الولادة

طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية بالدليل الشامل

لا تنتهي الآلام عند النساء الحوامل بمجرد نزول الجنين، ولكن هناك فترة أخرى مختلفة تمامًا تبدأ وهي ما بعد الولادة، فبعد وضع الطفل يأتي في ذهنك سؤال ما هي طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية؟ فأنتِ تريدين النوم لتعويض الأيام المرهقة الماضية، ولكن كيف يحدث ذلك؟ لذلك جمعنا لكِ أكثر الطرق أمانًا للنوم بعد العملية القيصرية، فقط تابعينا فيما هو قادم.

طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصريه

استعدي معنا الآن للتعرف على أفضل وضعية للنوم بعد العملية القيصرية مع تطبيق ما يناسبكِ فقط ويعمل على راحتكِ بعد قضاء رحلة حمل شاقة، عليكِ أن تعلمي أيضًا يا عزيزتي أنكِ بأول أهم المراحل وهي ما بعد الولادة بداية رحلة شاقة، ولكن بيدكِ أن تجعليها من أفضل الفترات سواءً لكِ أو لطفلكِ، مثل اختيار طرق مناسبة للنوم بعد الولادة مباشرة، فهذا لشفائك سريعًا والمضي في حياتك بصحة جيدة، ويمكن التعرف على هذه الطرق فيما يلي:طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصريه

النوم على الظهر

النوم على الظهر من أفضل طرق النوم بعد العملية القيصرية وخاصةً في أول الأسابيع بعد الولادة مباشرةً، وذلك لمنع أي ضرر يمكن أن يحدث بمنطقة الجرح سواءً كان في الغرز أو شيء آخر، ولكن لهذه الوضعية بعض السلبيات أيضًا في أنها غير صحية لمن يعانون من مشاكل بضغط الدم مع وجود الآلام الشديدة عند الجلوس بعد النوم على الظهر مباشرةً.

النوم على الجنب بعد العملية القيصرية

تفضل النساء هذه الوضعية بشدة لعدم الشعور بالتعب عند النوم عليها، ولا تُحدث أية آلام أو ضغط بمكان الجرح، كما أنها تسرع من الشفاء، وينصح الكثير من الأطباء بطريقة النوم على الجانبين بعد العملية القيصرية لمن هم يعانون بضغط الدم ويسبب لهم النوم على الظهر بعض المشكلات، مع إمكانية استخدام الوسائد للدعم، فكل ذلك يقوي من الدورة الدموية.

النوم بوضعية الجلوس

عند البحث عن طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية، قد تجد بعض النساء الراحة في النوم وهي جالسة، ليس بأفضل حل ولا أحسن طريقة، ولكنهم يفضلون هذه الوضعية مع تدعيمها بوسائد من جميع النواحي وإسناد الظهر، أو الجلوس على كرسي هزاز والنوم عليه، كما ذكرنا أنها ليست بأفضل وضع للنوم بعد الولادة القيصرية، ولكنها مفيدة عند إرضاع الطفل أو الوقوف لعدم الشعور بالألم.

النوم على الوسائد

يصعب على النساء خلال هذا الوقت الشعور بالراحة سريعًا، لذلك يبحثون عن أسهل الطرق للنوم، كما أن هناك من لا يفضل الطرق التي ذكرناها أعلاه، ولكن يمكن أن يلجأوا إلى الوسائد لوضعها بمكان النوم مع تدعيم بعض المناطق عند البطن أو تحت الركبتين والحوض، ويمكن سند الجزء العلوي للجسم بالوسائد لتصنيف هذه الطريقة تحت عنوان طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية.

متى يمكن النوم على الجنب بعد الولادة القيصرية؟

يأتي النوم على الجنب ليكون أفضل وضعيه للنوم بعد الولادة القيصرية بجانب الطرق الأخرى، كما أنها مفيدة لمن يعانون من ضغط الدم كما ذكرنا بالأعلى، ويتساءل الكثيرين متى يمكن تنفيذ هذه الطريقة خوفًا من حدوث أي شيء للجرح وتجنبًا لأي مضاعفات، يمكن تنفيذ هذه الوضعية بعد عدة أيام من حدوث العملية القيصرية مع التحرك بحذر شديد والتبديل بين الجانبين.

هل النوم على البطن بعد العملية القيصرية ضار؟

تتساءل الكثيرات من النساء حول هذا الموضوع، ولكن يمكن القول بأن إجابته تعتبر واضحة أو مفهومة بمعنى أصح، فكيف لكِ أن تنامي على مكان يتواجد به جرح غائر وصعب، قد يؤدي لكثير من المضاعفات والآلام الشديدة، لذلك عليكِ تجنبه قدر المستطاع بهذه الأيام، ونعلم أنه يمكن حدوث ذلك دون أن تشعري، ولكن عليكِ أخذ الحذر جيدًا، لكون النوم على البطن ليس طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية.

ما أسباب صعوبة النوم بعد الولادة القيصرية؟

بعد الإجابة عن سؤال كيفية النوم بعد العملية القيصرية بالطرق العديدة مع اختيار ما يناسبكِ بينهم، عليكِ التعرف الآن على أسباب عدم النوم بعد الولادة القيصرية، فبجانب التأثر بالآلام الشديدة، توجد عدة أسباب أخرى تعمل على عدم راحتكِ ولا أخذ قسط كبير من النوم، وعليكِ أن تتجنبيها بقدر المستطاع، لذلك سنسردها في النقاط الآتية:

الأرق

يلازم الأرق الأم في أيامها الأولى بعد الولادة القيصرية مباشرةً، وهو من الأسباب الواضحة لعدم النوم ويرجع ذلك للآلام التي تتحملها بعد العملية، مع زيادة التفكير فيما هو قادم، وهذا لا يعتبر شيء غريب بالفعل تشعر به نسبة كبيرة من النساء، ولكن لتجنب هذا العرض يمكن استخدام عدة حلول، منها الأدوية المسكنة للآلام والتي تجعلها تخلد إلى النوم في هدوء.

انقطاع النفس النومي

يصاحب الأم خلال هذه الفترة تغيرات هرمونية في الجسم، فيظهر ذلك بأشكال كثيرة منها انقطاع النفس أثناء النوم، وهناك سبب آخر أيضًا وهو ضغط البطن على المناطق المسؤولة عن التنفس فيتسبب في الشعور بالضيق، للتخلص من كل هذه الأعراض يلزم أن يعود الجسم إلى طبيعته، وهذا يحتاج إلى وقت بكل تأكيد.

الاكتئاب

إحدى الأعراض التي تصاحب النساء بعد الولادة مباشرةً هو الاكتئاب، ويحدث بسبب التغيرات الهرمونية بالجسم مع تلك التي تحدث حولها من وجود طفل جديد يصعب التعامل معه خاصةً إذا كان أول طفل لديها مع استيقاظه بأوقات صعبة، وأيضًا وجود الآلام والتعب المستمر.الاكتئاب

ما هي أهمية اختيار طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية؟

إحدى أهم الأمور اللازمة للتفكير بها جيدًا هي اختيار أفضل وضع للنوم بعد الولادة القيصرية، كما أنه شيء هام لسرعة التعافي بهذا الوقت الصعب، وتساعد الإجابة عن سؤال كيفية النوم بعد الولادة القيصرية بالطرق السابقة على مد الأم بهذه الفوائد:

  • يمد المرأة بالطاقة من خلال النوم الجيد وأخذ قسط كبير من الراحة.
  • يحافظ ذلك على الجرح من حدوث أية مضاعفات به.
  • تقليل الشعور بالآلام في منطقة الجرح أو أسفل الظهر.

حقائق طبية عن الولادة القيصرية

هناك بعض الحقائق التي يلزم التعرف عليها عند الولادة القيصرية لتجنب أية مضاعفات يمكن أن تحدث للأم، ثم اختيار طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية، ومن المعلومات اللازم معرفتها هي:

  • أصعب الليالي التي تمر على الأم هي الليلة الأولى بعد الولادة القيصرية، وذلك بسبب الجرح الذي يتراوح بين 10 إلى 20 سم من البطن حتى الرحم.
  • يلزم أن تتبع الأم بعض التمارين الخاصة بالمشي والتنفس للتعافي من آثار العملية والبنج أيضًا، وقد يكون ذلك صعب عليها بأول الأيام.

النظام الغذائي اللازم بعد الولادة القيصرية

هناك دور كبير للطعام في الحصول على نوم هاديء ومريح، كما له دور في التعافي سريعًا والقدرة على التحرك بعد ذلك، ولكن يلزم أن يتضمن الطعام نظام غذائي كامل به جميع العناصر الغذائية لتعويض ما تم فقده أثناء الولادة، كما أنه يساهم في إدرار الحليب للطفل ويعتبر هذا شيء هام للغاية، ولذلك نعرض عليكِ الآن النظام الواجب تناوله بشكل تفصيلي:

الفيتامينات

تساهم الأطعمة الغنية بالفيتامينات في سرعة تماثل الشفاء، وذلك من خلال إنتاج الكولاجين أو إصلاح الأنسجة بداخل الجسم، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة ويمكن أن نجدها في الكثير من الأطعمة، مثل السبانخ والبروكلي، وأيضًا تتواجد في الفواكه بنسبة كبيرة مثل الجريب فروت، الفراولة والبرتقال اللازم لتعزيز مناعة الجسم ومقاومة العدوى.

الحبوب الكاملة

تمد الحبوب الكاملة الجسم بعناصر الكربوهيدرات اللازمة له، وذلك من خلال تناول عدة أشياء منها الأرز البني، الخبز والمعكرونة وهم يساعدوا الجسم للحصول على الطاقة مع إدرار الحليب، فمع تناول النظام الغذائي المذكور واختيار طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية سوف تتماثلين للشفاء سريعًا.

السوائل

إحدى أهم الأشياء التي ينصح بها الطبيب هي تناول السوائل بكثرة وأهم شيء هو الماء، كما للحليب والعصائر الطبيعية المختلفة دور كبير للجسم أيضًا لإمداده بما هو لازم له من العناصر الغذائية بجانب الشوربة، ومن فوائد السوائل للجسم حمايته من الإمساك المعرضة له بكثرة خلال هذه الفترة.

الألياف

تساعد الأطعمة الغنية بالألياف في سرعة التئام الجرح سريعًا، مع ضرورتها في عدم الإصابة بالإمساك ويمكن أن نحصل عليها من خلال عدة أطعمة هي الشوفان، الخضراوات، البقول والفواكه لذلك ننصحكِ بتناول عنصر الألياف ووضعه بداخل نظامك الغذائي للحصول على فوائده الكاملة.

نصائح لتحسين وضعيات النوم بعد العملية القيصرية

طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصريةهناك عدة نصائح يلزم الأخذ بها لتحديد طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية، مع ضرورة ضبط النوم وتحسين جودته لتماثلك الشفاء سريعًا، لذلك جمعنا بعض النصائح الواجب الالتزام بها في بعض النقاط المختصرة لتكون دليلك في هذه الفترة ترجعين إليها وقت الحاجة وهي كالآتي:

  • تناول الأطعمة الغنية بالمواد اللازمة لجسمك وذلك لنوم أكثر راحة مع تقوية مناعتك التي تكون بحالة ضعف في هذا الوقت مع التعافي سريعًا.
  • تناول المسكنات التي تجعلك تنعمين بنوم هاديء، ولكن يلزم أن يصفها الطبيب لكِ أولاً.
  • اتباع جميع تعليمات الطبيب.
  • الحفاظ على مواعيد الدواء دون إهمال.
  • عليك ممارسة رياضة المشي بعد الولادة ولو كانت بنسبة قليلة لتحريك الدورة الدموية.
  • عدم ممارسة أية رياضة صعبة الحركة والتنقل بكثرة أو حمل أية أشياء ثقيلة.
  • يمكن أن يحضر الأب الطفل لكِ لرضاعته بالسرير دون التنقل كثيرًا حفاظًا عليكِ.
  • يلزم أن تكون غرفة النوم الخاصة بكِ بعد الولادة القيصرية تحتوي على الأجواء التي تحبيها ولا تسبب لكِ أي إزعاج.
  • وضع جميع المستلزمات الخاصة بكِ أو بطفلكِ حولكِ أثناء النوم سيكون أكثر راحة لكِ.
  • ضرورة شرب الماء بهذه الفترة لعدم الإصابة بالغازات الكثيرة والإمساك.
  • الضوء الأزرق الساطع من الأجهزة أو الهاتف عند مشاهدته قبل النوم يتسبب في عدم الراحة.
  • الكافيين ليس من المشروبات المحببة خلال هذه الفترة ولكن إذا أردتِ تناولها، فيفضل في وقت مبكر للراحة أثناء النوم.

هكذا تكوني تعرفتِ على طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية والمناسبة لكِ أيضًا، مع ضرورة المحافظة على الجسم من أي شيء قد يصيبه بهذه الفترة الحساسة، والانتظام على نظام غذائي ثابت به جميع العناصر الغذائية اللازمة والتي يحتاجها جسمك حتى تتعافين سريعًا ثم عليكِ بدء التخطيط لما هو قادم مع المولود الجديد، وترك أي شيء قديم سبب لكِ الآلام والاستمتاع فقط بالأمومة بعد انتظار دام تسعة أشهر.

المصادر:

بارنتس

فري ويل فاميلي

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى