fbpx
العناية بالحامل

صبغة الشعر للحامل في الشهر السادس وطريقة تطبيقها دون إحداث ضرر

تشعر الكثير من النساء أنها فقدت جمالها نتيجة الحمل، وما يسببه من ضعف وشحوب الوجه وتساقط الشعر وغيره من التغيرات؛ مما يجعلها ترغب في استعادة جمالها بشدة، فتقوم بصبغ شعرها، أو عمل ماسكات لوجهها وغيرها، لكنها تخشى أيضًا أن تؤثر هذه الصبغات على حملها، خاصةً إذا كانت في الشهر السادس من الحمل، فما مدى تأثير صبغة الشعر للحامل في الشهر السادس؟ وهل هناك بدائل آمنة لصبغ الشعر خلال فترة الحمل؟ تابعي معنا.

صبغة الشعر للحامل في الشهر السادس

تعد صبغة الشعر للحامل من أكثر الإجراءات التجميلية انتشارًا بين النساء؛ وذلك لما تُضيفه من مظهر جميل وجذاب لشعر المرأة، ولكن في المقابل قد تؤثر هذه الصبغة على الشعر وتسبب له العديد من المشكلات، بالإضافة إلى احتوائها على مواد كيماوية قد تضر بالمرأة بمجرد استنشاقها، ويزداد الأمر خطورة في حالة الحمل، سواء: كانت في مراحل مبكرة، أو متقدمة منه؛ لإمكانية تأثير هذه الصبغة على الحامل، أو الجنين، فما درجة خطورة صبغة الشعر للحامل في الشهر السادس؟ وكيفية تجنب هذه المخاطر؟ وما هي الطرق البديلة لهذه الصبغة؟

تأثير الصبغة على الحامل في الشهر السادس

تأثير الصبغة على الحامل في الشهر السادس

عادةً ما ينصح الأطباء الأمهات، الانتظار حتى الثلث الثاني من الحمل قبل قيامهم بأي شيء، سواء: رغبتهم في طعام معين، أو قيامهم بأي إجراءات تجميلية، وقد يطلب أيضًا الانتظار حتى الثلث الثالث من الحمل، أو بعد الولادة؛ وذلك لاختلاف الحمل بين امرأة وأخرى، ومدى حالتها أثناء الحمل، وقابلية جسدها للتكيف مع أي عامل خارجي أثناء الحمل، فوحده طبيبك عزيزتي الذي يكون مُلّم جيدًا بحالتك الصحية أثناء الحمل، والذي ننصح باستشارته قبل اتخاذك لهذه الخطوة، وتحديد إذا كان صبغة الشعر مناسبة لكِ حاليًا أم لا، أما الآن إليكِ مدى تأثير الصبغة على الحامل في الشهر السادس في التالي:

  • إصابتك بالحساسية، أو تهييج فروة الرأس؛ لأن جسدك يكون أكثر حساسية أثناء الحمل تجاه أي عوامل خارجية.
  • التعرض لبعض الأمراض الصدرية، مثل: ضيق التنفس، الاختناق، تهييج الأنف؛ باعتبار أن حاسة الشم لديكِ أثناء الحمل تكون أكثر قوة وحدة عن السابق.
  • قد يتغير نشاط الهرمونات بشكل غير صحي؛ قد يؤدي إلى الإجهاض.
  • الشعور بالدوار، وزيادة التعرض إلى الغثيان والقيء، بالرغم من كونك في الشهر السادس من الحمل.
  • قد تتغلغل مادة الصبغة داخل فروة رأسك، متسربة إلى الدم المسؤول عن أداء الوظائف العضوية؛ مما قد يؤدي إلى تسمم الحمل.
  • قد تتسببين في تعرضك إلى الولادة المبكرة؛ نتيجة ما قد تقوم به هذه الصبغة في الشهور القادمة من الحمل؛ وذلك لاستمرار تأثير هذه الصبغة معكِ لفترة.
  • يمكن أن يتساقط شعرك بالكامل؛ فمن الطبيعي أن الحمل، أو صبغ الشعر يؤثران على الشعر ويؤديان إلى تساقطه، فما بالك إذا اجتمع والصبغة معًا؟

نرغب في إخبارك أن صبغة الشعر للحامل، لا تكون شديدة السُميّة كباقي المواد الكيماوية الأخرى الخاصة بالشعر، لكن كما ذكرنا سابقًا أن الحمل يختلف من امرأة لأخرى، فمنهم من لا تؤثر عليهم هذه الصبغة ويمر الحمل بسلام، والبعض الآخر قد يتعرض إلى أي من الآثار السابقة؛ لذلك نؤكد على استشارة طبيبك قبل اتخاذ أي خطوة في هذا الأمر؛ لتجنب حدوث أي من المضاعفات السابقة لكِ، أو تعرض جنينك إلى عدة أضرار والتي سنذكرها فيما بعد، مهما شاهدت من تجارب سابقة للحوامل مع الصبغة، فقد لا تكون صبغة الشعر للحامل في الشهر السادس مؤثرة بالفعل، إلا إن الوقاية دائمًا تكون الأفضل بمجرد الشك حول أمرًا ما.

هل الصبغة تؤثر على الجنين في الشهر السادس من الحمل؟

هل الصبغة تؤثر على الجنين في الشهر السادس من الحمل؟

ذكرنا سابقًا عزيزتي.. أن صبغة الشعر للحامل في الشهر السادس قد يؤثر عليها؛ نتيجة اختلاف هذا الأمر بين حالة وأخرى، لكن عزيزتي إذا لم يؤثر عليكِ البخار السام الناجم عن صبغة الشعر، فإنه قد يؤثر على جنينك بشكل كبير دون أن تشعُري بذلك، ومن هذه التأثيرات:

  • إمكانية تأثير هذه الصبغة على صحة الجنين.
  • قد تتسبب في تعرضه إلى التشوهات الخلقية  أو تأخر النمو، وهذا الأمر لم يتفق عليه الكثير من الأطباء، إلا إن البعض ذكر أنها قد تتسبب في ذلك.
  • وفاة الجنين؛ إذا تغلغلت مادة الصبغة عبر الرأس، خاصةً إذا كنتِ تعاني من شقوق فروة الرأس؛ مما يسهل وصولها إلى الدم، ثم إلى الجنين.
  • حدوث خلل ما في مراحل نمو جنينك، فوصولك إلى الشهر السادس، لا يعني أن نموه قد اكتمل وأنه ليس هناك خطورة على نموه.

وغير ذلك من المضاعفات التي قد تضر بكِ أو بجنينك، ونتيجة لاختلاف آراء الأطباء، حول مدى ضرر صبغ الشعر للحامل في الشهر السادس، أو أثناء الحمل عامةً، فإننا ننصحك بالانتظار إلى بعد الولادة؛ حتى تقل مخاوفك وتوترك من ما قد يصيب جنينك من هذه الصبغة، أما إذا كنتِ ترغبين في هذا الأمر بشدة، سنخبرك ببعض الطرق البسيطة، التي يمكنك من خلالها الحصول على نفس نتيجة الشعر المصبوغ تقريبًا، وبمكونات طبيعية وآمنة تمامًا عليكِ وعلى جنينك، تابعي معنا.

منتجات صبغة بديلة آمنة للحامل

ينتشر حاليًا مجموعة من صبغات الشعر الخالية من المواد الكميائية الضارة بنسبة كبيرة، والتي أشار البعض أنها آمنة على الحامل، وأنها لن تتسبب في أي ضرر لها؛ لأنها خالية من مواد الصبغة المضرة كالأمونيا وغيرها، مثل:

صبغة لوريال

صبغة لوريال

تعد صبغة لوريال من الصبغات الخالية من البيروكسيد والأمونيا، ذلك المُركبّان اللذان قد يؤثران على الشعر والحامل أيضًا، بالإضافة إلى تمتع هذه الصبغة بالعديد من الألوان لتتناسب مع جميع الأذواق، فهي تكسب الشعر لونًا مميزًا وجذابًا ونعومة هائلة.

شراء المنتج من السعودية

صبغة غارنيه

صبغة غارنيه

تعد غارنيه من صبغات الشعر الطبيعية، فهي أولى الصبغات المنزلية الخالية من المواد الضارة، كالأمونيا، ومزودة بالزيوت الطبيعية بنسبة 60%، تعطي الشعر مظهرًا مثاليًا واستثنائيًا، فهي تضم مجموعة هائلة من الألوان الرائعة، خاصةً الألوان الشقراء.

شراء المنتج من مصر

صبغة PALEETE Hair Dye

صبغة PALEETE Hair Dye

تتميز صبغة باليت هير دي، بأنها تتناسب مع جميع أنواع الشعر، وأنها سهلة الاستخدام ونتائجها سريعة، دونًا عن الصبغات الأخرى التي تتطلب وقت طويلًا لظهور النتائج، كما أنها تتوافر بمختلف الألوان اختاري ما يناسبك منه.

شراء المنتج من مصر

يُفضل قبل استخدام أي من الصبغات السابقة، بإجراء اختبار حساسية على جزء بسيط من فروة رأسك، قبل 48 ساعة من بدء الاستخدام؛ لاكتشاف مدى تحملك وقابلية فروة رأسك لهذه الصبغة، إلا أننا لا ننصح أبدًا باستخدام أي صبغات صناعية مهما كانت درجة أمانها أثناء الحمل؛ لعدم ثبات صحتها علميًا على الحامل حتى الآن، ويُفضل اللجوء إلى البدائل الطبيعية التي سنذكرها فيما بعد، التي تعطي نتائج متقاربة مع هذه الصبغات تمامًا لحين الولادة.

بدائل طبيعية لصبغ الشعر للحامل

يمكن استبدال صبغة الشعر للحامل في الشهر السادس، بمكونات طبيعية تتوافر في جميع المنازل، دون أن تدرك أنها يمكن أن تحصل على شعر ذو لونًا رائعًا وجميلًا، دون اللجوء إلى الصبغات الضارة الغنية بالأمونيا وغيرهم من المواد الضارة، فهذه الطرق إذا لم تتناسب معك عزيزتي، فهي لم تضرك أبدًا، ومنها:

البابونج

يعد البابونج بديلًا رائعًا لصبغات الشعر المضرة، فهو يتميز بكونه من المواد الملونة، والتي تجعل الشعر ذو لونًا أشقرًا لامعًا، ويمكنك تطبيقه كالآتي:

  • يمكن تطبيق صبغة الشعر للحامل في الشهر من خلال إضافة زهور البابونج إذا توافرت، أو أربعة أكياس من مسحوق شاي البابونج في مقدار مناسب من الماء، حسب كثافة الشعر.
  • اتركي البابونج يغلي بضعة دقائق على نار متوسطة؛ حتى الحصول على اللون الأصفر، أو النحاسي.
  • رفع الخليط من على النار، وتركه حتى يهدأ.
  • قومي بتوزيع الخليط على شعرك، أو على بعض الخُصّل حسب الرغبة.
  • اتركي الخليط على شعرك؛ حتى يجف تحت أشعة الشمس لمدة نصف ساعة فقط؛ لتجنب تأثير درجة الحرارة المرتفعة أثناء الحمل، أو تجفيفه بمجفف الشعر لنفس المدة، مع تقليل حرارة المجفف إلى المتوسط.
  • غسل الشعر جيدًا من البابونج وترطيبه بالبلسم.
  • تكرار هذه الوصفة يوميًا؛ حتى الوصول إلى النتيجة المطلوبة.

القرفة

إذا كنتِ ترغبين في الحصول على صبغة الشعر للحامل في الشهر السادس خاصةً اللون البني الفاتح، أو القاتم، يمكنك استخدام مسحوق القرفة، أو القهوة كبديل طبيعي لصبغة الشعر، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • اصنعي عجينة من القرفة والماء معًا.
  • حددي مقدار القرفة والماء حسب درجة لون الشعر المرغوب بها
  • ثم قومي بتوزيع هذه العجينة على شعرك كله، أو على خُصلات منه حسب الرغبة.
  • غطي شعرك جيدًا بورق ألومنيوم، أو بقبعة الاستحمام.
  • اتركي العجينة على شعرك لمدة اربع ساعات؛ للحصول على اللون المرغوب.
  • ثم اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم بالطريقة المعتادة.
  • كرري هذه الطريقة يوميًا، أو يومًا بعد يوم، للحصول على اللون المطلوب.
  • إذا كنتِ لا ترغبين في استعمال القرفة، يمكنك استخدام القهوة وتطبيقها بنفس الطريقة.

البنجر

يتميز البنجر بلونه الأحمر الدموي، أو المائل إلى اللون البنفسجي، أو النبيتي، فجميعها ألوان لا يمكن الاستغناء عنها؛ لما يعطيه هذا اللون من جمال وجاذبية لصاحبته، وطريقة تطبيقه كالآتي:

  • قومي بصنع عصير طازج من البنجر، أو قسمي البنجر إلى قطع وتركه يغلي لبضعة دقائق على النار؛ للحصول على اللون الأحمر، أو النبيتي القاتم.
  • ثم قومي بشطف شعرك بهذا الخليط وتركه لعدة ساعات طويلة حسب المقدرة.
  • قومي بغسل شعرك بالماء الفاتر فقط.
  • كرري هذا الأمر يوميًا، وستنبهرين بالنتيجة.

الحناء

الحناء الطبيعية من أشهر الصبغات التي كانت تستخدمها النساء قديمًا قبل ظهور الصبغات، والتي لا زالت تتواجد حتى الآن، فهي مكونة من نباتات طبيعية مع بعض الألوان التي لا تدعو للقلق تمامًا، ويمكن استخدامها في أي فترة حتى في مراحل الحمل المبكرة، فما عليكِ إلا اختيار اللون الذي يناسبك من الحناء، وتطبيق الإرشادات وطريقة الاستخدام كما هي مُدونة على العلبة، والتأكد من صلاحيتها وأنها غير مُقلدة.

نصائح عند تطبيق صبغة الشعر للحامل

نصائح عند تطبيق صبغة الشعر للحامل

ذكرنا سابقًا بدائل صبغة الشعر للحامل في الشهر السادس بالمكونات الطبيعية، لكن إذا كنتِ مُصرّة على اللجوء إلى صبغات الشعر الكيماوية، فعليكِ اتباع جميع الإرشادات التالية أثناء صبغ شعرك، فإنها ستساعدك كثيرًا على حماية حملك وجنينك من أي خطر، وهي كالتالي:

  • اختاري صالون تجميل كبير وجيد التهوية؛ لتجنب الاختناق من استنشاق بخار الصبغة الضار.
  • اغسلي شعرك جيدًا، خاصةً فروة رأسك بعد الصبغة؛ للتأكد من التخلص من جميع بقايا الصبغة.
  • يجب ارتداء واقي للفم، مثل: “ماسك الحماية” أو ما يعرف “بالكمامة” حاليًا؛ لعدم استنشاق أي بخار، أو مواد أخرى متوفرة في صالون التجميل.
  • ضرورة ارتداء القفازات والكمامة، إذا كنتِ ستقومين بصبغ شعرك بنفسك.
  • تجنبي ترك الصبغة على شعرك لفترة طويلة عن المحددة.
  • امتنعي عن استخدام الصبغة إذا كنتِ تعانين من وجود تشققات في فروة الرأس؛ لتجنب تسرب الصبغة إلى داخل جسدك.
  • لا تقومي بصبغ شعرك إلا بعد استشارة طبيبك، هل يمكنك صبغ شعرك حاليًا أم لا، لحماية جنينك.

أخيرًا.. بعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي على صبغة الشعر للحامل في الشهر السادس، ومدى إمكانية تأثيرها عليكِ، نُذكرك بأن جنينك لا زال في مرحلة نموه وتطوره، وسيستمر هذا الأمر حتى موعد الولادة؛ لذلك ننصحك بعدم اللجوء إلى صبغات الشعر الكيماوية حاليًا لحين مرور حملك بسلام، واستبدالها بصبغات الشعر الطبيعية سابقة الذكر، والتي ستفي بالغرض حتى الولادة، أو استشارة الطبيب أولًا، فالغرض الأساسي هو حماية جنينك.

زر الذهاب إلى الأعلى