتوي على غاز الأمونيا، تنتج أبخرة قوية تتسبب في انخفاض وزن الجنين عند الولادة.

متى تستطيع الحامل صبغ شعرها؟

ينبغي على المرأة الحامل أخذ كافة الإحتياطات؛ للتقليل من مخاطر التسبب فى أى أضرار لجنينها عند استخدام صبغة الشعر للحامل في الشهر الخامس، ونظراً لعدم وجود أدلة كافية حول أمان صبغة الشعر للحامل، يوصي العديد من الخبراء بالانتظار حتى مرور 12 أسبوع من الحمل؛ حيث يكون الجنين في مرحلة ضعف ويكون أكثر قابلية للإصابة بأية تشوهات؛ نتيجة التعرض للسميات التي تحتوي عليها أغلب أنواع الصبغات.

ما هي أفضل صبغات للشعر للحامل؟

ينصح الخبراء بأن أفضل صبغات للشعر للحامل استخدام صبغة بدون أمونيا؛ لكونها لطيفة على الشعر وتحتوي على نسبة من الزيوت الطبيعية؛ مما يساعد في بقاء الرطوبة في الشعر، وعدم تسببها في تقصفه وجفافه، وهناك أنواع فاخرة من بين مكوناتها: الكيراتين والكولاجين، يتم مزجها بتركيبة ثلاثية خاصة بالعناية؛ لتقوية الشعر وتلوينه وحمايته، وجعله أكثر كثافة ونعومة مثل:

غارنييه أوليا (Garnier Olia)

تعتبر صبغة غارنييه للشعر من أفضل الصبغات وأكثرها أماناً؛ لخلوها من مادة الأمونيا، وتحتوي على نسبة عالية من الزيوت الطبيعية التي تعزز اللون، مثل: زيت الأفوكادو وزيت الزيتون والشيا، وتجعل الشعر أكثر حيوية ونعومة، يتمتع برائحة جذابة، وتحميه من الجفاف والتقصف.

غارنييه أوليا (Garnier Olia)

شراء المنتج من السعودية

صبغة شعر لوريال باريس

يتوفر هذا المنتج بستة عشر لونا طبيعياً؛ ليتناسب مع جميع الأذواق، ومن أهم مزاياه: أنه يحتوي على الكولاجين والكيراتين اللذان يجعلان الشعر أكثر نعومة وكثافة، كما تحمي مادة السيراميد ألياف الشعر وتنشطه وتقويه؛ لذلك يمكننا القول بأن هذه الصبغة من أفضل الأنواع المناسبة للحوامل.

صبغة شعر لوريال باريس

  شراء المنتج من السعودية

شراء المنتج من مصر

صبغة شعر هيرباتينت الدائمة Herbatint Permanent Hair Colour

من الخيارات الأكثر أماناً والتي تحتوي على تركيبة فريدة من المستخلصات العشبية، مثل: قشر الجوز وإكليل الجبل؛ مما تساهم في جعل شعرك أكثر نعومة ولمعان، كما آنه مصممًا لتغذية خصلات الشعر وتعزيز لونه، ناهيك عن خلوه من مادة الأمونيا؛ لذا يمكنك من خلاله الحصول على شعر صحي وحيوي تم اختباره على البشرة، والتأكد من عدم تسببه في الحساسية.

يفضل عند استخدام صبغة الشعر للحامل في الشهر السادس إجراء اختبار للصبغة؛ للتأكد من عدم تسببها في التحسس للبشرة، والإبتعاد قدر الإمكان عن المنتجات التي تحتوي على مادة البارابين والأمونيا والبروكسيد ومادة البارافينيلين.

صبغة شعر هيرباتينت الدائمة Herbatint Permanent Hair Colour

شراء المنتج من السعودية

تجارب صبغ الشعر للحامل

لقد وجدت الكثير من التجارب لبعض السيدات اللاتي استخدمن صبغة لوريال باريس والتي قد حازت على قبولهن وإعجابهن، حيث أنها أضافت لوناً جميلاً لشعرهن، فضلاً عن أنها جعلته ناعماً وقوياً، ولم تسبب له أي ضرر سواء: تقصف، أو هيشان، كما قالت إحداهن أنها بعد أن استخدمت صبغة غارنيه تمتعت بشعرًا جميلًا بلون براق وجذاب، بالإضافة إلى أن احتوائها على الزيوت الطبيعية وخلوها من مادة الأمونيا عزز من قوة شعرها ونعومته، ولم تعاني بعدها من تساقط، أو هيشان.

وصفات طبيعية لعمل صبغات الشعر للحامل

يمكن أن يكون صبغ الشعر من الطرق الممتعة التي تساعد على تغيير المظهر وتجديد إحساس المرأة بالجمال، ولحسن الحظ، هناك العديد من الطرق الآمنة التي يمكن بها استخدام صبغات الشعر للحامل في الشهر السابع، ويعد هذا الخيار من الخيارات التي تعطي المرأة راحة بال ويبعد عنها المخاوف تجاه الصبغات الكيماوية من أهمها:

صبغة البابونج

من المعروف أن البابونج من الأعشاب الطبيعية المغذية للصحة بشكل عام والشعر بشكل خاص، فهي تزيد من قوته ولمعانه، وتكسبه لوناً ذهبياً مثيراً؛ لذا يمكن للحامل صبغ شعرها باستخدام عشبة البابونج من خلال الطريقة التالية:

المكونات

  • نصف كوب من عشبة البابونج.
  • كوب من الماء المغلي.

الطريقة

  • ضعي مقدار من عشبة البابونج في كمية من الماء المغلي، واتركيه لمدة 30 دقيقة.
  • ثم وزعي الخليط على الشعر بعد غسله جيداً بالماء والشامبو وتجفيفه.
  • اتركي شعرك في الهواء؛ حتى يجف وكرري العملية كل يوم؛ حتى تحصلين على اللون المطلوب.

الحناء

تعتبر الحناء صبغة شعر طبيعية للحامل لخلوها من العناصر الكيميائية، ويمكن استخدامها لعمل صبغات الشعر للحامل في الشهر الثامن، وذلك عن طريق الخطوات التالية:

  • نقع أوراق الحناء في الماء لمدة 12 ساعة.
  • ثم يتم وضعها في الخلاط الكهربائي، وتطحن جيداً.
  • توزع على الشعر بفرشاة، وتترك لمدة نصف ساعة، ثم يتم غسل الشعر جيداً.

نصائح يجب مراعاتها عند استعمال صبغات الشعر للحامل

قبل التفكير في عمل تغيير لون الشعر، لا بد من مراجعة بعض الأمور التي من أهمها: صبغ الشعر بدون أمونيا للحامل، فهي تدمره وتؤثر على الأم والجنين، بالإضافة إلى مراعاة الأمور التالية:

نصائح يجب مراعاتها عند استعمال صبغات الشعر للحامل

  • يستحب الانتظار حتى الثلث الثاني، أو الثالث من الحمل قبل وضع أي مستحضرات كيميائية على الشعر.
  • أثبتت تجارب صبغ الشعر للحامل ضرورة عمل اختبار للمنتج، من خلال وضع كمية قليلة منه على البشرة؛ للتأكد من عدم وجود أي رد فعل تحسسي.
  • اتباع التعليمات والنصائح المرفقة مع الصبغة.
  • ينبغي ارتداء القفازات قبل البدء في عملية الصباغة.
  • يفضل صبغ الشعر بجوار النافذة، أو في غرفة جيدة التهوية؛ للتخلص من الروائح القوية.
  • يجب عدم ترك الصبغة على الشعر لمدة طويلة؛ حتى لا تتسبب في تقصفه.
  • الحرص دائماً على غسل فروة الرأس والشعر جيداً بعد إتمام عملية الصبغ.
  • يفضل صبغ خصلات الشعر بدون الوصول إلى الفروة.
  • تجنب صبغ الحواجب، أو الرموش؛ لأنها قد ترفع من احتمالية حدوث تورم، أو الإصابة بالعدوى في هذه المنطقة.
  • يجب مراعاة أن نسيج الشعر قد يتغير في فترة الحمل؛ حيث يمكن أن يتفاعل الشعر بشكل مختلف مع التلوين؛ لذلك يفضل الانتظار إلى بعد الولادة.
  • يفضل الاستعانة بصبغات الشعر الطبيعية الخالية من المواد الكيميائية.
  • ينبغي استشارة الطبيب قبل استخدام أي منتج سواء: كان علاجياً، أو تجميلياً؛ للتأكد من مناسبته لحالة الحمل وعدم تأثيره على الجنين.

بعد أن أجبنا على كافة التساؤلات الخاصة بـ صبغات الشعر للحامل، أنصحك بتأجيل أي نشاط غير ضروري لبعد الولادة؛ حتى تتفادي التأثيرات غير المتوقعة على الجنين، فصحتك عزيزتي الأم وصحة طفلك تستحق إعادة النظر في هذا الأمر.

زر الذهاب إلى الأعلى