fbpx
الأعشاب للحامل

طريقة شرب الميرمية للحمل واستخدامها لتنشيط المبيضين

هل تعلمين ما هي عشبة الميرمية؟ فإذا كنتِ تجهلينها ولا تعرفي طريقة شرب الميرمية للحمل فقد فاتك الكثير من الفوائد، حيث أظهرت الأبحاث مؤخرًا أنه ليست كل الأعشاب مفيدة للحمل، ولكن موضوعنا اليوم عن واحدة من أفضل النباتات العشبية الطبيعية التي تدخل في العديد من الاستخدامات الطبية كما تستعمل في الطبخ، وكذلك تضاف إلى الشاي لإعطاء نكهة ومذاق مميز وقيمة طبية عالية، وسنتعرف من خلال هذا المقال على فوائدها وبخاصة للحمل ومحاذير استخدامها.

ما الذي تعرفينه عن الميرمية؟

الميرمية هي عشبة من عائلة النعناع، ومن إحدى النباتات النامية في دول المغرب العربي والبلقان وغرب أوروبا، ثم زحفت زراعته إلى دول شرق أوروبا، ولها العديد من الأسماء الشائعة، فتلقب بالقصعين المخزني أو القويسة، وتسمى في المغرب بالسالمية، وهي شجيرة دائمة الخضرة، وتتميز بسيقانها الخشبية وأوراقها ذات لون أخضر مائل للرمادي، عُرفت منذ القدم ولكن في الآونة الأخيرة اشتُهرت بزراعتها كنبات للزينة يزرع في الحديقة، وتتميز برائحتها العطرة وتحتاج إلى مناخ معتدل نسبيًا وجو جاف لزراعتها.

القيمة الغذائية للميرمية

على الرغم من أن استخدام الميرمية في المطبخ أكثر أشكالها انتشارًا، إلا أن استخداماتها الطبية تفوق ميزتها في إضفاء نكهة للأطعمة المختلفة أو المشروبات، حيث تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة والمركبات النباتية الكيميائية والزيوت العطرية والأحماض التي تجعلها ذات قيمة غذائية عالية، كما تلعب دورًا هامًا في كبح الأمراض وتعزيز الصحة العامة للجسم، تعرفي من خلال السطور القادمة على الفيتامينات والمركبات والأحماض الموجودة بها، كالتالي:

  • مركب الثيوجون: يعد الزيت الطيار الذي يحتوي على مركب الثيوجون من أهم المركبات الكيميائية الموجودة في الميرمية.
  • مضادات الأكسدة: تحتوي على مجموعة منها، وزيوت طيارة، وفلافونيدات، ومواد عفصية.
  • مركبات نشطة: تحتوي على أكثر من 160 بوليفينولية، وهي مركبات كيميائية نشطة تعمل كمضادات للأكسدة.
  • أحماض: تحتوي أوراقها على العديد من الأحماض المفيدة مثل حمض الكورونسوليك، التانيك، البرونيول، وأحماض النيكوتين.
  • المركب النشط: يعتبر المركب النشط فيها هو الزيت الأساسي الذي يتكون من الكيتونات، وألفا ثوجون، وبيتا ثوجون.
  • فيتامينات ومعادن: يحتوي على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين (أ)، (ب)، (ج)، وحمض الفوليك والثيامين والبيرودكسين والريبوفلافين.

الجدول التالي يوضح ما تحتويه 100 جرام من الميرمية المجففة على معادن وفيتامينات، كالتالي:

العناصر الغذائية الكمية لكل 100  جرام
الطاقة 315 سعرة حرارية
الألياف 40.3 جرام
الكالسيوم 1652 مليغرام
الحديد 28.12 مليغرام
البوتاسيوم 1070 مليغرام
المنغنيز 3.1 مليغرام
فيتامين أ 5900 وحدة دولية

طريقة شرب الميرمية للحمل

استخدمت عشبة الميرمية منذ القدم في علاج الكثير من الأوبئة والأسقام التي تصيب الجسم ولاسيما عند النساء التي تريد الحمل والإنجاب، حيث اشتهرت بقدرتها الفعالة على زيادة الإخصاب عند المرأة؛ لأنها تعمل على تنظيم هرمونات الجسم، وبالتالي تساعد على حدوث الحمل.

طريقة شرب الحامل للميرمية

ولذا إذا كنتِ ترغبين في الإنجاب فيجب عليكِ أن تتعرفي على طريقة شرب الميرمية للحمل حيث يُمكنك تناولها بعدة أشكال، إما كمنقوع عن طريق نقع بعض من أوراق هذه العشبة النباتية في ماء ساخن، وتترك على جنب لاستخلاص فوائدها، مع مراعاة عدم غليها بحيث لا تفقد الزيوت الطيارة والخواص العلاجية التي تتميز بها.

وحينما يتلون الماء باللون الأصفر يمكنك شرب 3 أكواب يوميًا بحد أقصى، بمعدل كوب واحد بعد تناول كل وجبة لمدة أسبوعين، بحيث لا تقل عن كوب في اليوم، ويمكنك تحليته بالسكر أو العسل، وانتبهي إلى ضرورة التوقف عن تناوله فورًا في حال حدوث الحمل، كما يمكنك عمل شاي الميرمية عن طريق إضافة بعض أوراقها العطرة لكوب الشاي الساخن، أو استخدامه كتابل من التوابل، حيث يتم تجفيف أوراقها وطحنها ثم تضاف إلى الأطعمة.

وصفة جابر القحطاني لتنشيط المبيضين

أكدت العديد من الدراسات والأبحاث الطبية أن تناول عشبة الميرمية له أهمية في عملية تنشيط المبيضين، كما يجب عليكِ تناولها مع العسل أيضًا؛ لأنه يُسهم بشكل كبير في تحفيز إنتاج البويضات، وإليكِ إحدى الوصفات الشهيرة لأستاذ علم العقاقير الدكتور جابر القحطاني التي سوف تتعرفي من خلالها على كيفية شرب الميرمية للحمل وهي كالتالي:

المكونات

  • ملعقة صغيرة من مسحوق الميرمية.
  • ملعقة صغيرة من الحلبة.

طريقة التحضير

  • ضعي المكونات السابقة في كوب من الماء المغلي واتركيهم لمدة عشر دقائق.
  • صفي هذا المشروب من الشوائب وتناوليه مرتين يوميًا، واستمري على هذه الوصفة لمدة عشر أيام.

طرق شرب الميرامية والبردقوش للحمل

البردقوش مثله مثل الميرامية ينتمي إلى فصيلة النعناع، وتوفر فيتامين (أ) للحامل وفيتامين (ك)، وكذلك العديد من المعادن مثل البوتاسيوم والمنغنيز، والميرمية أيضًا تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات وبنسب عالية، ويستخدم خليط الميرمية والبردقوش لتنظيم الهرمونات في الجسم وتحفيز المبيضين جنبًا إلى جنب مع عمل تمارين رياضية للجزء السفلي لكي تساعد على تنشيطهما، وإليك وصفة الميرامية والبردقوش للحمل:

المكونات

  • 200 جرام من الميرامية الجافة أو الرطبة على حسب الرغبة.
  • 200 جرام من البردقوش.
  • ماء مغلي.
  • عسل أبيض.

طريقة التحضير

  • ضعي الميرامية والبردقوش في كوب من الزجاج.
  • صبي عليهما الماء المغلي، وضعي عليه غطاء واتركيه منقوعًا لمدة نصف ساعة للانتفاع من مستخلصاته.
  • يمكنك إضافة العسل إلى هذا الخليط أو بدون على حسب الرغبة.
  • تناولي كوب أو اثنين كل يوم بعد كل وجبة.

وصفة الميرمية لعلاج ضعف التبويض

في بعض الأحيان يرجع السبب وراء تأخر الحمل إلى ضعف التبويض أو لعوامل وراثية أخرى، وهناك بعض الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في علاج تلك الأسقام مثل عشبة الميرمية، بل هي من أكثر الأعشاب المستخدمة لتنشيط التبويض للحمل السريع، وإليك طريقة شرب الميرمية للحمل، كالتالي:

  • نقعها في ماء مغلي لمدة 20 دقيقة مع مراعاة عدم غليها؛ لأنها إذا تعرضت لدرجة حرارة عالية ستفقد الزيوت الطيارة الفعالة.
  • حينما يميل لون الماء إلى اللون الأصفر تناوليه، واحرصي على هذا المشروب مرتين، قبل النوم وعلى الريق.
  • يُمكن إضافة أوراق الميرمية إلى كوب الشاي أو استخدامه كالتوابل بعد طحنه.

وصفة الميرامية والعسل لتنشيط المبايض

لا شك أن هذه الوصفة الطبيعية إحدى أفضل وصفات تحفيز الحمل، وتتميز بمكوناتها البسيطة والمتوفرة في المطبخ، وسهولة تحضيرها واستخدامها، وكان لها نتائج فعالة، وإليك طريقة شرب الميرمية للحمل لتنشيط المبايض.

وصفة الميرامية والعسل لتنشيط المبايض

بدءًا من اليوم الثاني للدورة الشهرية احرصي على تناول ملعقة صغيرة من عسل النحل صباحًا ومساءًا على الريق؛ لأن له العديد من الفوائد في تحفيز حدوث الحمل، وأيضًا تناولي مشروب الميرمية كوب صباحًا ومساءًا، واستمري على ذلك حتي الانتهاء من أيام الحيض، وكذا فإن لمشروب الينسون والقرفة العديد من الفوائد في هذا الشأن.

فوائد الميرامية للحمل

كما بينَّا فإن الميرمية من الأعشاب المفيدة لحدوث الحمل، فإلى جانب الأنواع العديدة من المعادن والفيتامينات التي تحتوي عليها، فإنها أيضًا تحتوي على مركبات كيميائية هامة وتمتلك خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، كما أنها تقلل من أعراض تكيس المبايض والمضاعفات الملازمة له، واستهلاك شاي الميرمية يقي من الإصابة بمتلازمة الأيض، وفيما يلي بعض فوائدها لتنشيط المبايض وكيفية استخدامها للحمل:

تنشيط المبيضين وتسريع الحمل

أثبتت الدراسات أن عشبة الميرمية تساعد على تنشيط المبيضين والحمل السريع؛ وذلك لأن بها عوامل فعالة لزيادة الخصوبة لدى النساء في حال تناولها يوميًا، مع مراعاة التوقف عن تناولها إذا تم حدوث الحمل، وأيضًا على المرضعات الامتناع عنها؛ لأنها في كلتا الحالتين يمكن أن ينتج عنها أضرار مثل الإجهاض أو تؤثر على إدرار اللبن.

تخفيف آلام الدورة الشهرية

تخفف من حدة آلام المعدة والانقباضات التي تحدث لدى النساء أيام الدورة الشهرية، لأن لها خصائص تساعد على ارتخاء العضلات، كما تعمل على تحسين الحالة النفسية العامة والتغلب على التقلبات المزاجية الحادة التي تمر بها النساء خلال تلك الفترة بسبب التغيرات الهرمونية التي تمر بها.

علاج مشكلة اضطراب الهرمونات الأنثوية

تستخدم عشبة الميرمية لعلاج مشكلة اضطراب الهرمونات الأنثوية التي تصيب السيدة أثناء مرورها بسن اليأس مثل اضطراب هرمون الاستروجين، فهي تعمل كعامل محفز على زيادة إنتاج هذا الهرمون المسئول عن تخفيض نسبة سيلان اللبن، وتدخل أيضًا في علاج مشكلة زيادة إفراز هرمون اللبن أو البرولاكتين عند السيدات والتي قد تتسبب في تأخر حدوث الحمل عند بعض النساء.

تنظيف وتعقيم الرحم

مهما كانت طريقة شرب الميرمية للحمل التي ستعتمدينها فإنها ستسهم بقدر كبير في تنظيف الرحم وتعقيمه من أي رواسب وشوائب والتهابات والتي يمكن أن تنتج عن الحقن المهبلي أو بعد أيام الحيض.

تقليل غزارة دم الحيض

تستخدم الميرمية كمادة قابضة للتقليل من غزارة دم الحيض وخاصةً خلال الأيام الأولى منه؛ وذلك لأنه يحتوي على مواد قابضة للأوعية الدموية، وكذلك يعمل على تنظيم معدل الدم، فنزول الكثير منه وتكرار النزيف يمكن أن يعرض السيدات للكثير من الأزمات الصحية والإصابة بـ فقر الدم عند الحامل.

فوائد الميرمية للصحة العامة

بعدما تحدثنا عن طريقة شرب الميرمية للحمل فدعينا نتحدث عن الفوائد العامة لها، فإنها تحتوي على العديد من الفوائد للجسم وللصحة العامة، وتزيد قيمتها الغذائية عند إضافة بعض الأعشاب الأخرى إليها، فإلى جانب قدرتها على تنشيط المبايض فهي تشتمل أيضًا على فوائد أخرى، مثل:

الحفاظ على صحة الفم

الميرمية من الأعشاب التي تمتلك خصائص مضادة للالتهاب، لذا عند استخدامها كمضمضة للأسنان أو كغسول للفم فهو يساعد على الوقاية من تسوس الأسنان والتخلص من البكتيريا والتهاب اللثة وعلاج قرح الفم وضعف الأسنان.

تعزيز الذاكرة وصحة الدماغ

استهلاكها مناسب جدًا لمن يعانون من أمراض الزهايمر؛ لأن لها خصائص منشطة لتعزيز الذاكرة، إذ تحتوي الميرمية على خصائص مضادة للأكسدة تعمل على إكساب الصفاء الذهني وزيادة التركيز.

تسهم في علاج مرض السكري

يساهم مشروب الميرمية في خفض مستوى السكر في الدم عند استهلاكه باعتدال وباستشارة الطبيب؛ لتجنب حدوث هبوط عن معدله الطبيعي.

تعزيز عمل الجهاز الهضمي

تساعد خلاصة الميرمية على التخلص من غازات البطن للحامل وعلاج المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والإمساك أو الإسهال، ويرجع السبب في ذلك إلى احتوائها على نسب عالية من الألياف الغذائية، كما تُخلص الجسم من السموم والجراثيم والبكتريا والفيروسات بسبب احتوائها على مضادات للأكسدة والالتهابات.

هل الميرمية من الأعشاب الآمنة؟

هل الميرمية من الأعشاب الآمنة؟

تعد الميرمية من الأعشاب الآمنة في حال استهلاكها بكميات معتدلة، مثل استخدامها في تجهيز الطعام، ومن المحتمل أمان استهلاكها بكميات كبيرة لمدة لا تزيد عن 4 أشهر، أما بالنسبة للحامل فيعد استهلاكها غير آمنًا وخاصةً خلال شهور الحمل الأولى؛ فقد يُعرضك  للإجهاض لأنها تعمل على نزول الدم مما قد يتسبب في التعرض لنزيف حاد يؤدي إلى خسارة الجنين، وكذا ممنوعة للمرضع؛ فمن الممكن أن يؤثر على إنتاج الحليب وتقلل من كميته ويمكن أن تتفاقم الأزمة ويتسبب في منعه تمامًا.

محاذير استخدام الميرمية

الميرمية من الأعشاب آمنه الاستخدام طالما ما زال لم يحدث حمل أو أنكِ غير مرضعة، وبالرغم من هذا وما لها العديد من الفوائد سواء للحمل أو للصحة العامة للجسم، إلا أن هناك بعض المحاذير التي يجب الأخذ بها عند تناوله، فهناك بعض الأشخاص ممن يعانون من بعض الأمراض يحذر عليهم الاستهلاك اليومي لها، وإليكِ بعض هذه الحالات:

مرضى ضغط الدم

هناك نوع من الميرمية تسمى الميرمية الإسبانية قد تتسبب في ارتفاع ضغط الدم للذين يعانون مسبقًا من الضغط المرتفع، في حين أن هناك نوع آخر منتشر وشائع الاستخدام قد يسبب انخفاض ضغط الدم، مما يسبب مشكلة للأشخاص الذين يعانون من الضغط المنخفض، لذا يجب عليكِ تجنب تناولها في هذه الحالة واستشارة الطبيب أولاً.

مرضى السكر

قد تشكل الميرمية خطرًا على مرضى السكر في حالة الإفراط في تناولها أو شربها، فقد تسبب انخفاضًا في مستوى السكر في الدم، مما يزيد خطر الإصابة بهبوط حاد في السكر ويعرضك للخطر.

من يعانون من حالات حساسة للهرمونات

الميرمية الإسبانية تمتلك خصائص مشابهة لهرمون الاستروجين، والإفراط في تناولها قد يشكل خطرًا للذين يعانون من حالات حساسة للهرمونات، ومن هذه الفئات المصابون بسرطان الثدي، سرطان بطانة الرحم، سرطان المبيض، الانتباذ البطاني الرحمي، وكذلك بعض الأورام الحميدة مثل الأورام الليفية الرحمية.

في الختام وبعد أن تناولنا طريقة شرب الميرمية للحمل وطرحنا هذا الموضوع على بساط البحث، وسردنا وصفات طبيعية فعالة يمكنك استخدامها لتنشيط المبايض وتسريع الحمل، فأنصحك بعدم الاعتماد على الأعشاب فقط، بل يجب عليكِ اتباع نظام غذائي صحى غني بالعناصر الغذائية، وأيضًا عمل تمارين رياضية لمنطقة الحوض لتحفيز حدوث الحمل مع ضرورة المتابعة مع الطبيب الخاص بكِ.

المصادر:

بيرجنانسي بيرث بيبي 

هيلث لاين

ساينس دايركت

زر الذهاب إلى الأعلى