الولادة

طريقة تحفيز الثدي للولادة الطريقة الصحيحة والدور الفعال وأهم الفوائد

ها قد اقتربت اللحظات الحاسمة التي تنتظرين بها احتضان وليدك وضمه بين ذراعيكِ، وها نحن نساعدك على تسهيل هذه اللحظة بمعرفة طريقة تحفيز الثدي للولادة لتسهيل الخروج الآمن والسليم لهذا الملاك الجميل، حيث تعتبر تحفيز الحلمتين للولادة أحد أهم الطرق المساعدة على الولادة الطبيعية الآمنة، فقط كوني معنا لنهاية الموضوع لتتعرفي على الطريقة الصحيحة وأهم المعلومات المفيدة حول هذا الموضوع.

تحفيز الحلمتين للولادة

إذا كنتِ على وشك الولادة فعليك التعرف على طرق تحفيز الحلمتين للولادة كأحد الطرق المساعدة، والتي غالباً ما تلجأ الكثيرات من النساء إليها بنهاية الحمل لتسهيل الولادة الطبيعية بالمنزل، إضافةً إلى تكرار مرات الجماع، تناول الأطعمة المتبلة، المشي والكثير من الطرق الطبيعية والبسيطة ذات الأثر الفعال جداً في التحفيز على الولادة، وبالرغم من عدم ثبوت الكثير من الطرق علمياً، إلا أن ما يتعلق بالحلمات وتحفيزهم للولادة له سند علمي مدعوم بالأدلة، وبالرغم من ذلك فلابد من استشارة الطبيب قبل أي إجراء يخص الحمل والجنين.

كيف يحدث تحفيز الحلمتين للولادة؟

الآن وقبل معرفة طريقة تحفيز الثدي للولادة، علينا أن نشير إلى الأثر الفعال الذي يحدث عند تدليك الحلمتين بالجسم، وكيف يساعد هذا على تحفيز الرحم للولادة، إذ يساهم في إفراز هرمون الأوكسيتوسين بالجسم، وهو هرمون له دور كبير في المساعدة على المخاض، وتقلص الرحم بعد الولادة بشكل طبيعي، كما يساعده على الرجوع لحالته وحجمه الطبيعي قبل الحمل، كما يقلل التدليك للحلمتين في قصر وقت الولادة بالمساهمة في فتح الرحم بالقدر الكافي والآمن لخروج الجنين.كيف يحدث تحفيز الحلمتين للولادة؟

طريقة تحفيز الثدي للولادة

تعتبر طريقة تحفيز الثدي للولادة من الطرق السهلة، على الرغم من فعاليتها ودورها الكبير في تسهيل الولادة، والتي يمكنك القيام بها بسهولة عن طريق المساج الدائري بالأصابع، أو باستخدام المضخة الخاصة بالثدي، كما يمكن القيام بالتحفيز أثناء العلاقة الزوجية بمداعبة الزوج للحلمتين بالفم أو الأصابع، كما تعتبر الرضاعة ومص الطفل للحلمتين من المحفزات، في حين وجود طفل رضيع أثناء حملك، وإليك الآن الطريقة الصحيحة لتدليك الحلمات وتحفيزهم على الولادة، والتي يجب التأكد من طبيبك قبل البدء بها لضمان مناسبتها لكِ ولجنينك، وهي كالتالي:

  1. احرصي على تدليك كل ثدي بمفرده لعدم التحفيز الزائد، على أن يكون التدليك بنعومة ولطف، مع استخدام أحد الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز.
  2. دلكي الحلمتين والمنطقة المحيطة بهما بشكل لطيف ولدقائق متواصلة، ثم التكرار بعد ما لا يقل عن ربع ساعة.
  3. ضعي هالة الحلمة بين إصبعي السبابة والإبهام، مع التدليك بحركات دائرية خفيفة من الداخل للخارج باتجاه الحلمة، مع الشد للخارج عند الوصول إليها.
  4. يمكنكِ التدليك للثدي بالكامل، مع وضع راحة اليد فوق الحلمة، وراحة اليد الثانية على الثدي.
  5. انتقلي للثدي الآخر للبدء بتدليكه بنفس الخطوات، لمدة لا تقل عن ثلاث إلى أربع دقائق متتالية.
  6. خذي استراحة من التحفيز للحلمتين إذا شعرتِ بانقباضات، ولا تكرري عملية التدليك لأكثر من ثلاث جلسات باليوم.
  7. يجب إيقاف التدليك عند توالي الانقباضات الطويلة، والتي يبلغ طولها دقيقةً أو أكثر، مع المراقبة التامة لها ولمدة حدوثها.

كيفية تحفيز الحلمتين للولادة بنتائج أفضل

الآن وبعد تعرفكِ على طريقة تحفيز الثدي للولادة، لابد من معرفتكِ بعض الأمور الهامة التي تحسن من نتائج التحفيز، للحصول على نتائج أسرع وأفضل، فبالإضافة إلى ما سبق ذكره من خطوات دقيقة بالتحفيز، يمكنك الاتباع لهذه الملاحظات وأخذها بعين الاعتبار وهي كالتالي:

  1. التدوين لملاحظات جلسة التحفيز بمذكرة صغيرة، مثل الشعور بكذا وكذا، وحدث كذا وكذا.
  2. يمكنكِ استعمال مضخة الثدي الكهربائية، لفعاليتها العالية وتقديمها القدر المناسب من الضغط على الثدي، والتحفيز للانقباضات، حيث يعد التدليك اليدوي مرهق بالكثير من الأحيان.
  3. يساعدك الاستخدام للمرطب على سهولة تزلق اليد، وحركتها على الثدي بسهولة، وعدم حدوث تشققات بحالة المعاناة من الجفاف بالجلد.
  4. يمكن الاستعانة بالكمادات الدافئة للتحفيز على إفراز الأوكسيتوسين، حيث يمكنك الوضع لها لخمس دقائق على الثدي الواحد، ثم الآخر مع التبديل بينهما لنصف ساعة تقريباً.
  5. التحلي بالصبر للحصول على نتيجة أكيدة بعد أيام، أو ربما أسابيع، للوصول للولادة السعيدة والآمنة.

بعض المحفزات الأخرى للولادة الطبيعية

إضافةً إلى معرفة طريقة تحفيز الثدي للولادة واللجوء إليها للتسهيل، فهناك الكثير من الطرق الطبيعية الأخرى والتي لا تقل أهمية عن تحفيز الحلمتين، وهي طرق معروفة ومعتبرة طبياً يمكنكِ اللجوء إليها لتحفيز وتسهيل الولادة، ومن أهمها ما يلي:بعض المحفزات الأخرى للولادة الطبيعية

القرفة وأوراق التوت الأحمر

يعد التحفيز بالأعشاب الطبيعية مثل القرفة من أهم الطرق الفعالة في الولادة الطبيعية وتسهيلها، كما يمكن شرب شاي أوراق التوت بالأسابيع القليلة السابقة للولادة، لتحفيزها عن طريق تقوية عضلات الرحم، غير أنها من الطرق التي تستدعي استشارة الطبيب قبل البدء بها.

انتظام العلاقة الحميمة

حيث تعتبر العلاقة الزوجية الحميمة من الأمور المعروفة والمعتبرة طبياً في تسهيل الولادة الطبيعية، والمساعدة على فتح الرحم وتوسعه، لما تحدثه هزة الجماع من تأثير كبير بالرحم، ولما يحتوي عليه السائل المنوي من مواد محفزة على تسهيل الولادة وترقيق عنق الرحم وهي البروستاجلاندين.

المام الدافيء

من الطرق المعروفة والمعتبرة في تحفيز الولادة بالشهور الأخيرة، تكرار التعرض للحمام الدافيء، تدليك الجسم تحت الماء برفق لتنشيط الدورة الدموية والمساعدة على الاسترخاء لعضلات الجسم والحوض والرحم، مما يسهم بشكل كبير في عملية الولادة.

الأطعمة الحارة والمتبلة

من الطرق الشعبية والمعروفة والمجربة، والتي سمعنا عنها منذ الصغر فائدة الأطعمة المتبلة الحارة للمقبلات على الولادة، لما لها من قدرة على تنشيط الرحم، وتحفيز الطلق، وهو ما يسهل من عملية الولادة الطبيعية وعدم الحاجة للولادات القيصرية.

ممارسة الرياضة

تعتبر الرياضة وأنواعها الكثيرة أحد أهم الطرق المساعدة على تسهيل الولادة، لما تقوم به من دعم عضلات الحوض وتقوية عضلات الرحم، والجسم، وتنشيط الدورة الدموية كما تعمل على المساعدة في فتح الرحم بالقدر اللازم، ومنها المشي بشكل منتظم يومياً، وركوب الدراجة على أن تكون ثابتةً لضمان سلامتك وجنينك، وهي من أنواع الرياضة الموصي بها بشهور الحمل الأخيرة.ممارسة الرياضة وطريقة تحفيز الثدي للولادة

هل يعمل تحفيز الحلمتين على إحضار الولادة بالفعل؟

يعد التحفيز للحلمتين داعم قوي ومعزز من إفراز هرمون الأوكسيتوسين صاحب الدور الكبير والأساسي في بدء مرحلة المخاض الحقيقية، حيث تعتبر عملية التحفيز مساعدةً على إحضار المخاض بالفعل، بشرط عدم وجود أيٍ من مضاعفات الحمل، حيث تعتبر من الطرق المناسبة جداً في حالات الحمل العادية وغير الخطرة.

كما تشير الكثير من الدراسات إلى انخفاض مدة المخاض لمستخدمي طريقة تحفيز الحلمتين من النساء بالحمل، كذلك سجلت دعماً كبيراً للولادة الطبيعية الآمنة، والحد من القيصرية، كما سجل هرمون الأوكسيتوسين ارتفاعاً ملحوظاً بلعاب السيدات التي قمن بالتدليك للحلمتين لساعة يومياً فقط، حيث ساعد بشكل كبير على إتمام الولادة الطبيعية للكثير منهن. 

ختاماً فهذه طريقة تحفيز الثدي للولادة وتسهيلها، والطريقة الصحيحة لها، والتي تعد من الطرق اللطيفة والفعالة بنفس الوقت، والمجربة منذ القدم بوصفات الجدات، إضافةً إلى ما تستند إليه من الدلائل الطبية، منبهين على عدم الحاجة لمثل هذه الطرق المحفزة عند تحديد الولادة القيصرية، كما أنها تعتبر من الأمور الضارة جداً بهذه الحالات، كما نؤكد على ضرورة اللجوء للطبيب عند الشعور بقوة الانقباضات وطول مدتها، للبدء بأهم وأجمل اللحظات التي يكون نتاجها إشراقة نور عيني وليدك الصغير.

المصادر:

بريجناناسي بيرز آند بيبي

مايو كلينيك

كيد هيلث

زر الذهاب إلى الأعلى