الرضاعة

ضيق التنفس عند الرضع | أسباب ضيق التنفس عند الرضع وطرق علاجها

هناك العديد من المشاكل الصحية التي تصيب الأطفال خاصةً حديثي الولادة، ومن أهمها ضيق التنفس عند الرضع، والتي تحدث نتيجة بعض المشاكل في الجهاز التنفسي وتعيق تنفسهم للهواء بشكل طبيعي للداخل وتوقف وصول الأكسجين بشكل كافي للرضيع، وهناك بعض الحالات التي لا تحتاج للقلق وأخرى تحتاج للرجوع للطبيب على الفور، وهذا ما سوف نقدمه لكم من خلال موضوعنا اليوم مع ذكر أسباب وأعراض ضيق التنفس عند الرضع وطرق علاجه.

ضيق التنفس عند الرضع

سلامة وصحة الجهاز التنفسي هي الدليل القوي على مدى سلامة الطفل الرضيع، فعند خروجه الحياة يقوم بالصراخ، فهذا يعني صحة الجهاز التنفسي لديه وقدرة الرئتين على استنشاق الهواء من الخارج في أي وقت بعد ولادته، ولكن قد يصاب المولود بضيق في التنفس، وذلك نتيجة تعرضه لبعض المشاكل الصحية مثل الأنفلونزا والالتهاب الرئوي وارتفاع درجة الحرارة وغيرها من المشاكل التي تسبب ضيق التنفس عند الرضع.

أسباب ضيق النفس عند حديثي الولادة

عملية التنفس تختلف من طفل لأخر، لأن الجهاز التنفسي لم ينمو بشكل كامل، لذلك يجب أن تهتم الأم بمتابعة عملية التنفس للرضيع بعد ولادته، حتى يمكنك تحديد نمط التنفس بشكل سليم لسهولة معرفة حدوث أي تغيير يسبب ضيق التنفس عند حديثي الولادة، وقد يحدث ذلك نتيجة لعدة أسباب من أهمها:

العدوى الفيروسية

ينتج عنها ترسب المواد السائلة في الشعب الهوائية، مما يسبب ضيق أثناء التنفس، وعادةً ما يسبب ارتفاع في درجة الحرارة وسرعة التنفس، وبالتالي العدوى الفيروسية تكون أكثر وضوحًا في الجهاز التنفسي ويصيب نسبة كبيرة من الأطفال الرضع، مما يسبب لديهم خلال العامين الأولين من عمرهم رشح مستمر، وأزيز، وضيق التنفس وصعوبته.

العدوى البكتيرية

العدوى البكتيرية التي تسبب ضيق تنفس للرضع

هي عدوى تصيب الجهاز الرئوي مسببة التهابات شديدة في الرئتين، وهي عدوى بكتيرية تؤدي إلى التهاب القصيبات الهوائية، وقد تتسبب في إفراز الرئتان لسوائل تترسب داخل الجهاز التنفسي مسببة ضيق في التنفس، أو التنفس بشكل سريع، وإصدار أصوات مزعجة من الرضيع خلال نومه مع تغير ملحوظ في لون الشفتين والجلد ليميلون إلى اللون الأزرق.

توقف النفس عند النوم

يحدث ذلك التوقف بسبب خلل في الجهاز النفسي خلال النوم يسبب ضيق أو انقطاع التنفس للرضيع  وقد يحدث نتيجة اضطرابات في نمو الرضيع بشكل سليم، أو عدم اكتمال نمو خلايا المخ بشكل طبيعي، ويمكن أن يكون لأسباب أخرى مختلفة منها، التهابات اللحمية واللوزتين وتورمهما بشكل يسبب صعوبة التنفس عند حديثي الولادة.

انسداد الأنف

من أكثر الأسباب انتشاراً، وتصيب العديد من الرضع، هو ترك أنف الطفل دون تنظيفه جيدًا بعد ولادته، لذلك يتراكم والمخاط بشكل كثيف في الشعب الهوائية، ينتج عنه ضيق وصعوبة في التنفس، لذلك يجب الاهتمام بشفط المخاط والسوائل الموجودة داخل الأنف بعد الولادة مباشرةً لتجنب مشكلة صعوبة النفس لدى الرضيع.

 انسداد القصيبات الهوائية

يكون سببه تراكم الأغشية المخاطية أو التهاب الحلق، وفي هذه الحالة تتفاقم الأعراض عادةً في فترة المساء ويستمر الرضيع في البكاء والكحة الشديدة، في هذه الحالة يجب الرجوع للطبيب لوصف العلاج المناسب لرضيعك.

 انسداد الشعب الهوائية

قد تلاحظين عزيزتي الأم هذا الانسداد من أصوات يصدرها رضيعك مثل الأزيز أو الصفير عند القرب منه، يحدث هذا الانسداد في مجرى الهواء نتيجة لبعض المشاكل الصحية للطفل، كالربو والحساسية والالتهاب الرئوي والفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي كالفيروس المخلوي مسببة صعوبة التنفس عند الرضع.

أعراض ضيق النفس عند الرضع

قد يظهر العديد من الأعراض المختلفة مع حدوث ضيق التنفس للرضيع بما في ذلك:

  • التهابات شديدة في الأنف، تصيب الرضيع بسبب انسداد الأنف أثناء نزلة البرد، لأن فتحاته تتسع لتستطيع استنشاق الهواء وضخه للجسم.
  • العطس والرشح المستمر، إحدى الأعراض القوية التي تدل على صعوبة التنفس لدى الرضيع لأنها تسبب انسداد في الأنف.
  • ارتفاع درجة حرار الجسم مؤشر قوي على صعوبة التنفس، لأنها ترتفع نتيجة التهابات في الحلق أو الشعب الهوائية للرضيع.
  • تغير لون الجلد خاصةً في منطقة الوجه والصدر إلى اللون الأزرق، ويمكن أن يصل إلى الأطراف أيضاً والشفتين.
  • ظهور سوائل مخاطية ملونة تخرج من أنف الرضيع، نتيجة لوجود التهابات تسبب ضيق التنفس.
  • قد تلاحظين أن معدل التنفس لدى الطفل زيادة عن المعدل الطبيعي، وهي أقوي العلامات التي تدل على ضيق التنفس.
  • وضوح الضلوع في صدر الرضيع عند محاولته للتنفس نتيجة الشد القوي لمنطقة للعضلات الموجودة بالبطن والصدر ليستطيع التنفس.
  • بكاء الطفل عند القيام بحمله نتيجة شعوره بألم في الجسم بسبب عدم وصول الأكسجين الكافي له.
  • عدم قدرة الطفل على الحركة أو اللعب لوقت طويل وتلاحظين إجهاده الدائم.
  • عصبية الطفل ونومه بشكل مستمر، وذلك بسبب انخفاض معدل الأكسجين في الجسم بسبب صعوبة التنفس بشكل طبيعي.
  • سماع صوت أزيز وصفير قوي يخرج من صدر الطفل عند محاولته التنفس.

متى يجب الذهاب للطبيب في حالة ضيق التنفس عند الرضع؟

هناك بعض العلامات القوية التي يلزم فيها الرجوع للطبيب على الفور حتى لا يتعرض الطفل لمشكلة صحية من أهمها:

متى يجب الذهاب للطبيب في حالة ضيق التنفس عند الرضع؟

  • ارتفاع مستمر في درجة حرارة الجسم مع العرق الشديد للطفل.
  • خروج إفرازات مخاطية من الأنف تكون داكنة تميل إلى اللون البني أو مصحوبة بدماء.
  • بداية ظهور جفاف على الطفل.
  • التقيؤ الدائم بعد الرضاعة أو تناول الطعام.
  • ظهور اللون الأزرق في مناطق من الجسم خاصةً الصدر.
  • بكاء الطفل عند محاولته التنفس.
  • خروج دم من فم وأنف الطفل عند السعال الشديد.
  • ملاحظة أن الطفل يتنفس بشكل سريع عن المعدل الطبيعي.

علاج ضيق التنفس عند الأطفال الرضع

تختلف أسباب ضيق التنفس من طفل لآخر، لذلك يكون هناك اختلاف في طريقة العلاج، وسوف نذكر بعد الخطوات التي تخفف وتساعد على علاج ضيق التنفس عند الرضع التي يكون أهمها ما يلي:

استشارة الطبيب

من أهم الأمور لعلاج الرضيع هو الرجوع للطبيب واستشارته أولاً، لإجراء بعض الفحوصات الطبية اللازمة لتحديد السبب الرئيسي لصعوبة التنفس لرضيعك ووضعه تحت الملاحظة لفترة من الوقت، لوصف العلاج المناسب لحالته والتي قد يكون سببها وجود بعض المشاكل الصحية في الجهاز التنفسي كالحساسية، الربو والتهابات الرئة.

تناول الأدوية

يصف الطبيب بعض الأدوية والمسكنات لطفلك والتي تساعد على تسكين الألآم التي يشعر بها، نتيجة عدم الوصول الكافي للأكسجين في الجسم وأدوية خافضة للحرارة التي ترتفع، نتيجة الالتهابات التي تصيب الحلق والجهاز التنفسي وأيضاً الأدوية الموسعة للشعب الهوائية.

المضادات الحيوية

عند إصابة الرضيع بالجراثيم والبكتيريا التي تصيب الجهاز التنفسي، وتسبب التهابات شديدة في الرئتين وعدم قدرة الطفل على التنفس بشكل طبيعي، يصف الطبيب بعض أنواع المضادات الحيوية التي تناسب رضيعك.

المحلول الملحي

انسداد الأنف من أقوى الأسباب التي تؤدي إلى ضيق التنفس عند الرضع، استخدام المحلول الملحي يساعد بشكل كبير على تنظيف الأنف والتخلص من المخاط والإفرازات التي تسبب صعوبة في مرور الهواء للجسم.

البخار

عند زيادة الإفرازات المخاطية لطفلك، يجب تعريضه لحمام بخار لمدة عشر دقائق يومياً حتى يساعد على فتح المجرى الهوائي وإذابة الافرازات التي تسبب انسداد الأنف، وسهولة التنفس ووصول الأكسجين بشكل طبيعي للجسم.

جلسات الأكسجين

عندما يتعرض الرضيع لضيق شديد في التنفس وصعوبة وصول الهواء بشكل كافي للرئة، قد تحتاجين لجلسات أكسجين له بشكل سريع حتي لا يتعرض لأى مضاعفات، وسوف يحدد لكِ الطبيب عدد الجلسات التي يحتاجها الطفل.

الأعشاب والزيوت الطبيعية

هناك بعض الأعشاب والزيوت الطبيعية التي تساعد على علاج ضيق التنفس عند رضيعك، إذ تعمل على تخفيف المخاط الذي يسبب انسداد الأنف ويحد من التهابات الحلق والجهاز التنفسي، وأيضاً تجنب تعرض الطفل للجفاف نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، ومن أفضل هذه الأعشاب النعناع، الينسون، الكراوية، زيت الزيتون، زيت النعناع وجوز الهند.

أهم النصائح للوقاية من ضيق التنفس عند الرضع

يوجد عدة طرق لوقاية رضيعك من ضيق التنفس، يجب عليكِ الالتزام بها والحرص على تنفيذها لحماية لطفلك من التعرض لهذه المشكلة وهي كالتالي:

أهم النصائح للوقاية من ضيق التنفس عند الرضع

  • الحفاظ على تقوية مناعة الطفل لحمايته من التعرض للفيروسات التي تسبب التهابات الجهاز التنفسي مسببة ضيق التنفس.
  • الاهتمام بالنظام الغذائي للطفل.
  • تجنب الأماكن العامة حفاظاً على رضيعك والاهتمام براحته ورعايته.
  • غسل يدي الطفل باستمرار منعًا لنقل أي ميكروبات أو جراثيم للجهاز التنفسي.
  • تقديم بعض المشروبات الدافئة التي تساعد على تهدئة الطفل كالينسون والكراوية.
  • الابتعاد عن أماكن التدخين والمدخنين، لأنها أقوى الأسباب التي تؤدي إلى ضيق التنفس.
  • عدم ترك الطفل يبكي لفترات طويلة، مما يؤثر بشكل قوي على عضلات القلب مسببة صعوبة في التنفس.
  • الرجوع للطبيب على الفور لتحديد سبب ضيق التنفس وعلاجه بشكل سليم.

في النهاية نكون وضحنا بشكل مفصل أسباب ضيق التنفس عند الرضع، أعراضه وطرق علاجه المختلفة، وبعض الأساليب الوقائية التي ننصح باتباعها بشكل صحيح لحماية طفلك من التعرض لصعوبة في التنفس، لأن كل ما يشغل أي أم سلامة وصحة رضيعها، يتوجب عليها السعي وراء اتباع طرق علاجه لأي مشكلة صحية قد تطرأ عليه حتى لا يتفاقم الوضع وتزداد المشكلة سوءًا.

المصادر:

فاميلي دكتور

هيلث لاين

أبوت كيدز هيلث

زر الذهاب إلى الأعلى