fbpx
الحمل

طرق منع الحمل بعد القذف بالأعشاب والطرق الطبيعية المضمونة

هل حدث ما كنتِ تخشين منه؟ إذا لم يكن في حسبانك أخذ وسائل احتياطية لمنع الحمل، أو إذا تلف الواقي أثناء الجماع، لا تقلقي يمكنكِ إنقاذ الموقف من خلال اتباع طرق منع الحمل بعد القذف بالأعشاب التي سنعرضها، حيث يمكن استبدالها بحبوب منع الحمل، كما سنعرض لكِ الطرق القديمة والحبوب الطارئة التي يجب عليكِ تناولها على الفور، سيحتوي هذا الموضوع على الكثير من الأسئلة التي تدور في رأسك، فتابعي معنا.

ما هي الأعشاب التي تمنع الحمل؟

إذا كنتِ قلقة بشأن استعمال وسائل منع الحمل الأخرى كحبوب منع الحمل، يمكنكِ اللجوء إلى الأعشاب والاعتماد عليها، فغالبًا لا تتسبب الأعشاب في حدوث أي مضاعفات كالوسائل الأخرى، ومن الأعشاب التي لها القدرة على ذلك نوضحها فيما يلي:

زيت بذر القطن

يمكن أن يساعدك زيت بذر القطن على منع الحمل إذا طبقتيه بشكل موضعي على المهبل قبل ممارسة العلاقة الحميمة، حيث له دور فعال في قتل الحيوانات المنوية، وكان الفراعنة يستخدمونه كوسيلة لمنع الحمل، وهو آمن حقًا ونسبة نجاحه في منع الحمل عالية ويعتبر من أفضل وسائل منع الحمل للمرضع قبل اللجوء لوسائل الحمل الوالدليل على ذلك أن الشعوب التي تضيف بذور القطن إلى أصناف الطعام المختلفة كالسلطات والمقليات تزداد لديهم معدلات العقم.

بذور الجزر

لا تظني عزيزتي أننا نقصد الجزر، لا بل نعني بذور الجزر، وهي مصدر زراعة الجزر قد استخدمها النساء قديمًا كوسيلة لمنع الحمل بطرق مختلفة، فكن يمضغن ملعقة شاي من بذور الجزر لمدة ثلاثة أيام بدءًا من يوم التبويض إلى أن تنتهي أيام التبويض، وكان يدخل أيضًا ضمن طرق منع الحمل بعد القذف بالأعشاب، حيث كان النساء يتناولن ملعقة شاي من بذور الجزر بعد العلاقة الحميمة، ولمدة سبعة أيام.

طرق منع الحمل بعد القذف بالأعشاب

طرق منع الحمل بعد القذف بالأعشاب

هل تتساءلين دومًا عن طرق منع الحمل بعد القذف بالأعشاب؟ يمكنكِ فعل ذلك من خلال بعض الأعشاب التي أكدت الدراسات العلمية نجاحها في منع الحمل بنسبة مائة بالمائة، والتي سنعرضها لكِ في الآتي:

الجزر البري

يطلق على الجزر البري الملكة آن، وقد اُستعمل كوسيلة للتحكم في الحمل وتحديد النسل، فما هو إلا بذور تُجمع من رأس العشبة، ويمكنكِ تناولها بطرق عدة كأن تضيفينه إلى السلطة، أو أي أطعمة أخرى، والطريقة الثانية هي: غلي ملعقة منه في الماء على طريقة الشاي، ثم شربه.

النعناع

إذا كنت ترغبين في معرفة الإجابة علي سؤال: كيف أمنع حدوث الحمل بعد القذف بالأعشاب؟ فلا بد من معرفة أن النعناع من الأعشاب الطبيعية التي اُستخدمت قديمًا لتحديد النسل، فقد كان الرومان والإغريق يستخدمونه عن طريق وضع كوب من الماء في إناء، وغليه على النار، ثم إضافة نعناع مجفف بمقدار ملعقة صغيرة، ومن ثم تركه لمدة تتراوح بين عشر إلى خمس عشرة دقيقة، ومن ثم تصفيته وتحليته بالعسل، وشربه بعد ممارسة العلاقة الزوجية.

النيم

إذا كنتِ تبحثين عن طرق منع الحمل الطبيعية بعد القذف بالأعشاب عند الرجال والنساء معًا، فما عليكِ سوى اقتناء عشبة النيم، والتي تُعرف أيضًا بعشبة أرجواني الهندي، وتلك العشبة تحظى بشهرة واسعة بين كثير من الناس، فإذا أردتِ استخدامها، يمكنكِ حقن زيت النيم في الرحم مباشرةً بعد ممارسة العلاقة الحميمة، حيث إنه فعّال في منع الحمل لمدة عام كامل، أما إذا كان زوجك سيستخدمها، يمكنه تناول أقراص النيم التي تعيق حركة الحيوانات المنوية وتبطئها، وبهذا تأخذ وقتًا طويلاً قبل الوصول للبويضة.

الزنجبيل

يُستخدم الزنجبيل للمرضع لمنع الحمل بعد القذف بصورة يومية، حيث تقوم فكرة عمله على تعجيل نزول الدورة الشهرية، وبالتالي فهو يعيق بذلك تخصيب البويضة، فقط ابشري كمية قليلة من جذور الزنجبيل، ثم أضيفي إليها الماء المغلي واتركيه لمدة خمس دقائق، ثم صفيه واشربيه مرتين في اليوم.

البقدونس

هناك عدة أعشاب لمنع الحمل الطارئ، ولعل من أهمها: البقدونس، حيث يستخدمه النساء في التخفيف من آلام الدورة الشهرية ومنع الحمل، ناهيكِ عن إنه يمكن أن يسبب الإجهاض، وعلى الرغم من إنه يمكنكِ إضافته إلى أصناف كثيرة من الطعام، إلا إنه يُفضل غليه وإضافة الزنجبيل إليه، ثم تناوله؛ للوصول إلى نتيجة أسرع.

القرفة

تعتبر من التوابل التي تم إدراجها ضمن طرق منع الحمل بعد القذف بالأعشاب، كما إنها شائعة الاستخدام من قبل معظم الشعوب، حيث تُستخدم القرفة لمنع الحمل بعد القذف بفاعلية؛ إذ كان النساء يستخدمونها؛ لتحفيز الرحم قديمًا، ولكن احذري فإذا تناولتيها بكميات كبيرة يمكن أن تسبب الإجهاض.

الأعراض الجانبية للأعشاب

الأعراض الجانبية للأعشاب

لا توجد أعراض جانبية في حالة تناولتِ الأعشاب باعتدال لمنع الحمل، ولكن احذري من تناولها بكميات كبيرة؛ لأنها تسبب لكِ آثارًا عدة، مثل: الدوار، الخدر، التهاب الكلى، الشعور بالغثيان، الشعور بالتعب، التحسس الزائد من الشمس، انخفاض ضغط الدم، حدوث ردات فعل تحسسية، وربما لهذا السبب قد يلجأ العديد من النساء إلى الطرق الطبيعية لمنع الحمل بعد القذف.

كيفية منع الحمل بعد القذف طبيعياً؟

معظم طرق منع الحمل بعد القذف بالأعشاب ما زالت قيد الدراسة، فقد تنجح معكِ وقد لا تأتي بنتيجة، وهنا يجب عليكِ البحث عن وسائل أخرى، ولكنكِ ما زلتِ متمسكة بالطرق الطبيعية؛ خوفًا من الوسائل الأخرى التي يمكن أن تسبب بعض المضاعفات؛ لذا يمكنكِ تطبيق الطرق التالية:

تحديد موعد التبويض

إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة ولا تعانين من أي خلل، يمكنكِ تطبيق هذه الطريقة، ولكن فيما عدا ذلك فإنها غير مناسبة لكِ؛ لأنها تعتمد على الحساب الدقيق لموعد التبويض، فإذا حدث أي خطأ في الحساب يمكن أن يحدث الحمل، ويمكنكِ حساب هذا الموعد بسهولة عن طريق حساب عدد أيام دورتك، حيث تختلف من امرأة لأخرى، ثم حددي منتصف الشهر بالنسبة لدورتك، والذي يكون هو موعد التبويض، ويستمر لثلاثة أيام.

يمكنكِ التأكد من جدول أيام التبويض إذا كان صحيحًا أو لا من خلال ملاحظة الأعراض التي تظهر في هذا الوقت، حيث ترتفع درجة حرارة جسمك بمعدل نصف درجة أو درجة، ويمكن الشعور ببعض التقلصات، كما تزاد الإفرازات المهبلية لديكِ وتصبح أكثر لزوجة، وتزداد شهوتك الجنسية؛ لذا تجنبي ممارسة العلاقة الحميمة في هذه الأيام حتى لا تُخصب البويضة، أما بعد هذه الأيام فافعلي هذا، ممكن اتباع هذه الطريقة بجانب طرق منع الحمل بعد القذف بالأعشاب التي تم ذكرها سابقًا.

الرضاعة الطبيعية

من المعروف أن احتمالية حدوث الإخصاب تصبح ضعيفة للغاية خلال فترة الرضاعة الطبيعية؛ إذ لا يحدث تبويض في هذا الوقت، ومع ذلك فهناك بعض السيدات اللاتي يمكن أن يحملن على الرغم من انخفاض الفرص؛ لذا لا تعتمدي على هذه الطريقة كليًّا.

القذف بالخارج

تعد هذه الطريقة من أكثر الطرق الطبيعية أمانًا؛ إذ لا يمكن أن تدخل الحيوانات المنوية إلى الرحم، وبالتالي فلن يحدث الحمل، ولكن العيب الوحيد هو أن هذه الطريقة قد لا تشبعك أنتِ وشريك حياتك، وقد تتسبب في حدوث آلام الظهر أو البطن لديكِ، ولكنها من الطرق التي قد تريح شريك حياتك نوعًا ما، وبالمناسبة هي من الطرق القديمة المستخدمة في منع الحمل.

طرق منع الحمل قديماً

طرق منع الحمل قديماً

كان النساء قديمًا يفخرن بكثرة الأطفال حولهن، ومع ذلك فكن يلجأن لبعض الراحة بين الحمل والآخر؛ حتى يستعدن صحتهن؛ ولهذا كانت لديهن بعض الطرق التي يتبعنها لمنع الحمل غير طرق منع الحمل بعد القذف بالأعشاب، والتي ربما تكونين قد سمعتِ عنها من جدتك، ومن هذه الطرق:

  • تناول زيت الخروع بكمية قليلة جدًا يساعد على تعطيل الحمل لمدة عام.
  • من طرق الحمل قديمًا: شرب شاي الكزبرة في اليوم الخامس من الدورة الشهرية، وفي كل يوم من أيام التبويض الذي لا ترغبين بحدوث الحمل فيه، فإذا توقفتِ عن تناوله سيحدث الحمل.
  • يمكنكِ استخدام الخل لمنع الحمل عن طريق وضع إسفنجة في الخل، أو عصير الليمون، وإدخالها في مهبلك قبل ممارسة العلاقة الحميمة بساعة، وتُترك بعد الانتهاء لمدة ست ساعات، ويمكنكِ ربطها بخيط لتتدلي من المهبل.

أسماء حبوب منع الحمل بعد القذف

هناك حبوب يمكنكِ استخدامها كوسيلة لمنع الحمل الطارئ، مثل: ليفونورجيستريل، حبوب بين وان ستيب وأفيرا، حبوب بلان، يوليبريستال (إيلا)، وتلك الأخيرة لا يمكنكِ اقتناءها دون وصفة طبية، أما الأولى فتُصرف دون وصفة، ويمكن أن تساعدك هذه الحبوب على منع الحمل بعد القذف في حال مارستِ العلاقة الحميمة دون استخدام أي وسيلة، ولكنها لا يمكنها إجهاض الحمل.

هل البندول يمنع الحمل بعد القذف؟ 

انتشرت طريقة غريبة الأطوار لمنع الحمل بعد القذف باستخدام أقراص البنادول، حيث يذيب النساء حبتين منه في الماء، ثم يتناولنها؛ ظنًا منهن أنه يمنع الحمل، ولكن هذه المعلومة ليس لها أي أساس من الصحة، فلا يمكن أن تمنع حبوب البنادول الحمل على الإطلاق.

هناك العديد من الطرق غير طرق منع الحمل بعد القذف بالأعشاب تتمثل في اللولب وحبوب منع الحمل الدورية، أو الحبوب الصباحية، ولكن احذري من هذه الحبوب إذا كان لديكِ حساسية من مكوناتها، حيث يمكن أن تسبب الدوار والإرهاق والغثيان، وإذا كان وزنك زائدًا، لن تأتي معك بتأثير فعال كما يحدث مع النساء النحيفات؛ لذا فاستشيري طبيبك دائمًا حول الوسائل الآمنة التي يمكنكِ استخدامها في حالتك لمنع الحمل.

زر الذهاب إلى الأعلى