العناية بالطفل

طرق العناية بشعر الأطفال الذكور والإناث والرضع | أروع وأهم النصائح والمعلومات

ها قد تحقق حمك، وأنار طفلك دنياكِ وعالمك، فهيا بنا نتعرف على كل ما يزيد إشراقه، ويزيده جمالاً فوق الجمال، حيث تعتبر العناية بشعر الأطفال من أروع ما تقدمينه لهذا الملاك الرائع، أو تلك الزهرة العطرة الذكية، فشعر أطفالنا الصغار ذكوراً أو إناثاً هو تاج فوق الرؤوس البريئة، وهالةً نور تشع بالمحبة ومزيد الاهتمام، فهيا بنا نتعرف على كل الطرق الرائعة في الاعتناء بشعر الأطفال والرضع، الأولاد والبنات على حدٍ سواء، فكوني معنا لنهاية السطور التالية.

العناية بشعر الأطفال

رحلتنا طويلةً وعطرة، سنجول بكِ بين كل ما تحتاجينه من طرق الاهتمام بشعر الأطفال الذكور والإناث، والرضع، وأهم المشكلات التي قد تواجهكِ، وأهم مشكلات الشعر وطرق علاجها بالطرق الفعالة، كما سنقدم لكِ أهم وأفضل النصائح للحصول على أروع النتائج، كما سنتعرض للتغير بطبيعة الشعر، وكيفية الحفاظ عليه، فاهتمامك بشعر طفلكِ أحد أهم مظاهر الاهتمام به، والمحبة الكبيرة التي لم تدع شيئاً بطفلك إلا غمرته.

طبيعة شعر المولود

يختلف الأطفال في طبيعة الشعر عند الولادة، من حيث كثافة الشعر، وملمسه، ولونه، والكثير من الفوارق، التي يرجعها الكثير من الأطباء للعامل الوراثي وهرمونات الأم، غير أن هذا ما لا ينبغي أن يثير قلقكِ فسوف يتغير كل ما لا تجدينه مشكلةً بشعر طفلك بعد فترة، ليكون أكثف وأسمك بعد فترة وبعد كل حلاقة.

يتغير الشعر تماماً باللون والملمس حسب التغيرات بالجسم وثبات الشعر بالنهاية على الجينات الطاغية بالطفل، والموروثة من الآباء والأمهات والأجداد، يكون هذا التغيير خلال الثلاث سنوات الأولى من عمره، كما أن الكثير من طرق الاعتناء بشعر الأطفال سيكون لها دوراً كبيراً في تحسين طبيعته بطرق طبيعية سهلة وفعالة.

تغير طبيعة شعر الرضيع بعد الحلاقة

الكثير منا يظن أن حلاقة الشعر هي ما تغير من طبيعة الشعر، وهذا ما لا صحة له على الإطلاق، فالحلاقة تشعرك بزيادة كثافة الشعر لتساويه، والمظهر المهذب والمتناسق، بينما ينمو الشعر من الجذور متأثراً بما ورثه من جينات وهرمونات الوالدين والأهل، ويتغير مع الوقت حتى يصل لوضعه الطبيعي وطبيعته التي سيكون عليها للابد بعد ذلك بشكل تدريجي، حيث يفقد الوليد شعره بالكامل بعد الولادة، وهو أمر لا يستدعي القلق، فهو مرتبط بهرمونات الحمل المتراجعة بجسم الوليد، ويظهر بعده الشعر الدائم بنهاية العام الأول، ويكتمل تماماً بالعام الثاني.تغير طبيعة شعر الرضيع بعد الحلاقة

بعض مشكلات شعر الرضع

يعتبر التعرف على المشكلات التي قد يتعرض لها شعر الوليد أحد أهم الطرق الصحيحة لمعرفة حلها، حيث لا تعتبر طبيعة الشعر المتغيرة للرضيع، أو التساقط والتطاير هي فقط مشكلات الشعر التي قد تقابلينها في رحلتك في العناية بشعر الرضع، لكن لا داعي للقلق، بالرغم من مقابلتكِ للمزيد من المشكلات البسيطة والتي تعتبر طبيعيةً جداً عند الأطفال الرضع وحديثي الولادة، فإن حلها معنا، وهو سهل وبسيط جداً، وتتمثل هذه المشكلات فيما يلي:

القشور بفروة الرأس

قد يظهر بعض القشر الخفيف أو ربما الكثيف بفروة رأس الوليد في خلال الأشهر الستة الأولى، أو في خلال سنة بعد الولادة، وهي من المشكلات الشائعة، التي يكمن حلها في دهان فروة الرأس بالزيوت الخاصة بالأطفال قبل غسل الشعر بدقائق، ثم الغسل بالشامبو المناسب للأطفال، فسوف يعمل هذا على ترطيب فروة الرأس وسقوط القشر بشكل كامل، كما قد يساعدك على سرعة التخلص منه التدليك لفروة الرأس بأحد الزيوت المعدنية، مع الغسيل اليومي بالشامبو الملائم للطفل، والتصفيف بالفرشاة الناعمة للتخلص النهائي من القشرة من رأس الرضيع.

إصابة فروة الرأس بالميكروبات

تعتبر فروة الرأس كأي مكان بجسم الإنسان معرض للتلوث والأتربة من التعرض للجو، يزيد من ذلك حساسية الفروة، لكن يمكن القضاء على أي إصابات ميكروبية بالنظافة الدائمة والغسيل المنتظم بالشامبو المناسب لطبيعة شعر الرضع والأطفال، والتجفيف الخفيف والدهان لبعض الزيوت الرقيقة المناسبة.

بقعة الصلع

بالكثير من الأحيان يتطاير شعر الرأس من الخلف تماماً محدثاً بقعةً كبيرةً من الصلع، حيث تظهر هذه البقعة الخالية من الشعر من النوم على الظهر طوال الوقت، والخوف من تعديل وضعيته لشدة الخوف على الرضيع، وحرصاً على التنفس السليم، لذا ينصح بتبديل وضعيات النوم بين الجانب الأيمن والأيسر، مع وضعه لبعض الوقت على البطن في حالة الاستيقاظ، لتجنب التعرض للخطر.

طرق العناية بشعر الأطفال والرضع

يعتبر العناية بشعر الرضع والأطفال من الأمور المساعدة على نموه بشكل جيد، كما تساعد على التحسين من طبيعة الشعر، سواءً المؤقت أو الدائم، وهو ما يجعلنا نقدم لكِ عزيزتي بعض النصائح الهامة والمساعدة لكِ بشكل كبير، وتتلخص أهم طرق العناية بشعر الرضيع فيما يلي:أشهر طرق العناية بشعر الأطفال والرضع

الغسل المنتظم بالطرق المناسبة

يعتبر الغسل لشعر الأطفال والرضع كل يومين بفصل الصيف كافٍ جداً، بينما يعتبر مرتين بالأسبوع بالشتاء من الأمور المفضلة، كما ينصح بتمشيط الشعر قبل الغسل لسهولة التمشيط بعد الغسل، على أن يكون الغسل رقيقاً وناعماً مناسباً لطبيعة حساسية رأس الطفل وفروته، كذلك يراعى أن يكون الغسل بشامبو طبيعي خال من الكيماويات، كما يراعي عدم الربط له بالتوكة في حال كون شعر الطفل طويل، لعدم تراجع الشعر للخلف، والإبقاء له على طبيعته مفروداً، مع تجنب الغسل لشعر الرضيع قبل النوم مباشرةً.

الترطيب لشعر الرضيع

من الطرق الفعالة جداً في العناية بشعر الرضيع، والأطفال على وجه العموم الترطيب المنتظم والمستمر، والذي يحمي بشكل كبير من التعقيد والتقطيع، لذا يجب اختيار المنتج المناسب لشعر طفلك من خلال استشارة الطبيب، أو الاستخدام للزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون، أو زيت اللوز، أو المزج لمجموعة من هذه الزيوت بنسب متساوية، مع وضع بعض القطرات من أحد الزيوت العطرية مثل زيت إكليل الجبل، كما ينصح بعدم استخدام منتجات محتوية على مشتقات البترول أو الزيوت المعدنية لعدم غلق مسام فروة الرأس.

عدم إطالة تغطية الشعر

الكثير من الأمهات يحرصن على تغطية الشعر الأطفال ظناً منهم بأن هذا يحمي الوليد، ويحافظ على شعره، غير أن هذا من الأمور الخاطئة جداً، حيث تمنع التغطية المستمرة للشعر من التنفس، والنمو بشكل جيد، لذا يراعي التهوية المناسبة للشعر، والتغطية بأقمشة قطنية والابتعاد عن الصناعية تماماً إن لزم الأمر.

التمشيط اليومي المنتظم

من أهم طرق العناية بشعر الأطفال والرضع التمشيط بمشط صحي مناسب، خالٍ من الحواف، مع تغيير اتجاه التمشيط خاصةً مع الشعر المعقد، والصعب التصفيف، على أن يكون التصفيف بفرشاة ناعمة طبية مخصصة للأطفال، كما يمكنكِ إلهاء الطفل ببعض اللعب البسيطة أو الصوات المحببة لسهولة إتمام التسريح بشكل جيد، كما يجب عدم تمشيط الشعر بعد البلل.

التدليك لفروة الرأس بالزيوت الطبيعية

يعد تدليك فروة الرأس سواءً بالغسيل أو بتوزيع الزيت الطبيعي بعد الغسل من أفضل طرق العناية بالشعر وفروة الرأس للأطفال الرضع، على أن يكون التدليك رقيقاً وبأحد الزيوت الطبيعية الآمنة على الأطفال، مثل زيت حبة البركة، غير أنه لا يعتبر من الزيوت المفضلة بالاستخدام عند حلق الشعر.طرق العناية بشعر الأطفال بالزيوت الطبيعية

قص شعر الرضيع

من أهم النصائح الخاصة بطرق العناية بشعر الأطفال الرضع هو القص، حيث يعتبر القص والحلق لشعر الوليد عند تمام الأسبوع من الأمور المفيدة و الهامة جداً، والتي تمكنكِ من التخلص من القشور بفروة الرأس، والتخلص من وجود البكتيريا والأتربة والملوثات الأخرى، لذا أوصانا رسولنا الكريم بالحلق للمولود باليوم السابع من ولادته حيث قال “كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويحلق ويسمى”، كما يراعى تجنب قص بعض القصات غير الملائمة لسن وطبيعة الطفل.

التغذية الجيدة للشعر

من الطرق الجيدة في العناية بشعر الأطفال الدهن له بالزيوت المغذية والمخصصة للأطفال، كما تعتبر التغذية السليمة الغنية بالفيتامينات والمعادن من أهم الطرق المحافظة على صحة وسلامة الشعر، والتحسين من طبيعته، فـ النظام الغذائي السليم إضافةً إلى الرضاعة الطبيعية من أهم ما تقدمينه لصحة طفلك، التي تشمل صحة وحيوية شعره أيضاً بكل تأكيد.

طرق العناية بشعر الأطفال الإناث

ها قد أتت زهرتك العطرة، منتظرة منك الكثير من الاهتمام والرعاية الخاصة التي تتناسب وجمالها ورقتها، وقد يحتاج شعر البنات الكثير من العناية الزائدة والفائقة بشكل زائد عن الأطفال الذكور ببعض الأحيان، لاختلاف طبيعة الشعر وطوله والكثير من الأمور الأخرى، لذا نقدم لكِ أهم الخطوات الأساسية في العناية بشعر البنات، وهي كالتالي:

  1. الدهن لشعر طفلتك قبل الغسيل بالزيوت الطبيعية، ومن أفضل هذه الزيوت السيليكون، الذي يمنح الشعر زيادةً ملحوظة بالطول واللمعان والنعومة.
  2. غسل الشعر بالشامبو المناسب والطبيعي بالماء الفاتر، ذلك بعد ترك دهان الزيوت على الشعر لبعض الوقت لضمان التغذية الكاملة وامتصاص فروة الرأس له.
  3. والتجفيف اللطيف بلف الشعر بمنشفة جافة مع الضغط التدريجي على الشعر، وعدم الفرك الشديد المؤدي للجفاف والتشابك والتساقط.
  4. لسهولة التمشيط للشعر الكثيف، قومي بتقسيم الشعر لأجزاء، عن طريق المشابك، وتصفيف كل جزء بشكل منفرد إلى أن تنتهي تماماً.
  5. الغذاء الجيد والصحي المتوازن، والغني بالكثير من العناصر الغذائية الهامة لجسم زهرتك الجميلة، ونمو شعرها بشكل سليم.
  6. تجنبي منتجات الكبار لشعر طفلتك، واختاري لها مشطاً مناسباً من الخشب، مع التجنب التام لكريمات الفرد للأطفال، وعدم استخدام السيشوار أو أي من طرق الكي المختلفة.

نصائح هامة في العناية بشعر البنات

إضافةً إلى ما ذكرنا من الخطوات الهامة في العناية بشعر البنات، فهناك الكثير من النصائح الهامة التي تحتاجينها ليبدو شعر صغيرتك رائعاً، صحياً، لامعاً، مميزاً، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:نصائح هامة في العناية بشعر البنات

  • عدم المبالغة بالغسل للشعر، والاكتفاء بغسله مرةً أو مرتين بالأسبوع.
  • مشطي شعرها من الأسفل لأعلى لعدم التسبب في تساقط الشعر، وقومي بتخصيص مشط ملائم للوضع بحقيبة المدرسة وحقائب الخروج.
  • التصفيف الرقيق وعدم العنف المتسبب بتقطيع وتقصف الشعر، مع استخدام الفرشاة العريضة بالتصفيف.
  • لا تقومي بصنع تسريحات معقدة ومشدودة، كي لا تؤثر على الشعر وتضر بفروة الرأس، واحرصي على التسريحات البسيطة.
  • القص المنتظم لأطراف الشعر على فترات تصل لـ 45 يوماً.

العناية بشعر الأطفال الهايش

للشعر الهايش الكثير من الطرق المغذية والمنعمة، والتي تعتبر ذات أثر فعال في للتحسين من طبيعته، ومنحه ملمساً ناعماً رقيقاً، منها استخدام الزيوت الطبيعية وتدليك فروة الرأس بها، وخاصةً زيت اللوز، وزيت جوز الهند، لما لهما من دور فعال في تغذية الشعر ومنحه نعومةً ولمعاناً صحياً رائعاً.

العناية بشعر الأطفال الخفيف

الكثير من الشكوى حول الشعر الخفيف للأطفال وطرق علاجه والعناية به، هنا علينا أن نشير إلى إتباع الخطوات والنصائح المذكورة سلفاً، مع التأكيد على استشارة الطبيب في حين الشعور بالقلق من حالة الشعر وخفته الزائدة، للتأكد من عدم وجود أي مشكلات تحتاج إلى العلاج، مع المحافظة على التغذية السليمة واستخدام الشامبو المخصص للأطفال والخالي من المواد الكيميائية، مع الاستخدام المنتظم للزيوت المغذية لفروة الرأس والمكثفة والمقوية للشعر.

وصفات العناية بشعر الأطفال

من المفيد جدًا في طرق العناية بشعر الأطفال اللجوء إلى الطرق الطبيعية ذات المكونات الفعالة والمغذية للشعر، دون الإضرار به أو بفروة الرأس، فالكثير منها معتمد على الأطعمة والمشروبات العشبية التي نستخدمها ونتناولها بشكل يومي، بكل أمان وسهولة، وبلا تكاليف تذكر، ومن أهم هذه الوصفات والماسكات الطبيعية ما يلي:

ماسك الموز

يعتبر الموز من الفاكهة الغنية جداً بالحديد والكثير من العناصر الغذائية الهامة، وهو معروف بفوائده للشعر بشكل كبير، حيث يمنحه الكثير من العناصر الغذائية اللازمة، ويمنحه نعومةً ولمعاناً رائعاً وجذاباً، وهو من الوصفات السهلة التي يمكنك تجهيزها على النحو التالي:طرق العناية بشعر الأطفال بماسكات الموز

المكونات

  1. أربع حبات من الموز.
  2. نصف فنجان من زيت اللوز الحلو.
  3. نصف فنجان من زيت الزيتون.
  4. مقدار نصف فنجان من جوز الهند.

طريقة التحضير

  1. قومي بخلط جميع المكونات معاً بالخلاط الكهربائي، لتحصلي على خليط كريمي جيد المزج.
  2. طبقي المكونات على شعر طفلكِ لساعة تقريباً، ثم الغسل بالماء الفاتر وشامبو الأطفال المناسب.
  3. كرري هذه الطريقة مرتين بالأسبوع لتحسين الشعر الخشن والجاف والهايش.

ماسك الصبار والمايونيز

قومي بخلط ثلاث ملاعق من الصبار، مع ملعقة واحدة من العسل الأبيض النقي، ومقدار ملعقتين من كريم جوز الهند، ومثلهم من المايونيز، وطبقي الخليط على رأس الطفل، واتركيه ساعةً كاملةً، مع التحريك من الجذور، ثم الغسل بالماء الفاتر، والتجفيف اللطيف.

ماسك البقدونس والخس

هو من الماسكات الطبيعية الرائعة للعناية بشعر الأطفال، والتي يفضل أن تكون الصباح على الريق رغم أنها توضع على الرأس، لكن لتمام الفائدة والحصول على أفضل النتائج، وهي وصفةً سهلةً التحضير من خلال الخطوات التالية:

  1. الغسل الجيد لأوراق البقدونس، والرفع على النار مضافاً إلى مقدار كوب من الماء.
  2. يترك ليغلي ربع ساعة، ثم يرفع من على النار ويترك ليبرد.
  3. أضيفي إليه ملعقتين من زيت الخس، وامزجي المكونات جيداً، وضعي المكونات على شعر الصغير.
  4. يترك الماسك لساعة كاملة على الرأس، ويكرر قبل كل استحمام.

أهم النصائح في طرق الاهتمام بشعر الأطفال

تعتبر طرق العناية بشعر الأطفال من الأمور الفعالة إذا تعرفتِ على أسرارها وخباياها، والتي نحاول أن نوضحها لكِ بهذه النصائح الهامة، التي تمكنكِ من الاعتناء بشعر أطفالك بشكل سليم، ومن أهمها ما يلي:

  • الشرب للماء والسوائل بكميات كافية وملائمة سن ووزن الطفل.
  • استخدام بلسم الأطفال الطبيعي التكوين الملائم لنوع الشعر، ويفضل تحديد نوع الشامبو والبلسم من قبل الطبيب المتابع.
  • استخدمي صبار الألوفيرا في العناية بشعر الطفل، في التدليك لفروة الرأس وتركه لربع ساعة قبل الغسل بالماء الفاتر.
  • الحرص على النظام الغذائي الغني بالحديد، وتناول المكملات الغذائية الغنية به بعد استشارة الطبيب.
  • غسيل الشعر بالماء الفاتر بشكل معتدل بالطرق الموصي بها سابق بالمقال، مع إلهاء الطفل بالألعاب لتتمكن من الغسل والتصفيف الجيد.أهم النصائح في طرق الاهتمام بشعر الأطفال
  • استعمال الشامبو المخصص للأطفال والمانع من الدموع، فهو شامبو ذا تركيبة متعادلة لعدم الإضرار بعين الأطفال.
  • استخدام المشط الواسع، والغير مدبب الأسنان مع استخدام المرطبات للشعر بالأجواء الرطبة لعدم التقصف.
  • اسمحي لصغيرك باستخدام المشط وتسريح شعره، كي لا يكره فكرة التسريح من الأساس.
  • القص للشعر بشكل منتظم كل 45 يوما للإناث، وكل ثلاثون يوماً للذكور، مع تقصير غرة الإناث لعدم دخول الشعر بالعينين.
  • عدم الإفراط بمنتجات العناية بالشعر، مع تجنب الصبغات والفرد للشعر.

بالختام؛ لا تقلقي فكل مشكلة بشعر طفلك لها حل، والكثير من طرق العناية بشعر الأطفال بهذا الموضوع ستساعدك على ذلك، حيث حاولنا أن نقدم لكِ كافة الخطوات الهامة والنصائح التي لا غنى لكِ عنها، لتستمتعي بوقت اهتمامكِ بطفلكِ بالطرق السليمة، وتتويج جماله بجمال آخر.

المصادر:

ويكي هاو

بارنت سيركل

كيدز كاندو

زر الذهاب إلى الأعلى