fbpx
أمراض الحمل والولادة

أسباب ضيق التنفس عند الحامل وخفقان القلب وكيفية علاجه

تمر الحامل بالكثير من التغيرات الجسمانية والنفسية، كما أنها تعاني من العديد من المشكلات الصحية غير المعتادة، ومن ضمن هذه الاضطرابات التعرض لمشكلة ضيق التنفس عند الحامل حيث أنها واحدة من الأمور التي تتسبب للأم بالكثير من التعب والإرهاق وعدم الراحة، ولكن إما أن يقل هذا العرض في الشهور المتقدمة من الحمل أو ينتهي بمولد الجنين، ومن خلال هذه السطور سوف نتحدث عن كل ما يخص ضيق التنفس عند الحامل، فتابعي معنا.

أسباب ضيق التنفس عند الحامل

يعد السبب الرئيسي لمشكلة ضيق التنفس عند الحامل هو تعرض الرحم للتوسع في الشهور الأخيرة من الحمل، مما يؤدي إلى الضغط على منطقة الرئتين وبالتالي يؤثر عليهما مع كل نفس تقومين به، ولكن تقوم الهرمونات بالحد من هذه المشكلة، وذلك عن طريق أخذ أنفاس أكثر، حتى يحصل كلًا من الأم والجنين على الأكسجين اللازم لهما، كما أن بعض الحوامل خلال الشهور الأولى من الحمل قد يتعرضن إلى هذه المشكلة أيضًا، نتيجة الكثير من الأسباب المختلفة والتي سوف تزول فور الولادة، ومن ضمن هذه الأسباب ما يأتي:-

كبر حجم الجنين

قد يكون السبب الرئيسي وراء مشكلة ضيق التنفس للحامل هو زيادة حجم الجنين بمعدل أكبر من الطبيعي، مما يؤدي إلى الضغط على الحجاب الحاجز للأم، فلا تتمكن من التنفس بشكل جيد.

زيادة حجم السائل حول الجنين

زيادة حجم السائل حول الجنين

يعد ارتفاع نسبة السائل المحيط بالجنين سببًا في مشكلة الضغط على المنطقة العلوية وعدم القدرة على التنفس بشكل جيد، كما أن الحامل بتوأم يكون حجم الرحم لديها أكبر من المعتاد، وبالتالي تزداد كمية السائل المحيطة بالأجنة، مما يؤدي لصعوبة التنفس عند الأم.

التعرض للقلق والتوتر

الإصابة بـ اكتئاب الحمل والتوتر والقلق والتقلبات النفسية التي تعاني منها الأم أثناء حملها تؤدي إلى مشكلة ضيق التنفس لديها، كما أن التعرض لبعض المشاكل العصبية المرافقة لشهور الحمل من المسببات التي تساهم في إحداث اضطرابات في التنفس، وهي من الحالات المؤقتة التي تنتهي بانتهاء سببها.

إصابة الحامل بأحد أمراض الجهاز التنفسي

إصابة الأم بمرض الربو أو أي أمراض تصيب الجهاز التنفسي مثل التهابات القصبة الهوائية والأنفلونزا وغيرها تعتبر من المسببات الرئيسية للإصابة بمشكلة خفقان القلب وضيق التنفس للحامل.

نقص هرمون البروجسترون

تؤدي مشكلة نقص مستوى هرمون البروجسترون إلى الإصابة بتلك المشكلة، حيث أنه مسؤول عن تنظيم عملية التنفس لدى الحامل، فيقوم بإبقاء الهواء داخل الرئتين لمدة أطول لأخذ كمية الأكسجين التي يحتاجها الجسم حتى يحصل الجنين على الكمية التي يريدها.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

توجد بعض الحالات التي تشكل فيها مشكلة ضيق التنفس لدى الحامل ضرورة زيارة الطبيب على الفور، وهي كالآتي:-

  • الإصابة بضيق التنفس الذي يزيد مع الوقت.
  • زيادة مشكلة الربو إن كانت تعاني منها الحامل.
  • التعرض لمشكلة تسارع الأنفاس والنبضات بالقلب.
  • تحول لون الشفتين أو أصابع القدمين أو اليدين للون الأزرق.
  • الإصابة بشحوب الوجه، أو التعرض للسعال المستمر المصاحب بخروج الدم.

ضيق التنفس عند الحامل في الشهور الأولى 

ضيق التنفس عند الحامل في الشهور الأولى 

تحدث مشكلة ضيق التنفس لدى الحوامل بجميع مراحل شهور الحمل المختلفة، وخاصة بالشهور الأولى نتيجة حدوث اتساع للرحم وذلك لاستقبال الجنين، فيقوم بالضغط على منطقة البطن والرئة، ليتسبب في قلة كمية الأكسجين، ومن أهم أسبابه أيضًا؛ اتساع القفص الصدري، كما أن هرمون البروجسترون يؤثر في ذلك، ويحدث لهرمونات الجسم بعض الاضطرابات غير الطبيعية، مما يؤدي بها إلى زيادة الحساسية عند خروج غاز ثاني أكسيد الكربون بعملية الزفير، وقد يستمر ضيق التنفس عند الحامل في الشهر الخامس والسادس أيضًا، ولكنه يكون أقل حدة.

ضيق التنفس في الشهور الأخيرة من الحمل

ينتج ضيق التنفس عند الحامل في الشهر الثامن والتاسع عن مكان رأس الجنين بالرحم، فإذا كانت بالأعلى ففي هذه الحالة يقوم بالضغط على الحجاب الحاجز مما يصعب من عملية التنفس لدى الأم، كما أن زيادة نسبة السائل الموجود حول الجنين تقوم بالضغط على المنطقة العلوية بالجسم، فتضعف من عملية التنفس.

ضيق التنفس عند الحامل بعد تناول الطعام

تصاب الحامل بمشاكل عدم القدرة على التنفس بشكل مريح عند تناول الطعام، وقد عجز الأطباء عن تفسير هذا الأمر، فقد تم تحليل ذلك نتيجة الأسباب التي ذكرناها سابقًا، حيث يتسبب ذلك في الإقبال على تناول الطعام، أو النفور منه وعدم القدرة على الأكل.

هل ضيق التنفس يتسبب بخطر للحامل؟

جسم الحامل يحتاج إلى كمية كبيرة من الأكسجين، وبالتالي يقوم بالكثير من الطرق لتلبية هذا الغرض، ومن أهمها العمل على زيادة هرمون البروجيسترون، والذي يؤثر على الرئة ويحفز المخ لعملية التنفس، ولكن توجد بعض حالات ضيق التنفس الخطيرة التي تصاب بها الأم، وذلك إذا كانت تعاني من مشاكل الالتهاب الرئوي أو الربو، كما أن بعض الحالات قد تتسبب في تغيرات بتخثر الدم، مما يؤدي لحدوث انسداد رئوي نتيجة حدوث تجلط الدم عند الحامل المنتقل إلى الرئتين، ومن أعراض هذا الأمر حدوث ضيق شديد بالتنفس، وبالتالي يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور.

خفقان القلب وضيق التنفس عند الحامل

يعد معدل ضربات القلب لدى الحامل أعلى من المعدل الطبيعي للنساء اللاتي لا يعانين من أي مشاكل بالقلب، حيث يكون المعدل الطبيعي لها لدى الإنسان من 60 إلى 100 دقة بالدقيقة الواحدة، وترجع زيادتها لدى الحامل إلى مرور الجسم بالكثير من التغيرات المختلفة، ومن أهمها حدوث تغيرات بنظام الأوعية الدموية، مما يجعل القلب بحاجة إلى زيادة ضخ الدم بالجسم، وبالتالي تحدث زيادة بمعدل ضربات القلب عن الطبيعي.

ويرجع السبب الرئيسي لحدوث خفقان القلب وضيق التنفس عند الحامل إلى زيادة العبء على القلب، وذلك لكي يقوم بزيادة ضخ الدم اللازم حتى يصل لجسم الأم والجنين، ويحمل الدم الغذاء والأكسجين، مما يتسبب في حدوث سرعة ضربات القلب وضيق التنفس عند بذل أي مجهود، ومن أهم أسباب حدوث خفقان القلب للحامل ما يلي:-

زيادة كمية الدم للحامل

نتيجة مرور الجنين بمراحل النمو المختلفة برحم الأم، يؤدي ذلك إلى ازدياد كمية الدم للحامل، حتى يتم تزويده بالدم المناسب لإتمام عملية النمو، وخلال الشهور الأخيرة من الحمل يتوجه حوالي 15% فأكثر من دم الأم للجنين، مما يؤدي لسرعة ضخ القلب عن الطبيعي ب20 نبضة بالدقيقة الواحدة.

تعرض الأم للإجهاد والتعب

يؤدي تعرض الحامل للإجهاد والتعب لارتفاع ضغط الدم، وزيادة نبضات القلب وخفقانه، ولذلك يجب على الأم أن تستريح قدر المستطاع حتى لا تصاب بخفقان القلب.

استلقاء الحامل على الظهر لمدة طويلة

نوم الحامل على ظهرها لفترة طويلة يجعل الجنين يقوم بالضغط على الشريان الموصل للقلب، مما يجعلك تشعرين بمشكلة خفقان القلب وضيق التنفس، وبالتالي أفضل حل هو الاستلقاء على الجانب الأيسر أو الأيمن عند النوم خاصةً في الشهور الأخيرة.

استلقاء الحامل على الظهر لمدة طويلة

نقص عنصر الماغنسيوم بالجسم

أحد أسباب حدوث خفقان القلب لدى الحامل الإصابة بنقص الماغنسيوم بالدم، وبالتالي يجب على الأم أن تهتم بتناول الأغذية التي تحتوي عليه كالمكسرات والبقوليات والخضراوات؛ لإشباع الجسم بهذا العنصر الهام.

أسباب أخرى

توجد بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى حدوث مشكلة خفقان القلب وضيق التنفس عند الحامل، وهي كالآتي:-

  • قلة كرات الدم البيضاء بالجسم مقارنةً بكرات الدم الحمراء.
  • الإفراط بشرب مشروبات الكافيين للحامل، مثل الشاي والقهوة والنسكافيه والمياه الغازية.
  • ممارسة التمارين الرياضية المجهدة.
  • تناول الحامل لبعض الأدوية التي تؤدي للإصابة بمشكلة خفقان القلب.
  • التدخين.
  • الإصابة بمشكلة فقر الدم من المسببات الرئيسية لزيادة ضربات القلب بالجسم.

نصائح للتغلب على ضيق التنفس للحامل 

توجد الكثير من الطرق المختلفة التي من خلالها يمكنكِ التغلب على مشاكل ضيق التنفس التي تصابين بها أثناء شهور حملك، حيث يجب عليكِ أن ترتاحين وألا تقومي بإجهاد صحتك بالأعمال المختلفة اليومية، كما يجب البعد عن كل ما يتسبب لكِ بالتوتر والقلق، والعمل على تحسين الحالة النفسية قدر المستطاع، ومن أهم النصائح التي نقدمها لكِ للتغلب على مشكلة ضيق التنفس ما يلي:-

التخفيف من المجهود اليومي

يمكنكِ ممارسة الأعمال اليومية بمجهود أقل، أو التخفيف من النشاط اليومي لكِ وذلك للتقليل من مشكلة ضيق التنفس، حيث أن بذل المزيد من النشاط يؤدي إلى زيادة حاجتك للهواء بشكل أكثر من الطبيعي، وبالتالي يجب الاستماع إلى نداءات جسمك والعمل وفقًا لها.

الجلوس بشكل صحيح

يجب عليكِ أن تجلسي بشكل صحيح، وذلك من خلال رفع الظهر مع جعل الكتفين مسنودين للخلف؛ حتى تسمحي للرئتين بالتمدد والحصول على الكمية الكافية من الأكسجين.

الاستعانة بوسائد إضافية

يمكنكِ الاستعانة بوسائد إضافية أثناء النوم، وذلك لرفع منطقتي الرقبة والرأس والتخفيف من ضغط الرحم على المنطقة العلوية للجسم، كل ذلك يمنح لجسمك الراحة والتنفس السليم.

ممارسة تمارين التنفس

توجد بعض التمارين التي يمكنكِ ممارستها خلال الحمل بدون أي قلق وتقوم بعلاج مشكلة ضيق التنفس عند الحامل، كما أنها تساعد على التخفيف من التوتر والقلق والضغط النفسي، ومن أهم هذه التمارين تمارين اليوغا للحامل والمشي، ويمكنك ممارسة تمارين التنفس كالآتي:-

تمرين التنفس البسيط

كل ما عليكِ فعله هو الجلوس بشكل مريح، ومن ثم يتم أخذ نفس عميق، حيث يكون الشهيق بفتح الفم والعد لرقم خمسة، ومن ثم عملية الزفير تتم بشكل بطيء، ويمكنكِ تكرارها لأكثر من 20 مرة وذلك للحصول على أفضل النتائج.

التنفس من الصدر

في البداية اجلسي منتصبة مع جعل قدميكِ موازيتان لبعضها البعض، عليكِ بغلق فمك جيدًا وأخذ نفس عميق للعد للرقم عشرة، قومي بوضع يديكِ على صدرك مع عدم الضغط عليه، بعد ذلك استنشقي الهواء مع جعل يديكِ تتحرك للخارج لتوسيع رئتيكِ، قومي بحبس الأنفاس، ومن ثم إخراج الزفير ببطء.

التنفس من المعدة

التنفس من المعدة

اجلسي بمكان تحبينه، وقومي بطوي ساقيكِ ومن ثم عليكِ بمحاولة التنفس بمنطقة أسفل البطن، حيث تكون بطنك مليئة بالهواء، بعد ذلك قومي بالاستنشاق الجيد للأكسجين وإخراج ثاني أكسيد الكربون من الجسم بهدوء.

الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية

بخلاف تمارين التنفس، يجب على الحامل إذا أرادت التقليل من مشاكل ضيق التنفس أن تقوم بممارسة الرياضة والتي يجب الاهتمام بها بشكل مبكر منذ بداية الحمل؛ وذلك لزيادة كفاءة الجهاز التنفس والجهاز الدوري، ومن أفضل الرياضات التمارين الهوائية.

علاج ضيق التنفس عند الحامل بالأعشاب

من الممكن استخدام الكثير من الأعشاب المختلفة لعلاج مشاكل ضيق التنفس، ومن أهمها الآتي:-

  • تناول مغلي زيت السمسم قبل النوم مباشرة؛ فهو فعال في علاج ضيق التنفس.
  • شرب منقوع ورق الجوافة باستمرار للتغلب على ضيق التنفس عند الحامل.
  • من الممكن شرب مغلي ورق الزعتر مع ورق الجوافة وتحليته بعسل النحل، وهو مشروب فعال في التقليل من التعب.
  • تناول ثمرة الرمان، فهي من الفواكه الفعالة في التغلب على ضيق التنفس؛ لاحتوائها على حمض الأسكوربيك.

قدمنا لكِ كل ما يخص مشاكل ضيق التنفس عند الحامل وخفقان القلب، وننصحك سيدتي بعدم التردد في الذهاب إلى الطبيب إذا شعرتِ بأعراض غير مريحة أثناء الحمل؛ وذلك حتى تتأكدي من كونها أعراضًا طبيعية ولا تشكل أي خطورة لصحتك ولصحة جنينك.

المصادر:

وات تو إكسبكت

بيرجنانسي بيرث بيبي 

دراجس

زر الذهاب إلى الأعلى