الرضاعة

طعام الطفل في الشهر التاسع | أفضل غذاء مناسب لرضيعك

هل أتم رضيعك شهره التاسع وتحتارين في نوعية الطعام اللازم تقديمه له؟، وكذلك تشعرين بالخوف من تضرره تجاه صنف معين من أصناف الطعام، ذلك أمر طبيعي لذلك نقدم لكِ طعام الطفل في الشهر التاسع، حيث سنساعدكِ في تقديم أفضل غذاء مناسب لسنه لكي يساعده على التطور والنمو بشكل صحي وسليم.

طعام الطفل في الشهر التاسع

يمر طفلكِ الآن بمرحلة عمرية متغيرة عن ذي قبل، فيتمكن الآن من تناول الطعام مقطع قطع طويلة (أصابع)، فيمكنكِ الاستغناء عن الطعام المهروس نسبياً، لأنه يكون في حاجة إلى التعرف على ملمس الطعام بيديه، ويحب أن يتذوقه بنفسه، ولكن يحتاج إلى بعض المساعدة أيضاً، خاصةً إذا ظهرت أسنانه، فسيحاول قضم الطعام بهما، وقد يسبب له ذلك اختناق في حالة كنتِ بعيدة عنه أثناء وقت الطعام.

يحتاج الطفل إلى تقديم الطعام له على مراحل متعددة، فيمكن أن تكون وجباته في اليوم عبارة عن 8 وجبات مختلفة، فيكون من بينهم 3 وجبات رئيسية والآخرين عبارة عن وجبات خفيفة وصحية، ودعينا نتعرف سوياً على طعام الطفل في الشهر التاسع من خلال النقاط التالية:

  • الرضاعة الطبيعية أو الصناعية على حسب كل طفل تكون هي الأساس بالطبع.
  • البقوليات المهروسة وسبق طهيها مثل العدس، الحمص، والفاصوليا.
  • صنف واحد فقط من النشويات مثل اختيار الأرز، أو المكرونة، أو حبوب الشوفان.
  • صفار البيض فقط.
  • الخضروات المسلوقة والمهروسة مثل الكوسة والجزر، والبطاطس.
  • الفواكة للرضع وخاصة المهروسة مثل موز، تفاح، أفوكادو.

جدول طعام الطفل في الشهر التاسع

يعتمد جدول طعام الطفل في الشهر التاسع على إدخال الرضاعة الطبيعية أو اللبن الصناعي عند الذهاب إلى النوم، وعند استيقاظ الطفل، وتأتي وجبة الفطور بعد الرضاعة بساعة ونصف أو ساعتين، ثم تأتي وجبة خفيفة أخرى بعد الفطور بفترة، وفي هذا الجدول ستجدين ثلاث وجبات في اليوم، يمكنكِ إضافة عليها باقي الوجبات من خلال الوصفات الصحية التي سوف نقدمها لكِ في المقال، مع الالتزام بالرضاعة في الأوقات المعتادة، أو وقت طلب الطفل حتى لا يرفض الطعام.

الإفطار الغذاء العشاء
جزر مسلوق ومهروس مع ملعقة كبيرة من حبات البازلاء المسلوقة حساء العدس البطاطس المسلوقة مع قطعة من البروكلي المسلوق.
قطعة من الموز أو تفاح تم إزالة القشرة الخارجية الخاصة به ثلاث ملاعق كبيرة من الأرز المسلوق مع صنف من الخضار. حساء الخضار، أو خضار مهروس.
صفار بيض مسلوق بطاطا حلوة مهروسة سلطة بطاطس مهروسة
قطعة جبن حمص مطحون مضاف إليه صنف من الخضار المسلوق ثلاث ملاعق كبيرة من الموز المهروس وملعقة زبادي
عجة البيض أرز مسلوق بجانب صفار بيضة مسلوقة عدس مسلوق
قطع من الرمان أو عصير تفاح حساء الخضار، أو أرز مسلوق حبوب الشوفان المسلوقة ومضاف إليها نوع فاكهة
ثلاث ملاعق كبيرة زبادي مضاف إليهم توت حبوب الشوفان المسلوقة مع التفاح عصير رمان

الطعام المناسب للطفل في الشهر التاسع

الطعام المناسب للطفل في الشهر التاسع

يسبب طعام الرضيع في الشهر التاسع بعضاً من الحيرة للأمهات، خاصةً إذا كنتِ أماً لأول مرة، فتجهلين الطعام المناسب له في هذه المرحلة، أو الطعام المغذي الواجب عليه تذوقه في هذا السن، لذلك سنقدم لكِ أنواع الطعام المناسب للرضيع في الشهر التاسع، فأولاً لا يجب الاستغناء عن المياه فيحتاج الطفل إلى الماء بشكل كبير وكذلك العصائر الطبيعية المصنوعة في المنزل، فيمكنكِ عمل عصير تفاح، برتقال، رمان، مانجو، فراولة، وجوافة، وحاولي التنويع وعدم التكرار في الأسبوع الواحد، بالإضافة إلى :

الفاكهة

العصائر الطبيعية مفيدة بالطبع، ولكن لابد من تقديم قطع الفاكهة إلى الطفل لكي يستفيد بقيمتها الغذائية بشكل أفضل، ويتمكن من لمسها بيديه، وتناولها بنفسه كما يحب، فقدميها له مقطعة قطع صغيرة أو مكعبات، ولكن تأكدي من غسلها بشكل جيد وقومي بطهيها حتى تكون سهلة المضغ.

الخضروات

لا شك أنكِ بالفعل تعلمين أهمية تناول طفلكِ للخضروات المختلفة، فيمكنكِ سلق البروكلي وتقديمه له، بالإضافة إلى القرنبيط، والكرنب، والفاصوليا الخضراء، والسبانخ، فيمكن جميعاً طهيهم وتقديمهم للطفل في وصفات لذيذة.

اللحوم

تكمن أهمية اللحوم والدواجن في احتوائها على البروتين الحيواني الهام لطفلكِ، فيمكنكِ اختيار صنف من اللحوم، وتقومين بطهيه بشكل جيد وتقديمه له، كذلك يمكنه الحصول على البروتين من خلال البيض، ولكن يمكنه تناول الصفار فقط الآن.

الجبن والزبادي

يمكن تقديم قطع من الجبن بأنواعها، وتجعلين طفلكِ يتذوقها، كما يمكن خلط الزبادي مع أنواع الفاكهة المختلفة، فيحبه الأطفال كثيراً، ويقدم لهم قيمة غذائية كبيرة.

الحبوب

تشمل الحبوب الكينوا، والمكرونة، والأرز، وحبوب الشوفان أو دقيق الشوفان، كما لابد من إدخال البقوليات إلى طعام الطفل في الشهر التاسع والمتمثلة في العدس والحمص.

وصفات طعام الطفل في الشهر التاسع

استكمالاً لحديثنا عن طعام الرضع في الشهر التاسع أحببنا أن نقدم لكِ وصفات صحية مناسبة لرضيعكِ في هذه المرحلة العمرية، ووجب علينا تنبيهكِ بضرورة عدم إضافة الملح أو السكر إلى الطعام، فهو مازال صغيراً ولا تتحمل معدته آثار ذلك، أما عن التوابل فيمكنكِ إضافة كمية صغيرة جداً من الكمون، أو الكزبرة مع متابعة الطفل أثناء ذلك؛ سنركض سريعاً إلى وصفاتنا الصحية الخاصة بطفلك، فنقدم لكِ ثلاث وصفات صحية منها وصفة الكينوا والموز، ووصفة أصابع الخضار، وفطائر الشوفان.

وصفة الكينوا والموز

تحتوي الكينوا على الأحماض الأمينية فتعتبر بذلك مصدر قوي للبروتين، وغنية بالمعادن المختلفة والتي يحتاجها طفلكِ مثل الحديد، الكالسيوم، البوتاسيوم، الماغنيسيوم، والأوميجا 3، بالإضافة إلى الفوائد الكبرى الكامنة في الموز مثل البوتاسيوم والحديد أيضاً، وإليكِ الطريقة.

  • أطهي ثلاث ملاعق كينوا في مقلاة لمدة عشر دقائق بدون زيت.
  • قومي بخلط نصف موزة مهروسة مع ملعقة زبادي ثم أضيفي إليهما الكينوا.

وصفة أصابع الخضار

هي عبارة عن أصابع خضار متنوعة تم غسلها بشكل جيد، ثم سلقها، وتقديمها للطفل، من بين الخضروات المستخدمة في هذه الوصفة هو القرع فهو يحتوي على الألياف، ويحتوي على فيتامين أ، مثل الجزر تماماً، وبذلك تعززين من النظر والرؤية عند رضيعكِ، ويمكن إضافة الكوسة أو الخيار فكلاهما يمدان طفلكِ بالماء، وإليك الطريقة.

  • قطعي الخضار إلى شرائح طويلة أو أصابع.
  • أطهيهم على البخار لمدة 7 دقائق.

وصفة الشوفان بالتمر

يحتوي الشوفان على الألياف الهامة لتنظيم حركة المعدة لدى طفلكِ وحمايته من عسر الهضم والإمساك، كما أن التمر مصدر هام للطاقة، ويعزز من صحة الدماغ، وصحة العظام، ويعالج ويحمي من فقر الدم، فهي وصفة صحية ومثالية للطفل، وإليك طريقتها.

  • ضعي ربع كوب حبوب شوفان ونصف كوب حليب الأطفال و3 حبات من التمر على نار عالية حتى الغليان.
  • قلبي الخليط باستمرار واخفضي النار قليلاً عليه حتى تنضج حبوب الشوفان.
  • يمكن إضافة قليل من الماء للوصول إلى القوام الكريمي المطلوب.

أكلات تسمن الطفل في الشهر التاسع

أكلات تسمن الطفل في الشهر التاسع

تتساءل الأمهات كثيراً حول طعام الرضيع في الشهر التاسع أو عن الأكلات التي تساعد على تغذيته وزيادة وزنه بشكل طبيعي، من بين أهم هذه الأكلات هي الرضاعة فهي تمنح الطفل المناعة والقوة اللازمين له، وتمكنه من زيادة وزنه بشكل طبيعي، بالإضافة إلى الموز فهو يحتوي على فيتامين ب6، وبوتاسيوم، وفيتامين C، فلابد من إدخاله في طعام الطفل في الشهر التاسع كما يمكن الاستعانة بالأكلات التالية:

البطاطا الحلوة 

تساعد البطاطا الحلوة على زيادة وزن طفلكِ بشكل مثالي، فهي غنية بفيتامين C الذي يدعم الجهاز المناعي لديه ويقويه، وكما أنها غنية بفيتامين ب 6 الهام للجهاز العصبي ، وفيتامين د الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم بشكل أفضل، وبعض من العناصر الهامة مثل البوتاسيوم، والنحاس والفوسفور، فيمكن سلقها وهرسها وتقديمها للطفل فتغذيه وتُزيد من وزنه أيضاً.

البقوليات

تحتوي البقوليات على البروتينات الهامة والمعادن المفيدة مثل الحديد، والكالسيوم والبوتاسيوم، وتحتوي أيضاً على فيتامين ج الذي يحمي الطفل من الفيروسات والبكتيريا المختلفة، كما أنها تحتوي على الألياف التي تنظم حركة الأمعاء وتسبب الشبع، فيمكن تقديمها للطفل في هيئة حساء فيساعد كثيراً في تسمين الأطفال في الشهر التاسع.

البيض   

البيض للرضع هو الدهون المشبعة والبروتين كما أنه غني بالحديد الذي يعزز من نسبة الهيموجلوبين في الدم ويحمي الطفل من فقر الدم، بالإضافة إلى الكالسيوم الذي يدعم عظامه ويقويها، وكذلك أسنانه،،ويحتوي أيضاً على فيتامين ب12 الهام للكبد ووظائفها، كما أنه يرفع من المناعة، فيمكن عمل عجة البيض من الصفار فقط، أو وضع الصفار على الأرز المسلوق، أو بجانب خبز محمص.

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو للرضع على نسبة عالية من الدهون الصحية، كما أنه غني بحمض الفوليك الذي يعزز من صحة الجهاز العصبي للطفل، وكذلك يعمل على رفع المناعة وتعزيز صحة النظر لاحتوائه على مضادات أكسدة، بالإضافة إلى البوتاسيوم الذي ينمي مهارات الطفل الحركية، فيمكنكِ هرسه في وجبة، وفي وجبة أخرى يمكنكِ تقطعيه إلى قطع طويلة أو عمل عصير الأفوكادو بالحليب.

الدجاج

الدجاج هو البروتين الحيواني الهام للطفل، وهو أيضاً الوجبة السهلة واللذيذة لأغلب الأطفال، تكمن أهميته في احتوائه على فيتامين د الهام للعظام والعضلات، كما أنه ينظم من حركة الهضم، ويحافظ على سلامة الجهاز العصبي، فيمكنكِ إضافته إلى جدول طعام الأطفال في الشهر التاسع من خلال وصفات مختلفة أو ضعيه على سلطات الخضار أو الحساء.

الفواكه

تحتوي الفاكهة المختلفة على السكريات الصحية التي تمده بالطاقة، وكذلك تحتوي على معادن هامة مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، وتحتوي أيضاً على فيتامين ج المعزز للجهاز المناعي، وغنية بالألياف الغذائية التي تزيد من الوزن وتسبب الشبع، فيمكنكِ الاعتماد على البابايا، والأناناس، والموز، والتفاح والبرتقال للرضع، فيمكن عمل سلطة من الفاكهة، أو إضافتهم إلى الزبادي والشوفان.

الشوفان

يحتوي الشوفان على الألياف المغذية بالتالي فهو مكون هام لطفلكِ لزيادة وزنه وتغذيته، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن أيضاً مثل الحديد الزنك كما أنه يعمل على تقوية رضيعكِ وأسنانه لاحتوائه على الكالسيوم، ويُزيد من النمو العقلي لديه والتركيز، ويمكن الاستفادة من فوائده بشكل أكبر عند إضافة الفواكه إليه والزبادي.

أكلات ممنوعة في الشهر التاسع

لابد من ذكر الأطعمة الممنوعة على طفلكِ عند التحدث عن طعام الطفل في الشهر التاسع، فهناك عدة أكلات غير مناسبة لعمره، مثل الحليب البقري فعند عمل وصفات صحية للطفل يجب استخدام لبن ثدي الأم أو اللبن الصناعي، فإدخاله في هذا الوقت يسبب اضطرابات معوية للطفل، فيجب الانتظار حتى يصل إلى عمر العام؛ وفي النقاط التالية باقي الأطعمة الممنوعة في هذا الوقت:

  • العسل لأنه يحتوي على بكتيريا تعمل على إحداث ضرر لمعدة الطفل.
  • أنواع معينة من الأسماك مثل سمك المارلين والمحار لاحتوائهم على نسبة عالية من الزئبق.
  • المكسرات في صورتها الكاملة فيمكن طحنها وتقديمها للطفل حتى لا يختنق أثناء تناولها.
  • السكر يسبب تسوس لأسنان الطفل.
  • الملح لأن الكلى لا تستطيع التعامل معه في مرحلة طفلك العمرية.
  • زبدة الفول السوداني تسبب حساسية لبعض الأطفال وثقيلة على معدتهم.

عدد وجبات الرضيع في الشهر التاسع

بالحديث حول طعام الطفل في الشهر التاسع تدور عدة تساؤلات من أهمها ما هي عدد الوجبات المناسب له؟، وتكون الإجابة هي ثلاث وجبات رئيسية مثل:

عدد وجبات الرضيع في الشهر التاسع

  1. وجبة إفطار تتمثل في قطع من الجبن، أو شوفان بالفواكه والحليب،.
  2. ثم وجبة الغذاء تتمثل في نوع من النشويات وصنف من البروتين، والخضار.
  3. أما العشاء فيتكون من جبن أو أرز أو عدس وأصناف مختلفة من الخضار والفاكهة، ويتخلل هذه الوجبات وجبات خفيفة مثل عصائر أو قطع فاكهة أو وجبة زبادي بالفاكهة.

نصائح للأمهات

ننصحكِ بتقديم طعام الطفل في الشهر التاسع على شكل مراحل تدريجية واختاري صنف واحد جديد فقط أولاً واعرضيه عليه لمدة ثلاث أيام متتالية قبل أخذ قرار تقديم صنف آخر جديد ومراقبة الطفل وفي حالة ظهور أعراض غريبة عليه مثل القيء، إمساك أو إسهال، أو طفح جلدي، فيجب الامتناع عن تقديم هذا الصنف الجديد عليه مرة أخرى، كما لابد من إتباع النصائح التالية:

  • اختاري الأطعمة المغذية للطفل والتي تحتوي على الحديد والكالسيوم والزنك والأوميجا3.
  • تجنبي وضع خليط الشوفان والحليب في زجاجة الرضاعة فقد تسبب لطفلك الاختناق.
  • نوعي في الأطعمة واختاري صنف واحد من كل نوع، فيكفي اختيار الأرز مثلاً مع صنف واحد من الخضار.
  • ساعدي طفلكِ على لمس الطعام فذلك يساعده على تناوله بشكل أفضل.
  • هيئي مكان مناسب مخصص لتناول الوجبات ودعي طفلك ينطلق.
  • خصصي ملعقة مخصصة للأطفال وطبق بألوان جذابة لتشجيعه على الطعام.
  • أحرصي على غسل الخضار والفاكهة بشكل جيد قبل تقديمها لطفلك.

ختاماً.. طعام الأطفال في الشهر التاسع يحتاج إلى الترقب والتأني قبل تقديم الأصناف المختلفة، بالطبع رضيعكِ يكبر ولكنه مازال لا يستطيع تناول كافة الأطعمة، فهناك أطعمة ممنوعة، وأطعمة لابد أن تراقبينه عند إدخالها لربما يتحسس منها، فيجب متابعة جدول الطعام المذكور مع الطبيب أيضاً.

المصادر:

مام أند مي

بيرانتج فيرست كراي

مامجانكشن

زر الذهاب إلى الأعلى