العناية بالطفل

طرق حمل الرضيع | أخطاء حمله وأهم النصائح المتبعة عند حمله

تتوالى أسئلة الأمهات بعد الولادة عن كيفية رعاية الطفل، ومن أهمها ما هي طرق حمل الرضيع، حيث تصيبهم الحيرة والقلق عند حمله بسبب ضعفه ورقة جسده، وفى نفس الوقت يحتاج المولود إلى الاتصال بأمه خصوصاً فى شهوره الأولىٰ من خلال ضمه إلى صدرها، ليشعر بها، ويستمع إلى نبضات قلبها؛ فيشعر بالأمان والثقة، ولذلك لا تقلقى عزيزتى الأم هنا ستجدين إجابتك على سؤال كيفية حمل الرضيع؟

حمل الطفل الرضيع

عند حمل الرضيع لأول مرة ينتاب الأمهات الخوف من رفعه بطريقة خاطئة، وتختلف وضعيات حمل الرضيع بدايةً من ضمه لحضنك أو مواجهته، حيث تختلف طرق حمل الرضيع على حسب رغبتكِ فى التفاعل معه، لكن تذكرى أنه من الضرورى أن تكونى هادئة وواثقة من نفسك حتى لا يتأذى الطفل.

حمل الرضيع عن طريق ضمه لحضنك

أولاً يجب عليكِ أن تتحلى بالهدوء والسكينة لأن الأطفال لديهم القدرة على استشعار الضيق وعدم الراحة، لذا حاولي الاسترخاء قدر الإمكان، ثم ابدأي بسند رأس الصغير على ذراعكِ حيث أنها أثقل شيء فى جسده؛ يجب عليكِ دعمه بقوة.

احملي رأسه برقة على ذراعكِ اليسرى، ثم ضعي مؤخرته على ذراعكِ اليمنى، وقرّبي رأسه من صدركِ؛ فالرُّضع عادةً ما يرتاحون بسماع صوت نبضات القلب، وتأكدي من مواجهة رأسه لإحدى الجوانب حتىٰ يستطيع التنفس بسهولة، وتعرف هذا الطريقة أيضاً بطريقة حمل الطفل على الكتف.

حمل الرضيع في وضعية المهد

تعد وضعية المهد هي أشهر طرق حمل الرضيع وأكثرها شيوعاً، وتساعد على النظر فى عين الطفل والتواصل معه، كما أنها أكثر سهولة بالنسبة لكثيرات من الأمهات، وكل ما عليكِ فعله هو أن تجعلي الصغير مستلقياً في بداية الأمر، ثم احمليه بوضع يدك أسفل رأسه وعنقه، واليد الأخرى حول مؤخرته، حركي يدك التى تحمل رأس الرضيع حتى تستقر على ساعديكِ وذراعيكِ قدر الإمكان، ثم قربيه إليكِ و هدهديه بلطف.

حمل الرضيع فى مواجهة بطنك

من أهم طرق حمل الرضيع الحمل بمواجهة البطنهى الطريقة المثالية لتهدئة الرضيع عند إصابته بالضيق، فقط ضعي رأس الرضيع وصدره على ساعدكِ  وتأكدي من مواجهة رأسه للخارج ثم ربتي على ظهره بيدكِ الأخرى، وادعمي رأسه وعنقه طوال الوقت.

حمل الرضيع على فخذيك

هذه الطريقة التي يفضل حمل الرضيع بها بعد تمكنه من تثبيت رأسه بنفسه وذلك بعد بلوغه من أربعة لستة أشهر، وحينها يمكنك وضعه في مقابلة فخذك ثم إراحة جانبه الأيمن على فخذك الأيسر وتدعيم ظهره بيدك فى الجانب الذى يحمل الطفل، وبهذا يمكنكِ حمل الطفل وفعل مهام أخرى فى الوقت نفسه.

وضعية المقعد

يمكنكِ حمل الرضيع بتلك الوضعية عند بلوغه ثلاثة شهور، وذلك عن طريق وضع إحدى اليدين تحت مؤخرة الطفل، واليد الأخرى على صدره لدعمه وحمايته، وبهذا تكونين قد عرفت كيفية حمل الرضيع وأشهر طرقها.

طريقة حمل الرضيع عند الخروج للمشي

يقول الخبراء أن الكثيرات من الأمهات يشعرن بالقلق عند حمل الرضيع للخروج خارج المنزل، ويعتبر ذلك تحدياً لهن خصوصاً إذا كانت أم للمرة الأولىٰ، فهى لا تعلم طريقة حمل الرضيع عند الخروج للمشي، ولكن لا داعى للقلق يمكنك التعرف عليها الآن:

حمالة الأطفال

حمالة الأطفال هي صديقة الأمهات المفضلة حيث تساعدهم على حمل الرضيع عند الخروج للمشي، ويعتبر سؤال متى يمكن حمل الرضيع في الحمالة هو أكثر الأسئلة التى تطرحها الأمهات، فيمكن حمل الطفل في الحمالة بعد بلوغه أربعة أشهر، وهى عبارة عن قطعة قماشية ترتديها الأم على كتف وجذع واحد، ويمكن أن تكون مبطنة أو غير مبطنة، تتميز بدعم الطفل وحمايته أثناء الخروج، وتختلف أنواعها حسب عمر الطفل وحجمه، و لكن احرصي على ألا تستخدميها أثناء ممارسة الأنشطة التي تتطلب انحناء إلى الأسفل حتى لا يتأذى صغيرك.

عربات المشي للأطفال الرضع

تستخدم عربة مشي الأطفال عند الخروج، وتتميز بوجود مقعد عميق، وحزام الأمان وقفل للفرامل، ويُنصح بقراءة إرشادات الشركة المصنعة وشراء العربة المناسبة لعمر طفلك ووزنه وحجمه، وبهذا تكونين قد عرفت طريقة حمل الطفل الرضيع عند الخروج للمشي.

تعود الرضيع على الحمل

مشكلة تعود الرضيع على الحملتعتبر إحدى المشاكل التى لا تجد الأمهات حلولاً لها؛ هى مشكلة تعود الرضيع على الحمل، فالطفل منذ اليوم الأول بعد مولده يهدأ عندما تحمله أمه وتضمه إلى صدرها؛ لذا يكون من الصعب تخلصه من تلك العادة، ويمكنكِ حل تلك المشكلة بعدة طرق منها ما يلي:

  1. التدرب على البقاء بمفرده لفترة: ضعي طفلك في الكرسي الهزاز واتركيه ليبقى بعض الوقت بمفرده ثم اخرجي من الغرفة ويمكنكِ زيادة الوقت بشكل تدريجي.
  2. توفير بعض وسائل التسلية: قدمي لطفلك بعض الألعاب ووسائل التسلية المناسبة لسنه واتركيه ليستكشفها بمفرده حتى لا يشعر بالملل ويبدأ بالبكاء لجذب انتباهك.
  3. الصبر والهدوء: يجب عليكِ التحلي بالصبر عند بكاء رضيعك، وحاولي تهدئته بطرق أخرى غير حملكِ له.

نصائح حمل الرضيع

بعد توضيح طرق حمل الرضيع، إليكِ بعض النصائح التي يجب اتباعها لتسهيل تلك المهمة، وذلك لأن حمل الطفل الرضيع من أكثر الأشياء التى تساعد على تواصل الأم وابنها، وتلك النصائح نوضحها فيما يلي:

  1. عليكِ الجلوس عند حمله لأول مرة فذلك يجعل الأمر أسهل بكثير.
  2. مداعبته والتفاعل معه قبل حمله يساعده على الاطمئنان لك والتعود على مظهرك وصوتك.
  3. يمكنك أيضاً طلب مساعدة أحد المتمرسين في حمل الأطفال ليعلمك الطريقة المثالية لحمل الرضيع.
  4. تجنب هز الطفل الرضيع وقذفه إلى الأعلى، لأنه قد يؤثر على جهازه العصبى.

أخطاء حمل الرضيع

الإخلال بطرق حمل الصغير الصحيحة قد تؤدي إلى كثير من الأضرار المزمنة كالإعاقة والكسر، ويجب عليكِ تفادي تلك المشاكل عن طريق زيادة تدعيم الرأس والعنق، وتجنب الاهتزاز والحركات المفاجئة التى قد تؤذى الرضيع، وعند صعود الدرج أو نزوله يُنصح بحمل الرضيع بكلتا اليدين لزيادة حمايته.

كيفية حمل الأطفال حديثى الولادة

كثرت الأسئلة عن كيفية حمل الرضيع حديث الولادة، وفى هذا ينصح الخبراء باستخدام الطريقة الصحيحة لحمل الرضيع حسب سنه، في الأسابيع الأولىٰ لولادته تكون طريقة المهد هى الطريقة المثالية لحمل الرضيع؛ عن طريق وضع الطفل في مستوى أفقي مع تحريك يدكِ من أسفل لأعلى لتدعيم رقبته وعنقه.

تحذيرات عند حمل الرضيع

حمل الطفل الرضيع من أهم الطرق للتواصل مع الأم وتنمية العلاقة بينهما، لذلك على كل أم أن تعرف الطريقة الصحيحة لذلك، وإليكن بعض التحذيرات التى يجب تجنبها عند حمل الطفل الرضيع:

عدم هز الطفل عند البكاء لإسكاته

الصراخ عند الأطفال خصوصاً فى الأشهر الأولىٰ ظاهرة طبيعية صحية، لذا عند بكاء الطفل لا تتعودي على هزه أو رفعه بطريقة مفاجئة؛ حيث أثبت الباحثون أن ذلك قد يؤثر على المخ وقد يسبب نزيف خلف العينين.أهمية عدم هز الطفل بمختلف طرق حمل الرضيع

قذف الطفل لأعلي عند مداعبته

يعتبر قذف الطفل الرضيع لأعلي من أخطر أنواع المداعبة؛ حيث حذر الأطباء من خطر وقوع الارتجاع،  الأكثر خطورة من ذلك حدوث إصابة بالغة في حالة سقوط الطفل دون إدراك حامله.

حمل الطفل من ذراعه

تكون أجساد الأطفال حديثى الولادة فى غاية الرقة والهشاشة حتى بلوغهم عامهم الأول، ويكون مفصل المرفق معرض للانفصال، لذا يحذر الأطباء من رفع الطفل من ذراعه لئلا يتعرض للإصابة.

حمل الطفل بيد واحدة أو بدون تدعيم رأسه

حتى وإن كنتِ واثقة من حمل طفلك، احذري من حمله بيد واحدة؛ قد يسقط من يديك بأي حركة مفاجئة له مما قد يتسبب بمخاطر عدة وإصابات بالغة، ولأن الأطفال حديثي الولادة تكون عضلات رؤوسهم  بدون تدعيم رأسه وعنقه.

فى النهاية لا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة لحمل الطفل إذا وضعت النصائح السابقة فى عين الاعتبار، وحاولت اجتناب الأخطاء في طرق حمل الرضيع وعدم الوقوع فيها، والأهم من ذلك هو حصول الطفل على الراحة أثناء حمله والشعور بالأمان.

المصادر:

هيلث لاين

فري ويل فاميلي

ستار فيش زيرابيس

زر الذهاب إلى الأعلى