الرضاعة

نصائح الأطباء حول طعام الطفل في الشهر الثامن | ما هو الطعام المسموح والممنوع

أعلم ما يشغل تفكيرك عزيزتي الأم ، فالأمومة مسؤولية ليست هينة، ولعلك الآن تتساءلين عن ما يجب أن يحتويه طعام الطفل في الشهر الثامن، فبمجرد إتمام صغيرك شهره الرابع تنشغلين دائماً بالبحث عن الطعام المناسب له، وكلما مرت الشهور يصبح الأمر أكثر صعوبة فصغيرك يقلل من اعتماده على الرضاعة التي كانت تلبي احتياجات نموه كاملة، أما الآن فأنت المسئولة عن إطعامه ما يحتاج من عناصر غذائية تدعم نموه الجسدي والعقلي بشكل سليم.

طعام الرضيع في الشهر الثامن

كثيراً ما تشعر الأمهات بالحيرة، وتقف أمام أنواع الطعام تتساءل هل سيناسب هذا الطعام طفلي، وهل تستطيع معدته الصغيرة هضم هذا الطعام بشكل جيد، وماذا عن  فكه الصغير هل أصبح الآن أكثر قدرة على المضغ؟ لذا ودعي الحيرة سيدتي وتابعي فسنخبرك عن طعام الطفل في الشهر الثامن بشيء من التفصيل، وسنخبرك عن أنواع الطعام المفيد لبناء جسم وعقل طفلك بشكل سليم وسنوضح لك أنواع الطعام التي عليك تجنبها:

الجبن

يمكنك عزيزتي إطعام صغيرك الجبن المبستر في عمر ثمانية أشهر، فقد صرح الأطباء بذلك ولكن احذري الإكثار منه فلذلك أضراراً واضطرابات بمعدة طفلك وقد يتسبب أيضاً في أضرار صحية أخرى لصغيرك، ويمكنك هرس الجبن قليلا ً وتقديمه، ففكه الصغير أصبح الآن قادراً على التعامل مع تلك الأطعمة التي لا تحتاج إلى أسنان.

البابايا

ينصح بعدم تقديم البابايا إلى الرضع إلا بعد تمام ثمانية أشهر، وذلك لأن البابايا من الفاكهة الحمضية بل هي أكثر أنواع الفاكهة حامضية، ومن مميزات ثمرة البابايا أنها تعالج الإمساك وألم البطن وذلك لما تحتويه من إنزيمات تساعد على هضم الطعام.

المعكرونة

يصرح الأطباء بتقديم المعكرونة للأطفال في عمر ٨ أشهر، فهي مفيدة جداً لطفلك وذلك لما تحتويه من كربوهيدرات ومعادن وفيتامينات، ولكن يحذر الأطباء من تقديم المعكرونة التي صنعت من القمح إذا ظهر على طفلك علامات تحسس عند تناول منتجات القمح مثل الشوفان والشعير، وننصحك سيدتي باستشارة الطبيب قبل إدخال المعكرونة إلى طعام الطفل في الشهر الثامن.

صفار البيض

صفار البيض من أفضل عناصر طعام الطفل فى شهره الثامن

يمكنك عزيزتي تقديم صفار البيض لطفلك في عمر ٨ أشهر، فقد صرح الأطباء بذلك وهو من أفضل الأطعمة التي يمكن إضافتها لنظام طفلك الغذائي ليدعم نموه بشكل سليم، ولا داعي للقلق عند تقديمه فهو لا يسبب أي حساسية لطفلك فهو لا يحتوي على البروتينات المسببة للحساسية مثل بياض البيض.

بياض البيض

يحذر الأطباء من تقديم بياض البيض للأطفال قبل إتمام عام كامل من تاريخ ولادتهم، لأنه يحتوي على أربع أنواع من البروتين المسببة للحساسية التي تتراوح شدتها من المعتدلة إلى الشديدة، ولذلك يصنف البيض من أكثر ٨ أطعمة التي تسبب الحساسية للأطفال.

الخضروات والفاكهة

تعد الخضروات والفاكهة من أفضل الأطعمة التي ينصح الأطباء بتقديمها في طعام الطفل في الشهر الثامن خلال وجباته اليومية، ويسمح بجميع أنواع الخضروات والفواكه، ولكن تجنبي سيدتي الخوخ والبطيخ والكنتالوب في غير موسمه تجنباً للنزلات المعوية، وينصح الأطباء الأمهات دائماً بالتركيز على الخضروات الغنية بالحديد كالبروكلي والسبانخ.

اللحوم والدجاج

يمكنك تقديم الدجاج واللحوم والأرانب والبط أيضاً لطفلك الذي يبلغ من العمر ثمانية أشهرٍ، فقد صرح الأطباء بذلك بل وأكدوا على فوائده العديد في دعم نمو صغيرك، ولكن احرصي سيدتي على طبخها بشكل جيد وتقديمها مهروسة لطفلك.

وصفات طعام الطفل في الشهر الثامن

قد كبر صغيرك الآن، وتغيرت ملامحه، وتطورت وظائفه الجسدية والعقلية عن يوم ولادته بشكل ملحوظ، فهو الآن يستطيع الجلوس والحركة، وربما قد بدأ في الزحف أو قد أوشك على ذلك، ويحتاج لأنواع وكميات من الطعام مناسبة لتلك التطورات لتخدم نموه، فمعدته الصغيرة تلك التي كان يكفيها كميات بسيطة من الحليب ليشبع أصبحت بحاجة إلى أنواع مختلفة من الطعام فتابعي عزيزتي فسنقدم لك أفضل الوصفات التي يمكنك تقديمها لطفلك.

شوربة الخضار مع الدجاج

تعتبر هذه الوصفة من أفضل الوصفات التي ننصحك بإدخالها في طعام الطفل بالشهر الثامن، وذلك لارتفاع قيمتها الغذائية ودورها الرائع في دعم نمو طفلك الجسدي والعقلي بشكل سليم، وتتكون من جزرة منزوعة القشر ومقطعة إلى قطعٍ صغيرة مضافاً إليها ثمرة بطاطا منزوعة القشر ومقطعة جيدًا، وثمرة كوسة مقطعة، وشريحتين مسلوقتين من صدور الدجاج وملعقة كبيرة من زيت الزّيتون.

  1. اخلطي مزيج الخضار بزيت الزيتون وضعيه في وعاء وغلفيه جيداً بورق الألمونيوم.
  2. اتركيه في الفرن لمدة ربع ساعة حتى تنضج.
  3. اخلطيه بصدور الدجاج المسلوق والمقطعة إلى قطع صغيرة واضربه في الخلاط الكهربائي وقدميه لطفلك بعدما يبرد.
  4. قدمي لطفلك الكمية المناسبة واحتفظي باقي الكمية في وعاء محكم العلق داخل الثلاجة.

وصفة العدس والجزر المهروس

وصفة العدس والجزر المهروس للطفل في شهره الثامن

تعد هذه الوصفة من الأكلات المفيدة جداً لدعم نمو طفلك بشكل سليم، وتتكون من بصلة واحدة خضراء مقطعة قطعاً صغيرة، وثمرتان من الجزر المقشور مقطعتان إلى قطعٍ صغيرة، وربع كوب من العدس المغسول والمصفّى جيداً وكوب إلا ربع من مرق الدجاج دون ملح (شوربة دجاج ).

خطوات التحضير

  1. اقلي البصل المقطع في ملعقة صغيرة من زيت الطعام حتى يذبل تماماً.
  2. أضيفي العدس ومرقة الدجاج وقلبي جيداً.
  3. اتركي الخليط على نار متوسطة وانتظري قليلاً حتى الغليان.
  4. اخفضي النار حتى ينضج الطعام جيداً.
  5. أضيفي الجزر واتركيه ينضج قد يستغرق الجزر حوالي عشر دقائق حتى ينضج.
  6. قدميه لطفلك مهروساً أو اضربيه في الخلاط بعد أن يبرد.

وصفة التمر مع الفواكه

تعتبر هذه الوصفة من أفضل الوجبات التي يمكنك إدخالها إلى طعام الطفل في الشهر الثامن، فهي تتميز بطعمها اللذيذ، وتجد هذه الوصفة قبولاً عند الكثير من الأطفال فهي تتكون من حبتان من التمر وحبتان من التفاح وحبتان من الكمثرى.

خطوات التحضير

  1. قطعي الفاكهة لقطعٍ صغيرة بعد تقشيرها.
  2. اسلقي الفاكهة على نار متوسطة لمدة ثلث ساعة أو حتى تنضج تماماً.
  3. تخلصي من ماء السلق.
  4. تخلصي من نوى التمر ومن القشر أيضاً.
  5. قدميه لطفلك مهروساً يدوياً أو بالخلاط الكهربائي بعد أن يبرد.

شوربة الخضار بالأرز

لهذه الوصفة فوائد عديدة لما تحتويه من عناصر غذائية تدعم نمو طفلك بشكل سليم، فهي تتكون من حبة واحدة من ثمرة البطاطا منزوعة القشر ومقطعة إلى قطعٍ صغيرة، وأخرى من الجزر منزوعة القشر أيضاً ومقطعة مضافاً إليه ملعقة من زيت عباد الشمس وملعقتين من الأرز.

  1. ضعي الخضار والأرز في وعاء به ملعقة من الزيت على نار متوسطة وقلبي جيدًا.
  2. أضيفي الماء إلى الخليط بحيث يغطيه بشكل كامل.
  3. اتركيه على نار عالية حتى يصل إلى الغليان ثم اخفضي النار حتى تمام النضج.
  4. قدميه لطفلك مهروساً يدوياً أو بالخلاط الكهربائي بعد أن يبرد.

جدول طعام الطفل في الشهر الثامن

أعلم ما تمرين به من حيرة في اختيار وجبات طفلك بشكل يومي، بعد إتمام صغيرك شهره الرابع وأخبرك الطبيب المتابع لطفلك أنه قد كبر قليلاً، وأصبحت معدته الصغيرة جاهزة الآن لاستقبال الطعام وتجربة أصنافاً أخرى غير حليب الرضاعة، وأصبح جسده الصغير بحاجة إلى غذاء يكفي احتياجات نموه، فاسمحي لي سيدتي أن أقترح عليكِ جدولاً يمكنك الاسترشاد به لإطعام صغيرك لمدة أسبوع كامل، شامل لكل ما يحتاج صغيرك من غذاء فتابعي :

يوم السبت

جدول طعام الطفل في الشهر الثامن

لا داعي للحيرة اليوم عزيزتي، فاليوم قد بدأ طفلك شهره الثامن وقد سمح لك الطبيب بإدخال أصناف جديدة إلى طعامه، وأهم ما يمكنك تقديمه لطفلك اليوم هو صفار البيض فأخيراً يمكن لطفلك الاستفادة بعناصره الغذائية الآن:

الإفطار :بطاطس مسلوقة مهروسة جيدًا مع صفار البيض المهروس جيدًا.

الغداء:ملوخية بدون تقلية مضاف إليها شريحتان من لحم الأرانب المسلوقة جيداً ومفتتة لقطع صغيرة جداً وملعقتين من الأرز الأبيض.

العشاء :أرز مسلوق بعد طحنه ومهروس جيداً مضاف إليه حليب الرضاعة سواء كان طبيعي أو صناعي

يوم الأحد

بداية يوم جديد لطفلك في أسبوعه الأول من شهره الثامن، لا تنسي أن معدة صغيرك الآن أصبحت تحتاج لكمية أكثر من الطعام، وعليكِ إمداده بما يحتاج من غذاء يكفي لسد احتياجات نموه الجسدية والعقلية يمكنك تقديم لطفلك الوجبات التالية خلال يومه :

الإفطار:بليلة ويتم تحضيرها عن طريق سلق القمح جيداً بعد غسله وضربه في الخلاط بعد إزالة القشور مضافاً إليه ماء السلق أو حليب الرضاعة.

الغداء :شوربة خضار بشرائح صدور الدجاج والأرز الأبيض

العشاء : كوب زبادي كامل الدسم ممزوجاً بفاكهة مسلوقة ومهروس جيداً كالتفاح والكمثرى.

يوم الإثنين

أخيراً عزيزتي الأم قد سمح لك الطبيب بإدخال اللحوم البيضاء كالأسماك إلى طعام صغيرك، يمكنك إطعامه سمك البوري والماكريل والبلطي والفيليه، فمعدته الآن جاهزة إلى ذلك واحذري نسيان نزع الأشواك من السمك بدقة فصغيرك لا يتحمل أبداً خطأ مثل هذا ويمكنك تقديم الوجبات التالية لطفلك اليوم :

الإفطار: شوفان مطحون مع قطع الفاكهة المهروسة.

الغداء: شرائح السمك المشوي منزوع الشوك والجلد مع الأرز.

العشاء: فاكهة مسلوقة ومهروسة جيداً كالتفاح والكمثرى أو الموز المهروس مع بسكوت الأطفال المفتت.

يوم الثلاثاء

لا تفكيري كثيراً اليوم سيدتي، أراكِ تتساءلين ماذا يمكنني أن أطعم طفلي اليوم؟ وكيف أعرف أن تلك الوجبات بالفعل تفي باحتياجات طفلي من عناصر غذائية، فجدول طعامه اليوم بين يديك وكل ما عليك فقط هو النظر إلى مكوناته وتحضيرها :

الإفطار :بوريه الخضروات المسلوقة كالكوسا مضافاً إليها بسلة منزوعة القشر وبطاطس.

الغذاء :أرز بالخضار كالكوسا والسبانخ.

العشاء: بسكوت أطفال مفتت مع علبة زبادي وقطعة فاكهة.

يوم الأربعاء

أعلم أنك أم عظيمة وتحملتِ الكثير حتى وصل طفلك إلى هذه المرحلة وأصبح في شهره الثامن، ولعلك اليوم بحاجة إلى قسط من الراحة لذا اخترنا لكِ اليوم لتغذية طفلك وجبات سهلة الإعداد وضحناها لكِ كالتالي :

الإفطار :جبن مبستر وصفار بيضة.

الغداء :شوربة خضار بكبدة الأرانب.

العشاء :أنواع فاكهة مخلوطة كالتفاح والجوافة والكمثرى.

يوم الخميس

أوشك الأسبوع الأول  على الانتهاء، ولكن أفكارنا في إعداد الوجبات واختيار أصناف طعام جديدة تمد طفلك بما يحتاج من عناصر غذائية تدعم نموه لا تنتهي، فتابعي ما أعددنا لكِ اليوم من أصناف الطعام التي يحبها طفلك :

الإفطار :أصابع بطاطا مشوية مرشوش عليها قليل من القرفة.

الغداء :لسان عصفور بكبدة الفراخ.

العشاء:كوب زبادي كامل الدسم

الوجبات الرئيسية ليوم الجمعة

اليوم نهاية الأسبوع الأول في الشهر الثامن من عمر صغيرك، تعرفين أن معدة طفلك الآن جاهزة لهضم اللحوم البيضاء، وفكه الصغير قادر على مضغها دون الحاجة لوجود أسنان، ولكن لا تنسي سلقها وتفتيتها جيدأ كي تكون مناسبة لصغيرك.

الإفطار: شوفان مسلوق ومطحون جيداً مضافاً إليه الجزر المسلوق والتمر.

الغداء :معكرونة مسلوقة مع شرائح الدجاج المسلوق والمفتت جيداً مضاف إليه زعتر.

العشاء:سلطة فواكه مكونة من كنتالوب وموز وتفاح ويوسفي.

نصائح يجب مراعاتها عند تحضير طعام الطفل

كثيراً ما يمر على الأم لحظات قلق، خاصةً لو كانت أم لأول مرة، تخاف أن تطعم طفلها شيئاً غير مناسب فيضر بصحته، أو ربما تخشى أن يحتاج إلى عنصر معين من الغذاء  لبناء جسده الصغير الذي يحتاج إلى نمو وتنساه هي، أعلم هذا الشعور جيداً وأقدر صعوبته، فهل أهدتنا الحياة أغلى من أطفالنا لننشغل بغيرهم؟ فتابعي سيدتي لنقدم لكِ بعض النصائح عن طعام الطفل في الشهر الثامن بشكل سليم فتابعي :

نصائح يجب مراعاتها عند تحضير طعام الطفل

  • احذري إضافة العسل والملح والسكر إلى طعام طفلك قبل عمر سنة،احذري كذلك إضافة الحليب البقري إلى غذاء طفلك قبل عمر سنة.
  • يسمح بإضافة الزعتر والكمون والكزبرة الخضراء والقرفة والبقدونس إلى طعام طفلك ولكن بكميات صغيرة،احذري إضافة التوابل غير المصرح بها لطعام طفلك.
  • ننصحك بالبدء في إضافة اللحوم البيضاء المسلوقة جيداً والمهروسة إلى طعام صغيرك مثل الدجاج والسمك والأرانب.
  • يسمح لطفلك بتناول كل أنواع الفاكهة والخضروات.
  • قدمي الطعام لطفلك مهروساً واحرصي على زيادة كثافته لطفلك بشكل تدريجي.
  • تذكري دائماً أن طفلك يحتاج إلى الماء طوال اليوم بشكل مستمر خاصة في هذا الجو الحار.
  • إذا بكى صغيرك وسكت لمدة صغيرة بعد الرضاعة ثم يعود لبكائه ولا يستطيع النوم فتذكري أن صغيرك بحاجة للماء ولا يستطيع أن يخبرك بذلك فتذكري الماء دائماً.
  • احذري إدخال العناصر الصناعية (المضاف إليها مواد حافظة) إلى غذاء طفلك.
  • لا تدخلي صنفان جديدان إلى طعام طفلك سوياً ولكن جربي كل صنف بمفرده أولاً.
  • اعلمي أن صغيرك مازال بحاجة إلى الرضاعة فلا تكثري من الطعام الصلب وتقصري في رضاعته بل وازني بينهما .
  • يمكن لطفلك تناول المكسرات ولكن احذري فقد يسبب تناولها دون طحن جيد مخاطر عديدة للأطفال تصل إلى الاختناق.

ختاماً وبعد التحدث حول طعام الطفل في الشهر الثامن أعلم صعوبة هذه المرحلة التي تمرين بها مع صغيرك، ولكن تذكري أنها مجرد مسألة، وقت فغداً ستكبر يداه الصغيرة التي يزعجك قبضتها على الطعام أثناء إطعامه وملابسه المتسخة من بقايا الطعام وتنقلب الأدوار وسيطعمك بيداه عندما ينال الزمان من صحتك فكل ما يبذل من أجل أطفالنا لا يضيع.

المصادر:

ويبميد

كيدز هليث

بيرانتج فيرست كراي

زر الذهاب إلى الأعلى