نصائح للحامل

صبغة الشعر للحامل | مدى تأثيرها على صحة الجنين، والبدائل الأمنة لها؟

هل أتاكِ شعور بتغيير لون شعركِ خلال الحمل، وترددتِ كثيراً خوفاً على جنينكِ من المواد الكيميائية؟، لذلك سنتحدث اليوم عن صبغة الشعر للحامل، وسنتحدث عن أضرارها على الحامل والجنين، وكيف يمكنكِ تغيير شعركِ بصبغة طبيعية خالية من المواد الكيميائية الضارة حتى تلونين شعركِ خلال الحمل بسهولة ودون الشعور بالقلق.

صبغة الشعر للحامل

تكثر من حولك النصائح التي تحذرك من عدم صبغ الشعر للحامل، وهي في الغالب تكون صحيحة، فلابد من الالتزام بذلك على الأقل في الشهور الثلاثة الأولى منه، لتجنب الإجهاض فالصبغة تكون محملة بالأبخرة الغنية بمواد خطيرة تسبب مشاكل صحية للجنين عند استنشاقها، مثل غاز الأمونيا فهو يحتوي على مواد كيميائية ضارة، فيمكن الابتعاد عن هذه الأنواع، ومن ضمن ما تسببه للجنين التشوهات الخلقية، وإن اختلفت الدراسات حول هذا الحوار ولكن يمكن تجنب الشبهات من خلال الابتعاد عنها.

هل صبغة الشعر مضرة للحامل؟

دعينا نجيبكِ على هذا السؤال من خلال طرح الدراسات التي تمت حولها؛ إذ طرحت الكلية الأمريكية تقرير تم عمله من خلال أطباء النساء والتوليد، أشار التقرير بأنه يجوز استعمال الصبغة خلال فترة الحمل وأنها آمنة ولا تسبب أية أضرار للحامل أو للجنين، حيث أن الجلد يقوم بامتصاص جزء بسيط فقط من المواد الكيميائية المتواجدة بالصبغة، ولكن حذر التقرير من استعمالها في الفترة الأولى من الحمل فهي تكون فترة حرجة يجب الاهتمام بسيرها بشكل يخلو من المشاكل.

في حين أكدت الدراسات الأخرى أن هذه الصبغات الكيميائية ضارة في كل الأحوال، فإذا تم استخدامها في الشهور الأولى تسبب غثيان، قيء، وتكون احتمالية تعرضكِ للإجهاض كبيرة، فهي تحمل روائح نفاذة تسبب دوار وهبوط في الضغط، كما يمكن أن تسبب نزيف، ولكن هناك دراسات أخرى نفت كل ذلك، فكل ما ننصحكِ به سيدتي هو الحفاظ على جنينكِ في هذه الفترة وتجنب استعمالها.

أضرار استخدام الحامل لصبغة الشعر

تمر السيدات الحوامل بالاكتئاب وتفكر في التغلب عليه من خلال تغيير لون شعرها، وتجاهلوا إمكانية وجود لكي شيء ضرر على الجنين، وأخطرهم صبغة الشعر، نظراً للمواد المستخدمة في مكوناتها، فيرى البعض أن في حالة امتصاص الجلد لكمية قليلة منها لا تسبب أذى للجنين لأنها لا تصل إليه، ولكن في حالة استنشاقها قد تسبب مشاكل صحية للأم وللجنين، تعرفي عليها معنا فيما ما يلي:-

أضرار استخدام الحامل لصبغة الشعر

  • الإصابة بالنزيف والتعرض للإجهاض.
  • انخفاض في ضغط الدم بشكل كبير.
  • زيادة الغثيان والقيء والشعور بالدوار.
  • تسبب اضطراب للهرمونات بداخل الجسم.
  • الإصابة بـ تشوهات الجنين الخلقية أو مشاكل صحية عند الولادة.
  • تسبب مشاكل لفروة الرأس نتيجة حساسية الجلد في فترة الحمل.

هل صبغة الشعر تضر الحامل في الشهر الأول؟

أجل، صبغة الشعر للحامل في الشهر الأول تسبب مخاطر صحية كبيرة، فهي الشهور الخاصة بتكوين أعضاء الجنين بشكل سليم، فقد تؤثر على صحته، وتسبب له تشوهات خلقية، نتيجة احتوائها على مواد كيميائية ضارة، فعند امتصاص الجلد لها ووصولها إلى الجنين تسبب له مخاطر صحية، فتخترق هذه المواد الجلد لتصل إلى الدم ومنها إلى المشيمة التي توصل تغذية للجنين من خلال الدم، لذلك كل ما عليكِ فعله هو تجنب استعمالها في الشهور الأولى، واستعملي الحناء الطبيعية في تلك الفترة.

هل صبغ الشعر في الشهر الرابع آمن؟

يعد صبغ الشعر للحامل في الشهر الرابع امن بنسبة مقبولة، فيُفضل استعمالها مرة واحدة فقط، فمعروف عن الصبغات ذهاب لونها بشكل سريع، وتحتاجين إلى تأكيد اللون على الشعر مرة أخرى في فترة قصيرة، لذلك ننصحكِ أيضاً بصبغ بعض الخصلات من الشعر ولا يُفضل صبغه بالكامل، لمنع امتصاص الجلد المتواجد بفروة الرأس للمواد الكيميائية الضارة بكمية كبيرة، كما يمكن استشارة الطبيب في ذلك الأمر أيضاً، أما عن صبغ الشعر للحامل في الشهر الثامن فهو آمن مثل الشهر الرابع مع أخذ احتياطاتكِ.

بدائل طبيعية لصبغ الشعر خلال الحمل

لا شك أن استعمال صبغة الشعر للحامل لها آثار جانبية عديدة على الشعر والجلد، بجانب أضرارها على الحامل، فلا ننصح باستخدامها في الأوقات العادية أيضاً، وإن كان ولابد من تغيير لون شعركِ فيمكنكِ عمل ذلك من خلال استعمال الحناء الطبيعية فهي تعطيكِ نفس وظيفة الصبغة، وبشكل طبيعي وامن على صحتكِ، وشعركِ، كما يوجد بدائل طبيعية أخرى يمكن عملها بالمنزل بسهولة وبمكونات آمنة، مثل الكركم، والكركديه، بودرة دم الغزال وغيرها، ونشرح لكِ كيفية عمل ذلك في السطور التالية.

الكركم

يساعدكِ الكركم في الحصول على اللون الأصفر الجذاب، فيمكن إضافة ملعقة منه إلى الحناء وخلطهم بشكل جيد وإضافة كمية مناسبة من المياه الدافئة، كما يمكن تحسين عملها من خلال إضافة ملعقة زيت زيتون للحفاظ على نعومة الشعر، ثم وزعي الخليط على شعركِ واتركيه لفترة قصيرة من الوقت ثم اشطفيه جيداً.

الكركديه

يتميز الكركديه بلونه الأحمر الساحر، فيمكنكِ استخدامه بديلاً عن صبغة الشعر للحامل، وذلك من خلال خلط كمية منه على الحناء وإضافة ملعقة زيت زيتون إليهم، ثم وزعيه على الشعر واتركيه لفترة، ثم اشطفي الشعر بشكل جيد بالماء.

بودرة دم الغزال

تُستخدم بودرة دم الغزال في جعل القدمين والشفاه بلون وردي مائل إلى الأحمر، فيمكن أيضاً استعمالها بوضع كمية بسيطة منها على الحناء الطبيعية، ولكن احذري من وضع كمية كبيرة منها على الخليط، لأن تأثيرها بيكون قوي.

الشاي والقهوة

يمكن خلط كمية مناسبة من الشاي الدافئ إلى بودرة الحناء، وملعقة زيت زيتون لتقوية الشعر، والحفاظ على نعومته، كذلك يمكن استخدام القهوة بعجن ملعقة صغيرة منها مع كمية مناسبة من الماء، ودهن الشعر بها للحصول على اللون البني.

البابونج

البابونج يعني اللون الأشقر اللامع، وهو من البدائل الطبيعية التي يمكن استخدامها والابتعاد عن صبغة الشعر للحامل، فيمكن إضافة 4 أكياس من البابونج إلى ماء مغلي، واتركيهم لعدة دقائق ثم ضعيه على الشعر باستخدام قطنه مغموسة في الخليط، واتركيه لمدة ساعة.

القرفة

ضعي ملعقة من بودرة القرفة إلى الماء واخلطيهم حتى تحصلين على عجينة، ثم ضعيها على الشعر ولفيه غطاء بلاستيكي، واتركيه لمدة 4 ساعات، للحصول على لون بني مميز وساحر وبطريقة طبيعية.

الفلفل الأحمر

يمكنكِ الحصول على شعر أحمر بلون طبيعي وجذاب من خلال غلي الفلفل الأحمر الحلو واتركيه حتى يهدأ، ثم ضعيه على شعركِ أو على بعض الخصلات فقط، واتركيه لفترة تصل إلى 6 ساعات للحصول على اللون الأحمر القوي.

نصائح هامة عند استخدام صبغة الشعر

نقدم لكِ عدة نصائح تفيدكِ عند استخدام صبغة الشعر للحامل، وذلك في حالة عدم قدرتكِ عن الاستغناء عنها في الحمل، فأهم وأول نصيحة هي الانتظار حتى مرور الثلاثة شهور الأولى، وذلك لتجنب أضرارها على الجنين وعليكِ في هذه الفترة، ويمكن استعمالها بدايةً من الشهر الرابع ولكن بحدود أيضاً، كما يجب عمل ذلك في غرفة بها هواء، لخروج البخار الناتج عن غاز الأمونيا في الهواء وتجنب استنشاقه، وفيما يلي عدة نصائح:-

نصائح هامة عند استخدام صبغة الشعر

  • نظفي فروة الرأس بشكل جيد قبل استخدام الصبغة وبعد الانتهاء منها.
  • ارتدي قفازات لليد أثناء استعمالها.
  • لا تتركي الصبغة على شعركِ لفترة طويلة.
  • ضعي كمية مناسبة من الصبغة على البشرة أولاً للتأكد من عدم وجود حساسية تجاهها.
  • ابتعدي عن استخدامها في منطقة العينين والرموش والحواجب.
  • تجنبي وضع كمية كبيرة منها على فروة الرأس.

كما يجب استشارة طبيبكِ قبل استعمالها خلال الحمل أيضاً، أو الاستعاضة عنها بصبغات طبيعية خالية من المواد الكيميائية الضارة، فذكرنا لكِ عدة بدائل طبيعية يمكن استخدامها دون قلق على الجنين أو على صحتكِ، كما يمكنكِ الحفاظ على شعركِ وفروة رأسك من خلال الابتعاد عن صبغة الشعر للحامل.

الخاتمة

في ختام الحديث عن صبغة الشعر للحامل وجب تنبيهكِ بضرورة البعد عن الصبغة الحاملة لغاز الأمونيا، فهو يسبب اختناق، خاصةً إذا تم استخدام الصبغة في مكان مغلق، فيسبب مشاكل صحية عند استنشاق الغاز ويؤثر ذلك على الجنين، كما يجب قراءة التعليمات الموجودة على عبوة الصبغة ومعرفة تاريخ انتهاء الصلاحية وطريقة الاستخدام.

المصادر:

أن إتش إس

أمريكان بيرجنانسي

وات تو إكسبكت

زر الذهاب إلى الأعلى